55 أداة للتسويق الإلكتروني لا غنى عنها لمساعدتك على النمو في 2024

التسويق الإلكتروني أصبح عنصراً حيوياً في عالم الأعمال الحديثة، حيث يتطور بشكل مستمر ليواكب التغيرات السريعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 

مع الانتشار الواسع للإنترنت والأجهزة الذكية، أصبحت الشركات قادرة على الوصول إلى جمهور أوسع من خلال استراتيجيات وأدوات التسويق الإلكتروني المبتكرة. 

هذه الأدوات لا تقتصر على تعزيز العلامة التجارية وزيادة المبيعات فقط، بل تشمل أيضاً تحسين تجربة العميل وبناء علاقات مستدامة معه. 

في هذا المقال، سنستعرض أهم 55 أداة من أدوات التسويق الإلكتروني لا غنى عنها فى هذا المجال وكيف يمكن استخدامها بفعالية لتحقيق الأهداف التسويقية للشركات والمؤسسات.

أدوات التسويق الإلكتروني
أدوات التسويق الإلكتروني

ما هي أدوات التسويق الإلكتروني؟ 

أدوات التسويق الإلكتروني تشمل مجموعة من التقنيات والتطبيقات التي تُستخدم لتحسين وتعزيز الجهود التسويقية عبر الإنترنت هذه الأدوات تساعد في إدارة وتنظيم حملات وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال جدولة المنشورات ومراقبة التفاعل مع الجمهور وتحليل أداء الحملات. 

كما تشمل أدوات لتحسين محركات البحث (SEO) التي تساهم في البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة، وتحليل المنافسة، وتحسين تصنيف المواقع على محركات البحث. 

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تمكن من إنشاء وإدارة حملات البريد الإلكتروني وتصميم الرسائل الإخبارية وتتبع معدلات الفتح والنقر. 

كما تشمل أدوات تحليلات الويب التي توفر رؤى عميقة حول سلوك الزوار على المواقع الإلكترونية، مما يساعد في تحسين تجربة المستخدم وزيادة معدل التحويل.

 علاوة على ذلك، هناك أدوات لإدارة المحتوى تساعد في إنشاء وإدارة المحتوى الرقمي، وأخرى لإدارة الحملات الإعلانية المدفوعة على الإنترنت، مما يتيح استهدافًا دقيقًا للجمهور المحتمل وتحليلًا تفصيليًا للأداء. 

وأخيرًا، تشمل الأدوات التحليلية الأخرى التي تتبع سلوك المستخدمين على المواقع الإلكترونية وتساعد في تحسين التصميم وتجربة المستخدم بشكل عام.

أدوات التسويق الإلكتروني حسب الإستراتيجية

أدوات التسويق الإلكتروني
أدوات التسويق الإلكتروني حسب الإستراتيجية

لقد أنشأنا لكم قائمة شاملة تضم أدوات التسويق الرقمي التي تلبي مختلف الأهداف، بما في ذلك بعض الأدوات المجانية والمناسبة لأولئك الذين لديهم ميزانية محدودة.

سواء كنت تسعى لإدارة علاقات العملاء، أو جذب عملاء محتملين، أو اكتشاف فرص تسويقية جديدة، فإن هذه القائمة يمكن أن تشكل أساسًا لمجموعة تسويقية قوية وفعالة.

يمكن تقسيم الادوات إلى ثماني 11 فئة رئيسية: 

  • أدوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • أدوات تحسين محركات البحث (SEO Tools)
  • أدوات تحليل البيانات والتقارير
  • أدوات الإعلانات المدفوعة (PPC)
  • أدوات لتسويق المحتوى
  • أدوات الذكاء الاصطناعي للتسويق الإلكتروني
  • أدوات اختبار وتحسين الأداء (A/B Testing)
  • أدوات التحويل 
  • أدوات إنشاء الرسوم البيانية والعروض التقديمية 
  • أدوات إدارة العلاقات مع العملاء (CRM)

أدوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لقد شهدنا بشكل مباشر تطور وسائل التواصل الاجتماعي لتصبح قناة تسويقية ذات أولوية للشركات اليوم.

تُعد وسائل التواصل الاجتماعي منصة رئيسية لجذب العملاء المحتملين وبناء العلاقات التجارية، كما أنها مثالية لجمع البيانات القيمة المتعلقة بما يريده عملاؤك.

إدارة جميع الجوانب المتنوعة لوسائل التواصل الاجتماعي يدويًا قد تكون مرهقة للغاية بدلاً من ذلك، فكر في كيف يمكن للبرامج المخصصة أن تتيح لك نشر محتوى أكثر فعالية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف عملك الكبيرة.

1- Hootsuite

تعتبر Hootsuite هى أحد أبرز الأدوات المستخدمة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، ويعتبر الخيار الأمثل للشركات والأفراد الذين يرغبون في تحسين وجودهم على منصات التواصل الاجتماعي. تأسس في عام 2008، وسرعان ما أصبح من الأدوات الرائدة في هذا المجال بفضل ميزاته المتقدمة وواجهته السهلة الاستخدام.

تتيح للمستخدمين إدارة جميع حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي من مكان واحد، مما يوفر الوقت والجهد في متابعة ونشر المحتوى عبر منصات متعددة مثل فيسبوك، تويتر، إنستغرام، لينكد إن، ويوتيوب. 

يمكن للمستخدمين جدولة المنشورات مسبقًا، مما يضمن نشر المحتوى في الوقت المثالي لزيادة التفاعل والوصول إلى الجمهور المستهدف.

بالإضافة إلى إدارة المنشورات، يقدم أدوات تحليلية قوية تمكن المستخدمين من تتبع أداء محتواهم وفهم سلوك جمهورهم بشكل أفضل.

 يمكن للمستخدمين الوصول إلى تقارير مفصلة حول معدلات التفاعل، والنمو في عدد المتابعين، وأداء المنشورات، مما يساعد في تحسين استراتيجيات التسويق وتحديد المحتوى الأكثر فعالية.

2- Sprout Social

ومن أبرز أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي هي Sprout Social و التي تساعد الشركات على تحسين وجودها الرقمي والتفاعل بشكل أكثر فعالية مع جمهورها.

تتيح للمستخدمين إدارة حساباتهم على مختلف منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، إنستغرام، لينكد إن، وبينتريست من مكان واحد. 

يمكن للمستخدمين جدولة المنشورات مسبقًا، مما يساعد في نشر المحتوى في الأوقات المناسبة لزيادة التفاعل والوصول إلى الجمهور المستهدف.

تتميز بأدوات تحليلية قوية توفر تقارير مفصلة حول أداء المحتوى، مما يساعد الشركات على فهم سلوك جمهورها بشكل أفضل وتحسين استراتيجياتها التسويقية. 

تشمل هذه التقارير معلومات حول معدلات التفاعل، ونمو عدد المتابعين، وأداء المنشورات، مما يسهم في اتخاذ قرارات مستنيرة.

بالإضافة إلى ذلك، تدعم التعاون بين الفرق، حيث يمكن للفرق الكبيرة إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مشترك دون الحاجة إلى تبادل كلمات المرور و يمكن للمسؤولين تحديد أدوار وصلاحيات مختلفة للأعضاء، مما يضمن تنظيم العمل بشكل فعال.

3- Buffer

Buffer هى أحد أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة، التي تساعد الأفراد والشركات على جدولة منشوراتهم وتحليل أدائها عبر مختلف المنصات. 

بفضل واجهته البسيطة والسهلة الاستخدام، يمكن للمستخدمين جدولة المنشورات مسبقًا على منصات مثل فيسبوك، تويتر، إنستغرام، لينكد إن، وبينتريست.

 بالإضافة إلى ذلك، يقدم أدوات تحليلية قوية تمكن المستخدمين من تتبع أداء منشوراتهم وفهم سلوك جمهورهم، مما يساعد في تحسين استراتيجيات التسويق وزيادة فعالية الحملات التسويقية.

 بفضل هذه الميزات، تعد هذه الاداة خيارًا مثاليًا للمسوقين الذين يسعون لإدارة وجودهم على وسائل التواصل الاجتماعي بكفاءة وفعالية.

4- Audiense

تعد Audiense هى أداة متقدمة لإدارة وتحليل وسائل التواصل الاجتماعي تركز على توفير رؤى عميقة حول الجمهور المستهدف من خلال تحليل البيانات المتوفرة على منصات مثل تويتر، يمكن تحديد الجماهير، وفهم اهتماماتهم وسلوكهم، وتصنيفهم إلى مجموعات محددة.

