كيفية الربح من خرائط جوجل Google Maps (شرح مبسط للمبتدئين)

صحيح أن الربح من خرائط جوجل Google Maps أصبح واحدة من الطرق المبتكرة لجني الأموال عبر الإنترنت أو الربح من الانترنت و عادةً، يُعتقد اغلب الناس أن استخدام خرائط جوجل يقتصر على البحث عن المواقع وتحديد الاتجاهات، لكن الآن يمكن للأفراد الربح منها من خلال القيام بأعمال بسيطة تعتمد علي سد الثغرات وحل المشكلات المرتبطة بأصحاب الانشطة التجارية علي جوجل ماب, لذلك من خلال هذا المقال سوف نقدم لكم بعض الطرق التي يمكنك من خلال كسب المال من خرائط جوجل.

كيفية الربح من خرائط جوجل Google Maps (شرح مبسط للمبتدئين)
 الربح من خرائط جوجل

الربح من خرائط جوجل: ما هو جوجل ماب

في عصر ازدهار الخرائط الرقمية، تبرز خرائط جوجل كواحدة من أهم الخدمات التي أحدثت ثورة في هذا المجال.

 خرائط جوجل هي خدمة خرائط عبر الإنترنت طورتها جوجل وتقوم بصيانتها حيث توفر هذه الخدمة للمستخدمين خرائط تفصيلية وصور أقمار صناعية لأي مكان على وجه الأرض تقريبًا، بالإضافة إلى معلومات حركة المرور في الوقت الفعلي، والاتجاهات، ومعلومات عن الأعمال المحلية.

تتيح خرائط جوجل للمستخدمين البحث عن عناوين، ونقاط اهتمام، وشركات محددة، مع تقديم معلومات مثل ساعات العمل، مراجعات العملاء، ومعلومات الاتصال. 

يمكن الوصول إلى هذه الخدمة عبر مجموعة متنوعة من الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية، الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، سواء عبر متصفح الويب أو تطبيق الهاتف المحمول المخصص.

تقدم خرائط جوجل ميزات متعددة، منها ميزة "Street View" التي توفر مناظر بانورامية للمواقع على مستوى الشارع، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء خرائط مخصصة ومشاركتها مع الآخرين، مما يجعلها أداة فعالة ومريحة للاستخدام اليومي.

هل يمكنك الربح من خرائط جوجل Google Maps؟

الإجابة المختصرة هي: نعم، ولكن ليس بشكل مباشر حيث لا تقدم خرائط جوجل برنامجًا رسميًا للربح المباشر ولكن، هناك العديد من الطرق غير المباشرة للاستفادة من خرائط جوجل لتحقيق دخل إضافي أو تحسين فرص عملك والتي سوف نوضح لكم فى هذا المقال ولابد من ان تعتبر هذه الخدمة من جوجل هي بمثابة إداة قوية مجانية لمساعدك فى العمل فهي تضم المليارات من العملاء والمشاريع فى مختلف مجالات العمل الحر وغيرها.

كيفية الربح من خرائط جوجل بدون مجهود وخبرة 

على الرغم من أن خرائط جوجل لا تقدم برنامجًا رسميًا للربح المباشر للمستخدمين، إلا أنه يمكن الاستفادة منها بطرق غير مباشرة لتحقيق دخل إضافي وهذا من خلال استغلال العدد الكبير من الانشطة التجارية التي لا تحسن التعامل مع خرائط جوجل فى تقديم حلول تساعدهم فى الحصول علي نتائج أفضل علي جوجل ماب مما ينعكس هذا علي مدى الاستفادة من هذه الخدمة وتحقيق المزيد من النجاح.

اقرأ ايضا: كيف تربح من جوجل 100 دولار يوميا باستخدام Google AdSense

تزويد تقييمات الانشطة التجارية علي خرائط جوجل

نفترض إنك تريد شراء شئ ما من محل معينة وقمت بالدخول إلى خرائط جوجل للبحث عن موقع أو أحد فروع هذا المحل وبمجرد ظهور الملف التجاري علي جوجل ماب ورأيت حصولة علي تقييمات سيئة فهذا يجعلك تتراجع علي فكرة الشراء من هذا المحل بينما إذا كان نفس المحل حاصل علي تقييمات جيدة فهذا يدفهك للشراء بدون تردد.

