كيفية الربح من بيع الكتب على امازون كيندل KDP دليل شامل 2024

تبرز منصة أمازون كيندل KDP وهى إختصار لكلمة (Kindle Direct Publishing) كواحدة من أهم البوابات الرقمية للنشر والبيع الذاتي للكتب الإلكترونية.

ان عالم النشر شهد تغيرات رئيسية في السنوات الأخيرة، حيث أصبح من السهل على أي شخص لديه فكرة واضحة والتفاني في تنفيذها أن يصل إلى القراء في جميع أنحاء العالم من خلال ظهور مفهوم النشر الذاتي.

 لكن بالنسبة للمبتدئين في منصة Amazon Kindle هناك بعض الخطوات التعليمية الأساسية التي يجب اتباعها قبل توفير كتابهم الأول على امازون.

لذلك من خلال هذا المقال نقدم لكم دليل شامل نشرح فيه لكم بالخطوات كيفية البدء والربح من بيع الكتب على امازون كيندل بشكل مبسط وسهل بحيث يكون مناسب للمبتدئ.

كيفية الربح من بيع الكتب على امازون كيندل KDP دليل شامل 2024

كيف يعمل أمازون كيندل KDP للنشر المباشر؟ 

كيندل للنشر المباشر (Kindle Direct Publishing - KDP) هى منصة تابعة لشركة أمازون تتيح للمؤلفين نشر كتبهم إلكترونيًا بسهولة وسرعة. 

يعمل النظام على تمكين المؤلفين من تحميل مخطوطاتهم بصيغ مختلفة، مثل Word أو PDF، ومن ثم تحويلها إلى صيغة كتاب إلكتروني متوافقة مع أجهزة كيندل. 

بعد ذلك، يمكن للمؤلف تحديد العنوان والوصف والكلمات المفتاحية والتصنيف المناسب للكتاب، بالإضافة إلى إعدادات حقوق الملكية والأسعار.

 بمجرد نشر الكتاب، يصبح متاحًا للشراء والتنزيل على متجر أمازون، حيث يحصل المؤلف على نسبة مئوية تصل إلى 70% من الأرباح عن كل عملية بيع.

 تتيح KDP أيضًا خيارات للنشر للطباعة عند الطلب، مما يسمح للمؤلفين بطباعة نسخ ورقية من كتبهم حسب الطلب دون الحاجة لتحمل تكاليف الطباعة المسبقة.

ما نوع المحتوى الذي سيتم نشره باستخدام أمازون KDP؟

يُتيح لك برنامج كيندل للنشر المباشر (KDP) من أمازون نشر مجموعة واسعة من أنواع المحتوى، بما في ذلك:

  • الروايات والقصص القصيرة
  • الكتب غير الخيالية
  • كتب الأطفال
  • الكتب المدرسية
  • الشعر والمجموعات الأدبية
  • الكتب التعليمية والأكاديمية
  • المجلات
  • كتب الطهي والوصفات
  • الأدلة والكتب الإرشادية

باستخدام KDP، يمكن للمؤلفين الاستفادة من الوصول إلى جمهور واسع عبر منصة أمازون، مع القدرة على التحكم الكامل في عملية النشر، والتسعير، وحقوق الملكية.

اقرأ أيضًا: طرق الربح من الإنترنت للمبتدئين (30 طريقة حقيقية ومجربة ومضمونة) 

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للبدء والربح من الطباعة عند الطلب 2024

ما هي تكلفة النشر على أمازون كيندل؟ 

ما هي تكلفة النشر على أمازون كيندل؟

 لا يتطلب النشر علي أمازون كيندل أي تكلفة أولية بمعنى آخر، يمكنك تحميل ونشر كتابك مجانًا على المنصة ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار فيما يتعلق بالتكاليف والعوائد:

1- الإيرادات والعمولات

أمازون تأخذ نسبة مئوية من سعر البيع لكل كتاب يتم بيعه هذه النسبة تعتمد على خطة العائدات التي تختارها:

  • خطة 35%: تحصل على 35% من سعر البيع لكل نسخة مباعة.
  • خطة 70%: تحصل على 70% من سعر البيع، ولكن هناك شروط معينة يجب تلبيتها لاختيار هذه الخطة، مثل تسعير الكتاب بين 2.99 و 9.99 دولار أمريكي، ووجود رسوم تنزيل تعتمد على حجم ملف الكتاب.

