كيفية إنشاء موقع إلكتروني من الصفر في 11 خطوة (شرح للمبتدئين)

هل تريد أن تتعلم كيفية إنشاء موقع إلكتروني من الصفر؟ دليل المبتدئين هذا سيأخذك خطوة بخطوة لإنشاء موقع الويب الخاص بك بسهولة وفعالية.

لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً، وإذا اتبعت هذه الطريقة، يمكنك توفير بعض المال على المدى الطويل وبغض النظر عن نوع الموقع الذي ترغب في إنشائه، يجب أن يعكس موقعك الالكتروني شخصيتك أو عملك بأفضل صورة ممكنة. 

قد يبدو الأمر صعبًا في البداية، خاصة عند إنشاء موقع من الصفر أو استخدام أداة إنشاء المواقع، لكن لا تقلق عزيزي!

سيساعدك هذا الدليل على إنشاء موقع ويب من الصفر مع الحفاظ على هدوئك . استمر في القراءة للحصول على نصائح الخبراء حول البدء وتصميم الموقع.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني من الصفر
كيفية إنشاء موقع إلكتروني من الصفر

متطلبات إنشاء موقع إلكتروني

تعتمد عملية إنشاء موقع إلكتروني علي ثلاثة عناصر حاسمة:

1. منصات بناء المواقع

تتيح منصات بناء المواقع إعداد موقع دون معرفة بالبرمجة، وتتضمن نوعين رئيسيين:

  • نظام إدارة المحتوى (CMS): مثل WordPress.org الذي يقدم خيارات تخصيص واسعة مع مكونات إضافية وموضوعات لتعديل مظهر ووظائف الموقع.
  • منشئ مواقع الويب: مثل WIX و WordPress.com التي توفر قوالب جاهزة ومحرر السحب والإفلات لتبسيط العملية.

2. استضافة المواقع الإلكترونية

استضافة الويب تشبه استئجار مساحة على الإنترنت لموقعك، حيث يخزن موفرو الاستضافة بيانات الموقع على خوادمهم لضمان الوصول إليه.

 يوصى باستضافة Hostinger للأداء المعزز والنسخ الاحتياطي اليومي وشهادات SSL غير المحدودة. حيث تتضمن خططهم أداة إنشاء مواقع بدون تعليمات برمجية وتثبيت WordPress بنقرة واحدة، مع ضمان استعادة الأموال لمدة 30 يومًا.

3. اسم النطاق

اسم النطاق هو عنوان فريد (مثل "arbahlix.com") وهو يمثل التفاعل الأول للمستخدم مع موقعك. اختيار امتداد النطاق الصحيح، مثل .com أو .net أو .org، يساعد في تصنيف موقعك وتشكيل تصور المستخدم.

 يمكنك شراء النطاق من خلال مسجل أسماء النطاقات، ولكن اختيار مزود استضافة يتضمن نطاقًا مجانيًا يعد أكثر فعالية من حيث التكلفة. وجميع خطط استضافة Hostinger تأتي مع نطاق مجاني.

قبل البدء فى تفاصيل إنشاء الموقع الالكتروني يمكنك مشاهدة هذا الفيديو فسوف يساعدك فى معرفة كيفية إنشاء المواقع علي الووردبريس:

كيفية إنشاء موقع إلكتروني من الصفر 

  1. حدد نوع الموقع الإلكتروني الذي ترغب في إنشائه
  2. اختر أداة إنشاء المواقع المناسبة
  3. اختر قالبًا لموقعك
  4. خصص القالب ليتناسب مع علامتك التجارية
  5. قم ببناء هيكل الموقع
  6. أضف صفحاتك الأساسية
  7. املأ صفحاتك بمحتوى جذاب
  8. اختر واشتري اسم النطاق الخاص بك
  9. قم بمعاينة ونشر الموقع
  10. قم بتعزيز موقعك الإلكتروني
  11. أنشئ عادات لصيانة وتحديث الموقع
كيفية إنشاء موقع إلكتروني

خطوة 1: حدد نوع موقع الويب الذي تريد إنشاءه

لبدء إنشاء موقع إلكتروني، يجب أن تحدد الهدف الرئيسي للموقع والجمهور المستهدف. من خلال تحديد تخصص الموقع والغرض منه، يمكنك اتخاذ خطوات لإنشاء موقع ليس فقط جميلًا بصريًا، بل يلبي أيضًا توقعاتك ووظائفك المطلوبة.

يجب أن يكون كل شيء، بدءًا من تصميم الموقع وصولًا إلى المحتوى، موجهًا لتحقيق التأثير المقصود. على سبيل المثال، يختلف تصميم الموقع الشخصية عن تصميم متجر إلكتروني. فالمحفظة أو الموقع الشخصية قد يحتوي على صفحات تعرض أعمالك ونموذج "اتصل بي" بارز، بينما يحتوي المتجر الإلكتروني على صفحات منتجات وصفحات دفع وربما ميزات مثل الطباعة عند الطلب لتحقيق الدخل.

اعتمادًا على أهدافك، هناك أنواع مختلفة من مواقع الويب التي يمكنك التفكير في إنشائها، ولكل منها عناصر تستحق إضافتها، مثل:
  •  المواقع الإخبارية
  • المدونات
  • موقع تجارة إلكترونية
  • مواقع الشركات
  • معرض صور
  • روابط لوسائل التواصل الاجتماعي
  • متجر عبر الانترنت
  • موقع لمجتمع نشط
  • صفحة هبوط
  • موقع غير ربحي
إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم1

قد يخدم موقع واحد أغراضًا متعددة، لذا من المهم أن تكون واضحًا بشأن الهدف الأساسي لموقعك. على سبيل المثال، تستخدم شركة تقديم الطعام McDonald's موقعها لمشاركة قصة علامتها التجارية. 

بينما يهدف الموقع لجذب حجوزات جديدة، فإن تركيزه الرئيسي هو تثقيف العملاء المحتملين حول ما يميز McDonald's. لقد أصبح الموقع أداة فعالة لجذب العملاء الذين يشاركون الشركة قيمها ويقدرون خدماتها.

خطوة 2: اختر منشئ موقع الويب الخاص بك

منشئو مواقع الويب هم أدوات شائعة وبأسعار معقولة تمكنك من إنشاء وتصميم وتخصيص ونشر وإدارة موقع ويب دون الحاجة إلى استخدام الأكواد البرمجية. توفر أفضل المنصات دعماً على مدار الساعة وميزات مدمجة لتسهيل التوسع والتشغيل السريع للموقع.

