دليلك الشامل للبدء والربح من الطباعة عند الطلب 2024 (شرح مبسط لمجال Print On Demand)

 إذا كنت تفكر في دخول مجال الطباعة عند الطلب Print On Demand أو كما يسميها البعض POD، فأنت على وشك دخول عالم مثير مليء بالفرص ويصنف كحد مصادر الدخل السلبي.

 إن الربح من الطباعة عند الطلب ليس فقط مجالًا مربحًا فحسب بل يعتبر أيضًا واحدًا من أسهل الطرق للبدء في العمل عبر الإنترنت هذا المجال لا يتطلب رأس مال كبير، بل يمكن البدء فيه برأس مال قليل جدًا، وقد يكاد يقترب من الصفر.

هل ترغب في التعرف على كيفية البدء في هذا المجال لهذا العام 2024؟ هل تريد معرفة المزيد عن الأدوات والخدمات التي تحتاجها لبدء رحلتك في هذا المجال وتحقيق الربح منه؟ وهل تتساءل عن مدى ربحية هذا المجال وما هي أفضل المواقع والشركات للطباعة عند الطلب؟ إذاً، فأنت في المكان المناسب.

 في هذا الدليل الشامل، سنقدم لك كل ما تحتاج إلى معرفته للبدء في مجال الطباعة عند الطلب، بالإضافة إلى نصائح وخبرات من الخبراء في هذا المجال.

دليلك الشامل للبدء والربح من الطباعة عند الطلب 2024 (شرح مبسط لمجال Print On Demand)

ما هو الطباعة عند الطلب؟

الطباعة عند الطلب أو كما يسمى (Print on Demand) هو نموذج تجاري يسمح لك بإنشاء منتجات مخصصة وطباعتها حسب الطلب، دون الحاجة إلى تخزين أي مخزون مسبقًا, فعند قيام عميل بشراء منتج من متجرك، يتم إرسال طلبه مباشرةً إلى شركة الطباعة التي تقوم بطباعة المنتج وشحنه إلى العميل دون تدخل منك.

 أو بمعني أخر هي عملية طباعة المنتجات فقط عندما يكون هناك طلب من العملاء، بدلاً من إنتاج كميات كبيرة مسبقاً وتخزينها في المستودعات. 

يمكن للمنتجات المطبوعة عند الطلب أن تشمل الملابس مثل التيشيرتات والبلوزات، والملصقات، والملصقات، والأغطية، والأكواب، وغيرها من المنتجات التي يمكن طباعتها.

 يتم تخصيص المنتجات بحسب الطلبات الفردية، مما يتيح للعملاء إمكانية اختيار التصميمات أو النصوص التي يرغبون في طباعتها على المنتجات.

وهذا النموذج يقلل من التكاليف والمخاطر المرتبطة بالتخزين والإدارة ويسمح بتوفير تجربة مخصصة وفريدة للعملاء.

مميزات الطباعة عند الطلب

قبل البدء فى هذا المجال لابد من معرفة ابرز المميزات التي تتوفر فيه والتي تجعل الطباع عند الطلب يختلف عن اي مجال اخر, ليستحق ان يكون نموذج تجاري مُبتكر يُتيح لك بدء عمل تجاري ناجح دون الحاجة إلى رأس مال كبير, إليك أهم المميزات: 

1- التكلفة المنخفضة للبدء

 تعني أنك لن تحتاج إلى إنفاق مبالغ كبيرة لشراء المخزون المسبق, وهذا يعني أنه يمكنك بدء العمل دون الحاجة إلى تحمل المخاطر المالية الكبيرة التي قد ترتبط بشراء كميات كبيرة من المنتجات.

 هذا النوع من العمل يتيح لك الفرصة لاختبار السوق واكتساب الخبرة دون أن تكون مضطراً للاحتفاظ بمخزون كبير.

2- تخصيص المنتج 

يوفر للعملاء القدرة على تصميم المنتجات بالكامل وفقًا لاحتياجاتهم وتفضيلاتهم الشخصية، مما يزيد من جاذبية المنتجات ويجعلها أكثر جاذبية للشراء.

 يمكن للعملاء إضافة أسمائهم أو تصاميمهم المفضلة أو حتى صورهم على المنتجات، مما يجعل كل منتج فريدًا وشخصيًا.

3- عدم الحاجة للتخزين والإدارة

 يسهل عليك إنشاء متجر الطباعة عند الطلب الخاص بك بسهولة باستخدام منصات الطباعة عند الطلب المتاحة، مثل Printful أو Printify. 

هذه المنصات تقدم خدمات طباعة عند الطلب بمجرد رفع التصميمات والمنتجات إلى المتجر، وبالتالي لا تتطلب منك القيام بأي عمليات تخزين أو إدارة للمخزون.

4- سهولة البدء

 تعني أنك يمكنك إنشاء متجر الطباعة عند الطلب الخاص بك بسهولة وبدون الحاجة إلى مهارات تقنية متقدمة, وبفضل المنصات السهلة الاستخدام والتي تقدم دعما فنيا جيدا، يمكنك بدء العمل بسرعة وكفاءة.

