كيفية إنشاء مدونة في 10 خطوات: دليل المبتدئين 2024

 إذا كنت تبحث عن كيفية إنشاء مدونة، فأنت في المكان الصحيح. التدوين هو وسيلة رائعة لتحسين مهاراتك في الكتابة، واستكشاف أفكار جديدة، وبناء تواجد عبر الإنترنت يعكس شغفك وخبراتك.

 ستتاح لك الفرصة لإلهام القراء وتثقيفهم وترفيههم، ومع نمو مدونتك، يمكنك البدء في كسب الأموال واستغلالها في مشروع تجاري أو وظيفة بدوام كامل.

ان إنشاء مدونة عبر الانترنت هي الخطوة الأولى نحو تحقيق أحلامك المهنية أو هواياتك المفضلة. في هذا الدليل، ستجد كل الإرشادات والأدوات التي تحتاجها لبدء مدونتك الخاصة وكتابة منشورات جذابة. 

يمكنك إنشاء مدونتك وكتابة أول مقال في غضون 30 دقيقة باستخدام المهارات الأساسية في التكنولوجيا. بعد الانتهاء، ستكون لديك مدونة جاهزة للمشاركة مع العالم.

كيفية إنشاء مدونة بخطوة بخطوة
كيفية إنشاء مدونة 

دعونا نبدأ!

كيف تنشئ مدونة في 10 خطوات 

  1. اختر منصة التدوين: استخدم منصة تقدم قوالب قابلة للتخصيص.
  2. اختر منصة الاستضافة: اختر منصة ذات نطاق ترددي جيد ووقت تشغيل مستقر ودعم ممتاز للعملاء.
  3. اختيار المجال المناسب والمربح : حدد موضوعًا محددًا واستهدف جمهورًا معينًا.
  4. حدد اسم المدونة والمجال: اختر اسمًا وصفيًا يجذب القراء.
  5. قم بإعداد وتصميم مدونتك: أضف الصور والتأثيرات التي تعكس موضوع المدونة بشكل جيد.
  6. عمل خطة محتوي للمدونة: دوّن جميع الأفكار الممكنة قبل تضييق نطاق اختيارات المواضيع.
  7. اكتب أول مقال في مدونتك: اجذب جمهورك بعنوان مثير واستخدم العناوين الفرعية لجعل المحتوى سهل التصفح.
  8. وضع جدول لنشر المحتوي: قم بإعداد تقويم يساعدك على النشر بانتظام ويُبقيك ملتزمًا بخطة النشر.
  9. الترويج لمدونتك: استخدم استراتيجيات التسويق المختلفة لتوسيع نطاق وصول مدونتك.
  10. كسب المال من المدونة: استغل الفرص المتاحة لتحقيق الدخل من مدونتك.
كيفية إنشاء مدونة

في هذا الدليل الشامل حول كيفية إنشاء مدونة من البداية إلى الاحتراف، سنغطي كل شيء بدءًا من اختيار منصة التدوين الخاصة بك وحتى كيفية جني الأموال من محتواك.

 بقليل من التوجيه، يمكنك نشر مدونتك على الإنترنت في غضون 30 دقيقة أو أقل.

ستجد هنا النصائح الأكثر شمولاً لإنشاء مدونة ناجحة من الصفر. و إذا كنت ترغب في بدء مدونة بسرعة، يمكنك استخدام الخطوات المرقمة فى جدول التنقل كمرجع سريع. 

يمكنك الانتقال مباشرة إلى الخطوة التي تحتاج إلى أكبر قدر من المساعدة بشأنها، أو أخذ وقتك وقراءتها بالكامل مع فنجان من القهوة لذيذ.

هل يجب عليك إنشاء مدونة خاص بك؟

هناك فكرة خاطئة شائعة أن النجاح في التدوين يتطلب أن تكون كاتبًا رائعًا وهذا ليس صحيحًا على الإطلاق. يقرأ الناس المدونات للحصول على منظور شخصي، لذا يكتب معظم المدونين بأسلوب غير رسمي ومحادث أو باسلوبهم الخاص.

بفضل هذا التنسيق، يمكن للمدونين الناجحين الكتابة عن مجموعة متنوعة من المواضيع في نفس المدونة.

أيضًا، لا تحتاج إلى أن تكون خبيرًا في المواضيع التي تكتب عنها حتى تكون مدونتك ناجحة. على سبيل المثال، زوار مدونات الطبخ لا يبحثون عن كتب مدرسية من علماء الأغذية، بل يريدون سماع تجارب شخص حقيقي مع الطبخ، بما في ذلك الأخطاء والنجاحات.

لكي تكون ناجحًا كمدون، هناك شرط واحد فقط: الشغف بموضوعك حتي لا تعرض نفسك إلى الاحتراق النفسي.

فوائد التدوين

التدوين يدور حول مشاركة معرفتك وشغفك مع العالم. الكتابة عن مواضيع تثير اهتمامك تجعل عملية إنشاء مدونة ناجحة أسهل بكثير. طالما أنك تكتب عن الأشياء التي تهتم بها حقًا، فإن شغفك سيظهر بوضوح وسيبقي القراء مهتمين.

إليك بعض الأسباب لبدء مدونة:
  • مشاركة قصتك: المدونة تمنحك الفرصة لتشارك قصتك مع العالم حيث يمكن استخدامها كمذكرات لمشاركة تجاربك اليومية مع الأصدقاء والعائلة والآخرين.
  • كسب المال من المنزل: يمكن أن يكون التدوين مربحًا إذا تم بشكل صحيح. حتى المدونين المبتدئين يمكنهم تحقيق أرباح جيدة. و أفضل ما في التدوين هو أنه يمكن أن يكون مصدر دخل سلبي، حيث يمكنك كتابة محتوى والاستمرار في الربح منه لفترة طويلة بعد نشره وهي أحد افضل طرق الربح من الانترنت.
  • بناء كيانك الخاص: المدونة الناجحة يمكن أن تجعل فكرتك معروفة وتجلب لك التقدير في مجالك. والعديد من المدونين أصبحوا معروفين كخبراء بفضل مدوناتهم، وبعضهم حصل على صفقات كتب وأفلام شراكة مع بعض الشركات.
  • إيجاد مجتمع: التدوين تفاعلي بطبيعته. يمكنك نشر المحتوى ويتفاعل معه الناس بالتعليقات، مما يتيح لك التواصل مع أشخاص يشاركونك نفس الاهتمامات. ويتيح لك التدوين تعليم الآخرين واستفادتك من تجارب قرائك أيضًا.