وهنا يأتي دورك فى تقديم خدمة زيادة التقييمات الايجابية لمثل هذه العلامات التجارية فى مقابل الحصول علي أموال وذلك من خلال الدخول إلى أحد مواقع شراء تقييمات خرائط جوجل مثل: 

من أجل شراء التقييمات بسعر منخفض وبيعها للعملاء بسعر عالي للاستفادة بفارق السعر, ومن ثم يجب عليك البحث فى جوجل ماب علي محلات أو عيادات أو شركات حاصلة علي  تقيمات سيئة يعني أقل من 4 نجوم وقم بالتواصل معهم عبر وسائل الاتصال المتاحة وارسال لهم هذه الرسالة:

((مرحبًا، كما أرى أنه ليس لديك العديد من التقييمات الإيجابية على خرائط Google، مما يعني أنك لن تتمكن من الحصول على عملاء جدد، ولكن الخبر السار اليوم هو أنه يمكنني زيادة هذا إلى أي عدد من التقييمات الخمس نجوم التي تقدمها تريد، تقييمات حقيقية 100% مع ضمان استعادة الأموال مدى الحياة، وبالطبع يمكنك كتابة التقييمات التي تريد منا إضافتها

لقد كان الحصول على تقييمات خرائط Google من عملائك دائمًا ممارسة مفيدة للأعمال، ولكن أهميتها اليوم أصبحت أكبر. دعنا نجذب عملاء جدد من خلال جعل نشاطك التجاري في نتائج بحث Google الأولى، ولن يتخذ 72% من العملاء أي إجراء إلا بعد قراءة مراجعة إيجابية عبر الإنترنت))

إضافة أماكن جديدة علي جوجل ماب من طرق الربح من خرائط جوجل

يمكنك من الآن مساعدة الشركات المحلية على الظهور في خرائط جوجل من خلال إضافة أماكن جديدة عبر أدخل معلومات المكان، مثل اسمه وعنوانه ونوعه و ساعات العمل وصوره توضح ما يقدم أو حتي تعديل معلومات الأماكن الموجودة بالفعل بحيث تظهر بافضل شكل ممكن فى مقابل الحصول علي أموال.

لتنفيذ هذه الخدمة عليك أولا توفير وسيلة أتصال جيدة بينك وبين العميل مثل واتساب أو عبر التلجرام ولكن قبل هذه الخطوة عليك توفير بريد الكتروني للتواصل لإول مرة ويفضل أن يكون بزنس حتي يزيد من ثقة العميل للتعامل معك وبعد ذلك أكمل التواصل علي وسائل التي ذكرنها

وهذا نموذج احترافي للتواصل مع العميل لإول مرة: 

  • مرحبا [اسم العميل]
  • أشكرك على اهتمامك بخدمة إضافة أماكن جديدة على خرائط جوجل.
  • أنا [اسمك]، ممثل من [اسم الشركة أوالكيان].
  • أقدم خدمات احترافية لإضافة أماكن جديدة إلى خرائط جوجل، مما يساعد الشركات المحلية مثل شركتك على زيادة ظهورها فى النتائج الاول علي جوجل وجذب المزيد من العملاء.

بعد ذلك أذكر فوائد إضافة الانشطة التجارية على خرائط جوجل بشكل مفصل ان أمكن مع توضيح الخدمات التي تقدمها واسعارك ولماذا يفضل التعامل معك وهكذا لإن كل هذا سوف يزيد من أحتمالية اتفاق العميل معك.

تقديم خدمة إنشاء وتصميم المواقع 

كما نعلم إن الموقع هو الوسيلة الوحيدة التي يمكنك من خلالها تقديم خدماتك ومنتجاتك علي الانترنت وبدون وجود موقع ويب لنشاطك لن يكون لك وجود علي الانترنت وهنا ياتي دورك فى العمل كمصمم مواقع للشركات التي ليس لها موقع الكتروني علي خرائط جوجل وهذا من خلال البحث عنهم والتواصل معهم وعرض عليهم هذه الخدمة فى مقابل ربح الاموال.

والامر بسيط أولا عليك تحديد تخصص معين للبحث والعمل من خلالة مثل (عيادات الاسنان , المطاعم , شركات الخدمات, المحامين, عيادات العيون ,وغيرها) ومن ثم التواصل معهم عبر وسائل الاتصال المتاحة ويفضل أن تكون هاتفيا إذا كان فى محيط دولتك أو يتحدث نفس اللغة لإن كل هذا سوف يزيد من الثقة التعامل معك.