إليك افضل منشئي مواقع الويب: 
نصيحة خبير من Esin D. Habif، مسؤول تسويق المنتجات في Wix.com:

"ما يتم نسيانه غالبًا عند الحديث عن اختيار أداة إنشاء مواقع الويب هو إمكانيات البنية التحتية الموعودة لك - موثوقية الاستضافة، ومستوى الأمان لحماية بيانات زائرك، وبالطبع سرعة موقعك. حتى لو لم تكن البنية التحتية هي الفكرة الأولى التي تتبادر إلى ذهنك عندما يتعلق الأمر بإنشاء موقع ويب، إذا لم تكن قوية بما يكفي، فقد تسبب صداعًا كبيرًا لأصحاب مواقع الويب عند محاولة توسيع نطاق موقع الويب لاحقًا."
باستخدام منشئ مواقع الويب المناسب، لن تضطر إلى التعامل مع الكثير من التفاصيل التقنية التي قد تواجهها مع حلول DIY (افعلها بنفسك)، مثل تثبيت ميزات الأمان يدويًا أو إصلاح الأخطاء بنفسك. 

توفر هذه الأدوات تطوير الويب بواجهة سهلة الاستخدام دون الحاجة إلى معرفة البرمجة. تتضمن المنشآت الحديثة ميزات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتسريع العمل وزيادة الكفاءة.

على الرغم من وجود العديد من الخيارات القوية في صناعة إنشاء مواقع الويب، إلا أنه من الضروري اختيار البرنامج المناسب بناءً على احتياجاتك.

 اتخاذ القرار الخاطئ قد يسبب لك مشكلات في المستقبل. إليك بعض العوامل الأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار منشئ مواقع الويب:
  • قابلية التخصيص: يجب أن يقدم منشئ مواقع الويب خيارات تخصيص واسعة ليتناسب مع علامتك التجارية ورؤيتك. ابحث عن منشئ يوفر قوالب متنوعة ومرونة في تعديل التصميم والوظائف. على سبيل المثال، توفر WordPress مئات القوالب المصممة وخيارات إنشاء موقع مدعوم بالذكاء الاصطناعي.
  • أدوات المكتبة الخلفية وقدرات الأعمال: يجب أن يوفر منشئ مواقع الويب أدوات لإدارة موقعك بشكل فعال، مثل وظائف التجارة الإلكترونية، إدارة المخزون، جدولة المواعيد، وأدوات إدارة علاقات العملاء (CRM).
  • قدرات الذكاء الاصطناعي: تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي في تبسيط عملية إنشاء وصيانة الموقع. على سبيل المثال، يمكن لأداة Jetpack AI من WordPress المدعومة بالذكاء الاصطناعي إنشاء موقع ويب كامل في دقائق، مما يوفر عليك الكثير من الوقت.
  • عمليات تكامل الطرف الثالث: تأكد من أن منشئ مواقع الويب يتكامل مع أدواتك المفضلة وقنواتك الحالية، مثل منصات البريد الإلكتروني والإعلانات. توفر Wix مثلاً سوق التطبيقات الخاص بها للتكامل مع العديد من الأدوات.
  • الأمان: الأمان أمر حاسم لحماية موقعك وبيانات المستخدم. ابحث عن منشئ يوفر ميزات أمان مثل شهادات SSL، النسخ الاحتياطي المنتظم، ومراقبة الأمان.
  • السرعة: سرعة تحميل الموقع تؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم وترتيب تحسين محركات البحث. اختر منشئ مواقع ويب معروف بسرعة التحميل العالية وميزات مثل شبكات توصيل المحتوى (CDNs) وضغط الصور.
  • الموثوقية: يجب أن يوفر منشئ مواقع الويب وقت تشغيل ثابت وأقل وقت توقف. اطلع على مراجعات وإحصائيات وقت تشغيل المنصة.
  • الاستضافة: يقدم العديد من منشئي مواقع الويب خدمات استضافة كجزء من الحزمة. تقييم البنية التحتية للاستضافة للتأكد من توافقها مع احتياجاتك.
  • الدعم: الدعم الجيد ضروري لحل المشكلات بسرعة. ابحث عن منشئ يوفر دعمًا على مدار الساعة، مع قاعدة معرفية وموارد مساعدة.
نصيحة اخري من خبير تسويق المنتجات في Wix:

"باعتبارك منشئ محتوى أو رجل أعمال، غالبًا ما ترتدي قبعات متعددة. أنت من تصمم موقع الويب، وتعمل على تحسين محركات البحث. هذا يعني أنك بحاجة إلى أداة إنشاء مواقع ويب تجعل من السهل عليك القيام بكل هذه الأشياء، على نفس النظام الأساسي وقابلة للتعلم للغاية، مع الاستمرار في تقديم الخدمات كما لو كنت تعمل مع خبراء في هذه المجالات."
تأكد من القيام ببحثك وتقييم احتياجاتك بدقة قبل اختيار منشئ مواقع الويب لضمان تحقيق أهدافك بكفاءة.

الخطوة 3: اختر القالب الخاص بك 

التصميم المرئي لموقع الويب هو أحد أهم العناصر التي تؤثر على جاذبيته وفعاليته. لذلك، من الضروري أن تقضي وقتًا كافيًا في استكشاف الخيارات المتاحة قبل الاستقرار على التصميم المناسب. ابدأ بإلقاء نظرة على قاعدة البيانات الخاصة بالقوالب الاحترافية لمعرفة ما يناسب رؤيتك بشكل أفضل.

سواء كنت تبحث عن قوالب للمواقع الشخصية، أمثلة نموذجية، أو قوالب لمتجر عبر الإنترنت، ستجد علي WordPress العديد من الخيارات القابلة للتخصيص. تتراوح هذه القوالب من التصاميم البسيطة إلى التصاميم الأكثر تعقيدًا.

إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 3

عند التخطيط لموقعك، لاحظ ما تقدمه المواقع المنافسة واستفد من المنصات المرئية الأخرى مثل Pinterest وInstagram. ستقدم هذه المصادر أفكارًا حول الخطوط، الألوان، أنماط تصميم الويب، والاتجاهات التي يفضلها جمهورك. 

لكن تجنب تقليد ما تم إنجازه بالفعل؛ بدلاً من ذلك، اسعَ لفهم اللغة البصرية التي ترغب في اتباعها وتأكد من أنها تتماشى مع جمهورك المستهدف.
نصيحة أحد الخبراء فى تصميم وإنشاء المواقع: 

"أهم شيء قبل إنشاء موقع على شبكة الإنترنت هو البحث الجيد. اعرف ما تريد القيام به واجمع الإلهام القوي الذي من شأنه أن يساهم في تصميمك."
وبدلاً من ذلك، أنشئ موقعك باستخدام الذكاء الاصطناعي

إذا كانت عملية اختيار القالب وتخصيصه تبدو شاقة أو لم يكن لديك الوقت الكافي، يمكنك استخدام أداة إنشاء مواقع الويب المدعومة بالذكاء الاصطياعي في WordPress أو Wix.