5- مرونة التصميم 

يمكنك طباعة أي تصميم تريده على مجموعة متنوعة من المنتجات، بدءًا من الملابس والاكسسوارات وصولاً إلى الهدايا التذكارية وغيرها, ويمكنك توفير تجربة فريدة للعملاء وتلبية احتياجاتهم المتنوعة.

6- إمكانيات هائلة للربح 

تعني أنه يمكنك تحقيق أرباح جيدة من خلال بيع المنتجات المخصصة ذات الطلب المرتفع، خاصة إذا كنت قادرًا على اختيار تصاميم شائعة وجذابة تلبي اهتمامات العملاء.

7- ملائمة البيئة

 يعني أن الطباعة عند الطلب تقلل من النفايات، حيث يتم طباعة المنتجات فقط عند الطلب، مما يقلل من الحاجة إلى إنتاج كميات كبيرة من المنتجات التي قد لا تباع وتنتهي في النهاية في القمامة, وهذا يجعل العملية أكثر استدامة بيئيًا وتتناسب مع اهتمامات العملاء البيئية.

8- الوصول إلى العملاء العالميين

 يعطيك فرصة للوصول إلى عملاء في أنحاء العالم، حيث يمكن لمقدمي خدمات الطباعة عند الطلب شحن المنتجات إلى مختلف البلدان. هذا يوسع مدى تأثير عملك ويزيد من فرص البيع.

اقرأ أيضًا: طرق الربح من الإنترنت للمبتدئين (30 طريقة حقيقية ومجربة ومضمونة) 

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول كيفية البدء في الدروب شيبينج والربح منه 2024 

خطوات البدء في مجال الطباعة عند الطلب

خطوات البدء في مجال الطباعة عند الطلب

من أجل البدء فى مجال الطباعة عن الطلب لابد من اتباع بعض الخطوات المهمة والتي نوضح لك كيف تبدء بشكل صحيح؟ وماذا تحتاج لنجاح؟, وهذا لإن يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها البدء وتمثل هذه الطرق مجموعة من الاستراتيجيات التى يصنعها المحترفين فى هذا المجال من أجل تحقيق مبيعات أكثر باقل تكاليف وجهد.

ولكن قد تكون غير مناسبة للبعض ومناسبة للبعض الاخر, لذلك إليك الخطوات الصحيحة والعامة للبدء فى الطباعة عند الطلب: 

الخطوة الاولي: اختر مجال تخصصك أوالنيتش

في مجال الطباعة عند الطلب، من المهم اختيار مجال تخصصك مثل تحديد نوع المنتجات التي تريد بيعها، مثل القمصان، أو الحقائب، أو الملصقات، وغيرها.

 سيساعدك ذلك على التركيز على تصاميمك وتسويقك وجذب العملاء المستهدفين, إليك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار مجال تخصصك:

  • اهتماماتك: ما هي الأشياء التي تهمك؟ ما هي الموضوعات التي تستمتع بتصميمها؟ اختر مجالًا متخصصًا يتوافق مع اهتماماتك حتى تتمكن من الاستمتاع بعملك وتقديم منتجات عالية الجودة.
  • الجمهور المستهدف: من هم العملاء الذين تريد الوصول إليهم؟ ما هي احتياجاتهم ورغباتهم؟ اختر مجالًا متخصصًا له جمهور مستهدف واضح يمكنك بيع منتجاتك إليه.
  • المنافسة: ما مدى تنافسية كل مجال متخصص؟ اختر مجالًا متخصصًا به منافسة قليلة نسبيًا حتى تتمكن من تمييز نفسك عن الآخرين.
  • الربحية: ما مدى ربحية كل مجال متخصص؟ اختر مجالًا متخصصًا لديه إمكانية تحقيق أرباح جيدة.

إليك بعض أفكار مجالات التخصص الشائعة في مجال الطباعة عند الطلب:

  • الرسومات: يمكن أن تشمل الرسومات صورًا توضيحية ورسومات وشخصيات كرتونية.
  • الاقتباسات: يمكن أن تتضمن الاقتباسات كلمات ملهمة أو مضحكة أو حكيمة.
  • الفن التجريدي: يمكن أن يشمل الفن التجريدي أنماطًا وأشكالًا وألوانًا غير تقليدية.
  • الرياضة: يمكن أن تتضمن الرياضة تصاميمًا لفريق رياضي أو لاعب أو رياضة محددة.
  • العطلات: يمكن أن تتضمن العطلات تصاميمًا لعيد الميلاد أو الهالوين أو عيد الحب أو عطلات أخرى.
  • الحيوانات الأليفة: يمكن أن تتضمن الحيوانات الأليفة تصاميمًا للكلاب أو القطط أو الحيوانات الأليفة الأخرى.

