دليلك الشامل للبدء في التدريس اون لاين والربح منه 2024

مع زيادة الطلب على التعلم عبر الإنترنت، أصبح التدريس اون لاين فرصًا مهمة للخريجين من الكليات والمهتمين بمجالات التدريس,  حيث يمكن لهؤلاء الأشخاص بدء حياتهم المهنية بسهولة ومرونة دون التعقيد بالعمل التقليدي, وهذا من خلال التسويق الجيد لمهاراتهم وبناء علامتهم التجارية الشخصية، وايضا عبر منصات التدريس أونلاين , يمكنهم تقديم خدمات التدريس أونلاين بنجاح.

بفضل التحول نحو التعليم الرقمي في السنوات الأخيرة، يجد المعلمون أنفسهم في حاجة ماسة إلى فهم التدريس عبر الإنترنت وكيفية التأقلم مع هذا الأسلوب الجديد في التعليم، بالإضافة إلى التعرف على الأدوات والتقنيات المناسبة لهذا الغرض, لذلك من خلال هذا المقال سوف نقدم لكم كل ما تحتاج معرفته للبدء فى هذا المجال.

دليلك الشامل للبدء في التدريس اون لاين والربح منه 2024

ما هي فكرة التدريس اون لاين؟ 

التدريس عبر الإنترنت هو عملية توجيه وتعليم الطلاب باستخدام الوسائط الرقمية والتكنولوجيا عبر الإنترنت بدلاً من الحضور الشخصي في الفصل الدراسي التقليدي.

 يتمثل الهدف الرئيسي للتدريس عبر الإنترنت في توفير فرص التعلم للطلاب بصورة مرنة ومناسبة لهم، سواء كانوا في المنزل أو في أي مكان آخر يتوفر فيه اتصال بالإنترنت.

تتضمن فكرة التدريس عبر الإنترنت استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات مثل الدروس المباشرة عبر الفيديو، والمنتديات الإلكترونية، والمواد التعليمية التفاعلية، والوسائط المتعددة مثل الصوت والفيديو والصور، والمحتوى التعليمي المخصص للطلاب.

يمكن أن يكون التدريس عبر الإنترنت منفرداً بحيث يتعلم الطلاب بأنفسهم من خلال الوسائط الرقمية، أو يمكن أن يكون تفاعلياً مع وجود معلم يوجه الطلاب ويقدم لهم التوجيه والدعم عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: كيفية الربح من تقديم الاستشارات عبر الانترنت Online Consulting (دليل شامل مبسط)

كيفية الربح من التدريس أون لاين؟ 

كيفية الربح من التدريس أون لاين؟

يُعدّ التدريس عبر الإنترنت مجالًا مزدهرًا يوفر فرصًا رائعة للكثيرين لتحويل شغفهم بمعرفة معينة إلى مصدر دخل مجزي سواء كنت خبيرًا في مجال ما أو تمتلك مهارات تعليمية قوية، فهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها جني الأموال من خلال التدريس اون لاين.

حيث يمكنك العمل كمدرس خصوصي علي مواقع التدريس أونلاين التي سوف نذكرها لكم والتي تسمح لكم بإنشاء ملف معلم احترافي يحتوي علي كافة التفاصيل التعليمية واسعار الحصة وعدد الساعات وغيرها.

 أو يمكنك إنشاء موقع ويب أو مدونة لعرض خدماتك التعليمية ونشر محتوى تعليمي مجاني لجذب الطلاب ولكن فى هذه الحالة تحتاج إلى معرفة بإنشاء المواقع وايضا بمجال التسويق للوصول إلى جمهورك المستهدف.

كما يمكنك تقديم دورات مباشرة عبر الإنترنت باستخدام أدوات مثل Zoom أو Google Meet وغيرها والتي تسمح لك تدريس الطلاب بشكل مباشر والتفاعل معهم والرد علي اسئلتهم.