ما هي المدونة؟

المدونة يمكن أن تكون موقع ويب كامل أو قسم خاص ضمن موقع ويب، وهي المكان المثالي لمشاركة المحتوى حول موضوع يثير شغفك.

 عادةً ما تتضمن المدونة عناصر مكتوبة ومرئية منشورة بتنسيق مقال سهل القراءة، مما يسمح للزوار بالتصفح بسرعة والعثور على ما يبحثون عنه. 

مع وجود أكثر من 31.7 مليون مدونة في الولايات المتحدة وحدها، يمكنك العثور على مدونات حول كل موضوع تقريبًا، بدءًا من تجديد المنازل وحتى الخبز واستراتيجيات تسويق الأعمال التجارية المحلية وغيرها. وبمجرد إنشاء مجتمع من القراء، فإن الاحتمالات لا حصر لها.

لا يوجد وقت "مثالي" محدد لبدء مدونة. إذا كنت تشعر بأن لديك الوقت والموارد لبدء مدونة وإدارتها والترويج لها، وأنك متحمس لمشاركة أفكارك مع العالم، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لبدء رحلتك في عالم التدوين.

و كلما بدأت مبكرًا، كلما تمكنت من التعلم والنمو كمدون بشكل أسرع لإن الموضع لا يتوقف عند إنشاء المدونة بل يحتاج الامر إلى أنتاج قدر كبير من المحتوي بجودة عالية حتي تكسب ثقة محركات البحث.


لنبدأ فى إنشاء مدونتك!

1. اختر منصة التدوين

الخطوة الأولى في إنشاء مدونتك هي اختيار منصة التدوين أو نظام إدارة المحتوى (CMS) لنشر المحتوى الخاص بك. وهناك العديد من الخيارات المتاحة، ولكل منها مميزاته. 

أوصي باستخدام WordPress.com أو Wix أو Weebly، فهي منصة تدوين شاملة وسهلة الاستخدام، وتقدم خيارات تصميم جذابة وقوالب متنوعة.

اختر منصة التدوين

تتميز منصة التدوين الخاصة بـ Wix بواجهة سهلة الاستخدام وتوفر مجموعة واسعة من الميزات لتحليل أداء مدونتك وتحقيق الدخل من محتواك، مما يسهل عليك إدارة مدونتك وبناء قاعدة قراء واسعة.

2. اختر منصة الاستضافة

بعد اختيار منصة التدوين، ستحتاج إلى تحديد منصة الاستضافة. تعد الاستضافة ضرورية لتخزين موقع الويب الخاص بك على خادم تحت عنوان فريد يمكن للزوار الوصول إليه بسهولة.

في بعض منصات التدوين، مثل Wixأو Weebly، تتضمن الاستضافة بالفعل، لذا يمكنك تخطي هذه الخطوة.

Wix

 ولكن مع منصات أخرى مثل WordPress.org، ستحتاج إلى اختيار واستئجار نظام استضافة ويب منفصل ومن بين الخيارات الشائعة للاستضافة:
عند اختيار نظام استضافة، ضع في اعتبارك العوامل التالية:
  • وقت التشغيل: يجب أن يكون معدل وقت التشغيل قوي (99.95% أو أعلى) لضمان بقاء موقعك متاحًا للزوار.
  • عرض النطاق الترددي: يعتمد على حجم صفحات موقعك وحجم حركة المرور المتوقعة. يمكن أن تساعدك حاسبات النطاق الترددي في تحديد احتياجاتك.
  • دعم العملاء: يجب أن يقدم مزود الاستضافة دعمًا ممتازًا عبر الإنترنت والرد على الأسئلة والمخاوف بسرعة.
  • السعر: قبل اختيار اي استضافة قم بعمل مقارنة عادلة لمعرفة المزايا التي تحصل عليها من كل شركة مقابل السعر.
بمجرد اختيار منصة التدوين ومزود الاستضافة، يمكنك البدء في بلورة فكرة مدونتك.

لا تقلق بشأن اختيار وتسجيل اسم النطاق الخاص بك الآن. سنتناول هذه العملية في الخطوة الرابعة.

3. اختيار المجال المناسب والمربح لمدونتك

لنبتعد عن الجانب الفني ونركز على الجانب النظري. فكر في العنصر الأساسي الذي سيشكل محور مدونتك، بدءًا من عنوان URL الخاص بها واسم النطاق وحتى محتواها وتصميمها. ما هو الموضوع الذي ترغب في تغطيته في مدونتك؟

اختيار المجال المناسب لمدونتك

لا توجد حدود تقريبًا عندما يتعلق الأمر باختيار الموضوعات. الأهم هو اختيار موضوع محدد سيكون محور تركيز مدونتك واستراتيجية محتواها.

من بين أنواع المدونات المحتملة نجد مدونات الموضة، العقارات، الحجز، والطعام، والتعليم  نظرًا لوجود العديد من المدونات التي تغطي نفس الموضوعات، ستحتاج إلى طريقة للتميز والاستمرار في الكتابة عما تحبه.

ثلاث خطوات لاختيار المجال المثالي للمدونة:
  1. تضييق نطاق اهتماماتك
  2. البحث عن جمهورك
  3. التحقق من الربحية
اختيار نتش المدونة

تضييق نطاق اهتماماتك في التدوين

عند بدء مدونة، فكر على المدى الطويل. لتحفيز نفسك على التدوين بانتظام، يجب عليك الكتابة عن شيء يثير اهتمامك حقًا. و إذا اخترت موضوعًا فقط لأنه شائع أو مربح، فقد تتلاشى جهودك بسرعة.

ابدأ بجلسة عصف ذهني حول المواضيع التي تعجبك. ما الذي يثير حماسك للحديث عنه؟ ما الذي ترغب في معرفة المزيد عنه؟ قم بكتابة خمسة إلى عشرة اهتمامات تتبادر إلى ذهنك. على سبيل المثال:
  • السفر
  • الطبخ
  • العائلة
  • الموسيقى
  • المشي لمسافات طويلة
  • التقنية 
  • المال والاعمال 
  • التعليم 
ثم فكر في اهتماماتك الأكثر تحديدًا ضمن هذه المجالات وأضفها إلى قائمتك. قد تبدو إضافاتك كما يلي:
  • حقائب الظهر في جنوب شرق آسيا
  • وصفات نباتية
  • تربية التوائم
  • موسيقى الروك المستقلة
  • المشي في جبال روكي
  • افضل المشاريع المربحة 
  • تعلم اللغة الانجليزية من الصفر 
  • تحميل برنامج اكسل 

البحث عن جمهورك

الخطوة التالية هي معرفة الموضوعات التي يهتم الأشخاص بقراءتها. إذا اكتسبت مدونتك جمهورًا، فيمكنك في النهاية جني الأموال منها.