بمجرد اختيار مجال تخصصك، يمكنك البدء في إنشاء تصاميمك وتسويق منتجاتك وبناء عمل تجاري ناجح للطباعة عند الطلب.

الخطوة الثانية: إنشاء متجرك الإلكتروني

بعد اختيار مجال تخصصك، ستحتاج إلى إنشاء متجر إلكتروني لبيع منتجاتك للطباعة عند الطلب, وهناك طريقين للبدء فى هذا المجال وهي إنشاء متجر عبر منصات التجارة الإلكترونية مثل Shopify أو WooCommerce وهي إضافة علي WordPress, ومن ثم ربط المتجر مع شركات الطباعة والشحن مثل Printify أو Printful أوShirtigo أوغيرها.

أو عبر منصات الطباعة عند الطلب والتي تمنحك متجر إلكتروني عليها يسمح لك برفع التصميمات عليه وهي من تسوق وتطبع وتشحن المنتج ومن ثم ترسل لك نسبتك من الاموال مع إمكانية إدارة كافة الامور الاخري.

وعند اختيار منصة أو خدمة، من المهم مراعاة الميزات التي تحتاجها لمتجرك الإلكتروني؟, مدى سهولة استخدام المنصة أو الخدمة؟, و كم ستكلفك المنصة أو الخدمة؟

وايضا مدى قدرتك على تخصيص متجرك الإلكتروني؟, وما نوع دعم العملاء الذي تقدمه المنصة أو الخدمة؟ وهذا لضمان النجاح فى هذا المجال وعدم مواجهتك لإي مشاكل.

الخطوة الثالثة: إنشاء تصميم منتجاتك

بعد إنشاء متجرك الإلكتروني، حان الوقت لتصميم منتجاتك من خلال استخدم أدوات التصميم الخاصة بك أو استعن بمصمم محترف لإنشاء تصاميم مميزة لمنتجاتك لإن هذه المرحلة هي حجر الاساس الذي يبني عليها نجاحك فى الطباعة عند الطلب.

وهناك العديد من أدوات التصميم التي يمكنك استخدامها فى إنشاء تصميم احترافي مثل Canva وهي لديها خطة مدفوعة واخري مجانية, ايضا Fotor وهي مجانية ولديها خطة مدفوعة.

أو يمكنك استخدام بعض البرامج مثل Adobe Photoshop لإنشاء كافة التصميم, وAdobe Illustrator لإنشاء كافة أنواع الرسومات وهي من أفضل البرامج فى هذا الامر.

اثناء التصميم يجب مرعات احجام التصميم وفقا لكل منصة وفى الاغلب تكون مربعة بدقة 300 بكسل, وبتكون بتنسيقات مثل PNG أو JPG مع تنزيلها باعلي دقة وبدون خلفية يعني شفافة.

الخطوة الرابعة: الربط بشركة طباعة أو البيع علي منصات الطباعة عند الطلب

بعد تصميم منتجاتك، ستحتاج إلى ربطها بشركة طباعة أو بيعها على منصات الطباعة عند الطلب, إذا كنت تريد البدء فى الطريقة الاولي اختر شركة طباعة موثوقة تقدم خدمات عالية الجودة مع سرعة فى الشحن وإدارة المبيعات من أجل ربطها مع متجرك الخاص.

بينما للبدء فى الطريقة الثانية عليك اختيار افضل المنصات الخاصة بالطباعة عند الطلب والتي تقدم لك المميزات المناسب مع هامش ربح جيد وسهولة فى الاستخدام وإنشاء الحساب مع مرعاة عدم حظرها للحسابات الجديدة, والشئ بالشئ يذكر سوف نذكر لكم فى الاسفل أفضل 7 مواقع للطباعة عند الطلب.

بعد إنشاء المتجر وربطة مع شركة الطباعة والشحن ستتمتع بتحكم أكبر في عملية الطباعة والجودة, و ستتمكن من تخصيص المنتجات بشكل أكبر، مثل إضافة علامتك التجارية أو تغليف مخصص, وقد تتمكن من تحقيق هامش ربح أعلى إذا طبعت المنتجات بكميات كبيرة.

ولكن إذا قمت بإنشاء حساب علي مواقع الطباعة حسب الطلب, من السهل جدًا البدء في بيع منتجاتك على المنصات,و لا تتطلب منك أي مخزون مسبق, و تتعامل منصات الطباعة عند الطلب مع الطباعة والشحن نيابة عنك.

الخطوة الخامسة: ترويج متجرك وتصميماتك

بعد ربط منتجاتك بشركة طباعة أو بيعها على منصات الطباعة عند الطلب، حان الوقت للترويج لمتجرك لإن فى كل الاوقات سوف تحتاج إلى تسويق متجرك لتحقيق مبيعات أكبر سواء كان خاص بك أو متجر علي المنصات المتخصصة فى الطباعة حسب الطلب.