 ببساطة، أجب عن بعض الأسئلة البسيطة حول أهدافك، وسينشئ لك  موقعًا مخصصًا لك يعمل بكامل طاقته خلال دقائق.

منشئ مواقع الذكاء الاصطياعي يجمع بين خبرة طويلة في تصميم الويب وتقنيات الذكاء الاصطياعي المتقدمة. النتيجة هي أداة تقوم بإنشاء موقع جذاب لعملائك، وتزودك بجميع الصفحات والأدوات التي تحتاجها لإدارة أعمالك بنجاح.

 ملحوظة: هذه الادوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي تعطيك موقع بسيط وأولي ربما لا يغطي جميع متطلباتك، لذلك إذا كنت تريد موقع احترافي يمكنك عمل ذلك بشكل يدوي أو الاستعانة باحد الخبراء.

الخطوة 4: قم بتخصيص القالب الخاص بك ليناسب علامتك التجارية

يعد موقع الويب الخاص بك هو الواجهة الأولى لعلامتك التجارية الشخصية أو التجارية وغالبًا ما يكون أول نقطة اتصال لدى الأشخاص معك، لذا ستحتاج إلى التأكد من أنه يعبر عنك بشكل فريد. 

إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 4

قبل أن تنشغل بالتفاصيل، قم بوضع إرشادات واضحة للعلامة التجارية للحفاظ على التناسق. يجب أن تتضمن هذه الإرشادات تصميم موقعك، بالإضافة إلى التفاصيل الجوهرية مثل شكل النص وموضع الشعار ولون الأزرار وغيرها.

إحدى الطرق الرائعة للبدء هي إنشاء خريطة أفكار بسيطة باستخدام قلم وورقة. في وسط خريطتك، اكتب نوع الموقع الذي تخطط لإنشائه. فكر في الكلمات والعبارات التي تصف الأجواء التي تسعى لتوصيلها لزوارك. اكتب كل عبارة في دوائر منفصلة نابعة من فكرتك الأولية.

بمجرد قيامك بتقسيم علامتك التجارية إلى مكونات فردية، سيكون من الأسهل بكثير التعامل مع المهام الأكبر. استخدم هذه الخريطة أثناء تصميم شعارك الأول أو التفكير في أنواع الصور المناسبة لتضمينها في موقعك.

تذكر أن موقع الويب المصمم جيدًا يجب أن يكون جذابًا بصريًا وسهل التنقل فيه ويتوافق مع هوية علامتك التجارية. إن أخذ الوقت الكافي للحصول على هذا الحق يمكن أن يؤتي ثماره على المدى الطويل.

خطوات تخصيص موقعك:

اختيار لون الموقع

اختيار الألوان لا يقتصر فقط على جعل موقعك يبدو جميلًا. يجب أن تتوافق لوحة الألوان الخاصة بك مع هوية علامتك التجارية. من المهم أن نأخذ في الاعتبار علم نفس الألوان، حيث أن الألوان لديها القدرة على التأثير وإثارة مشاعر وسلوكيات محددة.

على سبيل المثال، يُستخدم اللون الأزرق بشكل شائع في العلامات التجارية للشركات والتكنولوجيا لأنه يرتبط بالاستقرار والموثوقية والتركيز العالي.

 بالمقابل، يرتبط اللون البرتقالي بالحيوية والنضارة. ضع في اعتبارك تأثيرات الألوان المختلفة واختيار الظلال التي تعكس الأجواء التي ترغب في خلقها. مع منصات مثل WordPress، يمكنك بسهولة ضبط ألوان موقعك في أي وقت لتناسب متطلباتك بشكل احترافي.

إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 4

اختر خطوط موقع الويب الصحيحة

تمامًا مثل الألوان، تلعب الخطوط دورًا رئيسيًا في إثارة المشاعر والتعبير عن هوية علامتك التجارية. عند اختيار الخطوط، تأكد من أنها تعكس شخصيتك الفريدة وتكون قابلة للقراءة على جميع الأجهزة.

تتضمن الأنواع الأساسية للخطوط ما يلي:
  • Serif: خطوط تحتوي على نهايات صغيرة في أطراف الحروف.
  • Sans serif: خطوط بسيطة بدون نهايات صغيرة، تُستخدم للتصاميم العصرية.
  • Script: خطوط متصلة تشبه الكتابة اليدوية.
اختر الخطوط التي تناسب علامتك التجارية وتأكد من الاتساق في جميع أنحاء الموقع. استخدم أدوات مثل " النصوص" في WordPress لإدارة النصوص بسهولة وضمان التناغم.

إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 4

أضف عناصر العلامة التجارية الأخرى

لتعزيز الاحترافية على موقعك، اهتم بالتفاصيل التالية:
  • الشعار: ضع شعارك بشكل بارز في رأس الصفحة وحسب الحاجة عبر الموقع. يمكنك استخدام أدوات مثل صانع الشعار الخاص بـ Canva لتصميم شعار يعبر عن علامتك التجارية.
  • الأيقونة المفضلة: هذه الأيقونة الصغيرة تظهر في علامة تبويب المتصفح بجانب عنوان URL. إضافة أيقونة مفضلة إلى موقعك يعزز من احترافية تجربة المستخدم. في محرر WordPress، يمكنك تحميل وتعديل وحفظ صورة الأيقونة المفضلة بسهولة من خلال إعدادات الموقع.
باتباع هذه الخطوات، يمكنك إنشاء موقع ويب يعبر عن علامتك التجارية بشكل فريد ويجذب جمهورك المستهدف بفعالية.

الخطوة 5: قم ببناء هيكل موقعك

التصميم الجميل لا يكفي إذا كان الموقع قديمًا ويصعب التنقل فيه. قبل إطلاق موقعك، تأكد من سهولة الوصول إلى الصفحات المحددة التي يبحث عنها الزوار. هناك عدة عناصر أساسية يجب مراعاتها، كما هو موضح أدناه.

قم بإنشاء خريطة الموقع الخاصة بك

خريطة الموقع أو sitemap هي مخطط هيكل موقعك، وتشمل جميع الصفحات والمحتوى الذي تخطط لإنشائه، مما يسهل على برامج زحف الويب مثل Google العثور على صفحاتك وفهمها بشكل أفضل.

إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 5

 تحتاج خريطة الموقع هذه sitemap.txt عادةً إلى التحديث عند إضافة صفحات جديدة أو تغيير ترتيب الصفحات، لكن منصات مثل WordPress تقوم تلقائيًا بإنشاء وتحديث خريطة الموقع نيابةً عنك.

تحسين قائمة التنقل الخاصة بك

قائمة التنقل توجه زوار موقعك إلى الصفحات الصحيحة. تكون عادةً على شكل شريط أفقي أو عمودي يتضمن روابط لعدة صفحات. كقاعدة عامة، يجب أن يتمكن الزائر من الوصول إلى أي صفحة في موقعك بثلاث نقرات أو أقل. 