استخدم أدوات مثل Google Trends لمعرفة عدد الأشخاص الذين يبحثون عن موضوع معين الآن و كلما زاد عدد عمليات البحث عن موضوع ما، زاد الطلب عليه.

Google Trends

على سبيل المثال، عند كتابة "وصفات نباتية" في Google Trends، قد تلاحظ مستوى ثابتًا من الاهتمام، مما يجعلها موضوعًا جيدًا. من ناحية أخرى، قد تجد أن "وصفات باليو" لها اهتمام أقل، مما يعني أن هناك عددًا أقل من الأشخاص المهتمين بهذا الموضوع المحدد.

التحقق من ربحية المجال

سواء كنت تدير مدونة شخصية أو احترافية، من الجيد التحقق من ربحية مجال تخصصك. التفكير في الفرص المربحة يساعدك في اختيار المجال المناسب.

إحدى الطرق الشائعة لكسب المال من المدونة هي التسويق بالعمولة. باعتبارك شريكًا، ستعمل مع شركة معينة وتوفر رابطًا لمنتجاتها داخل مدونتك، وتحصل على عمولة عن كل عملية بيع تتم عبر موقعك.

فكر في أنواع المنشورات التي قد تكتبها، مثل "أفضل أدوات المطبخ لسهولة الطهي" أو "كيفية صنع كعكة الجزر في 10 دقائق". يمكنك تضمين رابط تابع لمكونات الطعام المفضل لديك وكسب المال عن كل عملية شراء تتم عبر مدونتك.

لا تحتاج إلى التخطيط لاستراتيجية كسب المال الخاصة بك الآن، ولكن التفكير في الفرص المربحة يساعدك في اختيار المجال المناسب. في الوقت الحالي، ركز على بدء مدونتك وسنتحدث أكثر عن كسب المال من التدوين في الخطوة رقم 10.

4. اختر اسم المدونة والنطاق

عند التفكير في كيفية إنشاء مدونة، ربما يكون اختيار الاسم أحد الأمور التي تشغل بالك.

هناك ثلاث طرق رئيسية لاختيار اسم مدونتك، وهي:
  • اسمك الأول والأخير
  • اسم عملك (إذا كان لديك واحد)
  • اسم جديد مبدع
عند اختيار اسم مدونتك، فكّر في الشخصية التي تريد أن تعكسها. هل ترغب في أن تكون مدونتك رسمية ومهنية؟ أو ربما تفضل أن تكون حلوة ورومانسية؟ أو حتى جريئة وشاذة؟ إذا كنت تجد صعوبة في اختيار اسم، يمكنك استخدام Namelix فهو يولد أفكار جيدة وقوية للاسماء.

ويمكن أن يكون منشئ أسماء المدونات أو الدومينات هذا مصدرًا مفيدًا للإلهام: 

كيفية بدء مدونة - اختيار اسم المدونة

بعد اتخاذ القرار بشأن اسم المدونة، عليك أيضًا اختيار اسم النطاق الخاص بها. يُعرف النطاق أيضًا بعنوان URL، وهو عنوان موقع الويب (على سبيل المثال، اسم نطاق موقع الويب هذا هو www.arbahlix.com). عادةً ما يكون اسم النطاق الخاص بك مطابقًا لاسم مدونتك أو مستوحى منه على الأقل.

اسم المدونة والنطاق

إذا كنت ترغب في أن تتميز مدونتك، فكر في استخدام امتداد نطاق .blog. إنها طريقة مميزة وفريدة تساعد مدونتك ومحتواك على الظهور مع مراعات أن يكون من 4 إلى 7 حروف فقط ليكون احترافي.

5. إعداد وتصميم مدونتك

  1. اختر قالب المدونة
  2. حدد الصفحات التي تريد تضمينها
  3. الحصول على فهرسة على محركات البحث
بعد اختيارك لمنصة التدوين والاستضافة، واسم المجال، ومجال المدونة، تكون قد جهزت الأساسيات اللازمة لإعداد مدونتك. إليك كيفية تحسين تصميم مدونتك:

اختر قالب مدونة

اختيار القالب هو الخطوة الأولى في إعداد المدونة. يشكل القالب جزءًا كبيرًا من شخصية المدونة، لذا من المهم اختيار قالب مدونة مصمم مسبقًا يمكن تخصيصه وفق تفضيلاتك.

اختر قالب مدونة

 يجب أن يعكس القالب موضوع المدونة سواء كنت مدونًا للطعام، أو التصوير الفوتوغرافي، أو الأعمال. أثناء التصفح، فكر في الحالة المزاجية التي تريد أن ينقلها موقع الويب الخاص بك، سواء كان كلاسيكيًا أو حديثًا أو بسيطًا.

حدد الصفحات التي تريد تضمينها

بعد اختيار القالب، قرر الصفحات التي ترغب في تضمينها. معظم المدونات تحتوي على أكثر من مجرد قسم لعرض المنشورات. يمكن أن تشمل الصفحات ما يلي:
  • صفحة الاتصال: لوضع عنوان بريدك الإلكتروني ونموذج الاتصال.
  • صفحة "حول": لتقديم نفسك وشرح خلفية المدونة.
  • المتجر عبر الإنترنت: إذا كنت تبيع منتجات مرتبطة بالمدونة.
يمكنك أيضًا إضافة صفحات مثل صفحة البرامج التعليمية أو صفحة "الشائعة الآن" أو صفحة "اختيار المؤلف" وغيرها. تأكد من تضمين قائمة تنقل لسهولة الوصول إلى جميع صفحات مدونتك.

الحصول على الفهرسة على محركات البحث

لضمان ظهور مدونتك على Google ومحركات البحث الأخرى، قم بفهرسة موقعك على Google. يمكنك ذلك عن طريق إرسال خريطة الموقع"sitemap.txt"  إلى Google Search Console. تحقق ما إذا كان موقعك مدرجًا بالفعل في فهرس بحث Google باستخدام البحث السريع (site:www.arbahlix.com).

اعداد المدونة
نصيحة احترافية: لا تُعد Google Search Console أداة مهمة لفهرسة موقعك فحسب، بل هي أيضًا منصة قيمة ستستفيد منها طوال رحلتك في التدوين. تزودك ببيانات هامة حول زوار مدونتك والنقرات التي يمكن استخدامها لتحسين محتواك بشكل مستمر.