 تساعد هذه الأداة الشركات على تحسين استراتيجياتها التسويقية من خلال استهداف أكثر دقة للحملات وتخصيص الرسائل بشكل يناسب اهتمامات واحتياجات الجمهور.

 بالإضافة إلى ذلك، توفر  تقارير تفصيلية حول التفاعل والأداء، مما يساعد الشركات على اتخاذ قرارات مستنيرة وبناء علاقات أقوى مع عملائها. 

5- Loomly

من ضمن الادوات القوية هي Loomly وهى أداة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي تساعد الفرق والشركات على تنظيم وجدولة ونشر المحتوى بسهولة وكفاءة.

 بفضل واجهته البسيطة والمبسطة، يمكن للمستخدمين تخطيط وجدولة المنشورات عبر مختلف المنصات مثل فيسبوك، تويتر، إنستغرام، لينكد إن، وبينتريست.

 توفر أيضًا ميزات للتعاون بين أعضاء الفريق، مما يتيح لهم مشاركة الأفكار والمراجعات وضمان اتساق الرسائل التسويقية بالإضافة إلى ذلك، تقدم تحليلات مفصلة لأداء المحتوى، مما يساعد الشركات على قياس فعالية حملاتها وتحسين استراتيجياتها بناءً على البيانات.

 بفضل هذه الميزات، تُعتبر خيارًا ممتازًا للفرق التي تسعى لتعزيز تواجدها على وسائل التواصل الاجتماعي وتنظيم عملياتها بفعالية.

أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكن القول إن البريد الإلكتروني يمثل القناة التسويقية الأكثر موثوقية وقابلة للتطوير المتاحة للشركات الحديثة لذلك، تعد حلول البريد الإلكتروني عنصرًا أساسيًا في برامج التسويق عبر الإنترنت للشركات الكبيرة والصغيرة.

من بناء القائمة وتحسين إمكانية التسليم إلى تصميم حملات عروض جذابة، دعنا نلقي نظرة على بعض الأدوات التي يمكنها تقسيم بيانات عملائك وأتمتة جزء كبير من جهودك التسويقية.

6- Mailchimp

تعتبر Mailchimp هي واحدة من أبرز منصات البريد الإلكتروني والتسويق الرقمي المستخدمة على نطاق واسع من قبل الشركات والأفراد حول العالم، تتميز بسهولة الاستخدام والمرونة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للمبتدئين والمحترفين على حد سواء.

توفر مجموعة من الأدوات التي تمكن المستخدمين من بناء قوائم بريدية مستهدفة، وإنشاء قوالب بريدية متميزة، وجدولة وإرسال الحملات بسهولة، و بفضل ميزاتها المتقدمة للتحليل، يمكن للمستخدمين تتبع أداء حملاتهم بدقة وفهم تفاعل الجمهور مع المحتوى المرسل.

لا تقتصر خدماتها على البريد الإلكتروني فقط، بل تقدم أيضًا أدوات للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات على الإنترنت. 

يمكن للمستخدمين إنشاء إعلانات على فيسبوك وإنستغرام وغيرها من المنصات مباشرةً من واجهة Mailchimp، مما يوفر وقتًا وجهدًا في إدارة حملات التسويق.

7- HubSpot

HubSpot هي منصة تسويقية متكاملة تساعد الشركات على تحسين استراتيجياتها في التسويق، المبيعات، وخدمة العملاء، حيث تأسست في عام 2006، وتوفر مجموعة من الأدوات المتنوعة التي تشمل إدارة المحتوى، التسويق عبر البريد الإلكتروني، تحليل البيانات، إدارة العلاقات مع العملاء (CRM)، وأتمتة التسويق. 

تركز على منهجية التسويق الداخلي (Inbound Marketing) التي تهدف إلى جذب العملاء من خلال تقديم محتوى ذو قيمة بدلاً من التسويق التقليدي القائم على الإعلانات.

 بفضل واجهتها البسيطة وسهولة التكامل مع أدوات أخرى، أصبحت خيارًا شائعًا بين الشركات الناشئة والشركات الكبيرة على حد سواء لتحسين الكفاءة وزيادة الإيرادات.

8- Constant Contact

  تركز منصة Constant Contact على توفير أدوات سهلة الاستخدام للشركات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز تواصلها مع العملاء، و تأسست في عام 1995، وتشتهر بخدماتها المتنوعة التي تشمل التسويق عبر البريد الإلكتروني، إدارة الحملات التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي، إنشاء المواقع الإلكترونية، التجارة الإلكترونية، وإدارة الفعاليات.

 تتيح للمستخدمين إنشاء رسائل بريد إلكتروني جذابة وتحليل أداء حملاتهم بسهولة من خلال تقارير مفصلة بفضل قوالبها القابلة للتخصيص ودعمها الممتاز للعملاء، تساعد الشركات على بناء علاقات قوية مع جمهورها وزيادة مشاركتهم وولائهم.

9- SendGrid

تعد SendGrid هي منصة شاملة لخدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني، مصممة لتلبية احتياجات كل من المبتدئين والمحترفين.

 توفر المنصة خيارات تصميم مرنة تشمل التحرير المرئي، التحرير بالسحب والإفلات، والبرمجة، أو مزيج من هذه الأساليب معًا كما تتضمن ميزات إمكانية التسليم العالية وتحليلات الأداء المتعمقة، مما يتيح للمسوقين معرفة الرسائل التي تحقق أداءً جيدًا وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

 تتميز بخطتها المجانية التي تستمر إلى الأبد للشركات الناشئة، بالإضافة إلى الأسعار القابلة للتطوير التي تتناسب مع احتياجات الشركات أثناء نمو قوائمها البريدية.

10- Moosend

من ضمن الادوات المهمة هي Moosend وهي واحد من أكثر أدوات التسويق الرقمي سهولة في الاستخدام وبأسعار معقولة، وتقدم حلاً قويًا للبريد الإلكتروني للمبتدئين الذين يبدؤون في إنشاء قوائمهم البريدية.

 تتضمن ميزات المنصة حملات غير مشفرة وأتمتة بسيطة وتقارير سهلة القراءة بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين المدفوعين الاستفادة من ميزات متقدمة مثل الصفحات المقصودة والنوافذ المنبثقة على الأجهزة المحمولة ومؤقتات العد التنازلي، مما يعزز من فعالية حملاتهم التسويقية. 

بفضل هذه الميزات، تعد خيارًا ممتازًا للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تسعى لتحسين تواصلها مع العملاء وزيادة مشاركتهم.

11- Lemlist

تعد Lemlist هي أداة أخري للتسويق عبر البريد الإلكتروني تركز بشكل أساسي على تحسين إمكانية التسليم من خلال تحديد أفضل الأوقات لإرسال الرسائل وعدد مرات الإرسال لتحقيق أعلى معدلات الفتح والنقر، تساعد على تحسين أداء الحملات التسويقية الحالية.

 بدلاً من إعادة التفكير في استراتيجيات التسويق، تبرز كأداة لتجهيز قائمة البريد الإلكتروني بفعالية و تشمل الميزات الإضافية أدوات التخصيص التي تجعل رسائل البريد الإلكتروني تبدو أكثر شخصية وأقل إزعاجًا، بالإضافة إلى تسلسلات متابعة البريد الإلكتروني التي تشجع على زيادة الردود من العملاء المحتملين الباردين.

أدوات تحسين محركات البحث (SEO Tools)

فى الحقيقة يأتي أكثر من نصف حركة المرور على مواقع الويب من استعلامات البحث أو صندوق بحث (الكل) والباقي من محرك بحث الصور ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الاخر.

مع تزايد المنافسة في المشهد الرقمي، فإن أي جهد تبذله الشركات لزيادة تواجدها على محركات البحث يعتبر ميزة إضافية على الرغم من أن تحسين محركات البحث (SEO) قد يبدو مهمة شاقة، خاصة بالنسبة للشركات الناشئة، إلا أن هناك العديد من أدوات التسويق عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعد في اكتشاف فرص البحث وتحسين جهود تحسين محركات البحث الحالية.