مثل: الأقسام / تعلم / إنشاء المحتوى

قائمتك الرئيسية لا تحتاج إلى تضمين جميع صفحات موقعك. ركز على الصفحات الأكثر أهمية أو شعبية، وتأكد من وجود طريقة سهلة للزوار للعودة إلى الصفحة الرئيسية، مثل إضافة شعار قابل للنقر يعيدهم إلى الصفحة الرئيسية.

تحقق من مواقعك المفضلة للحصول على إلهام حول كيفية تصميم قوائم التنقل. يمكنك، على سبيل المثال، استخدام قائمة ضخمة ذات طبيعة بصرية تعرض الفئات الفرعية عند مرور المستخدم فوق فئة القائمة الرئيسية. إذا كنت تنشئ موقعًا بسيطًا بعدد قليل من الصفحات، فيمكنك استخدام قائمة ربط بسيطة في أعلى الصفحة.

تأكد من تحسين قائمة التنقل لإصدار الهاتف المحمول لضمان وضوحها وسهولة استخدامها على الهواتف والأجهزة اللوحية.

 لإعداد قائمة في محرر WordPress، انتقل إلى اللوحة الجانبية على اليمين، وانقر على "المظهر" في الجزء العلوي لإضافة عنصر، ثم اختر "Menu أو قائمة" وحدد النمط الذي تريده.

إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 5
نصيحة أحد خبراء تصميم المواقع: 

"اعتبر أن القائمة هي خريطة موقع الويب الخاص بك. بإضافة الصفحات المناسبة بالترتيب الصحيح، يمكن أن تكون قائمة التنقل هي مفتاح نجاح موقعك."

لا تتجاهل تذييل الصفحة

بالرغم من أن قائمة التنقل هي الأداة الأساسية، يمكنك استخدام تذييل الصفحة بشكل استراتيجي لتوفير روابط ومعلومات إضافية. يوفر التذييل مساحة لتعزيز المحتوى المهم أو لعرض مناطق أخرى من موقعك لا تغطيها القائمة الرئيسية، مثل معلومات الاتصال والروابط المباشرة لصفحات وسائل التواصل الاجتماعي.

في محرر ووردبريس، يمكنك بسهولة سحب وإفلات عناصر واجهة المستخدم والعناصر الأخرى في التذييل، كما يمكنك تعديل حجمه عن طريق سحب الحد لأعلى أو لأسفل.

إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 5

الخطوة 6: أضف صفحات مفيدة

بمجرد تحديد الصفحات التي تحتاجها على موقعك، حان الوقت لإنشائها. اتبع هذه الخطوات السريعة لإنشاء صفحات مفيدة وجذابة باستخدام محرر WordPress:

خطوات إنشاء الصفحات في محرر WordPress:

إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 6
  1. الصفحات: انقر على أيقونة "الصفحات " في اللوحة اليمنى للوصول إلى مدير الصفحة.
  2. إضافة صفحة: اضغط على " إضافة صفحة جديدة" لإنشاء صفحة جديدة واختر القالب الذي يناسب احتياجاتك.
  3. تسمية الصفحة: بعد إضافة الصفحة، يمكنك تعديل اسمها في اللوحة الجانبية اليمني.
  4. التخصيص: أضف المحتوى الخاص بك، واضبط التخطيط، وحسّن التصميم لتخصيص الصفحة التي تم إنشاؤها.
  5. إدارة الصفحات: يمكنك سحب وإسقاط الصفحات في اللوحة الجانبية لإعادة ترتيبها، أو النقر على أيقونة النقاط الثلاث على يمين عنوان كل صفحة لتكرارها، أو حذفها، إعادة تسميتها، إخفائها، وغير ذلك.
  6. الصفحات الفرعية: أنشئ قوائم منسدلة بإضافة صفحات فرعية للصفحات الرئيسية، مما يعزز التنقل في الموقع.
  7. الحفظ والنشر: احفظ عملك بانتظام، وعندما يصبح جاهزًا، اضغط على "نشر" لنشر التغييرات.

صفحات مهمة لموقعك:

  • الصفحة الرئيسية: كونها واجهة موقعك، يجب أن تكون جذابة وغنية بالمعلومات، وتقدم لمحة سريعة عن هويتك وما تقدمه.
  • المتجر أو المعرض: اجعل الزوار يتصفحون منتجاتك أو خدماتك. قم بإنشاء قوائم المنتجات، إدارة المخزون، ومعالجة المعاملات من لوحة تحكم مركزية.
  • صفحة "من نحن": استخدمها لتقديم نفسك وفريقك، وقيمك، وما يميزك.
  • صفحة الاتصال: اجعل من السهل على الزوار العثور على معلومات الاتصال بك، بما في ذلك أرقام الهاتف، البريد الإلكتروني، والروابط الاجتماعية.
  • المدونة: أضف محتوى جديد بانتظام لتعزيز تواجدك الإلكتروني وتحسين جهود تحسين محركات البحث.
  • منطقة العضوية: إنشاء منطقة عضوية لمحتوى متميز، خدمات، أو مواد قابلة للتنزيل.
  • الدورات التدريبية عبر الإنترنت: قم بإطلاق دورة تدريبية مدفوعة الأجر عبر الإنترنت لتوليد دخل إضافي.
  • صفحة الأسئلة الشائعة: قدم إجابات للأسئلة الشائعة لتوفير الوقت لك ولعملائك.
  • نظام الحجز عبر الإنترنت: اسمح للعملاء بجدولة المواعيد أو الفصول الدراسية والدفع عبر الموقع.
  • صفحة الشهادات: اعرض المراجعات الإيجابية للعملاء السابقين لبناء الثقة مع الزوار الجدد.
إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 6
نصيحة من أليسون لي، رئيس التحرير في Wix:

"المدونات تعتبر محركًا كبيرًا لحركة المرور ووسيلة للتواصل مع العملاء المحتملين. على المدى الطويل، يمكن أن تكون المدونة نقطة اتصال هامة لجذب الزوار وتعزيز العلامة التجارية."

الخطوة 7: املأ صفحاتك بمحتوى جذاب

عندما يتفاعل الأشخاص مع موقعك على الويب، يجب أن تتأكد من أنك تجذب انتباههم وتحافظ عليه. أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي تحسين وتنويع كيفية تقديم المعلومات.

أنواع المحتوى المتاحة

فكر في أنواع المحتوى المختلفة التي يمكنك استضافتها على موقع الويب الخاص بك، مثل النصوص، الصور الفوتوغرافية، مقاطع الفيديو، الرسوم المتحركة، وغير ذلك. بمجرد أن تعرف جميع الخيارات المتاحة، يمكنك البدء في تنظيمها بشكل فعال.

