ما هي تجارة الدومينات وكيف تربح من بيع الدومينات 2024

هل سمعت يوميا عن تجارة الدومينات؟ هل تريد ان تعرف ما هو مجال شراء و بيع الدومينات؟ وكيف يمكنك البدء فيه وتحقيق الارباح؟. إذا الاجابة بنعم فأنت فى المكان الصحيح!.

فى الحقيقة مجال تجارة الدومينات هو مجال كبيرة ويحتاج إلى ان تكون ملم بالاساسيات لكي تستطيع البدء فيه والربح من خلال, لإن ليس الفكرة في شراء وبيع الدومينات فقط ولكن هناك خطوات اخري يجب اخذها فى عين الاعتبار ومن دونها لن تنجح.

لذلك فى هذا المقال سوف نقدم لكم شرح وافي حول كيفية البدء والربح من تجارة الدومينات مع أهم النصائح التي تساعدك علي النجاح فى هذا المجال.

ما هي تجارة الدومينات وكيف تربح من بيع الدومينات 2024                                                                

ما هي تجارة الدومينات؟ 

تجارة الدومينات، أو الاستثمار في أسماء النطاقات، هي عملية شراء وبيع أسماء النطاقات (الدومينات) عبر الإنترنت بهدف تحقيق الربح منها فى المستقبل.

وتتمثل هذه العملية فى شراء أسماء دومينات فى تخصصات مختلفة وتكون مميزة أو يكون عليها طلب فى المستقبل بسعر مُنخفض ثمّ تقوم ببيعها بسعرٍ أعلى لتحقيق الربح من فارق السعر, حيث يُمكن أن يكون هذا المجال مُجزياً للغاية، لكنّه يتطلبُ الصبر والمعرفة والمهارات اللازمة.

اقرأ أيضًا: طرق الربح من الإنترنت للمبتدئين (30 طريقة حقيقية ومجربة ومضمونة) 

ما هي أفضل امتدادات الدومينات التي يمكنك العمل عليها؟ 

ما هي أفضل امتدادات الدومينات التي يمكنك العمل عليها؟

هناك مجموعة من امتدادات النطاقات تحظي بشعبية وثقة من المستخدمين وبمجرد العمل عليها سوف يرتفع سعر بيعها فى المستقبل, ولكن البعض منها سعر شرائها يكون مرتفع بعض الشئ, وإليك بعض أفضل الامتدادات للدومينات التي يمكنك البدء فيها: 

  • .com: هو امتداد النطاق الأكثر شيوعًا في العالم، ويستخدمه غالبًا للشركات والأعمال التجارية.
  • .org: يُستخدم عادةً للمنظمات غير الربحية والجمعيات الخيرية والمؤسسات التعليمية.
  • .net: يُستخدم عادةً للشركات المتعلقة بالشبكات والإنترنت.
  • .gov: يُستخدم عادةً للوكالات الحكومية والمواقع الإلكترونية الحكومية.
  • .edu: يُستخدم عادةً للمؤسسات التعليمية والمدارس والجامعات.
  • .info: يُستخدم عادةً لتوفير معلومات عامة أو لمواقع الويب الشخصية.
  • .biz: يُستخدم عادةً للشركات والأعمال التجارية.
  • .co: يُستخدم عادةً للشركات في بعض البلدان، مثل المملكة المتحدة وكندا.
  • .me: يُستخدم عادةً للمواقع الإلكترونية الشخصية أو مواقع الويب الخاصة بالعلامة التجارية الشخصية.
  • .store: يُستخدم عادةً لمواقع التجارة الإلكترونية والمتاجر عبر الإنترنت.

كيف تبدأ فى تجارة الدومينات بشكل صحيح؟

كيف تبدأ فى تجارة الدومينات بشكل صحيح؟

قبل البدء فى مجال تجارة الدومينات لابد من معرفة ان هناك أكثر من مستوي من الصفر إلى الاحتراف ولكل منها صعوبات وأرباح بمعني ان بمجرد الانتقال من مستوي واحد إلى مستوي الثاني سوف نزيد صعوبة تسويق الدومين ولكن ترتفع معها الارباح ومقدار رأس المال المستثمر مع تطور واضح فى الاداء والخبرة لديك, لذلك سوف نشرح لكم الآن مراحل البدء مع مستويات تجارة الدومينات:

1- شراء واقتناص الدومينات 

إذا كنت مبتدئ فى هذا المجال فعليك شراء دومين جديد ولكن يتمتع بمواصفات مثل (مكون من كلمتين وعدد الحروف ما بين 6 إلى 8 حروف) مع الاخذ فى الاعتبار ان يحتوي علي اسم المجال أو التخصص بمعني إذا كنت تستهدف دومينات لمجالات العمل أونلاين فيفضل ان يكون الاسم مثل (ارباحكم , الرباحون, فرصة, شغل أونلاين, وهكذا) وهذا مثال للتوضح فقط.