12- Semrush

 تعتبر SEMrush هي أداة أساسية لأي استراتيجية تسويقية عبر محركات البحث، حيث توفر تحليلات دقيقة ومعلومات قيمة لتحسين أداء المواقع على الإنترنت.

 بفضل قدرتها على تتبع مواقع المنافسين والبحث عن الكلمات الرئيسية وتحليل أداء الموقع، تمكن المسوقين من اتخاذ قرارات مستنيرة تسهم في تحقيق أهدافهم التسويقية بكفاءة أكبر.

 بالإضافة إلى ذلك، تقدم تقارير شاملة وسهلة الفهم تسهل عملية متابعة وتقييم الأداء على مدار الزمن، مما يجعلها أداة لا غنى عنها في مجال التسويق الرقمي.

13- Ahrefs

Ahrefs تعد أداة ذهبية في عالم التسويق الرقمي، حيث توفر تحليلات دقيقة وشاملة لأداء المواقع على الإنترنت، حيث يتيح لك مستكشف الكلمات الرئيسية في  الاداة استكشاف فرص التصنيف والكلمات الرئيسية المهمة، مع تقديم تقديرات لحركة المرور التي يحصل عليها المنافسون لأي كلمة بحث محددة.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدامه لتحديد المحتوى الأكثر أداءً لموقعك ومصادر الروابط الخلفية، مما يساعد في تحسين استراتيجيات السيو والتسويق بشكل عام.

 بفضل واجهتها سهلة الاستخدام وتقاريرها الشاملة، تعتبر  أداة لا غنى عنها لأي مسوق يسعى لزيادة رؤية موقعه على الإنترنت وتحقيق النجاح في بيئة المنافسة الشديدة عبر الإنترنت.

14- Moz

من ضمن أدوات السيو القوية هي Moz وهي منصة شهيرة وموثوقة في مجال تحسين محركات البحث ، تقدم مجموعة شاملة من الأدوات والموارد لمساعدة الشركات والمسوقين على تحسين أدائهم على الإنترنت.

 تشمل هذه الأدوات تحليل شامل وكامل للروابط الخليفية (الباك لينك)، وبحث الكلمات الرئيسية، وتحليل العناوين الرابطة، وتقارير التحليل الشامل لأداء الموقع في محركات البحث.

بفضل تقنياتها المتقدمة وتحديثاتها المستمرة، تساعد المسوقين على تحديد الفرص وتنفيذ استراتيجيات فعّالة لتحقيق أهدافهم التسويقية عبر الويب. 

بالإضافة إلى ذلك، توفر مجموعة من المقالات والموارد التعليمية التي تساعد المستخدمين على فهم أفضل لعالم SEO وكيفية الاستفادة القصوى من أدواتها. 

15- SpyFu

تعد SpyFu هي أداة قوية في عالم التسويق الرقمي، حيث توفر تحليلات متعمقة لأداء المنافسين واستراتيجياتهم عبر محركات البحث.

 تمكنك من مراقبة النشاطات التسويقية للمنافسين، بما في ذلك الكلمات الرئيسية التي يستهدفونها والإعلانات التي ينشرونها، مما يمنحك رؤى قيمة لتحسين استراتيجياتك الخاصة. 

بفضل البيانات التاريخية وتحليلات التصنيفات، تتيح لك فهمًا أفضل لتطورات السوق والاتجاهات الصاعدة والهابطة و بجمع معلومات قوية وتحليلها بشكل ذكي، تُعتبر هذه الاداة لا غنى عنها لأي مسوق يسعى للنجاح في بيئة التسويق الرقمي المتنافسة.

16- BuzzSumo

واحدة من الادوات القوية هي BuzzSumo وهى أداة تحليل وتسويق المحتوى مشهورة تُستخدم لاكتشاف المحتوى الأكثر شيوعًا وانتشارًا على الإنترنت وبالاخص وسائل التواصل الاجتماعي.

 تساعد المسوقين والمبدعين على تحليل الأداء الرقمي للمقالات والمنشورات الاجتماعية ومقاطع الفيديو وغيرها من أنواع المحتوى، مما تساعدهم علي تحسين استراتيجيات ( social signals) للمواقع.

 من خلال استخدام ميزات مثل تتبع الكلمات الرئيسية وتحليل الروابط الخلفية وتحديد المؤثرين، يمكن للمستخدمين فهم ما يجذب الجمهور ويحقق التفاعل الأكبر.

 توفر الأداة تقارير مفصلة ورؤى استراتيجية تساعد في تحسين الحملات التسويقية وزيادة الوصول والتفاعل مع الجمهور المستهدف.

17- Clearscope

تعد Clearscope هى أداة قوية لتحسين محركات البحث (SEO) وكتابة المحتوى، مصممة لمساعدة الكتاب والمسوقين في إنشاء محتوى عالي الجودة ومتوافق مع محركات البحث. 

يوفر النظام محررًا متقدمًا يقدم توصيات حول الكلمات الرئيسية والعناوين، بالإضافة إلى تحسين سهولة القراءة يساعد المستخدمين في كتابة أو إعادة كتابة منشورات المدونة لتكون متوازنة وجذابة للجمهور المستهدف.

 سواء كنت بصدد إنشاء استراتيجية محتوى جديدة أو تحديث مدوناتك الحالية، فإن هذه الاداة تقدم رؤى شاملة لتحسين البحث، مما تغطي جميع الجوانب اللازمة لتحقيق أفضل أداء رقمي.

18- screaming frog

لتحليل المواقع بشكل كامل يمكنك أستخدام Screaming Frog هي أداة قوية لتحليل المواقع وتحسين محركات البحث (SEO)، تُستخدم لفحص مواقع الويب والكشف عن المشكلات التقنية التي قد تؤثر على تصنيفها في محركات البحث.

 تقوم الأداة بالزحف إلى المواقع وجمع بيانات تفصيلية حول العناصر المختلفة مثل الروابط المكسورة، والعناوين المكررة، ووصف الميتا، وسرعة الصفحات، والمزيد.

 توفر تقارير شاملة تساعد في تحديد الفرص لتحسين بنية الموقع وأدائه بفضل قدراتها المتقدمة وسهولة استخدامها، تُعد أداة أساسية للمسوقين الرقميين وخبراء تحسين محركات البحث لضمان تحسين المواقع وزيادة ظهورها على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: مجموعة أدوات العمل الحر: 37 أداة مفيدة للمستقلين تساعد في تحسين الإنتاجية

أدوات تحليل البيانات والتقارير

هناك العديد من الأدوات المتخصصة في تحليل البيانات وإنشاء التقارير التي تساعد الشركات على فهم أداء أعمالها واتخاذ القرارات الاستراتيجية بناءً على البيانات.

لنفترض انك لديك مواقع أو تطبيق خاص بك أو لأحد العملاء لديك وتريد جمع معلومات عنه لتحدد اي الاستراتيجيات المناسب للعمل عليها وتحقيق النتائج المرجوة فبتأكيد هذه الادوات تساعدك علي فعل ذلك.

19- Google Analytics

تعتبر Google Analytics هى أداة تحليل ويب مجانية وقوية تُستخدم لتتبع وفهم أداء المواقع والتطبيقات تقدم الأداة مجموعة شاملة من البيانات والتقارير التي تساعد في تحليل حركة المرور، وسلوك المستخدمين، ومصادر الزوار، ومعدلات التحويل، وغير ذلك الكثير.

 باستخدامها ، يمكن لأصحاب المواقع والمسوقين الرقميين اتخاذ قرارات مستنيرة بناءً على بيانات دقيقة حول كيفية تفاعل الزوار مع المحتوى.

 تتيح الأداة أيضًا تخصيص التقارير وإنشاء لوحات تحكم مخصصة لتتبع الأهداف والأداء بفضل تكاملها مع خدمات Google الأخرى وسهولة استخدامها، تُعتبر أداة أساسية لتحسين تجربة المستخدم وتعزيز استراتيجيات التسويق الرقمي.

20- Adobe Analytics

من ضمن أدوات التحليل القوية هي Adobe Analytics وهي أداة تحليل بيانات متقدمة تستخدمها الشركات لفهم وتحسين تجارب العملاء عبر القنوات الرقمية. 

توفر الأداة رؤى عميقة ودقيقة حول سلوك المستخدمين، مما يساعد في تحليل حركة المرور على المواقع والتطبيقات، وتتبع أداء الحملات التسويقية، وتحديد الاتجاهات والفرص للنمو.