وفى حالة كنت تريد العمل فى مجال التدريس بشكل مستقل دون التقييد بمنصة معينة يمكنك البدء علي مواقع العمل الحر مثل Upwork و Fiverr و Freelancer بحيث تسمح لك بالعمل فى اي تخصص تريدة وفى اي وقت مناسب لك.

اقرأ أيضًا: طرق الربح من الإنترنت للمبتدئين (30 طريقة حقيقية ومجربة ومضمونة) 

أدوات التدريس اون لاين

أدوات التدريس اون لاين

عندما تبدء فى مجال التدريس عبر الانترنت فقد تحتاج إلى بعض الادوات أو البرامج التي تساعدك فى إنتاج دروس تعليفية احترافية من أول اعداد المحتوي إلى تصويرة ومن ثم نشرة ليصبح متاح للطلاب, لذلك جمعنا لكم أفضل الادوات التي لا تحتاج غيرها فى هذا المجال لكي تبدء مثل: 

1- Google Classroom

جوجل كلاس روم (Google Classroom) هي منصة تعليمية مجانية تُقدم للمعلمين أدوات قوية لإنشاء وإدارة الفصول الدراسية عبر الإنترنت, بينما يمكن للطلاب الوصول إلى هذه الموارد وتقديم الأعمال والمشاركة في النقاشات عبر الإنترنت و توفر بيئة آمنة ومرنة لعملية التعلم عبر الإنترنت.

 يتكامل جوجل كلاس روم مع تطبيقات جوجل الأخرى، مثل Gmail و Google Drive و Docs و Sheets و Slides، مما يسهل على المعلمين والطلاب مشاركة الملفات والتعاون في المشاريع.

2- Nearpod

 هي منصة تعليمية تفاعلية تتيح للمعلمين إنشاء دروس تفاعلية وجذابة للطلاب و تُستخدم على نطاق واسع في مختلف المراحل التعليمية، من رياض الأطفال إلى التعليم العالي.

3- Edmodo

هي منصة تعليمية اجتماعية عبر الإنترنت تهدف إلى تسهيل التواصل والتعلم بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور , و توفر Edmodo أدوات لإدارة الصفوف الدراسية وتبادل المواد التعليمية والمهام والاختبارات. 

يمكن للمعلمين إنشاء مجموعات للصفوف الدراسية والتواصل مع الطلاب وتقديم المحتوى التعليمي بشكل فعّال، بينما يمكن للطلاب المشاركة في النقاشات وتبادل المعرفة والمشاركة في المهام.

4- Zoom 

هي خدمة للاتصال عبر الفيديو تسمح للأفراد والشركات والمعلمين بإجراء اجتماعات ومحاضرات عبر الإنترنت بسهولة تتيح للمستخدمين مشاركة الشاشة والملفات وإجراء محادثات كتابية وتسجيل الاجتماعات, و يُستخدم Zoom على نطاق واسع في التعليم عن بُعد وفي العمل عن بُعد وفي الاجتماعات الافتراضية.

5- Kahoot

هي منصة تفاعلية للتعلم والتدريس تستخدم في الفصول الدراسية وورش العمل والاجتماعات ,و تتيح Kahoot للمدرسين إنشاء أسئلة متعددة الاختيارات وألعاب تعليمية، ويمكن للطلاب الاشتراك باستخدام أجهزتهم الذكية والإجابة على الأسئلة على الفور. 

6- Edpuzzle

هي منصة تعليمية تتيح للمعلمين تحويل أي فيديو إلى درس تفاعلي للطلاب و يمكن للمعلمين استخدام مقاطع فيديو من YouTube أو من جهاز الكمبيوتر الخاص بهم، ثم إضافة الأسئلة والتعليقات الصوتية والملاحظات إلى الفيديو لتعزيز التعلم.