وهذا الامر سوف يتم عبر ان موقع شراء أسماء النطاقات التي سوف نذكرها لكم فى هذا المقال بحيث تقوم شراء الدومين من أول 0.99$ إلى 100$ كحد أقصي وتعرضة للبيع بأسعار مرتفعة عبر مواقع بيع الدومينات القديمة التى سوف نذكرها ايضا فى هذا المقال.

بينما إذا تخطيت هذه المرحلة يمكنك الدخول إلى مستوي اعلي بحيث تقتنص دومينات منتهي ولم تجدد وفى نفس الوقت تكون مميزة وتتكون من 4 إلى 6 حروف فقط ولا تحتوي علي (اسبام سكور) وغير حاصل علي مخالفات من جوجل.

وللبدء فى هذه الخطوة عليك الدخول إلى موقع ارشف الدومينات القديمة والمنتهية وهو Expired Domains وأكتب فى بحث الموقع اسم التخصص وسوف تجد الكثير من الدومينات المنتهية بجميع الامتدادات مع تفاصيل كل دومين وعمره ,وعليك اختيار المناسب لك بحسب المواصفات التي وضحنها والبدء فى شراء الدومين من الضغط علية واتباع خطوات الشراء.

اما إذا كنت تريد احتراف مجال تجارة الدومينات فيمكنك شراء الدومين من وسطاء أو كما يطلق عليهم "Backorder Domain" وهم اصحاب مواقع تضم الالاف من الدومينات المميزة والتي هي اقرب من "البراند" المعروضة بنظام المزاد بحيث تباع لمن يعرض اعلي سعر والتي تصل إلى 20 الف و 100ألف دولار وأكثر.

وبمجرد اقتناص مثل هذه الانواع من الدومينات اصبح لديك اصل يزداد قيمتة مع الوقت ولكن قد يكون من الصعب تسويق مثل هذا النوع ولكن لا بئس لإن سوف يغطي جميع التكاليف ويحقق هامش ربح قوي عند البيع.

والمستوي الاخير أو كما يطلق عليهم Vip وهو انك تكون انت Backorder أو صاحب متجر يضم الكثير من الدومينات الاحترافي والمميزة والتي مرة عليها وقت طويل ولها سلطة فى جوجل.

ولكن للبدء فى هذه الخطوة أولا يجب ان يكون لديك رأس مال كبير لإنك تحتاج إلى شراء عدد كبير من الدومينات لتكون محفظة يمكنك من خلالها عرض أسماء نطاقات بمختلف الامتدادت وفى تخصصات عدة وهذا سوف يساعدك بكل تأكيد فى تحقيق الالاف الدولارات.

2- تسويق وبيع الدومينات 

بعد اقتناص الدومين المناسب يمكنك تسويقة عبر المنتديات والمواقع المتخصصة مثل NamePros والذي يضم العديد من العملاء الراغبين فى شراء الدومينات المميزة والاحترافية بأسعار مرتفعة, فقط تحتاج إلى نشر بوست علي هذا الموقع بعدد الدومينات التي تمتلكها ومكونة من كم حرف وبعض التفاصيل الاخري.

ولكن إذا كنت تريد بيع الدومين بشكل مباشر دون التفكير فى التسويق , يمكنك ذلك من خلال فتح حساب علي اي موقع من مواقع بيع الدومينات القديمة مثل Sedo وغيرها ومن ثم عرض كافة تفاصيل الدومين مع تحديد السعر, وبمجرد تلقي العرض المناسب من المشترين علي المنصة يمكنك قبولة البت فى عملية البيع.

وهذه الطرق هي الاضمن والاسرع فى بيع الدومينات والتي انصح باتباعها إذا كنت تود النجاح فى هذا المجال, وعليك الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي فى التسويق والبيع لإنها غير فعالها ولا يوجد عليها من يهتم بشراء باسعار مرتفعة إذا كنت تستهدف فئة Vip.