 تتميز بقدرتها على دمج البيانات من مصادر متعددة، وتقديم تقارير شاملة ولوحات تحكم تفاعلية تساعد في اتخاذ قرارات مستنيرة.

 بفضل إمكانياتها المتطورة في تحليل البيانات والتكامل مع مجموعة منتجات Adobe الأخرى، تُعد أداة رئيسية للمسوقين وخبراء التحليل الذين يسعون لتحسين الأداء الرقمي وتجربة العملاء.

21- Google Data Studio

Google Data Studio هى أداة مجانية من Google لتحليل البيانات وإنشاء تقارير ولوحات معلومات تفاعلية تتيح هذه الأداة للمستخدمين تحويل البيانات الخام من مصادر متعددة إلى تقارير مرئية ومفصلة بسهولة. 

بفضل واجهتها البسيطة وامكانية السحب والإفلات، يمكن للمستخدمين تخصيص التقارير حسب احتياجاتهم، مع إمكانية مشاركة هذه التقارير مع الفرق والزملاء.

 تتكامل Data Studio مع مجموعة واسعة من مصادر البيانات مثل Google Analytics وGoogle Ads وBigQuery، بالإضافة إلى العديد من الأدوات الأخرى، مما يجعلها أداة مثالية لتحليل البيانات واتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات. 

22- Open Web Analytics

يعد Open Web Analytics هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر لتحليل حركة المرور على المواقع الإلكترونية، حيث يتيح  للمستخدمين تتبع وتحليل سلوك الزوار على مواقعهم بشكل مفصل، بما في ذلك مشاهدة الصفحات، وتتبع النقرات، وتحليل مسارات التصفح. 

يوفر البرنامج تقارير شاملة ومخصصة تساهم في فهم تفاعلات المستخدمين وتحسين تجربتهم، بفضل إمكانية التخصيص العالية والتكامل مع منصات متعددة، يمكن لأصحاب المواقع والمسوقين الرقميين استخدامها لمراقبة أداء مواقعهم وتحسينها بشكل مستمر.

23- Mixpanel

من الادوات الاخري فى التحليل هي  Mixpanel وهي أداة تحليل متقدمة تركز على تتبع تفاعل المستخدمين مع التطبيقات والمواقع الإلكترونية.

 توفر رؤى عميقة حول سلوك المستخدمين من خلال تحليل مساراتهم، وتتبع الأحداث والإجراءات التي يقومون بها داخل التطبيق أو الموقع.

 تتيح الأداة للمسوقين ومديري المنتجات تخصيص التقارير ولوحات التحكم لتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية وفهم تجربة المستخدم بشكل أفضل. 

بفضل ميزات مثل تحليل الاحتفاظ، واختبارات A/B، وتتبع التحويلات، تساعد الشركات على اتخاذ قرارات مستنيرة لتحسين منتجاتها وزيادة تفاعل المستخدمين.

أدوات الإعلانات المدفوعة (PPC)

أدوات الإعلانات المدفوعة هي منصات تساعد الشركات في إنشاء وإدارة الحملات الاعلانية على الإنترنت تشمل هذه الأدوات بعض المنصات مثل Google Ads وغيرها 

تتيح هذه الأدوات استهداف الجمهور بدقة بناءً على الاهتمامات والسلوكيات والمواقع الجغرافية، وتوفر تقارير تحليلية لقياس أداء الحملات وتحسينها باستمرار. 

بفضل هذه الأدوات، يمكن للمسوقين الوصول إلى جمهور واسع وتحقيق أهدافهم التسويقية بفعالية وكفاءة.

24- Google Ads

تعتبر Google Ads هو نظام إعلانات عبر الإنترنت تقدمه شركة جوجل، يتيح للشركات والمعلنين عرض إعلاناتهم على محرك بحث جوجل وشبكة الإعلانات الخاصة بها. 

يعتمد هذا النظام على نموذج الدفع لكل نقرة (PPC)، حيث يدفع المعلنون فقط عندما ينقر المستخدمون على إعلاناتهم توفر العديد من الأدوات التي تساعد المعلنين في استهداف جماهير محددة بناءً على كلمات البحث، الموقع الجغرافي، الاهتمامات، وغيرها من العوامل الديموغرافية. 

يمكن للإعلانات أن تظهر على صفحات نتائج محرك البحث، بالإضافة إلى مواقع الويب الشريكة، مما يزيد من فرص الوصول إلى الجمهور المستهدف 

بفضل التقارير والتحليلات الدقيقة التي يقدمها، يمكن للمعلنين تقييم أداء حملاتهم وتعديلها لتحقيق أقصى فعالية واستثمار مثمر.

25- Facebook Ads 

Facebook Ads هو نظام إعلانات ايضا تقدمه منصة فيسبوك، يتيح للمعلنين الوصول إلى جمهور واسع ومستهدف من خلال شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بما في ذلك فيسبوك، إنستغرام، مسنجر، وشبكة شركاء فيسبوك.

 يعتمد النظام على نموذج الدفع لكل نقرة (PPC) أو الدفع لكل ألف ظهور (CPM)، مما يتيح للمعلنين التحكم في ميزانياتهم وتحقيق أقصى استفادة من إنفاقهم الإعلاني.

 يمكن تخصيص الإعلانات بناءً على مجموعة متنوعة من المعايير، مثل العمر، الموقع الجغرافي، الاهتمامات، السلوكيات، وغيرها من الخصائص الديموغرافية. 

بفضل أدوات الاستهداف المتقدمة وتحليلات الأداء التفصيلية، يمكن للمعلنين قياس فعالية حملاتهم وتحسينها لتحقيق أهدافهم التسويقية بفعالية أكبر، تعد إعلانات فيسبوك وسيلة قوية للتواصل مع العملاء المحتملين وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة التفاعل والمبيعات.

26- LinkedIn Ads

يعد LinkedIn Ads هو نظام إعلانات عبر الإنترنت مقدم من منصة LinkedIn، يتيح للشركات والمعلنين الوصول إلى جمهور محترف ومحدد بناءً على بيانات مهنية دقيقة. 

تعتبر هذه الإعلانات فعالة بشكل خاص في سياق الأعمال التجارية بين الشركات (B2B)، حيث يمكن استهداف المستخدمين بناءً على معايير مثل المسمى الوظيفي، الصناعة، حجم الشركة، الموقع الجغرافي، والمهارات المهنية.

 يتضمن مجموعة متنوعة من خيارات الإعلانات، بما في ذلك الإعلانات النصية، الإعلانات المصورة، الفيديو، الرسائل الدعائية المباشرة، وإعلانات الترويج للمحتوى. 

يعمل النظام على نموذج الدفع لكل نقرة (PPC) أو الدفع لكل ألف ظهور (CPM) ايضا، مما يتيح للمعلنين التحكم في ميزانياتهم وتحقيق أقصى استفادة من إنفاقهم الإعلاني.

27- Twitter Ads

من ضمن انظمة الاعلانات الشهيرة Twitter Ads هو نظام إعلانات عبر الإنترنت تقدمه منصة تويتر، يتيح للمعلنين الوصول إلى جمهور واسع ومتفاعل عبر التغريدات المروجة، الحسابات المروجة، والاتجاهات المروجة. 

يعمل هذا النظام على نموذج الدفع لكل تفاعل (CPE)، حيث يدفع المعلنون فقط عندما يتفاعل المستخدمون مع إعلاناتهم، سواء من خلال الإعجابات، الردود، إعادة التغريد، أو النقر على الروابط. 

يمكن تخصيص الإعلانات بناءً على معايير مثل الموقع الجغرافي، الاهتمامات، الكلمات المفتاحية، الديموغرافيات، وسلوكيات المستخدمين. 

بفضل أدوات التحليل والتقارير المتقدمة، يمكن للمعلنين قياس أداء حملاتهم وتعديلها لتحقيق أهدافهم التسويقية بفعالية، تعتبر إعلانات تويتر وسيلة قوية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، تعزيز المشاركة مع الجمهور، ودفع حركة المرور إلى المواقع الإلكترونية أو التطبيقات، مما يجعلها أداة فعالة في استراتيجيات التسويق الرقمي.

28- Microsoft Ads

يعتبر Microsoft Ads، المعروف سابقاً باسم Bing Ads، هو نظام إعلانات عبر الإنترنت تقدمه شركة مايكروسوفت، يتيح للمعلنين عرض إعلاناتهم على محرك البحث Bing، بالإضافة إلى شبكة شركاء مايكروسوفت مثل Yahoo وAOL.