2- التكاليف الإضافية المحتملة

  • تصميم الغلاف: يمكن أن تحتاج إلى دفع تكاليف لتصميم غلاف احترافي لكتابك.
  • تحرير وتدقيق الكتاب: قد تحتاج إلى خدمات تحرير وتدقيق نصوص لتحسين جودة كتابك.
  • التسويق والإعلان: قد ترغب في استثمار بعض المال في حملات تسويقية على أمازون أو منصات أخرى لزيادة مبيعات كتابك.

3- الكتب المطبوعة عند الطلب

إذا اخترت نشر كتابك كنسخة مطبوعة عبر خدمة Amazon's Print-on-Demand (مثل Amazon KDP Print)، فليس هناك تكلفة أولية للطباعة، ولكن تكلفة الطباعة تُحتسب عند بيع النسخة، وتُخصم من سعر البيع النهائي قبل حساب الأرباح.

باختصار شديد ، نشر كتابك على KDP هو مجانياً من حيث التكاليف الأولية، ولكن هناك بعض التكاليف التي قد ترغب في تحملها لتحسين جودة كتابك وزيادة فرص نجاحه في السوق.

ما هي أبرز مميزات أمازون KDP؟ 

 تقدم منصة أمازون Kindle Direct Publishing العديد من المميزات التي تجعلها خياراً جذاباً للمؤلفين الراغبين في نشر كتبهم إلكترونياً وورقياً. إليك أبرز هذه المميزات:

1- سهولة الوصول والنشر

 يمكنك نشر كتابك بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى المرور بعملية النشر التقليدية المعقدة مثل الموفقات من الجهات المختصة ومن ثم جهة التدقيق والنشر إلى شركات التوزيع وغيرها لحد ما يصل كتابك إلى الجهور المستهدف وقد تستغرق هذه العملية شهور وربما لا تحقق مبيعات فى النهاية.

2- التكلفة المنخفضة

 لا توجد تكاليف أولية للنشر، مما يسمح لك بنشر كتابك دون تحمل نفقات كبيرة مقدمًا, إلا فى حالة بيع الكتاب وسوف تحصل المنصة علي رسوم الخدمة دون اعلامك بذلك, وايضا فى حالة اختيار خاصية الطباعة عند الطلب سوف تخصم المنصة نسبة من مبيعاتك رسوم إضافية.

3- عائدات مرتفعة

 يمكنك اختيار خطة العائدات التي تناسبك، سواء كانت 35% أو 70% من سعر البيع وهذا سوف يساعدك فى تحقق اكبر هامش ربح من مبيعاتك.

4- التحكم الكامل

 لديك السيطرة الكاملة على عملية النشر، بما في ذلك التصميم، التحرير، التسعير، وتحديث المحتوى وبعض الخدمات الاخري مثل الترويح لمنتجاتك والرد علي التعليقات وغيرها.

5- توزيع عالمي

 كتابك سيكون متاحاً على متجر أمازون العالمي، مما يتيح لك الوصول إلى جمهور واسع حول العالم واستهداف جميع الفئات فى اقل وقت ممكن بحسب تخصصك.

6- النشر الفوري

بمجرد تحميل كتابك، يمكن أن يكون متاحاً للبيع في غضون 24 إلى 48 ساعة وهذه الميزة ربما لم تجدها فى بعض المنصات الاخري وإن كانت سوف تكون بمقابل وربما لا علي حسب نظام كل منصة.

7- خيارات النشر المتعددة

 يمكنك نشر كتابك كنسخة إلكترونية وأيضاً كنسخة مطبوعة عند الطلب (Print on Demand) وهذه من وجهة نظري من اهم مميزات KDP لإن بذلك تغطي جميع احتياجات السوق وتضع خيارات للمشتري ما يعود بالنفع علي البائع.

8- التقارير والإحصائيات

 توفر KDP تقارير مفصلة حول المبيعات والأداء، مما يساعدك على متابعة نجاح كتابك واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن هذا الامر. 

9- البرامج التسويقية

يمكنك الاستفادة من برامج التسويق والترويج التي تقدمها أمازون، مثل Kindle Unlimited وKindle Countdown Deals.

10- تواجد في مكتبة كيندل

يمكنك إدراج كتابك في مكتبة Kindle Unlimited، مما يتيح للمشتركين قراءة كتابك ودفع لك بناءً على عدد الصفحات المقروءة وهذه الميزة ربما لا يعرفها الكثير منكم ولكنها قوية ويمكنك الاستفادة منها.