اقرأ أيضًا: طرق الربح من الذكاء الاصطناعي (8 طرق مضمونة وقوية للمبتدئين)

ما هى افضل الشركات لشراء الدومينات بسعر رخيص؟

ما هى افضل الشركات لشراء الدومينات بسعر رخيص؟

يعتبر الاهتمام بخطوة شراء الدومين بسعر رخيص أو سعر تنافسي من ضمن العوامل الرئيسية فى نجاحك فى تجارة الدومينات, ولكن كما نعلم ليس كل شركات تسجيل النطاقات تقدم اسعار جيدة للنطاقات والبعض منها يقدم عروض فقط فى المواسم وهذا الامر لا يمكن الاعتماد علية فى هذا العمل والذي يكون طوال العام, لذلك جمعنا لكم أرخص 4 شركات شراء الدومينات تمكنك من الحصول علي اي دومين بسعر جيد وهي:

موقع Namecheap

يعتبر Namecheap من أرخص شركات شراء الدومينات هو مسجل نطاقات شهير يقدم مجموعة واسعة من الخدمات المتعلقة بأسماء النطاقات، بما في ذلك تسجيل أسماء النطاقات حيث يمكنك تسجيل أسماء النطاقات الجديدة بهذه الامتدادات (.com و .net و .org و .info)، بالإضافة إلى العديد من الامتدادات TLD الحديثة مثل .blog و .shop و .tech.

كما يمكنك نقل أسماء النطاقات المسجلة لدى مسجلين آخرين إلى Namecheap و إدارة جميع إعدادات اسم نطاقك من خلال لوحة تحكم سهلة الاستخدام، بما في ذلك معلومات WHOIS، وخوادم DNS، وإعادة التوجيه، وإعدادات الخصوصية وغيرها.

وقد وصل عدد زيارات الموقع شهريا أكثر من 9 مليون زائر, مع أكثر من 10 مليون عميل وأكثر من 17 مليون نطاق أو دومين مسجل و تحت إدارة المنصة, وعن عمر الشركة فقد تم تأسيسها سنة 2000 ومنذ ذلك الحين إلى الآن اصبحت واحد من أفضل الشركات فى هذا المجال.

موقع GoDaddy

شركة GoDaddy تعتبر غنية عن التعريف فهي أكبر مسجل نطاقات في العالم، ويقدم مجموعة واسعة من الخدمات المتعلقة بأسماء النطاقات، مثل تسجيل أسماء النطاقات الجديدة وإدارتها ونقلها.

تتميز هذه الشركة بتقديم عروض قوية جدا علي الامتدادت الجديدة مثل .blog و .shop و .tech. وonline. حيث يمكنك شرائها من أول 1$ فى أول سنة فهذا الامر يبدو جيد للمبتدئ الذي ليس لدية رأس مال, مع وجود خدمة عملاء سريع وقوي جدا فى حل جميع المشاكل ويمكنك التواصل معهم عبر الشات علي المنصة أو علي الواتساب.

تأسست الشركة عام 1997، ويتم إدارة أكثر من 62 مليون نطاق مسجل, ولديها عدد زيارات شهرية تتخطي 49 مليون لتصبح هى الشركة رقم واحد فى هذا المجال.

موقع Name.com

إذا كنت تريد موقع رخيص نوعا ما لشراء الدومينات من أول أمتدادات .COM إلى .XYZ فيمكنك ذلك عبر Name.com فهي شركة أخري تقدم خدمات تسجيل النطاقات واستضافة المواقع الإلكترونية وبناء المواقع.

تم تسجيلها فى عام 2001 كشركة متخصصة فى إدارة وتسجيل أسماء النطاقات, حيث يمكنك عبر هذه الشركة الحصول علي المزيد من الخدمات الاخري والاستفادة من بعض العروض التي تصل إلى 20% وأكثر علي شراء الدومين والخدمات الآخري.

وصلت عدد زيارات الموقع أكثر من مليون زيارة شهرية, وقد حصلت علي تقيمات 4.3 نجوم من 1300 شخص, واخيرا تتمتع لوحة تحكم Name.com بواجهة سهلة الاستخدام، مما يسهل إدارة أسماء النطاقات الخاصة بك.

موقع domain.com

ربما الآن تريد موقع يضم الكثير من الامتدادات وفى نفس الوقت أسعاره تنافسية فيمكنك عبر موقع domain.com وهو يعتبر من أفضل ثلاث شركات تسجيل النطاقات فى العالم.

حيث يضم الموقع أدوات رائعة مثل البحث عن النطاق حيث أصبح البحث عن النطاق سهلاً علي هذا الموقع باستخدام منشئ النطاقات الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي والذي يساعدك فى العثور علي أفكار جديدة ومبتكرة لأسماء النطاقات.