7- Google Assignments

هو تطبيق مدرج ضمن نظام إدارة التعلم (LMS) يساعد المعلمين على توزيع وإدارة وتقييم واجبات الطلاب بشكل رقمي و يعمل بشكل متكامل مع تطبيقات Google Workspace for Education الأخرى، بما في ذلك Google Docs و Google Drive و Classroom، مما يسهل عملية التعاون بين المعلمين والطلاب , واخيرا هي أداة تسمح للمعلمين بتوزيع الواجبات وتلقيها وتقييمها.

8- Trello

يعتبر Trello هو تطبيق إدارة مشاريع يعتمد على طريقة Kanban، مما يعني أنه يساعد المستخدمين على تنظيم مهامهم وواجباتهم بطريقة مرئية وسهلة الاستخدام, وهو مناسب للأفراد والفرق على حد سواء، ويمكن استخدامه لإدارة مشاريع كبيرة أو صغيرة، بغض النظر عن المجال.

9- Evernote

 هو تطبيق لتدوين الملاحظات وتنظيم المعلومات متاح على مختلف المنصات وهي أداة لتدوين الملاحظات تسمح للمعلمين بتنظيم أفكارهم وأبحاثهم.

ويسمح لك بإنشاء ملاحظات نصية، ورسومات تخطيطية، وصور، ومقاطع صوتية، وصفحات ويب، والمزيد, يمكنك أيضًا مشاركة ملاحظاتك مع الآخرين والتعاون معهم في مشاريع مشتركة.

10- Slack

هي أداة للتواصل والتعاون تسمح للمعلمين بالتواصل مع الطلاب وزملاء العمل, حيث يُستخدم من قبل الفرق للتواصل ومشاركة الملفات والتعاون في المشاريع و يُعد بديلاً شائعًا لبريد الإلكتروني، حيث أنه يوفر طريقة أسرع وأكثر كفاءة للتواصل مع أعضاء الفريق.

ويتكامل Slack مع العديد من التطبيقات الأخرى، مثل Google Drive و Dropbox و Trello.

11- Google Forms

 هي أداة مجانية عبر الإنترنت تقدمها شركة جوجل تسمح للمستخدمين بإنشاء استطلاعات واستبيانات عبر الويب, ويمكنك إنشاء أسئلة متنوعة مثل الاختيار من بين خيارات متعددة، والإدخال النصي، والمقياس الرقمي، وأكثر من ذلك، ثم مشاركة الاستبيان مع الآخرين وجمع البيانات بسهولة.

 توفر Google Forms أيضًا تحليلات بسيطة للاستبيانات التي تم إنشاؤها، مما يساعد في فهم البيانات وتحليل النتائج بكفاءة.

12- Socrative

 هي منصة تعليمية تفاعلية ومجانية تساعد المعلمين على إنشاء اختبارات واستطلاعات واستقصاءات للطلاب بشكل سريع وسهل و يمكن للطلاب المشاركة في هذه الأنشطة التفاعلية من خلال أي جهاز متصل بالإنترنت، مما يجعلها مناسبة للاستخدام في الفصول الدراسية التقليدية أو عبر الإنترنت.

13- Google Drive

جوجل درايف هو خدمة تخزين سحابي مقدمة من جوجل تسمح لك بتخزين ملفاتك ومشاركتك والوصول إليها من أي مكان, و يتوفر مجانًا مع حساب جوجل، ويمنحك 15 جيجابايت من مساحة التخزين للتخزين السحابي، مع إمكانية شراء مساحة تخزين إضافية إذا لزم الأمر.

ويتكامل Google Drive بسلاسة مع تطبيقات جوجل الأخرى، مثل جوجل Docs و جوجل Sheets و جوجل Slides.

14- Google Calendar

هي أداة لجدولة الأحداث ويعتبر Google Calendar تطبيق تقويم مجاني من جوجل يساعدك على تنظيم وقتك، وتعيين التذكيرات، والمشاركة مع الآخرين. يتوفر على أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، مما يجعله سهل الاستخدام في أي مكان.

15- FlipHTML5

 هي منصة تسمح للمستخدمين بإنشاء ونشر الكتب الإلكترونية والمجلات والكتالوجات والمواد التعليمية الأخرى بشكل ديناميكي وجذاب.