11- الدعم والمجتمع

 توفر KDP موارد دعم شاملة ومجتمعاً نشطاً من المؤلفين الذين يمكنك التفاعل معهم للحصول على النصائح والمساعدة مثل مركز المساعدة وصفحة المجتمع وغيرها.

اقرأ أيضًا: طرق الربح من الذكاء الاصطناعي (8 طرق مضمونة وقوية للمبتدئين)

كيفية نشر أول كتاب لك على امازون كيندل KDP وتحقيق الارباح؟ 

توفر منصة KDP للكتاب والمؤلفين فرصة فريدة لنشر كتبهم ووصولها إلى جمهور عالمي واسع عبر أجهزة Kindle وتطبيقات القراءة الأخرى, فهي توفر الأدوات والخدمات اللازمة لتحويل الكتاب الإلكتروني إلى منتج ناجح ومربح, لذلك سوف نشرح لكم بالخطوات كيفية رفع أول كتاب لك علي المنصة والبدء فى الربح من بيع الكتب علي KDP: 

الخطوة 1: إنشاء حساب علي امازون KDP

قم بزيارة موقع KDP على الويب من خلال https://kdp.amazon.com وانقر على "Join KDP", ثم أدخل معلوماتك الشخصية مثل (الاسم , الايميل , ,كلمة السر) 

إنشاء حساب علي امازون KDP

بعد ذلك سوف يتم ارسال كود التفعيل (OTP) وهو مكون من 6 ارقام علي عنوان البريد الذي تم التسجيل به, وبعد ذلك اضغط علي إنشاء حساب جديد.

الخطوة 1: إنشاء حساب علي امازون KDP

بعد ذلك سوف يطلب منك رقم هاتف صالح, اختر رمز الدولة وادخل رقم هاتفك صحيح لإن سوف يرسل إليك كود تفعيل اخري علي رقم الهاتف, وبعد ادخال كود التفعيل سوف يصبح لديك حساب جديد علي امازون كيندل.

الخطوة 1: إنشاء حساب علي امازون KDP

الخطوة 2: اختر نوع الكتاب

توفر المنصة أكثر خيار للنشر وعليك اختيار المناسب لك مثل (Kindle eBooks) وهي الاشهر والافضل أو مجموعة الخيارات الاخري مثل (Paperback كتاب ورقي وغلاف مقوي) أو (Series page سلسة كتب) أو ( Hardcover كتاب ورقي الغلاف).

الخطوة 2: اختر نوع الكتاب

تُعدّ الكتب الإلكترونية خيارًا شائعًا لأنها لا تتطلب تكاليف طباعة أو شحن وهي الاسهل للبدء من بين هؤلاء.

الخطوة 3: ادخل تفاصيل الكتاب

بعد اختيار الخيار المناسب لك لنفترض Kindle eBook مثلا, يجب عليك كتابة تفاصيل الكتاب مثل ( اللغة , عنوان الكتاب , الترجمة "اختيارى") 

الخطوة 3: ادخل تفاصيل الكتاب

إذا كان كتابك جزءًا من سلسلة يمكنك إضافتة من خلال خانة ( Series) أو يمكنك إضافته لاحقًا باستخدام الخيارات الموجودة  

ويمكنك إضافة رقم الطبعة للكتاب وهو يوضح ما إذا كان الكتاب نسخة أصلية أم محدثة ولكن هذا الخيار (اختياري)

بعد ذلك أدخل المؤلف أو المساهم الأساسي, حيث مسموح لك إضافة جميع صيغ الاسماء للمؤلف أو المساهم 

الخطوة 3: ادخل تفاصيل الكتاب

قم بكتابة وصف احترافي للكتاب تلخص فيه محتويات الكتاب بحيث لا يتجاوز 4000 حرف, وسيكون هذا هو وصف منتجك على أمازون، حتى يتمكن العملاء من معرفة المزيد عن كتابك.

ويمكنك تنسيق الوصف بالشكل المناسب لك مع امكانية التنقيط والترقيم واختيار heading وغيرها.

الخطوة 3: ادخل تفاصيل الكتاب

علم علي الخيارات علي حسب المناسب لك مثل حقوق النشر والجمهور الأساسي, بعد ذلك اختار الموقع الذي تتوقع فيه غالبية مبيعات كتبك ولحظ ان هذا الخيار مهم جدا وهو ما يحدد حجم المبيعات فى المستقبل.