 قم بتسويق متجرك من خلال قنوات مختلفة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي، أو الإعلانات المدفوعة، أو التسويق عبر المؤثرين, وفى الحقيقة الاخيرة هي الاقوي فى هذا المجال ولكن لكل منها مميزات خاصة وايضا بعض السلبيات.

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل أحد الخيارات المجانية والمتاحة للجميع ولكن قد لا تكون مجذية فى تحقيق النتائج وبالاخص إذا لم تفهم طبيعة عمل هذه المنصات وكيف تسوق عليها بشكل صحيح, وللبدء سوف تحتاج إلى إنشاء حسابات على منصات التواصل الاجتماعي الشائعة مثل Facebook و Instagram و Twitter.

بينما الاعلانات المدفوعة فتحتاج إلى رأس مال وبعض الخبرة فى اطلاق الحملات الاعلانية وقد لا تكون مناسب للمبتدئين فى هذا المجال, ولكن فى نفس الوقت هي من الخيارات الجيدة التي تأتي بنتائج ممتازة, وتشمل جميع منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث مثل جوجل وايضا اليوتيوب.

لكن استخدام الطريقة الاخيرة وهي التسويق عبر المشاهير فهي تجمع ما بين النتائج المرضية ورأس المال القليل, حيث يمكنك الدخول إلى منصة Instagram أو Facebook أو Pinterest والبحث عن مؤثرين فى مجالك للتعاون معهم من أجل الترويج لمتجرتك ومنتجاتك.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الـ Drop Servicing وكيفية الربح منه 2024

اقرأ أيضًا: أفضل 13 موقع بيع الصور عبر الانترنت 2024 ( لديهم نظام عمولة تنافسي) 

أفضل مواقع الطباعة عند الطلب

أفضل مواقع الطباعة عند الطلب

هناك العديد من مواقع الطباعة عند الطلب التي يمكنك استخدامها لبيع تصاميمك ومنتجاتك المخصصة دون تدخل منك بحيث هي من تتكفل بكل المراحل بمجرد طلب المنتج من طباعة وشحن وتحصيل الاموال من العميل وارسال نسبك من الارباح.

حيث ان هذه المواقع تضم الملايين من العملاء المهتميين بمجال الطباعة عند الطلب بحيث تضم وصول تصميماتك إلى الجمهور المستهدف بشكل مجاني فقط تدفع رسوم الطباعة والشحن والتي يتم خصمها بشكل تلقائي عند بيع المنتج, ومن بين أفضل مواقع الطباعة عند الطلب ما يلي:

1- موقع Redbubble

تعبر Redbubble هي منصة رائدة للطباعة عند الطلب تتيح لك بيع تصاميمك على مجموعة واسعة من المنتجات، مثل الملابس، والاكسسوارات، والهدايا التذكارية، والديكور المنزل ، والحقائب، والملصقات، والأكواب، وأغطية الهاتف، واللوحات الجدارية، وغيرها.

تتميز هذه المنصة بسهولة الاستخدام، حتى للمبتدئين ويمكنك إنشاء حساب ورفع تصميماتك بسهولة فى دقائق, وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات تصل إلى أكثر من 70 منتجًا فريدًا.

تسمح لك بشحن منتجاتك إلى جميع أنحاء العالم، مما يمنحك إمكانية الوصول إلى جمهور واسع,لا توجد رسوم مقدمة لإنشاء حساب أو تحميل التصاميم على Redbubble.

 تتمتع المنصة بمجتمع نشط من الفنانين والمصممين الذين يمكنهم تقديم الدعم والمشورة, وتقدم مستويات حساب مصممة لدعم الفنانين الذين ينتجون باستمرار أعمالًا استثنائية وفريدة من نوعها بحيث يحصلون علي مميزات مختلفة بحسب مستوي الحساب.

 سيتم تصنيف حسابك عند قيامك بالتسجيل بناءً على ملفك الشخصي والعمل الذي تقوم بتحميله, حيث يحصل المستوي الاول علي الميزات العادية مثل الطباعة والشحن العالمية ودعم عالمي المستوى لعملائك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع و مكافحة القرصنة والعلامة المائية.

بينما يحصل صاحب الحساب البريميوم علي إشعار مسبق بتواريخ المبيعات,وإطلاق المنتجات ولا يدفع اي رسوم للحساب, ورسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على نصائح ورؤى مخصصة.

ويحصل حساب البرو علي كل شيء في Premium بالإضافة إلى إدارة حسابات مخصصة, والمزيد من فرص التسويق والميزات والعلاقات العامة.

2- موقع Merch By Amazon

يوجد على Merch By Amazon ملايين التصميمات الجاهزة للطباعة, وهي خدمة طباعة عند الطلب تقدمها Amazon تسمح لك بإنشاء تصميمات مخصصة لمنتجات مثل القمصان والبلوزات والأكواب، وبيعها على أمازون دون أي تكاليف مسبقة.

عملية إنشاء المنتجات علي هذه المنصة بسيطة ومباشرة يمكنك تحميل تصميماتك واختيار المنتجات التي تريد طباعة التصميم عليها، وستتولى Amazon طباعة المنتج وشحنه إلى العملاء.