وخدمة إنشاء موقع ويب أحترافي بدون تدخل منك مع أدوات التسويق الاحترافية عبر الإنترنت وغيرها,وقد صل عدد زيارات الموقع أكثر من 2 مليون زائر شهريا من مختلف الدول, والملايين من أسماء النطاقات المسجلة.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الـ Drop Servicing وكيفية الربح منه 2024

مواقع بيع الدومينات عبر الانترنت 

مواقع بيع الدومينات عبر الانترنت

بعد شراء الدومين والاحتفاظ به لفترة من الزمن جاء الوقت لمعرفة أفضل المواقع التي يمكنك من خلال عرض الدومين عليها لحين يتم شرائها من قبل أحد المشترين علي المنصة, حيث تضم هذه المواقع الملايين من المشترين أو ممن يقتنصون دومينات قديمة أملا فى اي يكون لها اثورتي عالي فى جوجل ومحركات البحث الاخري, ومن هذه المواقع ما يلي: 

موقع Afternic

تعتبر منصة Afternic هو سوق عالمي رائد لبيع أسماء النطاقات  بمختلف الامتدادات, يضم الموقع أكثر من 23 مليون اسم نطاق للبيع، بما في ذلك أسماء نطاقات ذات علامات تجارية ودومينات منتهية الصلاحية وأسماء نطاقات ذات صلة بالكلمات الرئيسية.

حيث تتعاون Afternic مع أكثر من 100 مسجل نطاق، مما يمنح البائعين إمكانية الوصول إلى شبكة واسعة من المشترين المحتملين, مع أمكانية توفير مجموعة متنوعة من أدوات البيع لمساعدهم فى عرض الدومين وإتمام المبيعات بسرعة وكفاءة.

وعن رسوم المنصة فإنها تفرض رسومًا على إدراج أسماء النطاقات للبيع تختلف هذه الرسوم اعتمادًا على نوع القائمة وطول مدة القائمة, وأيضًا رسومًا على البيع تختلف هذه الرسوم اعتمادًا على سعر البيع.

وأخيرا خدمة العملاء حيث توفر المنصة دعمًا للعملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لرد علي البائعين والمشترين فى أي أسئلة أو مساعدتهم فى حل مشكلات قد تواجههم.

موقع  Sedo

يمكنك بيع النطاقات للملايين من المشترين عبر موقع Sedo والذي يصنف من أكبر المنصات فى هذا المجال وهو من أقدمهم حيث يتمتع بخبرة تزيد عن 25 عام, ويضم أكثر من 3 مليون عميل فى أكثر من 150 دولة حول العالم. 

 ويضم Sedo أكثر من 18 مليون اسم نطاق للبيع، بما في ذلك أسماء نطاقات ذات علامات تجارية ودومينات منتهية الصلاحية ويعتبر هذا الموقع هو خيارتك الأول لكل من يريد بيع دومين أو حتي الاحتفاظ به علي المنصة.

يدعم الموقع أكثر من 25 لغة بحيث تستطيع التعامل بشكل أسهل مع المنصة , وأكثر من وسيلة دفع وسحب الاموال علي رأسهم باي بال ويمكنك التواصل مع فريق دعم المنصة فى حالة لم تجد الطريقة المناسبة لك لسحب الاموال وسوف يتم مساعدتك فى هذا الامر.

وتوفر المنصة مجموعة مختلفة من الادوات مثل دليل لكيفية بيع النطاقات وخدمة تجارة النطاق مع أمكانية تحديد سعر ثابت أو التفاوض, المزاد بحيث تسمح لك بعرض النطاق وبيعة لمن يعرض أعلي سعر, وخيارات الترويج.

موقع Flippa

يمكنك من خلال موقع أو منصة Flippa بيع وشراء الأعمال التجارية والمواقع الإلكترونية وأسماء النطاقات لعدد كبير جدا من المشترين, حيث يصنف هذا الموقع علي ان السوق رقم واحد فى بيع وشراء الدومينات وكافة شئ رقمي عبر الانترنت.  

وقد وصل عدد المستخدمون علي المنصة أكثر من 3 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم وبلغ الزوار شهريا أكثر من مليون زائر, و أكثر من 300,000 قائمة نشطة للبيع من الدومينات من أكثر من 200 دولة.