الخطوة 3: ادخل تفاصيل الكتاب

اختر ثلاث تصنيفات علي الاقل من فئات كتابك بمعني (المال والبزنس والثروة) علي سبيل المثال, ثم اختر ما يصل إلى 7 كلمات مفتاحية رئيسية تسلط الضوء على السمات الفريدة لكتابك والتي تساعدك تصدر نتائج البحث علي امازون فى تخصصك واضغط علي حفظ واكمل 

الخطوة 3: ادخل تفاصيل الكتاب

الخطوة 4: تحميل محتويات الكتاب

قم بتحميل المحتوى الداخلي لكتابك ويجب ان يكون بصيغة Word أو KPF أو EPUB أو DOCX ولكن بحسب المنصة يفضل ملف KPF.

ويمكنك التعليم علي خيار إدارة الحقوق الرقمية (DRM) لمنع الوصول غير المصرح به إلى ملفات المحتوى الرقمي أو نسخها الخاص بك.
الخطوة 4: تحميل محتويات الكتاب

قم بتحميل غلاف أمامي وخلفي لكتابك بتنسيق JPG مع اتباع مواصفات الغلاف المطلوبة, أو يمكنك استخدم Cover Creator لإنشاء غلاف كتابك من خلال تحميل صورة تعبر عن المحتوي أو استخدم صور مخزون KDP واكمل التصميم.

الخطوة 4: تحميل محتويات الكتاب

بعد ذلك حدد خيار استخدام الذكاء الاصطناعي ام لا, وإذا كنت تريد عمل برفيو للكتاب يمكنك ذلك من زر( Launch Previewer), بعد ذلك اضغط علي حفظ واكمل الباقي.

الخطوة 4: تحميل محتويات الكتاب

الخطوة 5: حدد السعر ونشر الكتاب 

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة جاءة اخر خطوة وهي تحديد اسعار الكتاب وتتيح لك امازون تحديد اسعار مختلفة لكل منصة فى بلد معينة بمعني  يمكنك تحديد سعر خاص بجميع مستخدمين Amazon.com وسعر اخري Amazon.in وسعر مختلف لمستخدمين منصة Amazon.co.uk.

الخطوة 5: حدد السعر ونشر الكتاب

مع امكانية تحديد خطة العمولة الخاصة بالمنصة إذا كانت 35% أو 70%, مع العلم ان كل خطة تسمح لك بحد سعر معين للمنتج.

بعد ذلك قم بتحديد علي خيار الخصومات إذا كنت تريد ذلك, والمناطق التي تريد استهدافها فى عملية البيع, ومن ثم يمكنك اختيار منصات امازون التي تود ظهور منتجك عليها.

الخطوة 5: حدد السعر ونشر الكتاب

أهم النصائح للربح من بيع الكتب على KDP

  • قم بكتابة كتاب يحتوي على محتوى قيم وفريد، ويستهدف جمهورًا مستهدفًا محددًا.
  • قم بتحسين تصنيف الكتاب عن طريق تحسين وصف الكتاب والعنوان والكلمات الرئيسية، وتحفيز القراء على تقييم الكتاب وترك تعليقات إيجابية.
  •  قم بتسويق كتابك بشكل فعال من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والترويج له عبر المدونات والمواقع ذات الصلة.
  •  قم بتقديم عروض خاصة مثل تخفيضات أو توفير حزم مجمعة لزيادة البيع وجذب المزيد من القراء.
  • استفد من برامج التسويق المتاحة على KDP مثل KDP Select للوصول إلى مزيد من القراء وزيادة الأرباح.
  •  قم بكتابة كتب جديدة ونشرها على KDP لتوسيع مجموعتك وزيادة فرص البيع.
  •  قم بتوفير تجربة قراءة ممتازة من خلال جودة الكتاب وتنسيقه وتوفير نسخة رقمية وورقية.
  •  استخدم تحليلات البيع المتاحة على KDP لمتابعة أداء كتابك وتحديد الاستراتيجيات لتحسين البيع.
  •  قم بالتواصل مع القراء والرد على تعليقاتهم واستفساراتهم لبناء علاقة جيدة وزيادة الولاء للكتاب.
  • حب كتابتك واستمتع بعملية النشر والتسويق، فالشغف سينعكس على جودة الكتاب ونجاحه.

