دليلك الشامل حول كيفية البدء في الدروب شيبينج والربح منه 2024

نعم، أنا متأكد أنك قد سمعت عن نموذج العمل المعروف باسم Drop Shipping في الواقع، يعتبر الدروب شيبنج استراتيجية شائعة في عالم التجارة الإلكترونية والتي تساعد علي الدخول فى عالم البيع علي الانترنت والتي بلا شك اثبتت قوتها وتميزها عن التجارة التقليدية.

من الجيد أن تكون مهتمًا بفهم كيفية عمل هذا النموذج وما إذا كان مناسبًا لمشروعك المستقبلي أم لا بمعني اخر هل يعتبر مجال دروب شيبينج مشروعا له مستقبل يمكن الاعتماد علية كمصدر دخل اساسي ام لا! وهل كما يذكر البعض ان لا يحتاج إلى رأس مال ولا مجهود فى مقابل الحصول علي ارباح كبيرة.

لذلك فى هذا المقال سوف نوضح لكم كل هذا بالتفصيل والرد علي اغلب التساؤلات بخصوص كيفية البدء في الدروب شيبينج وتحقيق الارباح.

دليلك الشامل حول كيفية البدء في الدروب شيبينج والربح منه 2024

ما هو الدروب شيبينج Drop shipping؟

الدروب شيبينج (Dropshipping) هو نموذج للتجارة الإلكترونية يتيح للتجار بيع المنتجات التي لا يملكها دون الحاجة إلى تخزين المنتجات أو إدارة عمليات الشحن والتسليم.

يفضل العديد من أصحاب الأعمال نموذج الدروبشيبينغ لأنه ينقل مهمة تنفيذ الطلب إلى الموردين. هذا يعني أن المتاجر لا تحتاج إلى الاستثمار في مساحة المستودعات أو تحمل مخاطر الاحتفاظ بمخزون غير مباع. 

ونتيجة لذلك، يمكن للشركات تخصيص المزيد من الموارد لأنشطة أخرى مثل التسويق.

تشير التقديرات إلى أن الدروبشيبينغ يساهم بأكثر من 300 مليار دولار في مبيعات التجارة الإلكترونية كل عام.

ما هو نموذج عمل الدروب شيبينج؟

في نموذج عمل الدروب شيبينج، يقوم التاجر بعرض منتجات المورد على متجر الدروب شيبينج الخاص به ، وعندما يتم شراء منتج من قبل الزبون يقوم التاجر بتحصيل الاموال وخصم نسبته من الارباح بحسب سعر المنتج المعروض.

 ويقوم التاجر بتوجيه طلب الشراء إلى المورد والذي بدورة يقوم بتغليف المنتج وارسالة إلى الزبون وتحصيل الاموال دون تدخل من التاجر. 

كيف يعمل الدروب شيبينج؟

تعتمد الخدمات اللوجستية الدقيقة للدروبشيبينج على الترتيبات المحددة، ولكن عادةً ما تتبع العملية هذا التسلسل العام:

  1. الاتفاق مع مورد الدروبشيبينغ: البائع يوقع اتفاقية مع مورد الدروبشيبينج.
  2. استقبال طلبات العملاء: يقوم العملاء بطلب المنتجات عبر المتجر الإلكتروني.
  3. استلام الطلب: يتلقى البائع الطلب من العميل.
  4. تأكيد الطلب: يتلقى العميل تأكيد الطلب.
  5. تحويل الطلب للمورد: يقوم البائع بإعادة توجيه الطلب إلى مورد الدروبشيبينج.
  6. شحن الطلب: يقوم مورد الدروبشيبينج بشحن المنتج مباشرة إلى العميل.
  7. استلام المنتج: يتلقى العميل المنتج المطلوب.
عمل الدروب شيبينج

يجذب الدروبشيبينغ رواد الأعمال الذين يتطلعون إلى بيع منتجات عامة دون الحاجة إلى إدارة المخزون.

 ومع ذلك، قد يحد هذا النموذج من فرص بناء علامة تجارية مميزة وتمييز المنتجات.

 الشركات التي تعتمد على الدروبشيبينغ قد تجد نفسها في منافسة شديدة على الأسعار، مما يؤدي إلى هوامش ربح أقل وهذا للتوضيح فقط.

قد يعجبك هذا: كل ما تحتاج معرفته عن الـ Drop Servicing وكيفية الربح منه 2024

كيفية البدء في الدروب شيبينج والربح منه؟

هناك بعض المراحل التي يمر بها نظام الدروب شيبينج من بداية تسويق المنتجات حتي بيع المنتجات إلى العميل وتحصيل الاموال وهي:

1- البحث عن المنتج الرابح 

يعتبر من أهم الخطوات التي يجب أخذها فى عين الاعبار علي أنها هي العمود الفقري لعملية الدرب شيبنج هو اختيار المنتج حيث ان قدرتك علي إيجاد المنتج الرابح من عدمه هي التي تحدد هل سوف تنجح فى هذا المجال وتحقق أرباح أم لا, وفى الحقيقة هناك بعض المؤاشرات التي تحدد إذا كان المنتج الذي سوف تختارة ناجح أم لا وهي:

  • إن يكون يحل مشكلة ما 
  • ان يكون جذاب من أول لحظة 
  • غير موجود بكثرة فى السوق 
  • ان يكون تكلفة المنتج رخيصة 
  • ان يكون ذو جودة عالية 
بالاضافة إلى هذه الصفحات التي يمكنك من خلالها تحديد المنتج الرابح بشكل يدوي هنا بعض الادوات التي يمكنك استخدامها فى اختيار المنتج مثل Sell The Trend وهي اداة مدفوعة وتعطيك 7 أيام بالمجان ولكنها قوية جدا فى هذا الامر.