ومن أبرز مميزات هذا الموقع هو سهولة الاستخدام حيث يمكن للمبتدئ عرض النطاق الخاص به للبيع فى دقائق, وايضا الجمهور داخل المنصة مهتم جدا بحيث يتفاعل بشكل سريع مع الخدمات المعروضة مما يساعد علي بيعها سريعا  

وعن رسوم البيع علي Flippa فتبدأ من 3% علي كل عملية بيع تتم بأكثر من 10 مليون دولار إلى 10% علي كل عملية بيع أقل من 10000$ وتقل النسبة مع ارتفاع فاتورة البيع.

اقرأ أيضًا: كيفية الربح من خرائط جوجل Google Maps (شرح مبسط للمبتدئين) 

نصائح تساعدك علي النجاح فى تجارة الدومينات

  •  تعلم اساسيات المجال من هذا المقال ومن مصادر أخري قبل البدء.
  • ابحث عن أسماء النطاقات المميزة وقم بشراء الدومينات التي تعتقد أنها ذات قيمة.
  • احرص علي شراء دومينات بإسعار تنافسية فى بداية عملك لإن هذا سوف يساعدك علي تحقيق أرباح.
  • قم بركن الدومين لفترة بعد شرائه وبالاخص إذا كان جديد وهذا سوف يزيد من قيمتة.
  • احرص علي شراء دومين مكون من 4 إلى 6 أحرف بحد أقصي إذا كنت ترغب فى تحقيق أرباح أعلي.
  • كن صبوراً لإن تجارة الدومينات ليست مخططًا سريعًا للثراء وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لبيع اسم النطاق الأول.
  • انضم إلى مجتمع تجار الدومينات لمعرفة اسعار النطاقات وكيف يتم تسعريها.

الاسئلة الشائعة حول تجارة الدومينات

هل بيع الدومينات مشروع مربح؟

نعم، ىبيع الدومينات مشروع مربح يمكن أن يوفر لك دخلاً جيدًا ولكن، يتطلب هذا المشروع الكثير من العمل والتفاني ويتطلب الصبر والمعرفة والخبرة.

كم ممكن ان احقق ارباح من بيع الدومينات؟ 

يمكن للأفراد تحقيق أرباح متفاوتة من بيع الدومينات، حيث تعتمد الأرباح على عدة عوامل بما في ذلك قيمة الدومين، وطلبه، وشهرته، وعدد المشترين المحتملين وبعض الدومينات يمكن بيعها بمبالغ ضخمة، بينما تكون قيمة أخرى متواضعة.

هل يمكن الاعتماد علي تجارة الدومينات كمصدر دخل اساسي؟ 

نعم يمكن لتجارة الدومينات أن تكون مصدر دخل أساسي لبعض الأشخاص، ولكنها تتطلب استثمارًا كبيرًا في الوقت والجهد لتحقيق النجاح و قد تكون الأرباح متقلبة وغير مضمونة، لذا قد لا تكون ملائمة كمصدر دخل ثابت للجميع.

الخلاصة

باختصار، تجارة الدومينات تمثل فرصة محتملة لتحقيق الأرباح عبر الإنترنت، لكنها تتطلب الصبر والمثابرة والتفاني و من خلال فهم سوق الدومينات ومتطلباته، واختيار الدومينات الصحيحة للشراء والبيع، يمكنك تحقيق نجاح مالي في هذا المجال, ومع ازدياد التوجه نحو العمل عبر الإنترنت، قد تكون تجارة الدومينات فرصة مثيرة للنظر للعديد من الأفراد بالاخص أن هذا المجال غير منتشر كثير

وفى النهاية يجب اعتبار هذه المقالة هي دليلك الاول للبدء لتعرفة اساسيات تجارة الدومينات, مع البحث أكثر فى مصادر أخري علي الانترنت لتطور من نفسك, ونتمني لكم النجاح والتوفيق وشكرا لكم .

اقرأ أيضًا: كيفية الربح من تقديم الاستشارات عبر الانترنت Online Consulting (دليل شامل مبسط)

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول كيفية البدء في الدروب شيبينج والربح منه 2024 

اقرأ أيضًا: دليل شامل لكيفية الربح من التيك توك 2024 (الشروط والطرق والارباح)

أحمد عصام
بواسطة : أحمد عصام
اعمل مدون وصانع محتوي وأعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ اربع سنوات, كما انني اشغل منصب مدير موقع ارباحلكس ومجموعة مواقع اخري مثل: افكار مشاريع ومدونة الربح من الانترنت واحب ان اشارك معكم خبرتي فى مجالات العمل أونلاين والربح من الانترنت من خلال موقعنا هذا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-