 يوفر FlipHTML5 أدوات سهلة الاستخدام لتحويل المحتوى من الصيغ التقليدية إلى صيغ قابلة للتفاعل مثل ملفات PDF مع ميزات مثل الانتقالات السلسة بين الصفحات، والمراجع المتحركة، والفيديوهات المضمنة، والروابط التفاعلية، وغيرها.

 تعتبر أداة مفيدة للنشر الرقمي للمحتوى التعليمي، والنشرات، والكتب، والمجلات، وأي نوع من المواد التي تحتاج إلى تقديمها بشكل جذاب ومتفاعل على الإنترنت.

16- Skype

هي أداة دردشة صوتية وفيديو تسمح للمعلمين بالتواصل مع الطلاب بشكل فردي أو في مجموعات صغيرة ، وإرسال رسائل نصية، ومشاركة الملفات، والتواصل مع الأشخاص حول العالم, ويتوفر على مختلف المنصات، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية.

17-  Google Meet

 هو خدمة اجتماعات عبر الإنترنت تقدمها شركة Google  تسمح للأفراد والشركات بإجراء اجتماعات ومحادثات فيديو عبر الإنترنت بسهولة وفعالية.

 توفر Google Meet واجهة بسيطة ومرنة للتواصل عبر الفيديو، وتتضمن ميزات مثل مشاركة الشاشة والمحادثات الكتابية وتوفير التواصل الفعّال بين المشاركين. 

تعتمد خدمة جوجل ميت على السحابة، مما يسمح بسهولة الوصول إليها من أي مكان باستخدام متصفح الويب أو التطبيق المخصص.

18- MindMeister 

هو تطبيق خرائط ذهنية على الإنترنت يسمح لك بتنظيم أفكارك، وإطلاق العنان لإبداعك، والتعاون مع الآخرين و يتوفر على أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، مما يجعله سهل الاستخدام في أي مكان.

يمكنك تصدير خرائطك الذهنية إلى تنسيقات مختلفة مثل PDF و PNG و JPEG,  كما يتكامل MindMeister مع تطبيقات أخرى مثل جوجل Drive و Dropbox و Evernote.

19- Quizizz

 هي منصة تعليمية تفاعلية تتيح للمعلمين إنشاء اختبارات واستطلاعات واستقصاءات للطلاب بشكل سريع وسهل و يمكن للطلاب المشاركة في هذه الأنشطة التفاعلية من خلال أي جهاز متصل بالإنترنت، مما يجعلها مناسبة للاستخدام في الفصول الدراسية التقليدية أو عبر الإنترنت.

20- جوجل Docs

خدمة جوجل Docs هو محرر مستندات سحابي مجاني من جوجل يسمح لك بإنشاء وتعديل ومشاركة المستندات مع الآخرين من أي مكان و يتوفر على جميع الاجهزة.

 يمكنك إنشاء وتعديل مستندات Word و Excel و PowerPoint مجانًا, و يتكامل جوجل Docs بسلاسة مع تطبيقات جوجل الأخرى، مثل جوجل Drive و جوجل Calendar و جوجل Meet.

ويوفر عليه ميزات ذكية تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل "الكتابة الذكية" و "التعليقات الذكية" و "الاقتراحات الذكية" للمساعدة في تحسين كتابتك وجعلها أكثر فاعلية.

21- Microsoft OneNote

مايكروسوفت OneNote هو تطبيق دفتر ملاحظات رقمي مجاني من مايكروسوفت يتيح لك تدوين أفكارك، وإنشاء قوائم المهام، وإرفاق الصور ومقاطع الفيديو، وتنظيم معلوماتك بطريقة فعالة , و يتوفر على أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، مما يجعله سهل الاستخدام. 