لا يوجد حد أدنى لعدد المنتجات التي يجب بيعها يمكنك بيع المنتجات إلى العملاء في جميع أنحاء العالم, وتظل أنت صاحب حقوق النشر في جميع تصميماتك

يجب أن يكون تصميمك بصيغة PNG بدقة 300 بكسل بحجم 15 × 18 بوصة بحيث تكون هي المنطقة القابلة للطباعة حتي لا يكون التصميم يشغل مساحة أكبر علي المنتج, ولا يزيد حجمه عن 25 ميجابايت.

تتمتع منتجات Amazon Merch on Demand بنفس خيارات الشحن المتاحة كأي منتج آخر تبيعه أمازون’ حيث يحصل الأعضاء الرئيسيون على شحن مجاني لمدة يومين  إذا أنفق العميل أكثر من 25 دولارًا، فسيحصل على شحن مجاني.

واخيرا تتراوح نسبة العمولة على المنصة بين 13.8% و 37.6%، وتعتمد على سعر بيع المنتج حيث يكون عمولة (القمصان والبلوزات 15% - 25%, الأكواب 37.6%, البودي سوت 15% - 25%) وهذه بعض الامثلة.

3- موقع Teespring

إذا كنت تريد منصة تعطيك مزيد من التحكم فإن Teespring هي خيارًا جيدًا لك حيث تسمح لك بإنشاء تصميمات احترافية مخصصة لطباعة علي الكثير من المنتجات ، وبيعها دون أي تكاليف مقدمة.

وتختلف هذه المنصة عن Merch By Amazon في أنها تتيح لك المزيد من التحكم في عملية الطباعة والشحن، مما يمنحك المزيد من التحكم في جودة المنتج وأوقات التسليم, وتوفر مجموعة واسعة من المنتجات للاختيار من بينها.

تختلف نسبة العمولة على Teespring بين 10% و 30%، وتعتمد على سعر بيع المنتج ونوع المنتج يعني (القمصان والبلوزات 10% - 25%, الأكواب والاكياس 15% - 30%, الملصقات 20% - 30%).

4- موقع TeePublic

تعد منصة TeePublic خيارًا جيدًا للمبدعين المبتدئين الذين يرغبون في بيع التصميمات الخاصة بهم دون أي استثمار مالي مقدم مع هامش ربح متوسط.

حيث يمكّنك علي المنصة مشاركة أعمالك الفنية بسهولة وبيعها على أكثر من 75 منتجًا عالي الجودة جاهز للطباعة عليه ما بين أكواب و مفروشات وكافر هاتف وهوديس وملصقات وغيرها.

تتراوح نسبة العمولة على TeePublic بين 5% و 20%، وتعتمد على سعر بيع المنتج ونوع العضوية بمعني إذا كان سعر المنتج 20 دولارًا أمريكيًا والتكلفة 5$ فإن هامش الربح سوف يكون 15$ وهذا للتوضيح فقط.

فى أخر 5 سنوات ، حصل الفنانون المستقلون علي المنصة على أموال أكثر من 67 مليون دولار, وهذا يوضح لك قوة المنصة فى تحقيق المبيعات ودعم المصممين.

نهيك عن حصولها علي تقييم 4.5 من 5 نجوم من أكثر من 380 ألف شخص, كما توفر خدمة دعم عبر الإنترنت على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

تتيح لك المنصة تقديم خصم لمدة 72 ساعة الاولي لكل تصميم مع أمكانية تحديد الاسعار كما تريد لتحقيق المزيد من الارباح, بالاضافة إلى دعم المنصة وسائل سحب مختلفة.

5- موقع Society6

تعتبر Society6 هي منصة أخري للطباعة عند الطلب تسمح للفنانين والمبدعين ببيع تصاميمهم على مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك التي شيرت والأكواب والملصقات والحقائب والنت بوك وغيرها.

تأسست المنصة في عام 2006، وهي الآن واحدة من أكبر منصات الطباعة عند الطلب في العالم, ويضم مجتمع نشط من الفنانين والمبدعين، مما يوفر لك فرصة التواصل مع الآخرين والتعلم منهم.

تتراوح نسبة العمولة على Society6 بين 10% و 30%، وتعتمد على نوع المنتج وسعر بيع المنتج ,حيث تتراوح نسبة العمولة علي (التي شيرت والبودي سوت 10% - 30%, والأكواب 15% - 25%, والحقائب 20% - 30%, وملصقات 30%).

تقدم المنصة ميزة الشحن المجاني للطلبات التي بقيمة 79 دولارًا أمريكيًا أو أكثر وهذا بهدف دعم المصممين, مع جوائز مالية مستمرة تتراوح من 15$ إلى 30$ علي لمن يحقق مبيعات لحد 125$.