2- التواصل مع الموردين 

بعد البحث عن المنتج الرابح وإيجادة يمكنك الدخول إلى AliExpress أو CJdropshipping من أجل الاتفاق مع المورد الذي يبيع هذا المنتج ولكن عليك أختيار أفضل الموردين من خلال النظر إلى (التقييمات وعدد المبيعات والسرعة فى شحن المنتج والاهم سعر المنتج) يجب اختيار اقل سعر منتج وأقل سعر شحن فى الدولة التي سوف تشحن لها أو تستهدفها فى البيع.

3- إنشاء متجر دروب شيبنج 

 تعتبر ثاني أهم خطوة للنجاح فى الدروب شيبينج هي عملية إنشاء وتصميم المتجر وهناك أكثر من نوع لمتاجر الدروب شيبنج وهي (المنتج الواحد, متجر مايكرو نيتش , متجر نيتش كامل, متجر متنوع) ولكل نوع مميزاتة وعيوبة, ولكن إذا كنت مبتدئ فى هذا المجال عليك إنشاء متجر للمنتج الواحد وذلك لإن اقل تكلفة ويضمن لك النجاح بنسبة 50% والباقي للمنتج والتسويق طبعا.

ومن أبرز مميزات هذا النوع من المتاجر هي قدرتها علي اقناع الزبون علي انك الشركة المصنعة للمنتج وذلك لإن كل المتجر يدور حول هذا المنتج فقط من الاسم إلى التصميم إلى الشعار مما يزيد هذا من احتمالية شراء العميل بعد زيارة المتجر ومن أهم المنصات التى يمكنك البدء عليها باقل التكاليف هي Shopify حيث يمكنك الاستفادة بعرض 3 ايام مجاني ودفع1$ لإول شهر.

ومن اهم الامور التي يجب الاهتمام بها هي وضع سياسة الشحن علي المتجر وصفحة معلومات عنا, ضيف علي ذلك يفضل وضع قالب احترافي وبسيط وسهل التنقل وذلك يمكنك من خلال تحميل الاسكربت  والدخول إلى قسم رفع القالب ومن ثم التعديل عليها بما يناسبك.

4- إنشاء بوابات الدفع لإستلام الاموال 

بعد الانتهاء من مرحلة إنشاء المتجر يجب عليك توفير أكثر من بوابة دفع لإستلام الاموال والتي بدورها تساعد فى زيادة احتمالية الشراء من زيارات المتجر بمعني إذا قام أحد الزبائن بزيارة متجرك ولم يجد وسيلة الدفع المناسبة لة لا يستطيع شراء المنتج وحتي لو كان مهتم به, لذلك عليك توفير وسائل دفع مثل (فيزا وماستركارد , باي بال, العملات الرقمية).

ومن جانب توفير وسائل الدفع بالفيزا يمكنك ذلك من خلال إنشاء حساب علي بنك Stripe وهو من أفضل البنوك التي توفر بوابة دفع من خلال الفيزا أو يمكنك إنشاء حساب علي Wise وهو بنك جيد أيضا وفى حالة طلب منك أحد هذه البنوك بيانات حساب دولي يمكنك تأسيس شركة في بريطانيا والحصول علي حساب بنكي دولي.

بينما إذا كنت تريد توفير وسيلة دفع عبر الباي بال يمكنك ذلك من خلال إنشاء حساب تجاري علي PayPal وتسطيع ايضا من خلال هذا البنك الالكتروني توفير وسيلة الدفع عبر فيزا ولكنها غير عملية من البنوك الاخري, واخيرا يمكنك توفير وسيلة دفع عبر محافظ العملات الرقمية من خلال إنشاء حساب علي Blockchain لجميع العملات المشفرة.

5- تثبيت بعض الاضافات المهمة 

هناك بعض الاضافات المهمة التي لابد من تثبيتها علي متجرك أو علي المتصفح والتي سوف تساعدك فى إدارة المتجر بشكل سهل من أول AutoDS وهي تساعدك فى البحث عن المنتجات واستيرادها من AliExpress وأمازون واتسي وغيرها وايضا مراقبة الأسعار والمخزون على مدار الساعة ومعالجة الطلبات تلقائيًا.

كما يمكنك تثبيت DSers وهي تساعدك فى إدارة جميع متاجرتك فى صفحة واحدة والتنقل بين المنتجات بشكل اسهل من خلال سحب المنتجات التي تريدها من AliExpress إلى صفحة الاضافة.

من جانب اضافة التقييمات أو النجوم إلى المنتج لزيادة الثقة يمكنك ذلك عبر إصافة Ali Reviews والتي تعمل علي سحب التقييمات من علي اكسبريس إلى متجرك وهي مدفوعة ولكن تعطيك 7 ايام مجاني.

 وفى حالة كنت تستهدف زوار من جميع دول العالم وتريد محول عملات يعمل علي تحول العملات بشكل تلقائي إلى العملة الرسمية لبلد الزائر يمكنك تثبيت Currency Converter Plus وهي مدفوعة وبسعر $9.99 فى الشهر ولكن تعطيك 30 يوم مجاني.

وإذا كنت تريد ان تكون علي اتصال بشكل دائم مع الزوار والاجابة علي كل الاسئلة بشكل تلقائي يمكنك تثبيت بوت Chatty وهو يعمل علي التواصل مع الزوار والرد علي اسئلتهم بشكل تلقائي علي مدار 24 ساعة فى الاسبوع وهي إضافة مجانية.

ولزيادة احتمالية شراء الزائر المنتج يمكنك تثبيت Discounty والتي توفر خصم بشكل تلقائي بحيث تشجعه على الشراء وهي اضافة مدفوعة ولكن تعطيك 3 ايام مجاني.

6- اطلاق حملات إعلانية وتسويق المنتج 

فى الحقيقة ان هذه المرحلة تعتبر من أهم مراحل النجاح فى الدروب شيبينج والتي من خلالها تستطيع الوصول إلى الجمهور المستهدف لشراء منتجاتك.