التسلسل الهرمي للمحتوى

للحفاظ على تنظيم موقعك وجعله مريحًا للزوار، من المهم ترتيب المحتوى بشكل مناسب. ضع المحتوى الأكثر أهمية وجاذبية في الجزء المرئي من الصفحة، بحيث يمكن للزوار رؤيته دون الحاجة إلى التمرير.
نصيحة من أماندا وينر، خبيرة CRO في Wix.com:

"التسلسل الهرمي للموقع والمعلومات التي تقدمها للزوار يؤثران بشكل كبير على مدى تفاعل الزوار مع الموقع وشراء المنتجات. كن واضحًا بشأن عروضك من خلال المحتوى والمرئيات والأزرار لضمان فهم الزوار لقيمتك من البداية."
بعض الزوار قد يمرون بسرعة عبر المحتوى الخاص بك، لذا تأكد من أن تصميمك يسمح لهم بالوصول إلى المعلومات بسهولة. استخدم الوسائط المتعددة مثل مقاطع الفيديو والصور والرسوم المتحركة لجعل المحتوى المكتوب أكثر جاذبية ووضوحًا.

تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محرك البحث السيو هو ممارسة لتحسين موقعك بحيث يمكن لصفحاتك أن تحتل مرتبة أعلى في نتائج محرك البحث. عند إنشاء موقع ويب جديد، من الضروري إعداد موقعك بشكل صحيح لضمان أن يتمكن Google من العثور عليه بسهولة.
نصيحة أحد خبراء تحسين محركات البحث:

"الاستفادة من تحسين محركات البحث ودمجها في عملية إنشاء الموقع أمر حيوي. البحث العضوي هو أكبر مزود لحركة المرور إلى المواقع، ويشكل جزءًا مهمًا من نمو الموقع على المدى الطويل."
أدوات تحسين محركات البحث في WordPress:

إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 7
مثل Rank Math أوYoast SEO سوف تساعدك فى:
  • مساعد تحسين محركات البحث (SEO): أدخل الكلمات الرئيسية، وسيقوم المساعد بتوجيهك لتحسين الصفحات.
  • البحث عن الكلمات الرئيسية: اكتشف الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمحتواك.
  • تحسين محركات البحث على الصفحة: تحسين العناوين التعريفية والأوصاف والعناوين.
  • تحسين محركات البحث للصور: استخدم العلامات البديلة وضغط الصور لتحسين أوقات تحميل الصفحة.
  • إنشاء علامات تعريف الذكاء الاصطناعي: استخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء علامات تعريف محسّنة.
  • إنشاء خريطة الموقع: يقوم WordPress بإنشاء خرائط مواقع XML تلقائيًا.
  • تحسين الجوّال: تأكد من توافق موقعك مع الهواتف المحمولة.
  • تحسين محركات البحث المحلية: استخدم أدوات تحسين محركات البحث المحلية لتحسين ظهورك في عمليات البحث المحلية.
  • تحليلات تحسين محركات البحث (SEO): راقب أداء تحسين محركات البحث باستخدام التحليلات والتقارير.
  • النتائج المنسّقة: قم بتنفيذ المقتطفات المنسقة وترميز المخطط لإبراز نتائج البحث.
  • تتبع الارتباط الخلفي: راقب الارتباطات الخلفية لتحسين سلطة موقعك.

تجربة الهاتف المحمول

تذكر أن عددًا كبيرًا من المستخدمين سيزورون موقعك من هواتفهم الذكية. لذا، تأكد من أن تصميم موقعك متوافق مع الأجهزة المحمولة. وفقًا لـ Google، يعد تصفح الويب عبر الهاتف المحمول جزءًا مهمًا من ترتيب المواقع في نتائج البحث.

إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 7

استثمر في ميزات الهاتف المحمول والتصميم لتوفير تجربة مستخدم سلسة. اختر منصة لإنشاء موقع ويب تدعم المحرر للجوال وتوفر البنية التحتية التي تضمن سرعة الأداء.

بمجرد الانتهاء من موقعك، يمكنك التفكير في تحويله إلى تطبيق لتوفير تجربة أفضل للمستخدمين.

الخطوة 8: البحث عن اسم المجال وشرائه

اختيار اسم المجال هو أحد الأجزاء الأكثر إثارة في إنشاء موقع ويب. يُعتبر نطاقك عنوان موقع الويب الخاص بك والمكان الدائم على الإنترنت. عندما يقوم المستخدم بإدخال اسم المجال الخاص بك في متصفح الويب، يتصل بخادم الويب الذي يحدد المجال عن طريق عنوان IP الخاص به ويسلم موقعك إلى المستخدم، وهو ما يعرف بنظام اسم المجال (DNS).

نصائح لاختيار اسم المجال

اختيار اسم المجال لا يجب أن يكون معقدًا. يجب أن يكون اسمك فريدًا وسهل التذكر. غالبًا ما تتضمن النطاقات (نطاقات المستوى الأعلى) والنطاقات الفرعية اسم موقع الويب أو اسم نشاطك التجاري متبوعًا بامتداد مثل .com أو .org. إذا كنت تجد صعوبة في اختيار الاسم المثالي، جرب استخدام مولد أسماء المواقع مثل Namelix لمساعدتك في البدء.

تسجيل اسم المجال

يجب تسجيل كافة أسماء النطاقات لدى مسجل أسماء النطاقات مثل: 
 حيث يمكن البحث عن مالكي أي اسم نطاق والعثور عليهم.

اختيار امتداد النطاق

يجب أن تفكر أيضًا في امتداد النطاق الذي تريد استخدامه. بعض الأمثلة تشمل:
  • .de
  • .xyz
  • .co
  • .ch
  • .be
  • .store
  • .info
  • .net
  • .tv
  • .company
  • .digital
  • .ca
  • .fr

الحصول على نطاق مع منشئي المواقع

يقدم منشئو مواقع الويب مثل WordPress أسماء نطاقات مجانية مع خطط إنشاء مواقع ويب متميزة. هذا يزيد من مصداقية موقعك لدى الأشخاص ومحركات البحث، ويُظهر للزوار أنك علامة تجارية محترفة وموثوقة، مما يجعل العثور عليك أسهل عبر الإنترنت.

خدمة استضافة الويب

بعد اختيار اسم المجال، ستحتاج إلى النظر في خيارات خدمة استضافة الويب. تتنوع الخيارات بين الاستضافة المشتركة والاستضافة السحابية، وغيرها. ومن أفضل الشركات التي تقدم استضافة مواقع باسعار جيدة هي: 
 ولكن جميع مواقع Wix تأتي مع استضافة موثوقة وآمنة تضمن وقت تشغيل طويل، وهو أمر يستحق النظر عند اختيار مزود الاستضافة وهذا فى حالة إذا كنت لا تريد ان تشغل بالك بتفاصيل الاستضافة والدومين وإنشاء الموقع بتفاصيلة.