 يعتمد النظام على نموذج الدفع لكل نقرة (PPC) مثل Google Ads، حيث يدفع المعلنون عندما ينقر المستخدمون على إعلاناتهم.

 يمكن للمعلنين تخصيص حملاتهم الإعلانية بناءً على مجموعة متنوعة من المعايير مثل الكلمات المفتاحية، الموقع الجغرافي، العمر، الجنس، والأجهزة المستخدمة.

29- Snapchat Ads

من ضمن أدوات الإعلانات المدفوعة القوية هى Snapchat Ads وهو نظام إعلانات عبر الإنترنت تقدمه منصة سناب شات، يتيح للمعلنين الوصول إلى جمهور واسع من المستخدمين الشباب والمتفاعلين. 

يعتمد النظام على نماذج مختلفة للدفع مثل الدفع لكل ظهور (CPM) والدفع لكل تفاعل (CPE)، مما يتيح للمعلنين تحقيق أقصى استفادة من ميزانياتهم.

 تتنوع خيارات الإعلانات في سناب شات لتشمل الإعلانات الفيديوية القصيرة (Snap Ads)، القصص المروجة (Story Ads)، العدسات التفاعلية (Lenses)، والفلاتر الجغرافية المخصصة (Geofilters).

يتيح سناب شات للمعلنين استهداف الجمهور بناءً على معايير مثل الموقع الجغرافي، الديموغرافيات، الاهتمامات، وسلوكيات المستخدمين.

 بفضل أدوات التحليل والتقارير المتقدمة، يمكن للمعلنين قياس أداء حملاتهم بدقة وتعديلها لتحقيق أفضل النتائج، تعتبر إعلانات سناب شات فعالة بشكل خاص في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، تعزيز المشاركة مع الجمهور، ودفع حركة المرور إلى المواقع الإلكترونية أو التطبيقات.

30- Amazon Ads

واخيرا Amazon Ads هو نظام إعلانات عبر الإنترنت ايضا تقدمه شركة أمازون، يتيح للمعلنين الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم على موقع أمازون وشبكته الواسعة من المواقع والتطبيقات الشريكة. 

يعمل النظام على نموذج الدفع لكل نقرة (PPC) ، حيث يدفع المعلنون فقط عندما ينقر المستخدمون على إعلاناتهم، حيث تتنوع خيارات الإعلانات في أمازون لتشمل إعلانات البحث المدفوعة (Sponsored Products).

و إعلانات العرض (Sponsored Display)، وإعلانات الفيديو (Video Ads)، بالإضافة إلى إعلانات المتاجر المخصصة (Stores) وإعلانات العلامات التجارية المدعومة (Sponsored Brands).

أدوات لتسويق المحتوى

أداة تسويق المحتوى هي أي أداة تساعد فرق المحتوى في تحسين أو تبسيط أو إدارة أنشطتهم التسويقية بشكل أفضل تتضمن هذه الأدوات مجموعة واسعة من الفئات لدعم مختلف جوانب إنشاء المحتوى التسويقي.

من توليد الأفكار إلى تنفيذ التصميمات إلى أتمتة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، هناك العديد من أدوات تسويق المحتوى المميزة التي تجعل يوم مسوق المحتوى أكثر إنتاجية وأقل إرهاقًا.

31- Brafton

تعد Brafton هي منصة متكاملة لتسويق المحتوى تُستخدم لإدارة وتتبع جميع جوانب عملية إنشاء المحتوى من الفكرة إلى النشر توفر  بيئة مركزية تجمع فيها كل مشاريع المحتوى، مما يسهل على أعضاء الفريق وأصحاب المصلحة العثور على المحتوى ومتابعة تقدم العمل في أي وقت. 

تتضمن لوحات معلومات المشروع في جداول زمنية، وأصول الصور، وملخصات المحتوى، والتسليمات، والرسائل، مما يلغي الحاجة إلى البحث في البريد الإلكتروني عن تفاصيل المشروع. 

تساعد هذه الميزات في تحسين التنسيق والتواصل داخل الفريق، مما يؤدي إلى إنشاء محتوى عالي الجودة بكفاءة أكبر وفى وقت أقل.

32- Lumen5

تعتبر Lumen5 هي أداة مبتكرة لإنشاء محتوى الفيديو باستخدام تقنية السحب والإفلات، مما يجعلها مثالية لمسوقي المحتوى تعتمد  على الذكاء الاصطناعي لتحويل منشورات المدونة إلى مقاطع فيديو تلقائيًا، مما يسهل على المستخدمين تحويل النصوص إلى محتوى بصري جذاب.

 بعد إنشاء الفيديو الأساسي، يمكن للمستخدمين تعديل الفيديو باستخدام أدوات التحرير التفصيلية المتاحة في المنصة، تحتوي أيضًا على مكتبة وسائط مدمجة تضم مجموعة متنوعة من الصور المرخصة، ومقاطع الفيديو المخزنة، والموسيقى، مما يوفر موارد قيمة تسهل عملية إنشاء محتوى الفيديو بشكل كبير وفعال.

33- Vidyard

Vidyard هي منصة متكاملة لإنشاء واستضافة الفيديو، مصممة خصيصًا لمسوقي المحتوى لدمج مقاطع الفيديو في البريد الإلكتروني، ومحتوى الويب، والمحتوى الاجتماعي. 

تتميز بقدرات تشغيل تفاعلية تتيح لك دمج مكالمات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ونماذج داخل الفيديو نفسه يمكنك عند تطوير محتوى الفيديو تسجيل شاشتك، أو استخدام كاميرا الويب لتسجيل نفسك، أو تسجيل كليهما في نفس الوقت.

 بالإضافة إلى ذلك، توفر تحليلات مدمجة وميزات تحسين محركات البحث لضمان تحقيق مقاطع الفيديو الخاصة بك لأقصى تأثير على استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك.

أدوات الذكاء الاصطناعي للتسويق الإلكتروني

تخيل معي انت تريد إنشاء محتوي كتابي أو مرئي من أجل أستخدامه كمواد تسويقية لك أو للعملاء فكم من وقت تحتاج وكم المبلغ الذي يمكنك انفاقة من أجل انتاج محتوي عالي الجودة.

فما هو شعورك لو قلتلك أنك بنقرة وحده وفى أقل من دقيقة وبالمجان يمكنك إنشاء اي محتوي تريدة بالشكل المناسب لك وباعلي جودة ممكنه.

وهنا يأتي دور أدوات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي.

34- ChatGPT 

يعتبر ChatGPT هو نموذج لغة ذكاء اصطناعي متطور طورته OpenAI، مصمم لفهم اللغة الطبيعية وتوليدها بشكل تفاعلي يعتمد  على تقنية التعلم العميق، ويستند إلى بنية GPT-4.

 يستخدم هذا النموذج في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك تقديم الدعم الفني، وإنشاء المحتوى، والمحادثة الطبيعية، والتدريب الافتراضي، وغيرها.

 بفضل قدرته على فهم السياق وتقديم إجابات ذات صلة ودقيقة، أصبح أداة قيمة للشركات والأفراد المسوقين والذين يسعون لتحسين التواصل وكفاءة العمل.

35- Gemini

أحد أقوي أدوات الذكاء الاصطناعي هو Gemini وهي مجموعة أدوات متقدمة من تطوير Google، مصممة لتحسين تجربة البحث والإنتاجية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

 تشمل مجموعة متنوعة من التطبيقات والخدمات التي تهدف إلى مساعدة المستخدمين في إنجاز المهام بشكل أكثر فعالية وسرعة تعتمد هذه الأدوات على التعلم الآلي والتحليل المتقدم للبيانات لتقديم اقتراحات ذكية وتبسيط العمليات المعقدة.

 سواء كان الأمر يتعلق بتحسين نتائج البحث، أو تنظيم العمل، أو تعزيز التعاون بين الفرق، فإن توفر حلاً شاملاً يلبي احتياجات الأفراد والشركات على حد سواء. 

36- Midjourney

Midjourney هي أداة ذكاء اصطناعي متقدمة تستخدم لإنشاء الصور والفنون الرقمية تعتمد هذه الأداة على تقنيات تعلم الآلة والشبكات العصبية لتوليد صور عالية الدقة بناءً على الأوصاف النصية التي يقدمها المستخدم. 