وهناك أكثر من طريقة لتسويق المنتجات ولكن سوف نذكر أهمهم وهي إطلاق حملة اعلانية علي الفيسبوك وهذا من خلال إنشاء صفحة علي الفيس ومن ثم الدخول إلى Meta Ads Manager للبدء فى ادخال تفاصيل الحملة والمناطق التي تود استهدافها والعدد المراد الوصول إلية وعلى هذا يحدد سعر الاعلان.


والطريقة الثانية لتسويق منتجات الدروب شيبينج هي عبر الانستقرام من خلال الانفلونسر فى نفس تخصص متجرك والذي بدورهم يرشحون المنتجات للمتابعين وعلي هذا تتم عملية الشراء وبكل صراحة هذه الطريقة هي الاقوي وفى نفس الوقت الارخص من الاعلانات. 

والطريقة الاخيرة والتي ارشحها للمبتدئين ومن ليس لدي رأس مال هي من خلال إنشاء صفحة علي TikTok باسم المنتج أو المتجر ورفع فيديوهات عن المنتج تقدم مراجعات ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى بعض الوقت والجهد ولكن بالمجان. 

قد يعجبك هذا: ما هي تجارة الدومينات وكيف تربح من بيع الدومينات 2024 

ما هي الادوات التي تساعدك علي النجاح فى الدروب شيبينج؟

 لكي تنجح فى مجال الدروب شيبينج بسرعة عليك التعرف علي بعض الادوات المهمة التى تساعدك فى إيجاد المنتج تسويقة وكمان إدارتة بشكل تلقائي وهذا بالطبع سوف يوفر عليك الكثير من المجهود ومن أهم الادوات التي يفضل استخدامها عند البدء فى الدروب شيبنج هي: 

  • Oberlo: هي أداة تربط متجرك بـ AliExpress وتُسهل عملية طلب المنتجات.
  • SaleHoo: منصة تقدم منتجات من موردين موثوقين مع معلومات تفصيلية عن كل منتج.
  • Spocket: تتيح لك أفضل المنتجات من موردي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
  • Doba: توفر لك المنتجات الأكثر مبيعًا لمتجرك عبر الإنترنت في مكان واحد.
  • MailChimp: أداة مجانية ومدفوعة لإنشاء حملات بريد إلكتروني فعالة.
  • Facebook Ads: منصة إعلانية قوية للترويج لمنتجاتك على فيسبوك وإنستجرام.
  • Google Ads: منصة إعلانية أخرى فعالة للوصول إلى جمهور أوسع علي جوجل ويوتيوب.
  • Tiktok Ads: هي منصة إعلانية قوية تساعد فى الوصول إلى جمهور تيك توك.
  • Niche Scraper: هي أداة تقوم بفلترة الحملات الاعلانية الناجحة علي الفيسبوك وتيك توك.
  • Yoast SEO: أداة تساعدك فى تحسين نتائج متجرك علي محركات البحث.
  • Ship24: تساعدك فى تتبع منتجاتك أثناء شحنها إلى الزبون.
  • Ecomhunt: توفر لك مجموعة من أفضل المنتجات الناجحة كل يوم.

افضل مواقع الدروب شيبينج التي توفر منتجات للعمل عليها 

من أجل البدء فى مجال الدروب شيبينج لابد من معرفة المواقع أو المنصات التي تتعامل بهذا النظام وذلك للاستفادة من مميزات فى سعر المنتج وسرعة الشحن مع الحصول علي اسعار خاصة لبعض الدول فى الشحن, والاهم هو التغليف فيجب عدم وضع لوجو المورد علي المنتج وبالطبع هذه الشركات لا تفعل ذلك, وذلك لإنك انت من تسوق وتبيع المنتج فإذا تعاملت مع شركات لا تتعامل بنظام الدروب شيبنج فلا تحصل علي هذه الميزة.

ومن أفضل منصات الدروب شيبينج ما يلي:  

1- موقع AliExpress

1- موقع AliExpress

يُعد AliExpress من أفضل منصات الدروب شيبينج حيث تقدم ملايين المنتجات من مختلف الموردين فى الصين بأسعار تنافسية هي اقرب من سعر تكلفة المنتج مع وضع هامش ربح بسيط للمورد ، مما يجعلها خيارًا جذابًا للعديد من الذين يعملون فى هذا المجال, حيث يمكنك شراء المنتج من هذه المنصة بسعر قليل وبيعة بسعر مرتفع.

حيث تضم المنصة منتجات من مختلف الفيئات مثل (الرياضة والترفية, الاثاث, الهواتف وأجهزة الاتصال, الاطفال والرضع, الملابس والاحذية, الاجهزة المنزلية, الجمال والصحة, المجوهرات والساعات,وغيرها), ويضم هذا الموقع أكثر من 300 مليون متسوق من 200 دولة حول العالم.

المميزات: 

  •  يُقدم AliExpress مجموعة واسعة من المنتجات من مختلف الفئات، مما يُتيح لك العثور على أي منتج تريده لبيع.
  •  تُعد أسعار المنتجات منخفضة بشكل عام، مما يُتيح لك تحقيق هامش ربح جيد.
  •  يُعد  سهل الاستخدام، حتى للمبتدئين.
  • لا يتطلب حدًا أدنى للطلب، مما يعني أنه يمكنك البدء دون الحاجة إلى استثمار كبير.
  • يُقدم العديد من الموردين على AliExpress شحنًا مجانيًا إلى جميع أنحاء العالم.
  •  يدعم العديد من الموردين نظام الدروب شيبنج، مما يعني أنهم سيشحنون المنتجات مباشرة إلى عملائك دون الكشف عن هويتك.
العيوب: 

  • قد يستغرق شحن المنتجات من AliExpress وقتًا أطول من المصادر الأخرى، مما قد يُؤدي إلى إحباط العملاء.
  • لا يمكنك التحكم في جودة المنتجات التي تطلبها ، مما قد يُؤدي إلى مشكلات مع العملاء.
  • قد يكون من الصعب تتبع الطلبات ، خاصة إذا كنت تطلب من العديد من الموردين المختلفين.
  •  قد تحتوي بعض المنتجات على علامات تجارية مقلدة، مما قد يُؤدي إلى مشكلات قانونية.