الخطوة 9: المعاينة والنشر

إن إنشاء موقع ويب من الصفر يمكن أن يكون رحلة مثيرة، ولكن التسرع في هذه العملية قد يؤدي إلى نتائج غير مرضية. يمكن لتجاهل بعض العناصر الهامة أن يضر بأداء موقع الويب وتجربة المستخدم. لضمان نجاح موقعك.

إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 9

إليك بعض النصائح الأساسية التي يجب اتباعها قبل النشر:

التخطيط الشامل

لا تتعجل في عملية التخطيط. تخطيط موقع الويب هو أساس استراتيجيتك الناجحة. خصص الوقت الكافي لتحديد غرض موقعك وجمهورك المستهدف واستراتيجية المحتوى بوضوح. يمكن أن يساعدك رسم بنية الموقع وإنشاء تقويم للمحتوى في الحفاظ على التنظيم. التسرع في التصميم وإنشاء المحتوى بدون خطة قد يؤدي إلى موقع غير مترابط يربك الزوار.

معاينة الموقع

استفد من ميزات مثل وضع "معاينة الموقع" الخاص بـ WordPress، الذي يسمح لك بمشاهدة موقعك كما يراه المستخدمون. جرب التنقل في موقعك بنفسك لاكتشاف أي مشاكل قد تواجهها. تأكد من اختبار جميع الصفحات والروابط والوسائط المدمجة وتحقق من صحة المحتوى الإملائي. لا تنسى اختبار الموقع على كل من سطح المكتب والهاتف المحمول.

مراجعة خارجية

اطلب من صديق أو زميل مراجعة موقعك وإعطاء ملاحظات حول الانطباعات الأولية وتجربة المستخدم ووضوح المحتوى وفعالية التصميم. يمكن للشخص غير المألوف بالمحتوى أن يقدم رؤى قيمة حول كيفية تجربة الزوار الجدد لموقعك. اجعل هذه الخطوة جزءًا من عملية الاختبار الشاملة للتأكد من أن كل شيء يعمل كما يجب.

تحسين محركات البحث 

لا تتسرع في تنفيذ تحسين محركات البحث أو تتجاهله تمامًا. ابحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمجالك، وحسّن المحتوى والعناوين التعريفية والأوصاف. 

أنشئ محتوى جديدًا وقيمًا بانتظام لضمان ترتيب موقعك جيدًا في نتائج محرك البحث. يمكن لتجاهل تحسين محركات البحث أن يقلل من ظهور موقعك ويعوق نجاحه بشكل كبير.

الخطوة 10: الترويج لموقعك الالكتروني

بعد نشر موقع الويب الخاص بك، يصبح الترويج له خطوة حاسمة لجذب الزوار وزيادة التفاعل والمبيعات. هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها لتحقيق هذا الهدف، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني ومدونات الضيوف والتسويق بالمحتوي.

إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 10
نصيحة أحد خبراء التسويق: 

حدد منصات الوسائط الاجتماعية التي ينشط فيها جمهورك كثيرًا وتعرف على ما يلزم للتميز فيها. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تحويل منشوراتك الدائرية على Instagram إلى Reel إلى جذب الانتباه بشكل أكثر فعالية، مما يزيد من زيارة الأشخاص لموقعك.
طرق الترويج لموقعك الالكتروني: 

تحسين محركات البحث (SEO)

لا يمكن التأكيد بما فيه الكفاية على أهمية تحسين محركات البحث. يُعد تحسين محركات البحث (SEO) ممارسة تهدف إلى تحسين موقعك ليظهر بشكل أفضل في نتائج محركات البحث، مما يزيد من حركة المرور إلى موقعك.

تتمتع WordPress بأدوات SEO قوية تساعد في تبسيط هذه العملية. تقدم أدوات ال SEO الخاص بـ WordPress خطة مخصصة لتحسين موقعك، مع اقتراحات لتعديل المحتوى وتفسيرات حول كيفية تحسين تصنيفك. 

تشمل الأدوات الأخرى محرر robots.txt وخرائط مواقع "sitemap.txt" الديناميكية والعلامات الأساسية القابلة للتخصيص. تذكر أن تحسين محركات البحث يتطلب وقتًا واستثمارًا منتظمًا لتحقيق نتائج ملموسة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أداة فعالة لبناء والحفاظ على علاقات قوية مع العملاء. يمكنك إنشاء حملات بريد إلكتروني احترافية عبر Mailchimp لزيادة حركة المرور إلى موقعك، وإرسال رسائل إخبارية، والترويج للمنتجات الجديدة، ومشاركة التحديثات المثيرة.

التدوين 

التدوين هو استراتيجية قوية لتسويق المحتوى. بفضل إمكانات تحسين محركات البحث، يمكنك إنشاء منشورات مدونة جذابة تساعد في جذب الجمهور وتحسين تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث.

 ابحث عن أدوات إنشاء المواقع التي تقدم ميزات تحسين محركات البحث لضمان تحسين مدوناتك لتحقيق أقصى قدر من الرؤية والوصول.

الإعلان المدفوعة

الإعلانات المدفوعة مثل إعلانات Google وإعلانات Facebook يمكن أن تساعد في جذب الزوار إلى موقعك بسرعة. اختبر أنواع الاستهداف المختلفة والحملات الإعلانية لجذب الزوار المناسبين. 

يمكنك استخدام إعلانات Instagram لإعادة استهداف زوار موقعك الحاليين، أو استخدام إعلانات بحث Google لجذب زوار جدد يبحثون عن مواقع مثل موقعك.

نصائح إضافية
  • استخدم منصات التواصل الاجتماعي بذكاء: انشر بانتظام على المنصات التي ينشط فيها جمهورك، واستخدم أنواع المحتوى التي تثير اهتمامهم.
  • الشراكات والمدونات الضيف: اعمل مع مدونين آخرين في مجالك لنشر مقالات ضيف وتبادل الروابط لزيادة الوصول إلى جمهور جديد.
  • التحليلات والمراجعة: راقب أداء موقعك بانتظام باستخدام أدوات التحليلات لتحديد ما يعمل وما يحتاج إلى تحسين.

الخطوة 11: إنشاء عادات صحية لصيانة موقعك

مثل العمل الفني، فإن موقع الويب لا يكتمل أبدًا. إنه كيان ديناميكي يحتاج إلى رعاية مستمرة للحفاظ على أدائه الأمثل. إليك كيفية الحفاظ على موقعك في حالة ممتازة من خلال بعض الممارسات الجيدة.