بعد ذلك عليك توضيح للعمل أهمية أن يكون لديه موقع الكتروني فى الوقت الحالي وكيف سوف يأثر هذا علي ارباحة من خلال زيادة المبيعات أو سرعة إنتشار العلامة التجارية..إلخ, ومن ثم ارسل له نمازج عمل سابقة للمواقع التي قمت بتصميمها واخيرا وضح سعر الخدمة ويفضل ان يكون هناك تخفيض أو الدفع بعد إنتهاء الخدمة.

اقرأ ايضا: كيفية إنشاء موقع إلكتروني من الصفر في 11 خطوة (شرح للمبتدئين) 

تقديم خدمات التسويق المحلي

ساعد الشركات المحلية على تحسين ظهورها في خرائط جوجل من خلال استخدام تقنيات تحسين محركات البحث المحلي والتي يطلق عليها (Local SEO) من خلال تقديم خدمات مثل تحسين ملفات تعريف الشركات وإنشاء حملات إعلانية مستهدفة, بمعني ان يمكنك التواصل مع أصحاب الانشطة التجارية التي لا توجد فى النتائج الاولي على خرائط جوجل لتقديم تخدمة تحسين النتائج فى مقابل الحصول علي أموال.

أو يمكنك إنشاء حساب علي مواقع العمل الحر وتقديم هذه الخدمة, حيث تعتبر خدمات Local SEO من أفضل مجالات الربح من الانترنت وذلك لإنها عليها طلب عالي من قبل جميع الشركات بهدف التنافس علي الظهور فى النتائج الاولي لإن بحسب دراسة حديثة  لموقع Mailchimp ذكر ان أهم ثلاث نتائج تحصل علي 90% من الزيارات أو المشاهدات بينما أول نتيجة تحصل علي 50% من الاجمالي. 

وقبل البدء فى هذا المجال عليك تعلمة جيدة والتطبيق العملي علي كل معلومة تتعلمها لإن هذا المجال عملي أكثر من كونة نظري ومن أهم المصادر التي يمكنك تعلم مجال Local SEO منها هي منصة يوتيوب من خلال البحث عن كورس Neil Patel أو الدخول إلى منصة search engine journal لمعرفة كل شئ عن هذا المجال.

استخدام خرائط جوجل لجذب العملاء إلى عملك

إذا كان لديك عمل تجاري، يمكنك استخدام خرائط جوجل لجذب المزيد من العملاء الجدد بالمجان ولكن تأكد من أن معلومات عملك محدثة ودقيقة مثل اسمه وعنوانه و رقم هاتفه و ساعات العمل و موقعه الإلكتروني ووصف موجز لما تقدمه، واستخدم الصور ومقاطع الفيديو لإبراز منتجاتك وخدماتك وعليك ان تكون صادق فى تقديم المعلومات حول عملك. 

بالاضافة إلى ذلك اطلب من العملاء الراضين عن تجربتهم معك ترك مراجعة ايجابية على ملفك الشخصي على جوجل ماب, واستخدم كلمات مفتاحية تصف منتجاتك وخدماتك في ملفك الشخصي على جوجل وفي منشوراتك وهذا سوف يساعدك علي الظهور في نتائج البحث و استخدم ميزات خرائط جوجل الإضافية مثل إمكانية إضافة عروض خاصة وصور وفيديوهات والرد على أسئلة العملاء, واخيرا راقب أداء ملفك الشخصي على جوجل.

 كن مرشدًا سياحيًا محليًا Local Guides

كن مرشدًا سياحيًا محليًا Local Guides

يُقدم برنامج "المرشدون المحليون" على خرائط جوجل بعض الفوائد التي يمكن أن تساعدك على الاستفادة بشكل غير مباشر من هذه الخدمة على سبيل المثال، يمكنك الحصول على ميزات حصرية و فرص المشاركة في الاختبارات التجريبية والسفر برحلة إلى أمريكا والحصول علي خصم فى التطبيقات والبرامج الخاص بجوجل. 