2- موقع CJdropshipping

2- موقع CJdropshipping

إذا كنت تريد منصة مخصصة فقط لنظام الدروب شيبينج فيمكنك الاعتماد علي CJdropshipping وذلك لإنها تقدم أكثر من 200,000 منتج من مختلف الفئات تم استرادها من الصين بأسعار تنافسية, حيث يمكنك الحصول علي منتجات من منصات شهرية مثل علي اكسبريس وايباي وغيرها والاستفادة بمميزات الشحن السريع والتغليف بحسب علامتك التجارية من هذه المنصة.

حيث يوجد لدي CJdropshipping مستودعات في الولايات المتحدة والصين وألمانيا وتايلاند وإندونيسيا مما يحسن هذا من تجربة الشحن, ويمكنك ربط متجرك فهذه المنصة لتعامل بشكل اسهل مع المنتجات واخيرا يمكنك بناء علامتك التجارية مع هذه المنصة بأقل التكاليف. 

المميزات:
  •  يضم الموقع مجموعة من المنتجات من مختلف الفئات، مما يمنحك خيارات واسعة لعرضها في متجرك.
  •  تُعرف CJdropshipping بأسعارها التنافسية، مما يجعلها خيارًا مناسبًا لأصحاب المشاريع ذوي الميزانيات المحدودة.
  •  يقدم الموقع خدمة شحن سريعة لجميع أنحاء العالم، مع خيارات شحن متنوعة تناسب احتياجاتك.
  •  يُتيح لك سهولة دمج متجرك الإلكتروني مع المنصة ، مما يُسهل عملية طلب المنتجات وإدارتها.
  •  يقدم الموقع خدمة الطباعة عند الطلب، مما يسمح لك بتخصيص المنتجات بعلامتك التجارية أو تصميماتك الخاصة.
  •  يوفر الموقع خدمة تخزين المنتجات، مما يُتيح لك تخزين كميات كبيرة من المنتجات دون الحاجة إلى استئجار مستودع.
  •  يقدم الموقع خدمة تصوير المنتجات باحترافية، مما يُساعدك على عرض منتجاتك بشكل جذاب على متجرك.
  •  يوفر لك خدمة عملاء جيدة باللغة العربية والإنجليزية.
  •  لا توجد رسوم إعداد ولا رسوم شهرية.

العيوب: 

  •  يتطلب الموقع حدًا أدنى للطلب بقيمة 50 دولارًا أمريكيًا.
  •  قد تكون رسوم الشحن مرتفعة لبعض الدول.
  • قد يستغرق وصول المنتجات بعض الوقت، خاصةً للدول البعيدة عن الصين.
  • لا يقدم الموقع ضمانًا لجودة المنتجات، لذلك من المهم مراجعة صور المنتجات ووصفها بعناية قبل طلبها.
  •  قد يكون من الصعب التواصل مع فريق الدعم في بعض الأحيان.

3- موقع Banggood

3- موقع Banggood

يمكنك التعامل مع Banggood فى نظام الدروب شيبينج وذلك لإن يعتبر من المواقع الصينية الشهيرة فى التجارة الالكترونية حيث يقدم الملايين من المنتجات فى مختلف الفئات وعلي رأسهم (الاجهزة, الساعات, الاكسسوارات, الملابس) باسعار رخيصة وإذا كنت جديد علي المنصة يمكنك الاستفادة من عرض شراء بعض المنتجات بالمجان.

نهيك عن كون هذه المنصة من أقدم مواقع التجارة الالكترونية حيث تأسست عام 2006 والاهم إنها توفر خدمة الشحن السريع على بعض المنتجات.

المميزات: 

  • يقدم منتجات بأسعار منخفضة، مما يجعله خيارًا جيدًا لأصحاب المتاجر الإلكترونية الذين يريدون تحقيق أرباح جيدة.
  •  يقدم Banggood ملايين المنتجات من مختلف الفئات، مما يمنحك خيارات واسعة فى أختيار المناسب لك
  •  يقدم شحنًا سريعًا إلى جميع أنحاء العالم، مما يضمن حصول عملائك على منتجاتهم بسرعة.
  •  لديه خدمة عملاء جيدة يمكنها مساعدتك في أي مشكلات قد تواجهها.
  • هي منصة للدروب شيبنج سهلة الاستخدام، مما يسهل عليك البدء في البيع.

العيوب: 

  • قد لا يكون لدى Banggood دائمًا مخزون كافٍ من جميع المنتجات، مما قد يؤدي إلى تأخيرات في الشحن.
  • قد تواجه فى بعض المنتجات مشكلات في الجودة.
  • يتم شحن المنتجات من الصين، مما قد يستغرق وقتًا أطول للوصول إلى العملاء في بعض الدول.
  • لا يدعم الدروب شيبنج لبعض البلدان بالاخص البلدان النامية

4- موقع Alibaba

4- موقع Alibaba

موقع Alibaba هو منصة B2B مشهورة تقدم منتجات بكميات كبيرة بأسعار الجملة و يُستخدم بشكل شائع في نموذج الدروب شيبينج من خلالة، يمكن للتجار العثور على موردين موثوقين يقدمون مجموعة واسعة من المنتجات بأسعار تنافسية, حيث يتيح الموقع للتجار إنشاء علاقات مع موردين في مختلف أنحاء العالم والتعاون معهم في توفير المنتجات لعملائهم. 