6- موقع Zazzle

تصنف منصة Zazzle علي أنها واحدة من افضل منصات الطباعة عند الطلب والتي تسمح لك بإنشاء تصميمات مختلفة وبيعها علي عدد متنوع من المنتجات مع تحديد اللون المناسب للمنتج.

تسمح لك المنصة  بإنشاء بطاقات العمل الخاصة بك وهي شعار شركتك والمعلومات مع إمكانية تنمية جمهورك وعلامتك التجارية.

بمجرد اضافة تصميمك علي المنصة تقوم بالإعلان لك داخل الموقع وخارجه ونشر تصميمك على آلاف المنتجات الفريدة والقابلة للتخصيص.

باستخدام برنامج "Name Your Royalty" الخاص بالمنصة، يمكنك تحديد المبلغ الذي تجنيه من كل عملية بيع والتي تصل إلى 99% والحصول على أموال من خلال PayPal أواي وسيلة اخر.

تتراوح نسبة العمولة على Zazzle بين 5% و 20%، وتختلف ما بين ( القمصان والتي شيرت 10% - 20%, والأكواب 15%, المنتجات الأخرى 5% - 20%).

وعن احصائيات المنصة, فيوجد أكثر من 350 مليون منتج مخصص, وأكثر من 10 ملايين عميل, ويتم شحن أكثر من 2 مليون منتج شهريًا, ويزور المنصة شهريا أكثر من 10 مليون زائر من جميع أنحاء العالم.

7- موقع Spreadshirt

إذا كنت تريد منصة سهلة الاستخدام فإن Spreadshirt من أفضل الخيارات لك حيث يمكنك إنشاء حساب بكل سهولة بدون تقييدات أو مشاكل حظر الحسابات االتي يواجه المصممين علي اغلب المواقع الاخري للطباعة عند الطلب.

تأسست المنصة في عام 2005 ولديها أكثر من 12 مليون عميل نشط في جميع أنحاء العالم, ولديها أكثر من 100 مليون تصميم, ويتم شحن أكثر من مليون منتج كل شهر.

 ويزور المنصة شهريا أكثر من مليون مستخدم حول العالم, وتتراوح نسبة العمولة على Spreadshirt بين 5% و 20%، وتعتمد على نوع المنتج وسعره بمعني ( التي شيرت 15% - 20%,و البودي سوت 10% - 15%, الأكواب 5% - 10%) وهذا بعض النمازج فقط.

يمكنك تحميل تصميماتك في تنسيقات JPG و PNG و GIF, وقد يتم رفض تصاميمك إذا اعتبرتها المنصة مسيئة أو غير مناسبة وتظل أنت صاحب الحقوق في جميع تصميماتك إذا اثبت ذلك.

طرق ممتازة للربح من الطباعة عند الطلب

إذا كنت لا تريد البدء علي مواقع الطباعة عند الطلب والتي تسمح لك بإنشاء متجر عليها ورفع التصميم لتقوم هي بعملية الطباعة والشحن إلى العميل فى حالة طلب تصميمك علي اي منتج من الخيارات التى اتحتها عند رفع التصميم, فالتأكيد يمكنك البدء فى هذا المجال بشكل مستقل من خلال مجموعة طرق سوف نذكرها لكم خلال التالي: 

الطريقة الاولي: ربط Etsy مع Printify

الطريقة الاولي: ربط Etsy مع Printify

باعتبار منصة Etsy واحدة من أكبر منصات التجارة الالكترونية والتي يزورها أكثر من 420 مليون زائر شهريا يمكنك الاستفادة من هذا الكم الضخم من الزيارات فى تحقيق المزيد من المبيعات من تصميماتك.

وذلك من خلال ربط اتسي مع Printify وهي من أكبر المواقع المتخصصة فى الطباعة والشحن , بحيث تقوم هذه الشركة بإدارة عملية عملية طباعة التصميم علي المنتج بمجرد طلبة من علي منصة اتسي ومن ثم يتم شحنة إلى العميل.

وهذه العملية يمكن ان تتم بشكل يدوي بحيث تقوم ان بطلب الطباعة من الشركة عند الطلب أو ان تفعل خيار التلقائي وهو يسمح بطباعة التصميم وشحنة بشكل اتوماتيك بمجرد طلبة من متجرك علي Etsy.

وبعد وصول المنتج إلى العميل سوف تحصل الشركة الاموال وارسال لك نسبتك وهي خصم تكاليف الطباعة والشحن من سعر البيع والمتبقي لك.

يعني بإختصار ممكن نعتبر منصة اتسي هي مصدر جيد للتسويق وشركة برنتفاي هي الشركة التي تدير باقي العملية حتي تحصيل الاموال.

الطريقة الثانية: ربط Shopify مع Printful

الطريقة الثانية: ربط Shopify مع Printful

كما نعلم ان Shopify يعتبر من أكبر وأفضل المنصات التي تسمح لك بإنشاء متجر احترافي من خلالها, حيث توفر لك المنصة مجموعة ادوات تمكنك من تصميم المتجر بالشكل المناسب لك مع لوحة تحكم كاملة تسمح لك بإدارة جميع الصفحات والاقسام وتثبيت كل الاضافات التي تريدها.