كما يمكنك بناء شبكة علاقات مع مرشدين محليين آخرين و تبادل الخبرات و الأفكار ولكن للحصول علي هذه الميزات عليك تجميع نقاط من 0 إلى 10000 وعند كل رقم سوف تحصل علي شارة خاصة بالمستوي وذلك من خلال العمل علي إضافة أماكن جديدة وتعديل المعلومات و إضافة صور وفيديوهات و كتابة المراجعات والإجابة على الأسئلة, واخيرا للأسف، لا يقدم البرنامج أي طريقة مباشرة للربح المادي.

ترجمة محتوى خرائط جوجل

تتطلب خرائط جوجل ترجمة عالية الجودة لتلبية احتياجات المجتمعات العالمية المتنوعة. 

إذا كنت متعدد اللغات، يمكنك الانضمام إلى خدمات مثل WeLocalize، التي تتخصص في ترجمة المحتوي.

 في هذا الدور، ستؤدي مهام تتعلق بالترجمة، التعريب، والتكيف، مما يضمن أن المعلومات المتاحة عبر خرائط جوجل تصل بوضوح ودقة إلى المستخدمين في مختلف أنحاء العالم.

من خلال ترجمة المحتوى، ستساعد في تقديم خرائط تفصيلية وصور الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى معلومات حركة المرور في الوقت الفعلي، والاتجاهات، ومعلومات الأعمال المحلية للمستخدمين بلغاتهم الأم. 

تسهم هذه الجهود في تحسين تجربة المستخدمين وتوسيع نطاق وصول الخدمة إلى جمهور أكبر وأكثر تنوعًا فى مقابل المال.

تحليل الخرائط

يمكنك كسب المال من خلال تحليل بيانات الخرائط على خرائط Google.

 تبحث شركات مثل Lionbridge عن أشخاص يمكنهم المساعدة في التأكد من صحة المعلومات الموجودة على مواقع رسم الخرائط.

 تشمل مسؤولياتك اليومية تحليل الخرائط، واكتشاف الأخطاء، وتحديد ما إذا كانت المعلومات دقيقة أو بحاجة إلى تحديث. يضمن محللو بيانات الخرائط أن الخرائط صحيحة وتعمل بشكل سليم.

يمكن أن تبدأ فى هذه الوظيفة كعمل بدوام جزئي أو جانبي، ومع تطوير مهاراتك، قد تتمكن من الحصول على وظيفة بدوام كامل في تحليل الخرائط.

 إذا كان لديك جهاز كمبيوتر أو لاب توب واتصال بالإنترنت ومعرفة جيدة بالمدينة التي تعيش فيها، يمكنك التقدم إلى Lionbridge لتصبح محلل بيانات خرائط.

وضع الإعلانات في قسم قوائم خرائط Google

بصفتك مستشارًا للتسويق، يمكنك الحصول على أموال مقابل الترويج للأنشطة التجارية المحلية عن طريق وضع الإعلانات في قسم قوائم خرائط Google.

 لمساعدة الشركات في إنشاء ملف تعريف تجاري وربطه بحساب إعلانات Google، يمكنك إنشاء إعلانات تظهر على خرائط Google وتدفع فقط مقابل كل نقرة على الإعلان. 

سيتعين عليك تعلم كيفية إعداد هذه الإعلانات، ويمكنك العثور على أدلة سهلة خطوة بخطوة حول هذا الموضوع على YouTube.

بمجرد أن تتقن العملية، يمكنك البدء في التواصل مع الشركات التي تحتاج إلى مساعدتك في تحسين وجودها على خرائط Google.

 يمكنك تقديم إعداد الإعلان الأول مجانًا لبناء الثقة مع العملاء المحتملين فهذه المهارات يمكن أن تساعدك في حياتك المهنية في المستقبل.

كن مستشارًا لتسويق خرائط Google

تحاول العديد من الأنشطة التجارية على خرائط Google جذب المزيد من العملاء ولكنها تفشل بسبب عدم إعداد حسابات أعمالهم بشكل صحيح. 

يمكنك مساعدة أصحاب الأعمال على تحسين ملفاتهم التجارية على Google والحصول على أموال مقابل ذلك.

 ستحتاج إلى تعلم أساسيات التسويق عبر تحسين محركات البحث (SEO)، ويمكنك تعلمها عبر الإنترنت على YouTube أو Skillshare أو البحث داخل موقعنا سوف تجد مقالات مفيدة.

ابحث عن القوائم ذات التصنيف المنخفض على خرائط Google، وأعرض مساعدتك في تحسينها. يمكنك التركيز على المطاعم أو المتاجر أو الخدمات اليدوية التي لديها عدد قليل من التقييمات.