المميزات: 

  •  يضم Alibaba ملايين المنتجات من مختلف الفئات، مما يمنحك خيارات واسعة لاختيار المنتجات المناسبة لمتجرك.
  •  يقدم أسعار جملة مميزة، مما يسمح لك بتحقيق هامش ربح جيد على المنتجات.
  •  يتح لك إمكانية طلب منتجات مخصصة بتصميمك الخاص.
  •  يُمكنك العثور على موردين موثوقين على Alibaba من خلال نظام التقييمات والمراجعات.
  •  يدعم العديد من الموردين علي المنصة نظام الدروب شيبنج، مما يُسهل عملية الشحن والتخزين.

العيوب: 

  • يتطلب طلب المنتجات من Alibaba كميات كبيرة، مما قد لا يكون مناسبًا للمبتدئين أو أصحاب المشاريع الصغيرة.
  • عادةً ما يتطلب طلب المنتجات دفعًا مسبقًا، مما قد يُشكل عبئًا ماليًا على بعض البائعين.
  •  قد يستغرق شحن المنتجات وقتًا أطول من مواقع الدروب شيبنج الأخرى.
  •  قد تواجه صعوبة في التواصل مع بعض الموردين، خاصةً إذا لم يكونوا يتحدثون الإنجليزية.
  •  لا تُقدم المنصة أي ضمانات على المنتجات، مما قد يُعرضك لخطر تلقي منتجات معيبة أو غير مطابقة للمواصفات.

5- موقع DHgate

5- موقع DHgate

تعتبر منصة DHgate واحدة من أقدم مواقع الدروب شيبينج والتي تأسست عام 2004 وهي منصة B2B مشهورة تقدم منتجات متنوعة من الصين بأسعار الجملة ، مما يجعلها خيارًا جذابًا لأصحاب مشاريع الدروب شيبنج, حيث تربط أكثر من 2 مليون مشتري مسجل فى 220 دولة حول العالم.

وتضم المنصة أكثر من 30 مليون منتج فى حوالي 26 فئة مختلفة مثل (الهواتف والاكسسوارات, ملابس واحذية, الصحة والجمال, المجوهرات والساعات,وغيرها) وتوفر لك التعامل مع موردين موثوقين يقدمون خدمات شحن موثوقة وسريعة مع توفير آليات تسوية المنازعات فى حالة الخلاف ووسائل دفع آمنة.

المميزات:

  • يضم ملايين المنتجات فى فئات مختلفة 
  • يمكنك العثور على منتجات ذات هامش ربح جيد تناسب احتياجات جمهورك.
  • يمكنك العثور على موردين يقدمون أسعارًا جملة علي المنصة.
  • تُعد واجهة DHgate سهلة الاستخدام، مما يسهل عملية البحث عن المنتجات وطلبها.
  • تضم المنصة العديد من الموردين الموثوقين ذوي السمعة الطيبة.
  • تُقدم خدمات متنوعة لدعم مشاريع الدروب شيبنج، مثل الشحن والتخزين والتكامل مع منصات التجارة الإلكترونية.
  • توفر المنصة خدمة عملاء جيدة لمساعدة أصحاب المشاريع علي حل المشاكل.
  • توفر المنصة أدوات بحث متقدمة تساعدك على العثور على المنتجات التي تريدها.

العيوب: 

  • على الرغم من وجود العديد من الموردين الموثوقين على DHgate، إلا أن هناك بعض الموردين الذين قد يقدمون منتجات ذات جودة رديئة.
  • قد يواجه بعض أصحاب المشاريع صعوبة في التواصل مع الموردين 
  • قد لا يتحدث بعض الموردين اللغة العربية.
  • قد يستغرق شحن المنتجات وقتًا أطول من المنصات الأخرى.
  • قد تكون رسوم الشحن مرتفعة، خاصةً للطلبات الكبيرة.

6- موقع Zendrop

6- موقع Zendrop

يقدم موقع Zendrop أكثر من مليون منتج فريد من فئات مختلفة وباسعار مخفضة يمكنك من خلال البدء فى مجال الدروب شيبينج فى دقائق عبر إنشاء حساب علي المنصة, حيث يضم مجموعة واسعة من المنتجات من مختلف الموردين حول العالم مع التركيز بشكل خاص على منتجات الولايات المتحدة.

كما يوفر لك مجموعة الادوات تساعدك بشكل أفضل فى إدارة المنتجات والتحليل بالاضافة إلى امكانية إنشاء علامة تجارية خاص بك مع توفير خدمة الشحن خلال 2-5 أيام علي بعض المنتجات.

المميزات: 

  •  يقدم Zendrop منتجات عالية الجودة من موردين موثوقين، مما يضمن حصول عملائك على تجربة شراء ممتازة.
  •  يوفر  خيارات شحن سريعة من الولايات المتحدة، مما يقلل من وقت انتظار العملاء.
  •  يُتيح لك إمكانية إضافة علامتك التجارية الخاصة إلى المنتجات، مما يُساعدك على بناء علامتك التجارية الخاصة.
  •  يُقدم خدمة عملاء ممتازة عبر البريد الإلكتروني والدردشة الحية.
  •  تتميز الواجهة بسهولة الاستخدام، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين في مجال الدروب شيبنج.
  •  يتكامل Zendrop مع العديد من منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة، مثل Shopify و WooCommerce.

العيوب: 

  • يمكن أن تكون أسعار Zendrop مرتفعة بعض الشيء مقارنةً ببعض مواقع الدروب شيبينج الأخرى.
  •  لا يقدم مجموعة واسعة من المنتجات مثل بعض مواقع الدروب شيبنج الأخرى.
  •  لا يقدم شحنًا مجانيًا على جميع الطلبات.
  •  لا يدعم خدمة الدفع عند الاستلام.