إنشاء شعار المدونة

أخيرًا، عزز مدونتك بشعار جذاب. يمكنك تصميم الشعار بنفسك أو استخدام أداة إنشاء الشعارات عبر الإنترنت مثل Canva
 لتخصيصه بالألوان والخطوط والأيقونات المفضلة لديك.
إنشاء شعار المدونة

 بعد إنشاء الشعار، ضعه في الزاوية العلوية اليمنى من موقعك واربطه بصفحتك الرئيسية لتحسين تجربة التنقل ووضع العلامة التجارية لموقعك.

بهذه الخطوات، ستكون مدونتك جاهزة ومتميزة، مما يساعدك على جذب جمهور واسع والتواصل معهم بفعالية.

6. طرح أفكار لموضوعات المدونة

الآن وقد أصبحت مدونتك جاهزة من الناحية الفنية، حان الوقت للتفكير في الموضوعات التي ستبدأ بها.

ابدأ بالتفكير في تجاربك، نجاحاتك، إخفاقاتك، أو اكتشافاتك المتعلقة بمجال تخصصك. ما الأفكار التي يمكنك مشاركتها؟ ما المواضيع التي ترغب في استكشافها بعمق؟

عند التفكير في الموضوعات، حاول التفكير في اهتمامات القراء. هنا بعض الأسئلة لمساعدتك في عملية العصف الذهني:
  • ما هي خصائص جمهوري المستهدف؟
  • ما هي المواضيع التي تثير اهتمام جمهوري المستهدف؟
  • ما هي التحديات التي يواجهها جمهوري المستهدف؟
يمكنك أيضًا استخدام نموذج مجموعة المواضيع. هذا النظام المنظم يجمع المنشورات ذات الصلة باستخدام الروابط الداخلية. بينما تُعتبر هذه العملية جزءًا من تحسين محركات البحث، يمكنك التفكير فيها كخريطة ذهنية لتوليد الأفكار.

في هذا النموذج، ابدأ بموضوع واسع - مثل الوصفات - ثم قسمه إلى موضوعات فرعية أصغر، مثل وصفات العشاء أو الغداء. ثم قم بتقسيمها إلى مواضيع أكثر تحديدًا، مثل وصفات العشاء السريعة، وصفات الميموزا، وأفكار تزيين الكعك. يمكن لأي من هذه المواضيع أن يكون موضوع منشور مدونة خاصًا به.

عمل خطة محتوي

أو يمكنك بكل سهولة استخدام  Chatgpt من خلال ادخال تخصص موقعك فى الشات واطلب منه عمل "خطة محتوي كاملة" لمدون جديدة فى هذا التخصص.

إذا كنت لا تزال تبحث عن الإلهام، فإليك قائمة بأفكار يمكن أن تساعدك في بدء عملية العصف الذهني:

قائمة "30 تحت 30" (أو 40 تحت 40، أو 50 تحت 50) وهي ما تساعدك فى تجميع 30 فكرة أو أكثر حول تخصص مدونتك قبل سن الثلاثين أو الاربعين أو الخامسين.
  • مصادر إلهامك
  • أدلة المبتدئين
  • حيل لتوفير الوقت
  • تحديات واجهتها
استخدم هذه الأفكار كدليل، ولا تتردد في إضافة لمستك الإبداعية الخاصة بناءً على تخصصك.

7. اكتب أول مقال في مدونتك

ابدأ بالبحث عن الكلمات الرئيسية

لجذب القراء إلى مدونتك، من الضروري العثور على الكلمات الرئيسية الصحيحة. من خلال استهداف عبارات معينة في مقالتك، يمكنك زيادة فرص ظهور مدونتك في نتائج محركات البحث.

إذا كنت تريد مشاركة وصفة كعكة الجزر على سبيل المثال، يمكنك استهداف كلمات رئيسية مثل:
  • كعكة جزر
  • وصفة كعكة الجزر
  • أفضل وصفات كعكة الجزر
  • كيفية صنع كعكة الجزر
استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Google Keyword Planner أو أدوات مدفوعة مثل SEMrush أو Ahrefs لتحسين كلماتك الرئيسية.

البحث عن الكلمات الرئيسية

وضع النقاط الرئيسية الخاصة بك

بعد البحث عن الكلمات الرئيسية، يمكنك تنظيم النقاط الرئيسية التي ستتضمنها في مقالتك. استخدم العناوين والعناوين الفرعية مثل
 (H2 , H3 ,H4) داخل المقال من أجل تقسيم المحتوى إلى أجزاء صغيرة ومنظمة. اكتب ملاحظات نقطية لكل قسم لتكون بمثابة دليل أثناء الكتابة.

اختر عنوانًا جذابًا لمقالك

عنوان المدونة هو جزء صغير ولكنه مؤثر جدًا في جذب القراء. لكي يكون العنوان جذابًا، حاول أن تكون واضحًا ومباشرًا، ووعد القراء بقيمة مضافة، واثارة مشاعرهم وفضولهم.

اكتب محتوى جذابًا

في المقدمة، اجذب انتباه جمهورك بقصة مثيرة، اقتباس مقنع، أو حقيقة مثيرة. ثم شارك ملخصًا موجزًا لموضوع المقالة.

في النص الأساسي، استخدم النقاط الرئيسية كدليل، وتجنب الإطالة غير الضرورية. تأكد من أن كل جملة ذات معنى وأن النبرة تتناسب مع جمهورك المستهدف. وفي الختام، اربط أفكارك معًا وشارك أفكارك الختامية.

إدراج الصور

اختر صورًا تعزز محتوى مقالك. إذا لم تكن لديك صور خاصة بك، استخدم مواقع الصور المجانية مثل Pexels و Unsplash فهذا كافي فى توفير صورة احترافية عالية الجودة فى مختلف المجالات وبالمجان.

تحسين محركات البحث (SEO)

قبل النشر، تأكد من تحسين مقالك لمحركات البحث. تحقق من استخدام الكلمات الرئيسية، وأضف روابط داخلية بين مقالاتك، ودمج عبارات تحث على اتخاذ إجراء (CTA). استخدم النص البديل للصور، واكتب البيانات الوصفية، واختر عنوان URL مناسبًا.

كتابة أول مقال فى المدونة

تحرير ونشر

راجع مقالك بدقة، واطلب من العائلة أو الأصدقاء مراجعته أيضًا وهذا فى البداية وإنما فى المستقبل يجب تعين متخصص. عندما تكون واثقًا من جاهزية المقال، قم بتحميله على مدونتك، وأضف البيانات الوصفية وعنوان URL. بعد ذلك، اضغط على "نشر" وابدأ الاحتفال بأول مقالة لك عزيزي!.