 بتعلم أساسيات تسويق تحسين محركات البحث وإجراء البحث المناسب، يمكنك البدء في كسب المال ومساعدة الشركات على النجاح.

تجربتي فى الربح من خرائط جوجل أكثر من 1000 دولار 

فى عام 2020 شاهدة أحد الكورسات للاستاذ إياد أبو غوش والاستاذ محمد الكوفي يتحدثون فية عن أفكار للربح من خرائط جوجل وقام أحدهم بإظهار الارباح التي تم الحصول عليها من العمل فى هذه الخدمات وقمت بسرعة بتطبيق بعض الطرق مثل زيادة التقييمات وتصميم المواقع وبدون مبالغة من أول مرة قمت بالاتفاق مع أول عميل فى تقديم خدمة زيادة التقييمات وحصلت علي 300$ وبعد ذلك توالت الاعمال علي جوجل ماب لتصل إلى 1000$.

لذلك انصحك إذا كنت تريد مجال مربح جدا ولا يحتاج إلى خبرة كبيرة أو رأس مال كبير وأرباح 100% وأكثر عليك بالبدء فى تقديم أي خدمة من التي ذكرنها فى هذا المقال مع اتباع كافة الارشادات الموضح فى كل فكرة, واخيرا لا تستعجل الربح وكن صبور لإن ربما لا تحصل علي عميل من أول مرة فعليك بالتواصل مع أكبر عدد من العملاء يوميا.

الاسئلة الشائعة 

كم من المال يمكنك ربحه من خرائط جوجل؟

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع على هذا السؤال، حيث تختلف الأرباح بناءً على الدور والمهام المحددة. 

ومع ذلك، إليك ما يمكن توقعه بناءً على فرص الربح الشائعة:

  • مسوق الأعمال المحلية: 30 دولارًا في الساعة.
  • محلل الخرائط: 10 دولارات - 16 دولارًا في الساعة
  • مترجم محتوى الخريطة: 20 دولارًا في الساعة

ما هو مرشدو Google المحليون؟

مرشدو Google المحليون هم مجتمع من الأشخاص الذين يساهمون في تحديث خرائط Google من خلال كتابة التعليقات، الإجابة على الأسئلة، وتحميل الصور البانورامية للوجهات المختلفة. 

يساعدون في الحفاظ على تحديث المعلومات ودعم الأعمال المحلية ولكن لا يحصلون علي أموال مقابل القيام بهذه المهمة.

هل خرائط جوجل مربحة؟

نعم، يمكن أن تكون خرائط Google مربحة إذا استخدمت مهاراتك في تحليل الخرائط، التسويق المحلي، أو ترجمة المحتوى. 

فرص الربح هنا تعتمد على الدور الذي تقوم به، مثل مسوق الأعمال المحلية، محلل الخرائط، أو مترجم محتوى الخريطة وغيرها.

الخاتمة

باختصار، يُظهر الربح من خرائط جوجل أن الإنترنت يوفر فرصًا متنوعة للأفراد لكسب الدخل من خلال استغلال الأدوات والمنصات الرقمية المتاحة من أجل إنجاز الكثير من الاعمال والحصول علي أموال, وبرغم من ان الطرق التي ذكرنا فى هذا المقال تبدو جديدة لبعض الناس إلا انه يوجد الكثير من الافكار الاخري للاستفادة من جوجل ماب ولكن عليك البحث دائما فى موقعنا أو فى مصادر أخري علي  الانترنت لتعرف علي المزيد.

قد يعجبك هذا: طرق الربح من الذكاء الاصطناعي (8 طرق مضمونة وقوية للمبتدئين)

قد يعجبك هذا: مواقع الربح من الانترنت باللغة العربية المضمونة (أفضل 12 موقع عربي)

قد يعجبك هذا: 17 طريقة سهلة لربح المال من الهاتف 2024

أحمد عصام
بواسطة : أحمد عصام
اعمل مدون وصانع محتوي وأعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ اربع سنوات, كما انني اشغل منصب مدير موقع ارباحلكس ومجموعة مواقع اخري مثل: افكار مشاريع ومدونة الربح من الانترنت واحب ان اشارك معكم خبرتي فى مجالات العمل أونلاين والربح من الانترنت من خلال موقعنا هذا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-