22- Wordwall

تعد Wordwall هي طريقة سهلة لإنشاء موارد التدريس الخاصة بك, فهي أداة تعليمية تفاعلية تتيح للمعلمين إنشاء مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية، مثل ألعاب المطابقة، والكلمات المتقاطعة، والاختبارات، واللوحات التفاعلية، والمزيد.

 يمكن استخدام هذه المنصة في الفصول الدراسية التقليدية أو عبر الإنترنت لجعل التعلم أكثر متعة وإثارة للاهتمام, يمكنك استكشف قوالب Wordwall المختلفة وقم بإنشاء الأنشطة التعليمية التي تناسب احتياجات طلابك.

ما هي أفضل مواقع التدريس أون لاين؟ 

تُعد منصات التدريس عبر الإنترنت مثالية لمنشئي الدورات التدريبية، حيث تتيح لك اختيار الوقت والطريقة التي تريد العمل بها  والوصول إلى أكبر عدد تريده من الطلاب.

 يمكنك من خلال هذه المنصات إنشاء الدروس التعليمية للعديد من الطلاب من خلال إنشاء ملف معلم احترافي يحتوي علي تخصصك ومعلوماتك وساعات العمل وسعر الخدمة بحيث عندما يقوم الطالب بالبحث لحجز درس خصوصى فى نفس تخصصك تظهر له أنت, وهناك العديد من مواقع التدريس اون لاين، ولكل منها مميزاته وعيوبه. فيما يلي بعض أفضل مواقع التدريس اون لاين وهي:

1-  موقع Preply

1-  موقع Preply

تعتبر Preply هي منصة تعليمية عالمية تربط بين الطلاب والمعلمين لتقديم دروس خصوصية اون لاين في مختلف المجالات, حيث تضم المنصة أكثر من 300,000 معلم حاصل علي تقييم 5 نجوم من أكثر من 160 دولة، يتحدثون أكثر من 500 لغة, وأكثر من 32,000 معلم ذو خبرة عالية وأكثر من مليون طالب.

 توفر المنصة تنوعًا كبيرًا في المواد الدراسية والمعلمين، مما يسمح للطلاب باختيار ما يناسب احتياجاتهم, ويتميز جميع المعلمين على المنصة بخبرة ومهارات عالية، ويتم مراجعتهم بشكل دوري من قبل فريق Preply

توفر المنصة أدوات تفاعلية تجعل الدروس أكثر إثارة للاهتمام، مثل لوحة بيضاء افتراضية ومشاركة الشاشة لتصبح من أفضل المنصات التعليمية عبر الانترنت.

2- موقع Teachable

2- موقع Teachable

من خلال منصة Teachable يمكنك ان تصبح معلم فى اي تخصص تريدة دون الحاجة إلى أي خبرة فى إنشاء الدورات التعليمية اون لاين , حيث توفر المنصة جميع الأدوات التي تحتاجها لإنشاء محتوى تعليمي عالي الجودة، وتسويق دوراتك، وجمع المدفوعات، وإدارة طلابك.

وبحسب احصائيات المنصة تم بيع ما يزيد عن 500 مليون دولار لأكثر من 18 مليون طالب, وتضم  أكثر من 100.000 منشئي محتوي أو معلم الذين يستخدمون Teachable لمشاركة معارفهم.

توفر المنصة خطط تسعير مختلفة تناسب احتياجات جميع المعلمين، بدءًا من خطة مجانية إلى خطط مدفوعة تتضمن ميزات إضافية مثل مساحة تخزين أكبر ودعم عملاء أفضل.

3- موقع LearnDash

3- موقع LearnDash

منصة LearnDash هي عبارة عن نظام إدارة التعلم (LMS) مبني على WordPress يسمح لك بإنشاء وإدارة وبيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت ,و يوفر واجهة سهلة الاستخدام ومجموعة واسعة من الميزات التي تجعله خيارًا شائعًا للأفراد والمنظمات التي ترغب في مشاركة معرفتها مع الآخرين.