من خلال تحليل وفهم الأوصاف المقدمة، يمكن إنتاج صور تتنوع من الرسومات التوضيحية البسيطة إلى الأعمال الفنية المعقدة والواقعية.

 تُستخدم هذه الأداة في مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك التصميم الجرافيكي، وصناعة الألعاب، والإعلانات، والوسائط الاجتماعية.

 بفضل قدراتها الإبداعية والفنية، أصبحت خيارًا شائعًا بين الفنانين والمصممين الذين يسعون إلى استكشاف إمكانيات جديدة في التعبير البصري والإبداع.

37- Invideo AI

تعد InVideo هي أداة متقدمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتسهيل إنشاء وتحرير مقاطع الفيديو بشكل احترافي تتيح هذه الأداة للمستخدمين إنتاج محتوى فيديو مميز بسرعة وسهولة عن طريق تحويل النصوص إلى مقاطع فيديو جذابة.

 تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل النصوص، واقتراح القوالب المناسبة، وإضافة العناصر البصرية والصوتية المتوافقة مع محتوى النص.

 يمكن استخدامها في مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك التسويق الرقمي، وإنشاء المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، والتعليم عبر الإنترنت، والإعلانات. 

بفضل واجهتها البسيطة وأدواتها القوية، تساعد الشركات والمبدعين والمسوقين على توفير الوقت والجهد وتحسين جودة محتواهم المرئي.

38- Opus Clip

من ضمن الادوات المميزة هي Opus Clip وهي أداة متقدمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتبسيط عملية تحرير الفيديوهات وتحسين جودتها. 

تهدف هذه الأداة إلى مساعدة المستخدمين على إنشاء مقاطع فيديو قصيرة وفعالة من خلال تحويل المقاطع الطويلة إلى فيديوهات مختصرة تتناسب مع مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

 تعتمد على تقنيات تعلم الآلة لتحليل محتوى الفيديو واستخراج الأجزاء الأكثر جاذبية وملاءمة، مما يسهل عملية إنتاج مقاطع فيديو مختصرة وذات تأثير قوي.

 تُستخدم هذه الأداة بشكل واسع في مجالات التسويق، والتعليم، وإنشاء المحتوى الرقمي، حيث تساعد المستخدمين على توفير الوقت والجهد مع الحفاظ على جودة الفيديو العالية وإبراز الرسائل الرئيسية بفعالية.

أدوات اختبار وتحسين الأداء (A/B Testing)

تتباين النتائج حتى بأدق التغييرات عندما يتعلق الأمر بتشجيع الزوار على التحويل على الموقع فقط بتغيير لون زر الدعوة للتحرك يمكن أن يكون الفارق بين تسجيل الاشتراك التجريبي المجاني وانتقال الزائر دون القيام بأي عملية.

 بفضل أدوات التحسين في التسويق الالكتروني المتاحة، يمكن للمسوقين الرقميين تحديد الفرص التي تنمو فيها الإيرادات.

39- Optimizely

يعتبر Optimizely هو منصة رائدة في تجربة المستخدم (UX) واختبار A/B، تتيح للشركات تحسين مواقعها الإلكترونية وتطبيقاتها من خلال التجريب والتحليل المستند إلى البيانات.

 تقدم مجموعة من الأدوات التي تساعد المعلنين والمطورين على إنشاء تجارب مخصصة واختبار فعالية التغييرات المختلفة على المواقع أو التطبيقات دون الحاجة إلى معرفة تقنية عميقة.

تتضمن ميزاتها القدرة على إجراء اختبارات A/B متعددة المتغيرات، تخصيص المحتوى للمستخدمين بناءً على سلوكهم وخصائصهم، وتحليل البيانات للحصول على رؤى عميقة حول تفاعل المستخدمين وأداء التعديلات. 

بفضل واجهتها السهلة الاستخدام والتكامل مع العديد من الأدوات الأخرى مثل Google Analytics وHotjar، تمكن الشركات من تحسين تجربة المستخدم بشكل مستمر وزيادة معدلات التحويل والأداء العام لمواقعها وتطبيقاتها. 

40- Unbounce

تعد Unbounce هي أداة متقدمة لإنشاء الصفحات المقصودة (Landing Pages) وتعديلها ونشرها بسرعة، مما يتيح للمسوقين اختبار فعالية هذه الصفحات بسهولة.

 تتميز بإمكانية إجراء اختبارات A/B المدمجة وتحليلات متنوعة، مما يساعد في تحديد تصميمات الإعلانات والعبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، بالإضافة إلى عناصر الصفحة التي تعمل بشكل فعال والتي لا تعمل.

حتى للمستخدمين الذين ليس لديهم خبرة كبيرة في التصميم، توفر قوالب جاهزة للصفحات المقصودة يمكن استخدامها كنقطة انطلاق وتعديلها لتناسب أسلوب العلامة التجارية الخاصة بهم.

 توضح تحليلات النظام الأساسي بوضوح أي من متغيرات الصفحة المقصودة تحقق أفضل أداء، مما يتيح للشركات تحسين صفحاتهم لزيادة معدلات التحويل وتحقيق أفضل النتائج من حملاتهم التسويقية. 

لذلك تعتبر خيارًا ممتازًا للمسوقين الذين يرغبون في تحسين فعالية صفحاتهم المقصودة بسرعة وسهولة باستخدام أدوات تحليل واختبار متقدمة.

41- Hotjar

Hotjar هي منصة تحليل سلوك المستخدمين تقدم أدوات متقدمة لفهم تفاعل الزوار مع مواقع الويب تتضمن هذه الأدوات سجلات مرئية في الوقت الفعلي تظهر تفاصيل دقيقة حول سلوك الزوار، بما في ذلك النقرات والتمرير والتفاعل مع العناصر المختلفة على الصفحات.

 توفر أيضًا خرائط حرارية توضح المناطق التي يركز عليها الزوار وينقرون عليها، والتي يمكن أن تساعد في تحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين.

ميزة بارزة أخرى فيها وهي قدرتها على مزامنة سجلات الفيديو مع البيانات الرقمية، مما يسمح للمستخدمين بمشاهدة تسجيلات فيديو تفاعلية لرحلة الزوار على الموقع بجانب السجلات الرقمية. 

هذا يوفر رؤية شاملة لتجربة المستخدم ويساعد في تحديد نقاط الضعف وتحسين أداء الموقع بفضل هذه الميزات المتقدمة، تعتبر أداة قيمة للمسوقين ومطوري الويب لتحسين تجربة المستخدم وزيادة معدلات التحويل على مواقعهم الإلكترونية.

أدوات التحويل 

بتقليل انتباه الزوار، يصبح الجهد الذي نبذله لجذبهم فور وصولهم إلى الموقع أمراً ضرورياً بشكل كبير.

 تعتبر منصات التسويق المتخصصة في اجتذاب العملاء المحتملين ضمان عدم ضياع حركة المرور واحتمالية زيادة الإجراءات التي يتخذها الزوار. 

عند تنفيذ هذه العملية بشكل صحيح، يترتب عنها زيادة في عدد العملاء المحتملين وتحسين نسبة التحويل من مجرد زائر إلى عميل. 

42- OptiMonk

يعتبر OptiMonk هي منصة تسويقية تركز على تحويل الزوار إلى عملاء عبر مواقع الويب توفر مجموعة من الأدوات لإنشاء وإدارة النوافذ المنبثقة (pop-ups)، والبارات العائمة (sticky bars)، وأشرطة الإشارة (notification bars)، والاستطلاعات، والاستطلاعات المنبثقة، والاستطلاعات المنبثقة المتقدمة، والقوائم البريدية، وغيرها من أدوات التسويق عبر الويب.

تهدف إلى زيادة معدل التحويل والمبيعات للمواقع الإلكترونية من خلال تقديم رسائل مستهدفة وشخصية للزوار توفر الأدوات التحليلية التي تساعد العملاء في فهم سلوك الزوار وقياس فعالية حملات التسويق.

لذلك تعتبر هذه الاداة خيارًا شائعًا بين أصحاب الأعمال الذين يسعون لتحسين تجربة المستخدم وزيادة مبيعاتهم عبر الإنترنت.

43- ConvertFlow

من الادوات الشاملة هي ConvertFlow وهي منصة تسويقية شاملة تهدف إلى تحسين تجربة المستخدم وزيادة التحويلات على مواقع الويب. 