8. إنشاء تقويم لنشر المحتوي

تهانينا على كتابة أول مشاركة في مدونتك! الآن، خذ قسطًا من الراحة، وعندما تكون مستعدًا، ابدأ في تخطيط جدول النشر لبقية الشهر.

إن إنشاء تقويم تحريري هو خطوة أساسية لضمان نشر المحتوى بانتظام. يساهم ذلك في الحفاظ على التزامك ككاتب وعدم الابتعاد عن أهدافك التدوينية. كما أن القراء ومحركات البحث يحبون المحتوى الجديد المتجدد، مما يحسن من تصنيف مدونتك.

إنشاء تقويم لنشر المحتوي

إذا كنت قد جمعت بالفعل بعض الأفكار من جلسة العصف الذهني السابقة، فاستخدمها كنقطة انطلاق. أما إذا لم تكن لديك أفكار جاهزة، فاعقد جلسة عصف ذهني جديدة. بعد ذلك، حدد ما لا يقل عن 10 أفكار لمواضيع المدونة، وابدأ في إعداد تقويم محتوى.

لا يحتاج تقويم التحرير الخاص بك إلى أن يكون معقدًا أو مكلفًا. يمكنك فقط استخدام Excel أو Google Sheets لإنشاء جدول بسيط. يمكنك تنظيم الأعمدة بحسب تفضيلاتك، مثل تاريخ النشر، وعنوان المدونة، والكلمات الرئيسية، وحالة المقالة، والملاحظات.
نصيحة احترافية: إذا كنت تميل إلى المماطلة، استخدم تقويم Google لضبط المواعيد النهائية وتحديد فترات زمنية مخصصة للكتابة.

كم مرة يجب عليك التدوين أو نشر مقالات؟

السؤال الشائع بين المدونين هو عدد المرات التي يجب عليهم فيها نشر محتوى جديد. القاعدة العامة هي: كلما زاد عدد منشوراتك، زاد عدد الزيارات. لا توجد قاعدة صارمة حول تكرار النشر، ولكن الدراسات تشير إلى بعض الإحصاءات الهامة:
  • نشر 11 مشاركة أو أكثر شهريًا يزيد من عدد الزيارات بشكل ملحوظ. الشركات الصغيرة التي تنشر هذا العدد تحصل على ضعف عدد الزيارات مقارنة بتلك التي تنشر مدونتين إلى خمس مدونات شهريًا.
  • هذه الشركات تجد أيضًا أن نشر 11 مشاركة شهريًا يؤدي إلى ضعف عدد العملاء المتوقعين مقارنة بنشر ستة إلى 10 مقالات شهريًا. هذا مهم إذا كان هدفك هو زيادة عدد المشتركين أو بيع المنتجات الرقمية والملموسة.
  • إذا كان هدفك هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، فابدأ بنشر مقال أو اثنين أسبوعيًا.
  • إذا كان هدفك الرئيسي هو زيادة عدد الزيارات، فحاول نشر ثلاث إلى أربع مقالات أسبوعيًا.
معدلات النشر علي المدونة

ضع أهدافًا صغيرة وقابلة للتحقيق عند إعداد تقويمك التحريري. تحديد مواعيد نهائية غير واقعية قد يؤدي إلى الإحباط والتشتت عن مسار العمل.

يمكنك زيادة وتيرة النشر بمجرد الاعتياد على الجدول الزمني. كما يمكنك دعوة مساهمين ضيوف للمساهمة بمحتوى إضافي، مما يزيد من كمية المحتوى المنشور أسبوعيًا.

9. الترويج لمدونتك

  1. شارك على وسائل التواصل الاجتماعي
  2. إنشاء رسالة إخبارية للمدونة
  3. الكتابة لمواقع أخرى
  4. تواصل مع المجتمع الحالي
  5. المشاركة في مواقع الأسئلة والمناقشة
  6. استثمر في الإعلانات المدفوعة
  7. جرب تنسيقات المحتوى الجديدة
لقد أصبحت جاهزًا الآن للبدء في التدوين. في هذه المرحلة، ستتركز الخطوات التالية على كيفية نشر مدونتك وتطويرها لتصبح أداة فعالة لتحقيق الدخل.

الترويج المدونة

جذب القراء إلى مدونتك

لجذب القراء إلى مدونتك، ستحتاج إلى استخدام طرق مبتكرة لزيادة الزيارات. بالرغم من أهمية تحسين محركات البحث (SEO)، فإن الطرق التالية يمكن أن تساعدك أيضًا في الترويج لمدونتك. الكثير منها مجاني، في حين أن بعضها (مثل الإعلانات) يحتاج إلى استثمار مالي.
  • المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي: وسائل التواصل الاجتماعي هي منصة رائعة لنشر المحتوى الخاص بك وجذب الانتباه إلى مدونتك. سواء كنت تستخدم Facebook أو Instagram أو Twitter أو LinkedIn، فهي وسيلة فعالة للوصول إلى قراء جدد. 
  • إنشاء رسالة إخبارية للمدونة: أرسل رسالة إخبارية أسبوعية عبر البريد الإلكتروني لجذب القراء وحثهم على العودة إلى مدونتك باستمرار. سيساعدك هذا في الحفاظ على قاعدة جماهيرية مخلصة. لجذب المشتركين في قائمتك البريدية، قم بتضمين زر اشتراك بارز في شريط التنقل والتذييل على موقعك وفي منشورات مدونتك.
  • الكتابة لمواقع أخرى: عزز سمعتك ككاتب وخبير من خلال نشر محتوى خارج موقعك. فكر في فتح حساب على Medium وصنع اسم لنفسك هناك، أو نشر مقالات على LinkedIn. يجب عليك أيضًا مراقبة فرص التدوين الضيف "جيست بوست" التي تقدمها مواقع معروفة مثل Forbes وEntrepreneur.
  • التواصل مع مجتمعك: انضم إلى مجموعات فيسبوك والمنتديات ومجموعات LinkedIn المتعلقة بموضوع مدونتك. شارك موقعك وتفاعل مع الأعضاء لتعزيز علاقاتك وجذب المزيد من القراء.
  • المشاركة في مواقع الأسئلة والمناقشة: استخدم مواقع مثل Quora وReddit لتسليط الضوء على مدونتك من خلال المشاركة في مواضيع النقاش. استخدم إحدى منشورات مدونتك للإجابة على سؤال أو متابعة تعليق، وتأكد من أن تكون مفيدة وغنية بالمعلومات وليست ترويجية بشكل مباشر.
  • استثمر في الإعلانات المدفوعة: بالإضافة إلى نشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك تعزيز منشوراتك بترويج مدفوع للوصول إلى جمهور أوسع. يمكنك أيضًا استخدام إعلانات Google للوصول إلى مستخدمين جدد عبر محرك البحث.
  • جرب تنسيقات محتوى جديدة: قم بتوسيع مدى وصولك من خلال تجربة تنسيقات محتوى جديدة. يمكن إعادة استخدام نفس المعلومات الموجودة في منشوراتك بطرق مختلفة، مثل تحويلها إلى مقاطع فيديو وإنشاء قناة على YouTube، أو إنشاء بودكاست، أو تقديم ندوة عبر الإنترنت.