7- موقع Syncee

7- موقع Syncee

تقدم منصة Syncee أكثر من 8 مليون منتج دروبشيبينغ في جميع أنحاء العالم مع خدمة شحن سريعة لبعض الدول, حيث تم تصميم هذه المنصة خصيصا لهذا المجال بحيث تدعم كل من يرغب فى الدخول إلى مجال دروبشيبينغ ويمكنك العثور على أكثر من 12.000 علامة تجارية منسقة من الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأستراليا.

فى حالة لم تجد المورد الخاص بك علي المنصة فإنها تدعم خدمة DataFeed والتي توفر لك ملف CSV أو TXT او XML من أجل استراد وتحديث المنتجات بشكل سهل ومجمّع ,واخيرا يتوفر داخل هذه المنصة أكثر من 40 فئة وبحسب ما ذكرتة المنصة تم اختيار Syncee فى خدمة الدروب شيبنج لموقع علي بابا الشهير ليقدم حلا سهل فى فى تقنية B2B.

المميزات: 

  •  تُتيح لك Syncee الوصول إلى ملايين المنتجات من مختلف الفئات، مثل الملابس والإلكترونيات والأثاث والديكورات المنزلية وغيرها.
  •  تتميز المنصة بواجهة سهلة الاستخدام تُسهل عملية البحث عن المنتجات وطلبها.
  • توفر التكامل مع العديد من منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة، مثل Shopify و WooCommerce و Magento.
  • تُقوم Syncee بتحديث المخزون والأسعار تلقائيًا، مما يُوفر لك الوقت ويُقلل من الأخطاء.

العيوب: 

  • غير مجانية وتُقدم خططًا مدفوعة تبدأ من 29 دولارًا أمريكيًا شهريًا.
  •  على الرغم من أن Syncee تُتيح لك الوصول إلى العديد من الموردين العرب، إلا أن عدد الموردين يُمكن أن يكون محدودًا مقارنةً ببعض منصات الدروب شيبنج الأخرى.
  •  لا تُقدم خاصية بحث متقدم تُتيح لك البحث عن المنتجات بناءً على معايير معينة.

افضل أنواع المنتجات فى الـ Drop Shipping

افضل أنواع المنتجات فى الـ Drop Shipping

فى ظل وجود العديد من المنتجات علي الانترنت والتي لا يستطيع المبتدئ فى مجال الدروب شيبينج تحديد ما إذا كانت جيدة وناجحة وعند العمل فيها سوف تحقق له أرباح جيدة ام لا, لذلك إليك بعض أفضل أنواع المنتجات في الدروب شيبينج لعام 2024، والتي تتميز بخصائص جيدة من حيث الطلب العالي وهامش الربح المرتفع والمنافسة الضعيفة:
  • الهواتف الذكية: لا تزال الهواتف الذكية من أكثر المنتجات شيوعًا ومبيعًا في العالم.
  • أجهزة الكمبيوتر المحمولة: مع ازدياد العمل عن بعد والتعلم الإلكتروني، أصبح الطلب على أجهزة الكمبيوتر المحمولة مرتفعًا.
  • السماعات اللاسلكية: أصبحت السماعات اللاسلكية جزءًا أساسيًا من حياة الكثير من الناس.
  • الألعاب الإلكترونية وملحقاتها: تُعد صناعة الألعاب الإلكترونية من أكبر الصناعات في العالم،
  • أدوات المطبخ: يبحث الناس دائمًا عن أدوات جديدة لتسهيل حياتهم في المطبخ.
  • أدوات التنظيف: يهتم الناس بالحفاظ على نظافة منازلهم.
  • أدوات الديكور: يبحث الناس عن أدوات لتزيين منازلهم وإضفاء لمسة جمالية عليها.
  • أثاث الحدائق: مع ازدياد شعبية قضاء الوقت في الهواء الطلق.
  • منتجات العناية بالبشرة: يهتم الناس بالحفاظ على صحة وجمال بشرتهم.
  • منتجات العناية بالشعر: يبحث الناس عن منتجات للعناية بشعرهم والحفاظ على صحته.
  • منتجات المكياج: تُعد منتجات المكياج من أكثر المنتجات شيوعًا بين النساء.
  • العطور: يبحث الناس عن العطور لإضافة لمسة أنيقة إلى مظهرهم.
  • ملابس وأدوات الرياضة: يهتم الناس بالحفاظ على صحتهم ولياقتهم البدنية.
  • مكملات غذائية: يبحث الناس عن مكملات غذائية لدعم صحتهم وتحسين أدائهم الرياضي.
  • ساعات ذكية للياقة البدنية: تُساعد الساعات الذكية الناس على متابعة صحتهم ونشاطهم البدني.
  • معدات رياضية منزلية: مع ازدياد شعبية ممارسة الرياضة في المنزل،
  • طعام الحيوانات الأليفة: يحتاج أصحاب الحيوانات الأليفة إلى طعام لحيواناتهم الأليفة.
  • أدوات ومستلزمات الحيوانات الأليفة: هناك العديد من الأدوات والمستلزمات التي يحتاجها أصحاب الحيوانات الأليفة.
  • ألعاب الحيوانات الأليفة: تُساعد ألعاب الحيوانات الأليفة على تسلية الحيوانات الأليفة والحفاظ على نشاطها.
  • ملابس الحيوانات الأليفة: يرغب بعض أصحاب الحيوانات الأليفة في شراء ملابس لحيواناتهم الأليفة.

إيجابيات الدروب شيبينج

فى الحقيقة مجال الدروب شيبينج يعتبر من أكثر المجالات الربح من الانترنت والعمل أونلاين التي لها مميزات عديدة ولا يسعنا سواء ذكر بعض منها وإليك بعض مميزاته:

1- سهولة البدء

لا يتطلب رأس مال كبيرًا حيث يمكنك البدء بنفقة قليلة، و لا تحتاج إلى شراء مخزون أو استئجار مستودع.

لا يتطلب خبرة تقنية كبيرة حيث يمكنك إدارة متجرك الإلكتروني بسهولة دون الحاجة إلى معرفة تقنية متقدمة.