والطريقة هي إنشاء متجر يعتمد علي بيع التصميمات علي مجموعة من المنتجات مثل (تس شيرت وكاب وملصقات و كافرات هواتف) وغيرها, ومن ثم ربط هذا المتجر مع شركة Printful وهي من أفضل الشركات المستقلة للطباعة والشحن حسب الطلب.

حيث توفر لك برنتفول إضافة يمكنك ربطها مع متجرك علي شوبيفاي حتي تقوم بطباعة المنتج وشحنة بمجرد طلبة من متجرك بشكل تلقائي.

للعلم ان Printful هي من تقوم بتنفيذ كل العمليات بنفسها دون الاستعانة باي طرف خارجي, بعكس Printify والتي تقوم بتجميع مجموعة من شركات الطباعة والشحن والاعتماد عليهم فى هذا الامر.

ولكن عند البدء فى هذه الطريقة يجب الاخذ فى الاعتبار انك سوف تحتاج إلى تسويق المتجر بشكل مستمر حتي تحصل علي زوار, سواء ذلك من خلال اطلاق حملة اعلانية مدفوعة أو علي وسائل التواصل الاجتماعي.

الطريقة الثالثة: Marketplace مع Printify أو Printful

الطريقة الثالثة: Marketplace مع Printify أو Printful

للوهلة الاولي تري ان هذه الطريقة غير منطقة وذلك لإن Marketplace ليس مكان مخصص للبدء فى الطباعة عند الطلب, ولكن تمهل قليل سوف اوضح لك الامر, لنعتبر ان هذه المنصة والمدمجة فى الفيسبوك هي مكان يضم الملايين بل المليارات من المستخدمين من مختلف انحاء العالم.

لذلك يمكننا الاستفادة من هذا العدد الرهيب من الناس من اجل تسويق المنتجات, فقط نعتبر ان Marketplace هي مكان جيد للتسويق ومن ثم نقوم بشكل يدوي بتنفيذ امر الطباعة والشحن علي Printify أو Printful بمجرد طلب التصميم من علي المنصة, لإن فى الحقيقة هذه الشركات لا توفر امكانية الربط مع ماركت بليس.

بحيث تقوم برفع التصميم مع خيارات المنتجات علي المنصة وعند طلب المنتج, تطلب من العميل عنوان الشحن وتفاصيل المنتج من (مقاس ولون وشكل), وترسلها إلى شركة الطباعة والشحن التي وضحنها وهي من تقوم بباقي الخطوات الاخري.

الطريقة الرابعة: Pinterest مع TeeChip

الطريقة الرابعة: Pinterest مع TeeChip

 بما ان Pinterest من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي فى مجال مشاركة ونشر الصور, حيث يزورة شهريا أكثر من 1.3 مليار زائر من جميع انحاء العالم.

لذلك يمكننا استغلال هذه المنصة فى تسويق التصاميم وجلب الزوار إلى TeeChip وهي من مواقع الطباعة عند الطلب والتي تتكفل بكل شئ من طباعة وشحن وتحصيل وايضا تسويق المنتجات عليها.

ولكن نظر لكونها غير معروفة بشكل كبير فى هذا المجال وعدد زياراتها قيليل نوعا ما لا يمكن ان تعتمد عليها فى بيع منتجاتك دون تسويق, ونظرا  للميزات الجيدة الاخري التي توفرها لكن TeeChip ممكن ان نتغاضى عن هذه النقطة ونقوم بمرحلة التسويق علي بنترست.

وهذه هي الفكرة ببساطة بدلا من الاعتماد علي هذه المنصة فى بيع منتجاتنا ,ممكن الاعتماد عليها فى إدارة التصاميم وطباعتها وشحنها ونحن من نقوم بالتسويق علي Pinterest.

نصائح للنجاح في مجال الطباعة عند الطلب

  •  تأكد من أن تصاميمك ذات جودة عالية وجذابة للعملاء.
  •  اختر منتجات ذات طلب مرتفع وتناسب جمهورك المستهدف.
  • حدد أسعارًا تنافسية مع مراعاة جودة منتجاتك وتكلفة الطباعة والشحن.
  •  روج لمتجرك من خلال قنوات التسويق المختلفة.
  •  تأكد من تقديم خدمة عملاء ممتازة لضمان رضا العملاء وجذبهم للشراء مرة أخرى.
  •  تأكد من اختيار موردين للطباعة عند الطلب يقدمون جودة عالية من المنتجات والطباعة.
  •  لا تتوقف عن إطلاق تصاميم جديدة واستكشاف أفكار مبتكرة لتحافظ على جاذبية علامتك التجارية وتستمر في جذب العملاء الجدد.
  •  قم بمراجعة أداء منتجاتك بانتظام وتحليل البيانات لفهم الاتجاهات وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها 
  •  استمع إلى ردود الفعل من العملاء وحاول تطوير منتجاتك وخدماتك بناءً على ذلك.