تقدم مجموعة متنوعة من الأدوات والميزات مثل إنشاء نماذج الاشتراك والتسجيل والاستطلاعات والرسائل الفورية والشرائط الجانبية والمزيد.

 تتيح هذه الأدوات للمسوقين وأصحاب الأعمال تخصيص تجربة المستخدم بشكل دقيق وفعال، مما يساعدهم على زيادة معدلات التحويل وتحسين أداء مواقعهم على الإنترنت.

44- MailMunch

تعد MailMunch هي أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني وصفحات الويب المخصصة، تركز على إنشاء القوائم البريدية وتقديم رسائل البريد الإلكتروني الجذابة للعملاء المحتملين بمجرد اشتراكهم. 

توفر مجموعة متنوعة من الأدوات والنماذج التفاعلية التي يمكن استخدامها لجذب الزوار وجمع عناوين البريد الإلكتروني، مما يسهل على الشركات بناء قوائم بريدية فعالة لتسويق منتجاتها أو خدماتها.

باستخدام النظام الأساسي ، يمكن للمستخدمين تقسيم جمهورهم استنادًا إلى مختلف العوامل مثل تاريخ الشراء وتفاصيل الديموغرافيا للعملاء، مما يمكنهم من إنشاء حملات تسويق مستهدفة بشكل أفضل.

 كما توفر أدوات سهلة الاستخدام لإنشاء نماذج مخصصة وقوالب جاهزة تتماشى مع أهداف العمل، مما يجعل عملية إنشاء وتصميم النماذج أكثر فعالية وسهولة.

45- Typeform

من ضمن أدوات التحويل القوية هي  Typeform وهي منصة تسويقية تمكن المستخدمين من إنشاء نماذج واستطلاعات تفاعلية وجذابة بطريقة بسيطة وأنيقة.

 تتميز عن النوافذ المنبثقة التقليدية بتصميمها العصري والمبتكر الذي يجعل النماذج تبدو وكأنها تجربة تفاعلية بدلاً من إعلانات مزعجة للزائر.

تقدم محررًا بسيطًا وسهل الاستخدام يسمح للمستخدمين بتخصيص نماذجهم بسهولة، بالإضافة إلى إمكانية تضمينها بسهولة في مواقع الويب والتطبيقات الأخرى.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين إنشاء اختبارات واستطلاعات تفاعلية تساعد في جمع المعلومات بشكل أكثر فعالية.

أدوات إنشاء الرسوم البيانية والعروض التقديمية 

الرسوم البيانية، والميمات، والرسومات وإلخ،  تُعد العناصر المرئية أساسًا رئيسيًا في التسويق الاجتماعي والعلامات التجارية عمومًا.

 إذا كنت تفتقر إلى الميزانية اللازمة لتوظيف مصمم أو تدير مشروعًا تجاريًا يعتمد على العمل اليدوي، فإن أدوات التسويق الرقمي مثل Canva تعتبر الحل الأمثل لإنتاج صور جذابة.

ومع ذلك، هناك عدد قليل من أدوات إنشاء الرسوم الأخرى التي يجب أن تأخذها في الاعتبار حتى لا تبدو تصميماتك قديمة وغير جذابة.

46- Microsoft Excel

يعد Microsoft Excel من أبرز برامج الجداول الإلكترونية وأكثرها استخدامًا حول العالم يوفر مجموعة واسعة من الأدوات والوظائف التي تتيح للمستخدمين إجراء الحسابات المعقدة وتحليل البيانات بطريقة فعالة. 

يمكن استخدامه لإنشاء تقارير مالية، وإعداد ميزانيات، وإدارة جداول البيانات الكبيرة، وتصور البيانات من خلال الرسوم البيانية. 

كما أن واجهته المرنة وقابليته للتخصيص تجعله مناسبًا لمختلف القطاعات والصناعات، بدءًا من الأعمال الصغيرة وحتى الشركات الكبرى.

 بفضل ميزاته المتقدمة، مثل Power Query وPivotTables، يساعد Excel في تحويل البيانات إلى معلومات قيمة تدعم اتخاذ القرارات.

47- Microsoft PowerPoint

يعتبر Microsoft PowerPoint هو برنامج تقديمي رائد يستخدم على نطاق واسع في البيئات الأكاديمية والمهنية يتيح  للمستخدمين إنشاء عروض تقديمية جذابة وفعالة من خلال مجموعة متنوعة من الأدوات والميزات، بما في ذلك القوالب الجاهزة، والشرائح القابلة للتخصيص، والرسوم البيانية، والمؤثرات البصرية. 

يُمكن دمج النصوص والصور ومقاطع الفيديو والرسوم المتحركة بسهولة لخلق تجربة تفاعلية وشاملة كما يوفر إمكانيات متقدمة مثل العروض التقديمية التفاعلية وإمكانية التعاون عبر الإنترنت، مما يجعله أداة لا غنى عنها للتواصل الفعّال وإيصال الأفكار بشكل واضح ومؤثر.

48- Venngage

Venngage هو أداة متخصصة في إنشاء الرسوم البيانية، تتيح للمستخدمين استيراد جداول البيانات واختيار من بين مئات تكوينات المخططات المختلفة. 

يمكن تخصيص الرسوم البيانية بسهولة لتتناسب مع العلامة التجارية الخاصة بك باستخدام مجموعة واسعة من الرسومات المدمجة المتاحة.

 تسهم هذه الأدوات في تبسيط عملية التصميم وتقديم محتوى بصري جذاب ومفيد سواء كنت تحتاج إلى إنشاء تقارير بيانية معقدة أو توضيح بيانات بطريقة واضحة ومبتكرة، فإن يوفر الحلول المناسبة لتحويل المعلومات إلى رسوم بيانية قابلة للفهم ومؤثرة.

49- Tableau

من ضمن الادوات القوية Tableau هو برنامج رائد في مجال تحليل البيانات وتصورها، يستخدم على نطاق واسع لتحويل البيانات الخام إلى رؤى قابلة للفهم والتفاعل. 

يتميز بواجهة سهلة الاستخدام وأدوات قوية تمكن المستخدمين من إنشاء لوحات معلومات ديناميكية وتفاعلية دون الحاجة إلى خبرة برمجية.

 يدعم تكامل البيانات من مصادر متعددة، مما يسهل على المستخدمين جمع وتحليل البيانات من قواعد بيانات مختلفة بفضل قدراته المتقدمة في التحليل البصري، يساعد الشركات والمؤسسات على اتخاذ قرارات مستنيرة تعتمد على البيانات، مما يعزز الفهم العميق للأداء والاتجاهات ويسهم في تحسين الاستراتيجيات التشغيلية.

50- Creatopy

 أداة Creatopy هي أداة تصميم رسومية تشبه Canva، لكنها تبرز بميزاتها الخاصة الموجهة للمسوقين تتيح  للمستخدمين إنشاء مجموعات تصميم ومجموعات علامات تجارية، مما يسهل التعاون مع الزملاء والحفاظ على تنظيم تصاميم العلامة التجارية.

 هذه الميزة مفيدة بشكل خاص للوكالات التي تدير عملاء متعددين أو حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى ذلك، توفر القدرة على تعديل نفس التصميم بتنسيقات متعددة، مثل شعار سطح المكتب والهاتف المحمول، بنقرة واحدة، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد للمسوقين.

51- Visme

تعد Visme هي منصة تصميم متعددة الاستخدامات تمكن المستخدمين من إنشاء مجموعة متنوعة من المحتوى البصري بسهولة وسلاسة. 

تتميز بتركيزها على إنشاء العروض التقديمية وتصور البيانات بشكل أساسي، مما يجعلها مثالية للأفراد والشركات اللذين يسعون لتقديم معلوماتهم بشكل بصري جذاب وفعّال.

توفر مجموعة واسعة من القوالب الجاهزة والأدوات الإبداعية التي تسمح للمستخدمين بإنشاء عروض تقديمية مخصصة ورسوم بيانية متميزة دون الحاجة إلى مهارات تصميم متقدمة. 

بالإضافة إلى ذلك، توفر أدوات لسحب البيانات من مصادر خارجية مثل جداول البيانات، مما يسهل على المستخدمين تضمين البيانات الحالية في عروضهم التقديمية.

أدوات إدارة العلاقات مع العملاء (CRM)

من الواضح بناءً على البيانات الموثوقة أن غالبية زوار موقعك يتخلون عن تقديم بيانات كافية بمجرد مغادرتهم للموقع.