تطوير مدونتك

بعد أن بدأت مدونتك، ستركز الآن على كيفية جذب المزيد من القراء وتحويل مدونتك إلى أداة فعالة لتحقيق الدخل. استخدام الاستراتيجيات المتنوعة المذكورة أعلاه سيساعدك في تعزيز مدى وصول مدونتك وتحقيق النجاح الذي تسعى إليه.

10. كيفية الربح من المدونة

  1. التسويق بالعمولة
  2. الإعلان داخل مدونتك
  3. تقديم الاشتراكات المدفوعة
  4. كتابة المحتوى المدعوم
  5. بيع الكتب الإلكترونية والبضائع
  6. تقديم الخدمات الاستشارية
إذا كنت تهدف إلى إنشاء مدونة تجذب عددًا كبيرًا من القراء، فمن المرجح أنك ترغب أيضًا في جني المال من شعبية مدونتك. بينما تحدثنا سابقًا عن التسويق بالعمولة، دعونا نستعرض الآن مزيدًا من استراتيجيات كسب المال التي يمكن أن تساعدك على تحقيق دخل سلبي من جهودك الكتابية.

طرق كسب المال من المدونة

كسب المال من المدونة

توجد العديد من الطرق لكسب المال من مدونتك. إليك نظرة سريعة على كل منها:
  • التسويق بالعمولة: يُعد من أكثر الطرق شيوعًا وسهولة لكسب المال من التدوين. يمكن للمسوقين بالعمولة العاديين أن يكسبوا ما بين 300 إلى 3000 دولار في اليوم، مع زيادة هذا الرقم مع اكتساب الخبرة. هناك العديد من برامج التسويق بالعمولة، وأحد الخيارات الشائعة للمبتدئين هو برنامج Amazon Associates.
  • الإعلان داخل مدونتك: يمكنك كسب المال من خلال عرض الإعلانات على مدونتك، وذلك ببيع مساحة إعلانية على موقعك. تعتبر هذه الطريقة موثوقة نسبيًا حيث تحصل على إيرادات مع كل نقرة. يعد Google AdSense أحد أكثر البرامج ربحية وشعبية في هذا المجال.
  • تقديم اشتراكات مدفوعة: يمكنك إنشاء محتوى حصري يمكن للقراء شراء الوصول إليه من خلال خطط الاشتراك، مثلما تفعل المواقع الكبيرة. بينما يجب أن تكون بعض مقالاتك مجانية، يمكن تقديم مقالات مميزة للقراء الذين يدفعون مقابل الاشتراك.
  • كتابة المحتوى المدعوم: تواصل مع الشركات لتوفير فرص الرعاية. يمكنك كتابة مقالات تروج لمنتجات تلك الشركات، وستقوم الشركات بتعويضك عن هذه المنشورات. ومع نمو مدونتك، ستجد أن العلامات التجارية تتواصل معك تلقائيًا لفرص الرعاية.
  • بيع الكتب الإلكترونية والبضائع: يمكنك بيع السلع الرقمية أو المادية مباشرة من موقعك، مثل المنتجات ذات العلامات التجارية أو الكتب الإلكترونية والموارد الأخرى عبر الإنترنت. يمكنك إضافة زر الدفع على صفحتك الرئيسية ليسهل على القراء شراء منتجاتك.
  • تقديم الخدمات الاستشارية: استفد من خبرتك المهنية والمعرفة التي اكتسبتها كمدون محترف لتقديم خدمات استشارية. بناءً على تخصصك، يمكنك تقديم خدمات مثل خطط نظام غذائي مخصصة إذا كنت تكتب عن التغذية، أو تقديم استشارات تسويقية إذا كان تخصصك في هذا المجال.

تعزيز مدونتك لتحقيق الربح

بعد أن تبدأ مدونتك، ستحتاج إلى التركيز على استراتيجيات لجذب المزيد من القراء وتحويل مدونتك إلى مصدر دخل مستدام. استخدام هذه الأساليب المتنوعة سيساعدك في تعزيز مدى وصول مدونتك وتحقيق النجاح المالي الذي تسعى إليه.

هل فات الأوان لبدء مدونة؟

يعتبر التدوين من الوسائل الأساسية لبناء علامتك التجارية وتطوير مجتمعك، كما يتيح لك الوصول إلى جمهور أوسع قد لا يكون على دراية بوجودك.

بحسب جوديت رويز ريكارت، قائدة فريق نمو مدونة Wix، فإن المدونات لا تزال وسيلة شائعة وفعالة لمشاركة الأفكار والخبرات مع العالم. 

في الواقع، يعد التدوين أحد أكثر أشكال تسويق المحتوى شيوعًا، ويمكن أن يكون وسيلة رائعة لبناء مجتمع والتواصل مع أشخاص يشاركونك نفس الاهتمامات.

لماذا لا يزال التدوين ذو صلة؟

على الرغم من وجود العديد من المدونات، إلا أن الإنترنت ينمو يوميًا مع زيادة عدد المستخدمين، مما يعني وجود جمهور كبير ومتزايد لمدونتك. 

إذا كان لديك محتوى فريد، فسيكون هناك من يهتم بقراءته. الأدوات والأنظمة الأساسية المتاحة الآن تجعل من السهل إنشاء مدونة وإدارتها.