2- مرونة العمل

يمكنك العمل من أي مكان حيث يمكنك إدارة عملك من المنزل أو من أي مكان في العالم، طالما أن لديك اتصالاً بالإنترنت.

 يمكنك تحديد ساعات عملك الخاصة، مما يُتيح لك تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

3- مخاطر منخفضة

لا داعي للقلق بشأن تخزين المنتجات أو شحنها و يتحمل المورد جميع مسؤوليات تخزين المنتجات وشحنها إلى العملاء وإذا تعرض المنتج للتلف أثناء الشحن، فسيتحمل المورد المسؤولية.

4- مجموعة واسعة من المنتجات

يمكنك عرض أي منتج تريده دون الحاجة إلى شرائه مقدمًا.

يمكنك التغيير بسهولة من منتج إلى آخر بناءً على طلبات العملاء دون التقيد بشراء منتج معين.

5- إمكانية التوسع

يمكنك بسهولة توسيع عملك دون الحاجة إلى الاستثمار في البنية التحتية.

يمكنك إضافة المزيد من المنتجات والعملاء دون أي قيود.

 6- هامش ربح جيد

يمكنك تحقيق هامش ربح جيد على المنتجات التي تبيعها.

لا تحتاج إلى خصم تكاليف تخزين المنتجات أو شحنها.

7- سهولة التسويق

يمكنك تسويق منتجاتك بسهولة عبر الإنترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات.

يمكنك الاستفادة من قنوات التسويق التابعة لزيادة مبيعاتك.

قد يعجبك هذا: كيفية الربح من خرائط جوجل Google Maps (شرح مبسط للمبتدئين) 

سلبيات الدروب شيبينج

على الرغم من وجود العديد من مميزات الدروب شيبينج، إلا أنه ينطوي على بعض العيوب التي يجب مراعاتها قبل البدء في هذا المجال وهي ما يلي: 

1- صعوبة التحكم في جودة المنتج

لا تتحكم بجودة المنتجات التي تبيعها.

قد تتلقى منتجات معيبة أو غير مطابقة للمواصفات.

قد يؤدي ذلك إلى استياء العملاء ومراجعات سلبية.

2- هامش ربح منخفض

قد يكون هامش الربح على بعض المنتجات منخفضًا.

يجب عليك بيع كمية كبيرة من المنتجات لتحقيق ربح جيد.

قد تواجه صعوبة في المنافسة على الأسعار مع المتاجر الأخرى التي تبيع نفس المنتجات.

3- الاعتماد على الموردين

يعتمد نجاحك على موثوقية الموردين وسرعة الشحن.

قد تواجه مشاكل مع الموردين، مثل تأخير الشحن أو نقص المخزون.

قد تؤثر هذه المشاكل على سمعتك ورضا العملاء.

4- قلة التحكم في عملية الشحن

لا تتحكم في عملية شحن المنتجات إلى العملاء.

قد تواجه مشاكل في الشحن، مثل التأخير أو التلف.

قد يؤدي ذلك إلى استياء العملاء ومراجعات سلبية.

5- منافسة عالية

يُعدّ الدروب شيبنج مجالًا مشبعًا بالمنافسة.

هناك العديد من المتاجر الأخرى التي تبيع نفس المنتجات.

يجب عليك التميز عن منافسيك لجذب العملاء.

بدائل الدروب شيبينج

إذا لم يكن الدروبشيبينج مناسبًا لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، فهناك بدائل يمكنك النظر فيها لتلبية طلباتك.

الاستعانة بمصادر خارجية لتخزين وشحن المنتجات

بدلاً من الدروبشيبينغ، يمكن لبعض البائعين شراء المنتجات بكميات كبيرة، ثم الاستعانة بخدمة تلبية طلبات خارجية لتخزين العناصر، واختيار الطلبات، وتعبئتها، والشحن للعملاء. هذا الأسلوب يتيح لك:

  •  شراء المنتجات مسبقًا بأسعار أقل.
  • تقييم جودة العناصر قبل شحنها إلى مركز التنفيذ.
  • تقديم عروض ترويجية وعروض خاصة على المنتجات.
  • تقديم خدمات تجميع المنتجات أو الاشتراكات من خلال مقدمي الخدمة.

إذا كنت ترغب في الحفاظ على التحكم في جودة المنتج مع الاستعانة بمصادر خارجية للتنفيذ، تعرف على المزيد حول خدمات مثل Fulfillment by Amazon (FBA).

إنشاء منتجات بعلاماتك التجارية الخاصة

قد تحتاج في مرحلة ما من عملك إلى تقديم منتجات تحمل علامتك التجارية الخاصة يساعد بيع هذه المنتجات في:

  • تمييز عملك عن العلامات التجارية الأخرى.
  • كسب ولاء العملاء من خلال تقديم تجربة فريدة.
  • بناء هوية تجارية قوية وتعزيز التعرف على علامتك.
  • تسهيل إطلاق منتجات مستقبلية من خلال بناء أصول تجارية متينة.

يمكن لبعض البائعين التعاون مع موردين لإضافة لمسات فردية مثل التغليف الخاص وإنشاء منتجات بعلامات تجارية أو منتجات بعلامة بيضاء.

 كما يمكنك الاستفادة من شركات تصنيع لإنتاج منتجات بعلامات تجارية بكميات كبيرة واستخدام FBA للتوزيع، مما يتيح لك الاستفادة من خدمة الشحن السريع من أمازون.

التسويق بالعمولة

يعد التسويق بالعمولة نموذجًا تجاريًا مختلفًا تمامًا، ولكنه يستحق التفكير فيه إذا كنت ترغب في تجنب إدارة العملاء والطلبات والمرتجعات. 

لا يبيع المسوقون التابعون أي منتجات، بل يروجون للمنتجات عبر روابط إحالة فريدة ويحصلون على عمولة عند شراء العملاء من خلال هذه الروابط.