إنشاء موقع إلكتروني خطوة رقم 11


الحفاظ على تحديث موقع الويب الخاص بك

مع مرور الوقت، قد يصبح موقع الويب قديمًا في تصميمه، واستهداف الكلمات الرئيسية، واستراتيجية تحسين محركات البحث. لضمان أن يبقى موقعك جذابًا وفعالًا، يجب أن تجرى تحديثات دورية.
  • إضافة محتوى جديد بانتظام: تحديث المحتوى باستمرار يبقي الزوار مهتمين ويحفز تحسين محركات البحث.
  • تحديث المحتوى الحالي: قم بمراجعة وتحديث المعلومات القديمة لضمان الدقة والحداثة.
  • تحسين التنقل: إذا كانت معدلات الارتداد مرتفعة أو انخفضت المبيعات، فقد يكون من الضروري تحسين بنية التنقل لتسهيل الوصول للمستخدمين.
 مراقبة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك

تتبع وتحليل حركة المرور يمكن أن يوفر رؤى قيّمة حول أداء موقعك.

استخدام التحليلات المدمجة: يحتوي كل موقع على WordPress على قسم Analytics، مما يمنحك بيانات تفصيلية حول تفاعل المستخدمين مع موقعك.
تحليل البيانات: تعرف على الصفحات الأكثر زيارة والسلوكيات الشائعة للزوار، ثم استخدم هذه المعلومات لتحسين تصميم الموقع ومحتواه.

 تأمين موقع الويب الخاص بك

الأمان أمر حيوي لحماية موقعك وزوارك.
  • تثبيت برامج الأمان: استخدم برامج الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة مثل Sucuri Security لتأمين موقعك.
  • تحديث البرامج بانتظام: تأكد من تحديث جميع البرامج والإضافات لتفادي الثغرات الأمنية.
  • الاعتماد على منصة آمنة: مثل WordPress، التي توفر بيئة آمنة ومراقبة في الوقت الحقيقي للكشف عن أي تهديدات محتملة.
عمل نسخة احتياطية لموقع الويب الخاص بك

الحفاظ على نسخ احتياطية منتظمة يضمن إمكانية استعادة الموقع في حال حدوث مشاكل.
  • استخدام إضافة "Backup Migration": تتيح لك هذه الاضافة الاحتفاظ و استعادة أي نسخة سابقة من موقعك بسهولة.
  • إنشاء نسخ احتياطية يدوية: قم بنسخ موقعك يدويًا بشكل دوري لتوفير طبقة إضافية من الأمان.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

يعد إنشاء موقع على شبكة الإنترنت باستخدام الذكاء الاصطناعي عملية ميسرة ومبتكرة تتيح للأفراد والشركات تصميم مواقع احترافية بسرعة وفعالية، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام ووردبريس بفضل الأدوات المتقدمة التي تدعمها. 

من بين هذه الأدوات، هناك Jetpack AI التي توفر ميزات تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل تحسين الصور وتحليل المحتوى. كما يمكن استخدام WP AI Assistant الذي يساعد في تحسين تجربة المستخدم من خلال الدردشة التفاعلية والتوصيات الذكية. 

بالإضافة إلى ذلك، توفر أداة Elementor AI ميزات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتصميم الصفحات بسهولة، وتساعد في إنشاء مواقع ذات مظهر احترافي باستخدام واجهة السحب والإفلات. 

تساهم هذه الأدوات في تبسيط عملية إنشاء المواقع على ووردبريس، وتجعلها في متناول الأشخاص الذين قد لا يكون لديهم خبرة تقنية متقدمة في تصميم المواقع.

يمكنك استخدام أدوات وخدمات الذكاء الاصطناعي لتحسين الجوانب المختلفة لموقعك، مثل التصميم أو إنشاء المحتوى أو تفاعل المستخدم. خذ على سبيل المثال أدوات مثل Wix ADI، التي تم إطلاقها في عام 2016.

 يمنح Wix ADI كل مستخدم خيار إنشاء موقع ويب في دقائق معدودة عن طريق توفير بعض المعلومات المسبقة حول ما يجب أن يتضمنه موقعك. 

تقول مارين ليفي بيلدر، مديرة تسويق المنتجات في Wix: "تقدم Wix ADI أدوات ذكاء اصطناعي أكثر ذكاءً في عمق الرحلة، مثل التوصيات الشخصية وأدوات نمو الأعمال".

تعد هذه الأدوات بمثابة الأساس لمنشئي مواقع الويب المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، مما يوفر طرقًا أكثر قوة لإنشاء مواقع مصممة خصيصًا لك. 

كم يكلف إنشاء موقع إلكتروني؟ 

تتأثر تكلفة إنشاء موقع إلكتروني وصيانته بعدة عوامل رئيسية:
  • التصميم: تتطلب التصميمات المخصصة المزيد من الوقت والخبرة، مما يؤدي إلى رفع التكاليف مقارنة باستخدام القوالب المعدة مسبقًا. وينطبق الشيء نفسه إذا اخترت الاستعانة بمصمم ويب لتخطيط وتصميم موقعك، بدلاً من اتباع نهج DIY.
  • الوظائف: في بعض الأحيان تؤدي ميزات مثل إمكانات التجارة الإلكترونية والنماذج المخصصة وقواعد البيانات والعناصر التفاعلية إلى زيادة التكاليف. لا ينطبق هذا على جميع الميزات أو منشئي مواقع الويب، لذا فإن الأمر يستحق إجراء البحث.
  • أداة إنشاء مواقع الويب: تختلف التكاليف بين منصات DIY، مثل Wix أو WordPress، والمواقع المصممة خصيصًا، مثل Wix Studio. على سبيل المثال، باستخدام Wix أو wordpress.com ، يمكنك إنشاء موقع ويب مجانًا، أو اختيار خطة مدفوعة يمكن أن تكلف تبدء من 4 دولار و 16 دولارًا شهريًا لوكس ، اعتمادًا على النوع والميزات المحددة. ستتضمن هذه الخطة نطاقًا مخصصًا ودعم العملاء على مدار الساعة وخدمات الاستضافة.
  • إنشاء المحتوى: يمكن أن تتكلف نسخة الصفحة والصور والفيديو إذا قمت بتصديرها إلى محترفين، ولكن هذا ليس ضروريًا دائمًا.
  • الاستضافة والنطاق: يمكن أن تختلف أسعار خدمات الاستضافة القوية وتسجيل النطاق بناءً على احتياجات الأداء والأمان. مع منصة Wix، يتم تضمين الاستضافة؛ أسماء النطاقات متاحة مع خطة مدفوعة.
  • التسويق: الاستثمار في خدمات التسويق لزيادة حركة المرور وتحسين الرؤية يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الميزانية.
بالنسبة لـWordPress، تختلف التكاليف بناءً على عدة عوامل:
  • الاستضافة: تتراوح تكاليف الاستضافة من حوالي 4 إلى 25 دولارًا شهريًا، اعتمادًا على المزود ومستوى الخدمة.
  • النطاق: يمكن أن يكلف اسم النطاق حوالي 10 إلى 15 دولارًا سنويًا.
  • التصميم والقوالب: تتوفر قوالب مجانية، لكن القوالب المميزة قد تكلف من 30 إلى 100 دولار.
  • الإضافات: بعض الإضافات مجانية، بينما يمكن أن تكلف الأخرى من 5 إلى 100 دولار أو أكثر.
  • الوظائف المخصصة: قد تتطلب توظيف مطور ويب، والذي يمكن أن يتراوح أجره من 20 إلى 150 دولارًا في الساعة، أو يمكنك استخدام خدمات جاهزة تتراوح تكلفتها بين 500 إلى 5,000 دولار أو أكثر حسب المتطلبات.
لذا، تعتمد التكلفة الإجمالية على متطلباتك المحددة والخيارات التي تختارها.