الاسئلة الشائعة حول الطباعة عند الطلب 

هل مجال الطباعة عند الطلب مربح؟ 

 نعم، مجال الطباعة عند الطلب يمكن أن يكون مربحًا بشرط اختيار تصاميم جذابة وفهم احتياجات السوق.

ما حكم الطباعة عند الطلب؟

 ليس هناك حكم ديني صريح بخصوص الطباعة عند الطلب، ويعتمد الأمر على طبيعة المنتجات والتصاميم ومدى ملائمتها للقيم الدينية والأخلاقية.

هل طباعة الرسومات على الملابس حرام؟

 يعتمد حكم طباعة الرسومات على الملابس على المحتوى والغرض من الرسمة في بعض الأحيان، قد تكون بعض الرسومات غير ملائمة وقد تعتبر حرامًا، ولكن في العموم، إذا كانت الرسومات تحترم القيم الدينية والأخلاقية، فإنها غير محرمة.

ما هي سلبيات الطباعة عند الطلب؟

  •  قد يستغرق وقتًا أطول لتلقي العملاء لمنتجاتهم مقارنة بمتاجر البيع بالتجزئة التقليدية التي لديها مخزون مسبق.
  •  قد تكون تكاليف الطباعة الفردية أعلى من طباعة المنتجات بكميات كبيرة.
  •  من المهم التأكد من جودة المنتجات المطبوعة عند الطلب، حيث قد يؤدي ذلك إلى مشكلات مع العملاء.
  • يتزايد سوق الطباعة عند الطلب بشكل كبير، مما يعني أنك ستواجه منافسة قوية من المتاجر الأخرى.
  • ستحتاج إلى بعض المهارات التقنية لإنشاء متجرك الإلكتروني وإدارة منتجاتك وطلباتك.
  • قد يكون من الصعب التنبؤ بالطلب على منتجاتك، مما قد يؤدي إلى نقص المخزون أو فائضه.

ما هي بعض منتجات الطباعة عند الطلب الشائعة؟

  • القميص: القمصان هي أحد أكثر منتجات الطباعة عند الطلب شيوعًا. يمكن طباعة التصاميم عليها باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات، مثل الطباعة الحرارية وطباعة الشاشة والتسامي.
  • الأكواب: الأكواب هي خيار شائع آخر للطباعة عند الطلب. يمكن طباعة التصاميم عليها باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات، مثل الطباعة الحرارية وطباعة الشاشة والتسامي.
  • الأكياس: الأكياس هي طريقة رائعة للترويج لعلامتك التجارية أو عملك. يمكن طباعة التصاميم عليها باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات، مثل الطباعة الحرارية وطباعة الشاشة والتسامي.
  • الحافظات: حافظات الهاتف هي طريقة رائعة لإضافة لمسة شخصية لهاتفك. يمكن طباعة التصاميم عليها باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات، مثل الطباعة الحرارية وطباعة الشاشة والتسامي.
  • الملصقات: الملصقات هي طريقة رائعة للترويج لعلامتك التجارية أو عملك. يمكن طباعتها باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات، مثل الطباعة الرقمية وطباعة الشاشة.
فى النهاية هذا فيديو يشرح لك كيفية البدء من الصفر فى مجال الطباعة عند الطلب.

الخاتمة 

في ختام هذا الدليل، نجد أن الطباعة عند الطلب هي فرصة رائعة لبدء عمل تجاري مربح دون الحاجة إلى رأس مال كبير ومع التصميم الجيد والتسويق الفعال، يمكنك تحقيق أرباح جيدة من خلال بيع المنتجات المخصصة عبر الإنترنت.

سواء كنت فنانًا يبحث عن وسيلة لتسويق أعمالك الفنية أو رائد أعمال يسعى لبناء علامة تجارية جديدة، فإن مجال الطباعة عند الطلب يوفر لك الفرصة لتحقيق ذلك, وبفضل التطور التكنولوجي وزيادة الطلب على المنتجات المخصصة، فإن هذا المجال يعد مربحًا وواعدًا للغاية.

لا تتردد في البدء الآن واستغلال هذه الفرصة الرائعة وقم بالبحث والتعلم، وضع خطة عمل، وابدأ في تطبيق ما تعلمته في هذا الدليل, ولا تنسى أن تبقى مبدعًا ومبتكرًا، وتحافظ دائمًا على جودة منتجاتك وخدماتك.



المصادر: shopify ,wixprintify
أحمد عصام
بواسطة : أحمد عصام
اعمل مدون وصانع محتوي وأعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ اربع سنوات, كما انني اشغل منصب مدير موقع ارباحلكس ومجموعة مواقع اخري مثل: افكار مشاريع ومدونة الربح من الانترنت واحب ان اشارك معكم خبرتي فى مجالات العمل أونلاين والربح من الانترنت من خلال موقعنا هذا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-