الاسئلة الشائعة حول بيع الكتب على امازون كيندل

هل البيع في موقع امازون KDP مربح؟

نعم، البيع في موقع أمازون KDP  يمكن أن يكون مربحًا إذا تم اتباع الخطوات الصحيحة وفقًا للتقارير، يمكن للكتاب الناجح أن يحقق أرباحًا تتراوح بين 50,000 دولار إلى 200,000 دولار سنويًا.

 ومن المهم أن تقوم بكتابة كتاب ذو جودة عالية وتسويقه بشكل فعال لزيادة فرص البيع وتحقيق الأرباح و يجب أيضًا أن تكون على دراية بسياسات أمازون KDP وشروط الخدمة للتأكد من الامتثال لها.

ما هي شروط نشر كتاب على أمازون كيندل؟ 

أما بالنسبة لشروط نشر كتاب على أمازون، فهي كالتالي:

  •  يجب أن يكون الكتاب مكتوبًا باللغة الإنجليزية أو بلغة أخرى مدعومة من قبل أمازون.
  •  يجب أن يكون الكتاب جاهزًا للنشر الرقمي (eBook) و/أو النسخة المطبوعة (Print on Demand).
  •  يجب أن يكون لديك حقوق النشر للكتاب أو تكون قد حصلت على إذن من صاحب حقوق النشر.
  •  يجب تقديم معلومات دقيقة وشاملة عن الكتاب، بما في ذلك عنوان الكتاب، وصف الكتاب، ومعلومات الكاتب، والفئة الفنية.
  •  يجب دفع الرسوم المطلوبة من قبل أمازون.
  •  يجب الالتزام بسياسات أمازون وشروط الخدمة.

بعد استيفاء هذه الشروط، يمكنك نشر كتابك على أمازون والبدء في بيعه وتحقيق الأرباح.

كيف يمكن تسويق الكتب على KDP؟

يوفر KDP العديد من الأدوات والموارد لمساعدتك في تسويق كتابك، بما في ذلك:

  • أدوات الإعلان: يمكنك إنشاء إعلانات مستهدفة تظهر على أمازون ومواقع الويب الأخرى.
  • عروض الخصم: يمكنك تقديم خصومات على كتابك لجذب المزيد من المشترين.
  • أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني: يمكنك إنشاء حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني للترويج لكتابك.
  • الموارد التعليمية: يوفر KDP العديد من المقالات ومقاطع الفيديو التي تعلمك كيفية تسويق كتابك بفعالية.

خلاصة القول:

باختصار، أمازون كيندل KDP هي منصة رائدة وموثوقة لنشر وبيع الكتب الإلكترونية، وتوفر فرصًا لا حصر لها للكتاب والمؤلفين للوصول إلى جمهور واسع وتحقيق النجاح المالي ,انضم إلى مجتمع KDP اليوم وابدأ رحلتك في عالم النشر الرقمي. 

فى KDP، يمكن للمؤلفين نشر كتبهم بسهولة وبأسعار تنافسية، والاستفادة من نسبة عالية من الأرباح عندما يتم بيع الكتب, بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمؤلفين التحكم الكامل في عملية النشر والتسويق، والتفاعل مع القراء والاستفادة من تحليلات البيع لتحسين استراتيجياتهم.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين يبدأون رحلتهم في Amazon Kindle Direct Publishing ، يجب عليهم الاستعداد لمرحلة تعليمية صغيرة قبل أن يتمكنوا من نشر كتابهم الأول على منصة Amazon وهي من خلال هذا الدليل أو مصادر اخري عبر الانترنت.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للبدء في التدريس اون لاين والربح منه 2024

اقرأ أيضًا: كيفية الربح من تقديم الاستشارات عبر الانترنت Online Consulting (دليل شامل مبسط)

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للبدء والربح من البودكاست لعام 2024 (أهم 8 طرق فعالة) 


المصدر: sellerappselfpublishing

أحمد عصام
بواسطة : أحمد عصام
اعمل مدون وصانع محتوي وأعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ اربع سنوات, كما انني اشغل منصب مدير موقع ارباحلكس ومجموعة مواقع اخري مثل: افكار مشاريع ومدونة الربح من الانترنت واحب ان اشارك معكم خبرتي فى مجالات العمل أونلاين والربح من الانترنت من خلال موقعنا هذا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-