كيف تتعلم إنشاء الموقع الالكترونية؟ 

عندما يتعلق الأمر بتعلم تطوير الويب وإنشاء موقع ويب من الصفر، فلديك عدة خيارات رئيسية يمكنك استكشافها:
  • المعسكرات التدريبية: تقدم المعسكرات التدريبية برامج مكثفة قصيرة المدى تركز على تدريس المهارات العملية ذات الصلة بتطوير الويب. وهي تغطي عادةً HTML وCSS وJavaScript وأطر العمل مثل React أو Angular.
  • درجات علوم الكمبيوتر أو هندسة البرمجيات: الحصول على شهادة في علوم الكمبيوتر أو هندسة البرمجيات من إحدى الجامعات يوفر فهمًا شاملاً لمبادئ علوم الكمبيوتر، بما في ذلك تطوير الويب. تغطي هذه البرامج مجموعة واسعة من المواضيع التي تتجاوز تطوير الويب، مثل الخوارزميات وهياكل البيانات ومبادئ هندسة البرمجيات.
  • خيارات التعلم المستقل: هناك أيضًا طرق يمكنك من خلالها التعلم بنفسك. تتضمن بعض هذه الخيارات الدورات التدريبية والبرامج التعليمية عبر الإنترنت، الكتب، وبرامج الإعداد لمعسكرات تدريب البرمجة، وفرصًا للمساهمة في المشاريع مفتوحة المصدر علي منصات مثل Coursera وUdemy وCodecademy تقدم دورات تعليمية شاملة في تطوير الويب.

الأسئلة الشائعة 

هل يمكن لأي شخص إنشاء موقع إلكتروني من الصفر؟

نعم، يمكن لأي شخص إنشاء موقع ويب من الصفر إذا اختار أداة إنشاء المواقع التي توفر البنية الأساسية لموقعه. لا تحتاج إلى معرفة بالبرمجة لإنشاء موقع ويب؛ فقط استخدم المنصة المناسبة مثل WordPress، حيث تُعتنى البنية الأساسية بالكامل، بما في ذلك مستويات الأمان المتقدمة وشهادة SSL، مما يتيح لك التركيز على التصميم والمحتوى الخاص بك.

كم من الوقت يستغرق إنشاء موقع إلكتروني؟

يتراوح الوقت المطلوب لإنشاء موقع إلكتروني بين شهر وستة أشهر، اعتمادًا على نوع الموقع وكيفية إنشائه. إذا كنت تستخدم أداة إنشاء المواقع، يمكنك التحكم في الجدول الزمني والعمل بسرعة بحيث ينتهي خلال ساعات فقط. أما إذا تعاونت مع مصمم أو مطور ويب، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول.

لماذا من المهم أن يكون لشركتي موقع على شبكة الإنترنت؟

يمثل موقع الويب جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق لأي شركة، حيث يوفر وسيلة للعملاء المحتملين لمعرفة المزيد عن عملك ومنتجاتك أو خدماتك وكيفية الاتصال بك.

 يمكن أيضًا استخدام الموقع لإدارة أعمالك، من جذب العملاء إلى إدارة الحجوزات وبيع المنتجات والخدمات وقبول المدفوعات.

كيف يمكنني إنشاء موقع إلكتروني مجانا؟ 

يمكنك إنشاء موقع إلكتروني مجانًا باستخدام أداة إنشاء المواقع مثل Wix أو WordPress.com أوSITE123  ، حيث تحصل على الوصول إلى القوالب والاستضافة وميزات الأمان.  كما يمكنك الترقية إلى خطة مميزة لتسجيل اسم النطاق والاستفادة من دعم العملاء على مدار الساعة.

كيف يمكنني إبقاء موقع الويب الخاص بي محدثًا؟

للحفاظ على تحديث موقعك الالكتروني، يمكنك:
  • تحديث المحتوى بانتظام، مثل إضافة منشورات جديدة ومقالات.
  • إصلاح أي أخطاء فور اكتشافها.
  • التأكد من توافق الموقع مع الأجهزة المحمولة.
  • الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي والنشرات الإخبارية البريدية.

هل أحتاج إلى معرفة تقنية أو برمجية لإنشاء موقع إلكتروني؟

إذا كنت تستخدم أدوات إنشاء المواقع ، فلا تحتاج إلى معرفة تقنية أو برمجية. يمكنك الاختيار من بين العديد من القوالب القابلة للتخصيص، واستخدام ميزات السحب والإفلات البديهية لإنشاء موقع ويب من البداية.

والآن موقعك الإلكتروني جاهز!

أحسنت! في هذه المرحلة، يجب أن يكون موقعك الإلكتروني جاهزًا للعمل بسلاسة.

إذا واجهت أي صعوبات أو كنت بحاجة إلى مساعدة في إعداد موقعك، فلا تتردد في الاتصال بنا.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم ربط موقعك بـ Google Search Console. هذه الأداة القيمة، المعروفة أيضًا باسم GSC، تساعدك على مراقبة حركة المرور من محركات البحث وتحديد المحتوى الذي يلقى صدى أكبر لدى جمهورك. 

توفر Google Search Console نظرة شاملة على أداء موقعك وتقدم رؤى ضرورية لصيانته. عملية التكوين لهذه الأداة بسيطة وتستغرق حوالي 10 دقائق فقط.

والآن، ماذا بعد؟ أولاً، هذا ليس نهاية الطريق، بل بداية رحلة تعلم مستمرة. من خلال المزيد من التعلم حول WordPress، ستكون قادرًا على إنشاء مواقع متعددة ومتنوعة بكل سهولة.

بالتوفيق في رحلتك الرقمية، وتذكر أن التعلم المستمر هو مفتاح النجاح في عالم الويب.


المصادر:  wix ، websitesetup

أحمد عصام
بواسطة : أحمد عصام
اعمل مدون وصانع محتوي وأعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ اربع سنوات, كما انني اشغل منصب مدير موقع ارباحلكس ومجموعة مواقع اخري مثل: افكار مشاريع ومدونة الربح من الانترنت واحب ان اشارك معكم خبرتي فى مجالات العمل أونلاين والربح من الانترنت من خلال موقعنا هذا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-