إليك بعض الأسباب التي تجعل التدوين لا يزال ذو أهمية:
  •  محركات البحث تحب المدونات:  المدونات تزيد من تحسين محركات البحث (SEO) لموقعك، مما يزيد من فرص ظهورك في نتائج البحث.
  • المدونات تبني السلطة: كتابة منشورات غنية بالمعلومات وجذابة تساعدك على إثبات نفسك كخبير في مجالك، مما يجذب عملاء جدد ويعزز الثقة مع جمهورك الحالي.
  • المدونات تبني اتصالات: تمنحك المدونات منصة للتواصل مع الآخرين الذين يشاركونك نفس الاهتمامات، مما يساعد في بناء مجتمع حول علامتك التجارية.
  • توليد عملاء محتملين ومبيعات: يمكنك من خلال منشورات المدونة ذات الصلة بجمهورك تضمين عبارات تحث على اتخاذ إجراء لتشجيع القراء على معرفة المزيد عن منتجاتك أو خدماتك، أو الاتصال بك للحصول على استشارة.
  • تغير مشهد التدوين: شهدت السنوات الأخيرة تغيرات في مشهد التدوين، حيث أصبح أكثر تنافسية مع وجود المزيد من المدونات وتزايد التنافس على جذب الجمهور. ومع ازدياد شعبية وسائل التواصل الاجتماعي والفيديو بين الجماهير الأصغر سنًا، لا تزال المدونات تلعب دورًا مهمًا في مزيج تسويق المحتوى.
إذن، لم يفت الأوان لبدء مدونة، خاصة إذا كان لديك محتوى فريد ومثير للاهتمام ترغب في مشاركته.

موارد تعليمية لتصبح مدون ناجح 

عند تعلم كيفية إنشاء مدونة والبدء في التدوين، يمكنك الاستفادة من هذه الموارد لإرشادك خلال عملية الكتابة وتحسين محركات البحث والمزيد:

أفضل أدوات التدوين 

أخيرًا، تمثل الأدوات عبر الإنترنت جزءًا كبيرًا من إطلاق مدونة، لأنها تجعل العملية أكثر بساطة وكفاءة. فيما يلي قائمة شاملة ببعض أدوات التدوين المفيدة التي يمكنك استخدامها لبدء مدونة — ولا تنس وضع إشارة مرجعية عليها للرجوع إليها مستقبلاً:
  • مخطط الكلمات الرئيسية من Google: احصل على بيانات حول الكلمات الرئيسية التي ستستخدمها في منشورات مدونتك لتحسين محركات البحث (SEO).
  • Google Analytics: احصل على نظرة ثاقبة لبيانات مدونتك لتعزيز أدائها، بما في ذلك عدد الزوار وسلوكهم.
  • Google Search Console: احصل على رؤية واضحة لعدد زوار موقع الويب والنقرات التي تتلقاها مدونتك، وتحليل أداء محركات البحث.
  • محلل العناوين الرئيسية في ShareThrough: اكتب عنوانك الرئيسي واحصل على تعليقات حول نقاط القوة والضعف فيه لتحسين جاذبيته.
  • Seontips: هي اداة جديدة نوعا ما ولكنها قوية جدا سوف تساعدك فى وضع الشرط "-" بين الكلمات من أجل وضعها فى URL وايضا فى عد الكلمات ومعظم علميات السيو.
  • Mangools: وهي من الادوات المهمة لمساعدتك فى ضبط الكلمات فى العنوان والوصف والرابط لظهورها بشكل افضل فى سرب جوجل.
  • Pexels: ابحث عن الصور المجانية لمقالات مدونتك لجعلها أكثر جاذبية بصريًا.
  • Grammarly: قم بمراجعة كتابتك باستخدام أداة تحرير الذكاء الاصطناعي لتصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية.
  • BuzzSumo: تتبع المحتوى الرائج لإنشاء منشورات ذات صلة ومستهدفة وزيادة تفاعل القراء.
  • Asana: قم بإدارة جدول الكتابة الخاص بك باستخدام أداة إدارة المهام عبر الإنترنت لضمان الالتزام بالمواعيد النهائية.
  • Canva: أنشئ رسومات مخصصة وجذابة بسهولة لمشاركات مدونتك، بما في ذلك الشعارات والبنرات والرسوم البيانية.
  • Hootsuite: إدارة ومتابعة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك للترويج لمدونتك والتفاعل مع جمهورك بشكل فعال.
  • Trello: أداة أخرى لإدارة المهام تساعدك على تنظيم أفكارك وجدولة منشوراتك بواجهة مستخدم بصرية سهلة الاستخدام.
  • Yoast SEO: إضافة ووردبريس تساعدك على تحسين منشوراتك لتظهر بشكل أفضل في نتائج محركات البحث.
  • Evernote: احفظ أفكارك وملاحظاتك بسرعة وسهولة، وتأكد من أنك لن تفوت أي فكرة رائعة لمنشور جديد.

الاسئلة الشائعة   

كيف يمكنني بدء مدونة مجانًا؟

لبدء مدونة مجانًا، يمكنك اختيار منصة تدوين تقدم خيارات مجانية للمستخدمين. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مدونة مجانًا باستخدام Wix أو WordPress.com أو منصة بلوجر أو SITE123.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك توفير المال عند بدء مدونتك بكتابة المحتوى بنفسك واستخدام أدوات تخطيط المحتوى والبحث عن الكلمات الرئيسية المجانية. يمكنك أيضًا استخدام الصور المتوفرة في القوالب أو محرر منصة التدوين مجانًا في معظم الحالات.

كيف أصنع مدونة ناجحة؟

لتحديد نجاح المدونة، عليك أولاً تحديد ما يعنيه النجاح بالنسبة لك. عادةً ما تكون المدونة الناجحة تلك التي تجذب عددًا كبيرًا من القراء وتولد الكثير من الزيارات.

 ومع ذلك، يمكن أن تكون أهداف النجاح مختلفة بناءً على مجال مدونتك. بالنسبة للبعض، يتمثل النجاح في وجود قراء مشاركين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك ويعتبرونه مصدرًا موثوقًا. 

بالنسبة للآخرين، قد يكون النجاح في مدى سرعة تحقيق الدخل من المدونة أو كجزء من استراتيجية التسويق.

هل لا يزال التدوين يستحق العناء في عام 2024؟

نعم، لا يزال التدوين يستحق العناء في عام 2024. رغم صعود منصات التواصل الاجتماعي ومحتوى الفيديو، لا يزال التدوين وسيلة قيمة للأفراد والشركات. هنا بعض الأسباب:
  • ملكية المحتوى: المحتوى ملكك بالكامل على المدونة.
  • رؤية محرك البحث: المدونات تعزز الظهور في نتائج محركات البحث.
  • بناء المجتمع: المدونات تساهم في بناء مجتمع مهتم ومتابع.
  • تأسيس السلطة: المدونات تعزز من سلطة علامتك التجارية.
  • تحقيق الدخل: هناك إمكانيات كبيرة لتحقيق الدخل من المدونات.