فوائد التسويق بالعمولة تشمل:

  • تقليل تكاليف بدء التشغيل والتكاليف العامة.
  • بناء جمهور وكسب المال من المبيعات التي تحققها المنتجات التي تروج لها.

كيف يعمل التسويق بالعمولة:

  1. تسويق المنتج عبر الإنترنت وتضمين رابط لشراء المنتج.
  2. ينقل الرابط العملاء إلى موقع ويب حيث يمكنهم تقديم الطلب.
  3. تحصل على عمولة عندما يستخدم العميل رابط الإحالة الخاص بك ويقوم بالشراء.
  4. يتولى المورد تأكيد الطلب وتنفيذه وشحنه.

التسويق بالعمولة يمكن أن يكون وسيلة لبدء أعمال التجارة الإلكترونية أو تحقيق الدخل من مدونة أو قائمة بريد إلكتروني موجودة.

 نظرًا لأنك لا تخزن المنتجات أو تعالجها أو تشحنها، فإن تكاليفك العامة تكون منخفضة. يمكنك:

  • بدء مشروع تسويق بالعمولة باستخدام موقع الويب أو حسابات الوسائط الاجتماعية.
  • الاستعانة بمصادر خارجية لإدارة العملاء إلى المورد، الذي يتعامل مع اتصالات العملاء.
  • الاستعانة بمصادر خارجية لعمليات الإرجاع وإدارة الطلبات إلى المورد.

على عكس الدروبشيبينغ، يتولى المورد عمليات إرجاع المنتجات ويحجز دفعة العمولة الخاصة بك لفترة محددة قبل تحويلها إليك.

الاسئلة الشائعة حول الدروب شيبينج

كم معدل الربح من الدروب شيبينج؟

معدل الربح من الدروب شيبينج يمكن أن يتفاوت بشكل كبير ويعتمد على عدة عوامل مثل نوع المنتجات، والمنافسة، وفعالية استراتيجيات التسويق، لكن يمكن أن يصل معدل الربح إلى 50.000$ وأكثر فى الشهر في بعض الحالات.

هل الدروب شيبينج مشروع ناجح؟

نعم، يُعتبر الدروب شيبينج مشروعًا ناجحًا للعديد من الأشخاص والشركات، ولكن يتطلب النجاح فيه فهم جيد لسوق الجمهور واختيار الموردين الجيدين واستراتيجيات التسويق الفعالة.

هل الدروبشيبينغ حلال ام حرام؟

يُعتبر الدروب شيبينج حلال في المقام الأول لإنها تعتمد على مبدأ التجارة وهي نوع من أنواعها، لكن يجب أن يتم اختيار المنتجات والموردين بعناية لضمان أنها لا تتعارض مع القيم والمبادئ الدينية.

ما الفرق بين الدروب شيبينج و التجارة الالكترونية؟

الفارق بين الدروب شيبينج والتجارة الإلكترونية يكمن في أن في الدروب شيبنج، التاجر لا يحتفظ بالمخزون ولا يقوم بعمليات الشحن والتسليم، بينما في التجارة الإلكترونية التقليدية، يتملك التاجر المخزون ويتحمل مسؤولية الشحن والتسليم.

هل الدروبشيبينج مناسب للمبتدئين؟

يمكن أن يكون الدروبشيبينغ خيارًا رائعًا للمبتدئين نظرًا لتكاليفه العامة المنخفضة وتكاليف بدء التشغيل. 

ومع ذلك، هناك بعض المقايضات التي يجب مراعاتها، بالإضافة إلى بدائل لنموذج أعمال الدروبشيبينج التي تقدم بعض فوائده.

هل الدروبشيبينج قانوني؟

نعم، الدروبشيبينج هو طريقة قانونية لتنفيذ الطلبات.

 من المهم أن تقوم بأداء واجبك تجاه موردي الدروبشيبينغ المحتملين وأن تراجع بعناية أي عقود لتجنب المفاجآت والجهات الفاعلة السيئة في المستقبل.

هل الدروبشيبينج مسموح في متاجر أمازون؟

نعم، يمكنك استخدام الدروبشيبينغ في متاجر أمازون طالما أنك تلتزم بمعايير أمازون.

 لاستخدام خدمات الدروبشيبينج في أمازون، يجب عليك:
  • أن تكون البائع المسجل لمنتجاتك.
  • تعريف نفسك كبائع على جميع إيصالات التعبئة والفواتير والتغليف الخارجي.
  • أن تكون مسؤولاً عن قبول ومعالجة مرتجعات العملاء.

باختصار، نموذج العمل Drop Shipping يعتبر فرصة مثيرة لبدء مشروع بتكاليف منخفضة ودون الحاجة إلى المخزون الخاص بالمنتجات, ومع ذلك، يتطلب الأمر التركيز على العديد من الجوانب مثل اختيار الموردين بعناية وتقديم تجربة تسوق ممتازة للعملاء وإذا تم تنفيذ ذلك بشكل صحيح، يمكن أن يساعدك هذا المجال على بناء مشروع ناجح وتحقيق الاستقرار المالي على المدى البعيد.

نتمنى ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم وقد ضاف إليكم وفى حالة كنت تريد معرفة اي معلومة فلا تتردد فى التواصل معنا عبر صفحة الاتصال أو حتي ترك تعليق فى الاسفل وسوف يتم الرد عليك فى اقرب وقت ممكن.


المصادر: sell.amazon ،shopify
أحمد عصام
بواسطة : أحمد عصام
اعمل مدون وصانع محتوي وأعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ اربع سنوات, كما انني اشغل منصب مدير موقع ارباحلكس ومجموعة مواقع اخري مثل: افكار مشاريع ومدونة الربح من الانترنت واحب ان اشارك معكم خبرتي فى مجالات العمل أونلاين والربح من الانترنت من خلال موقعنا هذا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-