لكن لحسن الحظ، هناك أدوات ذكاء الأعمال التي يمكنها مساعدتك في فهم العملاء المحتملين بشكل أفضل وتسليط الضوء على المعلومات الأساسية للوصول إليهم فور إبداء اهتمامهم. 

تُعَدُّ أدوات إدارة العلاقات مع العملاء خاصة بشكل خاص للتسويق بين الشركات، حيث تزيد من جهود التسويق الخارجي من خلال توفير رؤية شمولية لحركة المرور الخاصة بك.

52- Salesforce

تعتبر Salesforce هي شركة تكنولوجيا معروفة بمنتجها الرئيسي وهو نظام إدارة العلاقات مع العملاء (CRM) الذي يحمل نفس الاسم.

 تقدم منصة متكاملة تسمح للشركات بتتبع وإدارة علاقاتها مع العملاء بفعالية، وتحسين عمليات المبيعات والتسويق وخدمة العملاء.

تمتلك المنصة مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات بالإضافة إلى CRM، بما في ذلك منصات التسويق السحابية وأدوات الإنتاجية وحلول الذكاء الاصطناعي. 

تتيح هذه المنتجات للشركات تحسين عملياتها التشغيلية وتحقيق نتائج أفضل من خلال الاستفادة الكاملة من البيانات وتحليلها.

بفضل تركيزها على توفير حلول تكنولوجية قوية ومبتكرة، تُعتبر واحدة من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا والبرمجيات على مستوى العالم، وتخدم مجموعة واسعة من الصناعات بما في ذلك التجارة، والتعليم، والرعاية الصحية، والتصنيع، وغيرها.

53- Oracle

تعد Oracle هي شركة عالمية رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتقدم مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات التقنية، بما في ذلك حلول إدارة العلاقات مع العملاء (CRM). 

تعتبر جزءًا من مجموعة Oracle CX Cloud، والتي تضم مجموعة متكاملة من الأدوات والتطبيقات التي تهدف إلى تحسين تجربة العملاء وتحسين العلاقات التجارية.

 توفر مجموعة من الوظائف التي تساعد الشركات على تحسين علاقاتها مع العملاء، وتشمل هذه الوظائف تتبع المعلومات والتفاعلات مع العملاء، وإدارة دورة حياة العميل، وتحليل سلوك العملاء لتوفير تجارب أفضل وزيادة الولاء.

تعتمد حلولها على تكنولوجيا متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والتحليلات الضخمة لمساعدة الشركات على فهم احتياجات العملاء بشكل أفضل وتقديم خدمات مخصصة لهم.

54- Datanyze

Datanyze هي منصة تكنولوجية متقدمة تُستخدم لجمع وتحليل البيانات عن العملاء المحتملين، مما يساعد الشركات على تحسين استراتيجيات التسويق والمبيعات الخاصة بها. 

توفر معلومات اتصال مهمة عن العملاء المتوقعين، مما يساهم في إثراء قاعدة البيانات الرقمية للشركات بالإضافة إلى ذلك، تعمل المنصة بفعالية في البحث عن البيانات على LinkedIn، حيث تقوم بسحب البيانات الاجتماعية عن صناع القرار أو المسؤلين، مما يمكّن فرق المبيعات من الوصول إلى الأشخاص المؤثرين بشكل أسرع وأكثر دقة.

 بفضل تقنياتها المتطورة، تساعد الشركات على تحديد الفرص التجارية الجديدة وتحسين تفاعلها مع العملاء بشكل كبير.

55- Zoho

 تقدم Zoho مجموعة متنوعة من الحلول والتطبيقات البرمجية للشركات من مختلف الأحجام والصناعات تعتبر خدمة CRM واحدة من المنتجات الرئيسية التي تقدمها، وهي جزء من مجموعة Zoho One التي تضم مجموعة متكاملة من التطبيقات السحابية لإدارة الأعمال.

يتميز بتوفيرها حلول شاملة لإدارة العلاقات مع العملاء، وتشمل ميزاته التتبع الشامل للعملاء والاتصالات معهم، وإدارة العروض والمبيعات، وتحليل البيانات لفهم أفضل لسلوك العملاء واحتياجاتهم.

 يوفر أيضًا أدوات لإدارة التسويق وتنفيذ الحملات التسويقية بفعالية، بالإضافة إلى إمكانية تكامله مع تطبيقات أخرى ضمن مجموعتها ومع تطبيقات أخرى مثل Google Workspace وMicrosoft Office.

بفضل توفيرها لحلول سحابية متكاملة وبأسعار معقولة، فإنها تعتبر خيارًا شهيرًا للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تبحث عن حلول CRM قوية وميسرة الاستخدام.

كم عدد الأدوات التي يستخدمها المسوقون؟

عدد الأدوات التي يستخدمها المسوقون يمكن أن تختلف بشكل كبير حسب احتياجات الشركة واستراتيجيتها التسويقية بصفة عامة، يمكن للمسوقين استخدام مجموعة متنوعة تتراوح من عدة أدوات قليلة إلى عشرات الأدوات المختلفة.

 عادةً، تتضمن هذه الأدوات تطبيقات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، وتحليل البيانات، وتحسين محركات البحث، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وإدارة المحتوى، والإعلانات المدفوعة، والأتمتة التسويقية، وأدوات تحليل سلوك المستخدمين.

 يمكن للشركات الكبيرة والمعقدة استخدام أكثر من 50 أداة تسويقية، بينما قد تعتمد الشركات الصغيرة والمتوسطة على مجموعة أقل، تتراوح بين 10 إلى 20 أداة، لتحقيق أهدافها التسويقية بكفاءة.

كيفية العثور على أفضل أداة للتسويق الإلكتروني؟

العثور على أفضل أداة للتسويق الرقمي يتطلب مراعاة عدة عوامل أساسية، بما في ذلك ميزانيتك، حجم فريقك، ومستوى الخبرة المتوفر لديك.

 ابدأ بتحديد احتياجاتك وأهدافك التسويقية بدقة، ثم قم بالبحث عن الأدوات التي تقدم ميزات تلبي هذه الاحتياجات يمكنك الاستفادة من المراجعات والتوصيات من مصادر موثوقة، بالإضافة إلى تجريب النسخ المجانية أو التجريبية للأدوات المختلفة لتقييم مدى مناسبتها لعملك.

 كذلك، استشر فريقك واستمع إلى آرائهم وتجاربهم، لأنهم سيكونون المستخدمين الفعليين لهذه الأدوات من خلال اتباع هذه الخطوات، ستتمكن من العثور على الأدوات التي تتناسب بشكل مثالي مع متطلباتك الفريدة وتساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية بكفاءة.

وعلي العموم يمكنك الاطلاع علي هذا المصدر والذي يجمع لك كافة الادوات التي تحتاجها فى التسويق.

ما هي أدوات التسويق الإلكتروني التي تعد جزءًا من مجموعتك؟

من خلال استخدام الأدوات المناسبة المتاحة لك، يمكنك تبسيط حملاتك التسويقية وأتمتة العديد من المهام ذات الصلة.

يُمكن لأي مجموعة من الأدوات المذكورة أعلاه أن تكون الأساس لمجموعة قوية من التسويق الرقمي لا تتردد في الاختبار والتجربة للعثور على الأدوات التي تتناسب مع احتياجات عملك وميزانيتك.

عندما تنتهي من اختيار وفرز الأدوات التسويقية الرقمية الخاصة بك، يمكنك المضي قدمًا في حملاتك بثقة والحفاظ على مسار تطور جيد لجهودك التسويقية.

 وإذا لم تقم بذلك بالفعل، فتأكد من استكشاف مجموعة متنوعة من القوالب والأدوات الاخري، والتي يمكن أن تساعدك في تنظيم وقياس حملات التسويق الخاصة بك وتحقيق أهداف عملك.

بعض المصادر: sproutsocial
أحمد عصام
بواسطة : أحمد عصام
اعمل مدون وصانع محتوي وأعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ اربع سنوات, كما انني اشغل منصب مدير موقع ارباحلكس ومجموعة مواقع اخري مثل: افكار مشاريع ومدونة الربح من الانترنت واحب ان اشارك معكم خبرتي فى مجالات العمل أونلاين والربح من الانترنت من خلال موقعنا هذا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-