كيف يحصل المدونون على أموالهم؟

يمكن للمدونين كسب المال بطرق متعددة، بما في ذلك:
  • الإعلان: بيع مساحات إعلانية على المدونة.
  • التسويق بالعمولة: الترويج لمنتجات أو خدمات الآخرين مقابل عمولة.
  • المنشورات الدعائية: كتابة منشورات ممولة حول منتجات أو خدمات معينة.
  • بيع المنتجات الرقمية: مثل الكتب الإلكترونية والدورات التدريبية.
  • بيع المنتجات المادية: مثل البضائع أو السلع المصنوعة يدويًا.
  • مواقع العضوية: تقديم محتوى أو موارد حصرية للقراء مقابل رسوم اشتراك.
أفضل طريقة للمدونين لتحقيق الدخل هي تنويع مصادر دخلهم لضمان استمرارية الإيرادات.

هل يمكنك بدء مدونة كعمل جانبي؟

نعم، يمكن أن تبدأ مدونة كنشاط جانبي. التدوين هو نشاط جانبي شائع لأنه يتطلب تكلفة منخفضة نسبيًا ويمكن أن يكون غير متطلب للوقت. لبدء مدونة كمشروع جانبي، اختر مجالًا متخصصًا، وأنشئ المدونة، وابدأ في نشر المحتوى.

 بمجرد بناء جمهور، يمكنك تحقيق الدخل من المدونة بطرق متنوعة مثل الإعلان والتسويق بالعمولة وبيع المنتجات أو الخدمات.

كيف تكتب مقال باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي أداة قيمة في عملية إنتاج المحتوى. يمكن لأدوات مثل ChatGPT وgemini مساعدتك في توليد أفكار الموضوعات، وتوفير رؤى بحثية، وإنشاء مسودات. 

لكن من الضروري مراجعة المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي لضمان الدقة والملاءمة والالتزام بسمعة علامتك التجارية.

 يمكن للمدققين النحويين مثل Grammarly وProWritingAid المساعدة في التدقيق اللغوي، لكن ينبغي مراجعة اقتراحاتهم بعناية للحفاظ على أسلوب الكتابة الإبداعي.

هل تجني المدونات المال؟

نعم، يمكن أن تكون المدونات مربحة من خلال استراتيجيات تحقيق الدخل المختلفة مثل الإعلان، المحتوى المدعوم، التسويق بالعمولة، وبيع المنتجات الرقمية أو المادية. 

غالبًا ما يركز المدونون الناجحون على تنويع مصادر دخلهم وتقديم قيمة حقيقية لجمهورهم لتحقيق أقصى قدر من الإيرادات.

كيف أبدأ مدونة بدون رأس مال؟

لبدء مدونة بدون أموال، استخدم منصات التدوين المجانية مثل بلوجر ووسائل التواصل الاجتماعي لجذب الزوار. استثمر الوقت في بناء علاقات مع جمهورك وتقديم محتوى قيم باستمرار. مع التفاني والمثابرة، يمكنك تنمية مدونتك لتصبح مشروعًا ناجحًا دون الحاجة إلى استثمار مالي أولي.

ما الذي يجب أن تتناوله مدونتي؟

حدد شغفك واهتماماتك. فكر في الموضوعات التي تتحدث عنها كثيرًا مع أصدقائك وعائلتك وزملائك، وما الذي تبحث عنه باستمرار.

 إذا كان هناك اهتمام واضح بموضوع أو تخصص معين، فهذا هو ما يجب أن تتناوله مدونتك. يجب أن تتمحور مدونتك حول ما يثير اهتمامك، وستجد مجتمعًا من الأشخاص المهتمين بما تريد قوله.

ما هو أفضل مكان لإنشاء مدونة؟

يوصى باستخدام BlueHost وWordPress.org لإنشاء مدونة ذاتية الاستضافة. حيث يوفر BlueHost اسم نطاق مجاني وتثبيتًا تلقائيًا لـ WordPress. بمجرد إعداد حسابك، يمكنك بسهولة تخصيص مدونتك باتباع الخطوات الموجودة في البرنامج التعليمي.

أو يمكنك استخدام  استضافة Hostinger مع ووردبريس لإنشاء مدونة احترافية بكل بساطة من خلال استخدام ادوات الذكاء الاصطناعي المدمجة.

لماذا تفشل المدونات؟

تستطيع أي مدونة تقريبًا أن تكون ناجحة، ولكن هناك أسباب شائعة لفشل المدونات:
  • الاستسلام بسرعة: يتخلى الكثيرون عن المدونة قبل أن تتاح لمدونتهم فرصة للنجاح. يتطلب بناء جمهور وزيارات وقتًا واستثمارًا.
  • التدوين المتقطع: الفترات الطويلة بين المنشورات تصعّب بناء قاعدة قراء قوية.
  • المحتوى الضعيف: المحتوى غير الجيد لا يجذب القراء. يجب أن يكون المحتوى ذا قيمة وجودة.
  • الإعلانات المفرطة: المدونات التي تحتوي على إعلانات كثيرة تمنع الزوار من العودة. يجب الحفاظ على توازن بين المحتوى والإعلانات.

في الختام، آمل أن يكون هذا الدليل قد قدم لك الإجابات التي تحتاجها حول كيفية إنشاء مدونة. إذا كانت هناك أي خطوات غير واضحة، يمكنك التواصل معنا عبر صندوق التعليقات وسوف أوضح لك كل ما تريد.

في حال واجهت أي مشكلات أو كنت بحاجة إلى نصائح شخصية، لا تتردد في الاتصال بي عبر البريد وسأرد عليك شخصيًا على بريدك الإلكتروني.

 التدوين هو شغفي، وأحب أن أتحدث معك حول هذا الموضوع! من المفترض أن يوفر لك الدليل التفصيلي الموجود على هذا الموقع كل ما تحتاجه للبدء، وأنا هنا لدعمك في كل خطوة على الطريق.


المصادر: wix ، theblogstarter
أحمد عصام
بواسطة : أحمد عصام
اعمل مدون وصانع محتوي وأعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ اربع سنوات, كما انني اشغل منصب مدير موقع ارباحلكس ومجموعة مواقع اخري مثل: افكار مشاريع ومدونة الربح من الانترنت واحب ان اشارك معكم خبرتي فى مجالات العمل أونلاين والربح من الانترنت من خلال موقعنا هذا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-