 يدعم LearnDash مجموعة متنوعة من تنسيقات محتوى الدورة، بما في ذلك مقاطع الفيديو، والصوت، والصور، والاختبارات، والواجبات، والمزيد, ويمكنك إنشاء اختبارات وواجبات لتقييم فهم الطلاب لمواد الدورة.

ويمكنك منح الطلاب شهادات عند إكمال الدورات التعليمية, ويتكامل مع مجموعة متنوعة من التطبيقات الأخرى، مثل MailChimp و Zapier و ConvertKit.

 يتوفر هذا الموقع بإصدارين، مجاني ومدفوع ويوفر الإصدار المجاني ميزات أساسية كافية لمعظم المستخدمين، بينما يوفر الإصدار المدفوع ميزات إضافية مثل اختبارات التسلسل، وشهادات مخصصة، ودعم العملاء المميز.

4- موقع OpenLearning

4- موقع OpenLearning

إذا كنت تريد منصة سهل وسلسة فى التعامل معها فإن OpenLearning هي منصة تعليمية مفتوحة المصدر تتيح للمستخدمين إنشاء دورات تعليمية مجانية عبر الإنترنت والمشاركة فيها تهدف المنصة إلى جعل التعليم متاحًا للجميع، بغض النظر عن الموقع أو الخلفية أو الدخل.

 تسمح هذه المنصة للجامعات والكليات والمعلمين بإنشاء وتصميم وتقديم وتسويق عبر الإنترنت المحتوي التعليمي بسهولة, وتتضمن العديد من الدورات أنشطة تفاعلية ومناقشات واختبارات في مجموعة واسعة من الموضوعات، من العلوم والرياضيات إلى اللغات والفنون.

تضم المنصة أكثر من 3 مليون متعلم و أكثر من 300 دورة عامة, وكما تضم أكثر من 4250 دورة خاصة و 300 مؤسسة.

5- موقع LearnWorlds     

5- موقع LearnWorlds

تُستخدم LearnWorlds بشكل رئيسي من قبل المدرسين والمدربين والمؤسسات التعليمية لإنشاء بيئات تعلم افتراضية مخصصة للطلاب ,وتتيح لك هذه المنصة إنشاء دورات تفاعلية وجذابة تشمل مقاطع فيديو، واختبارات، ومناقشات، وغيرها من الأدوات التفاعلية.

 توفر لك أدوات سهلة الاستخدام لإنشاء الدورات اون لاين، بما في ذلك أدوات إنشاء المحتوى، وتحرير الفيديو، وبناء صفحات  landing pages.

مع أدوات تسويقية قوية لمساعدتك على الترويج لدوراتك اون لاين، مثل أدوات إنشاء رسائل البريد الإلكتروني، وإعلانات الوسائط الاجتماعية، وبرامج الشراكة.

وتوفر تحليلات مفصلة لتتبع أداء دورتك اون لاين، مثل معدلات إتمام الدورة، ومعدلات المشاركة، وأرباح الدورة, ومجموعة من الميزات الإضافية، مثل إنشاء مجتمعات اون لاين، واختبارات اون لاين، وشهادات اتمام الدورة.

6- موقع Verbling

6- موقع Verbling

تعتبر Verbling هي منصة للتواصل مع معلمي اللغات عبر الإنترنت، حيث يمكنك تعلم لغة جديدة أو تحسين مهاراتك اللغوية الحالية من خلال دروس خاصة أو مجموعات صغيرة.

 يضم الموقع شبكة واسعة من المعلمين أكثر 2000 معلّم متمرس من جميع أنحاء العالم، مما يسمح لك بالعثور على المعلم المثالي لاحتياجاتك وميزانيتك, وأكثر من 10 آلاف مدرس مؤهل فى أكثر من 70 لغة

 تتميز هذه المنصة بانها نشطة جدا حيث تم تشغيل أكثر من 99.9% من المعلمون علي الموقع فى العام الماضي, بالاضافة إلى خدمة عملاء متاح 24/7 لحل جميع المشاكل.

7- موقع italki

7- موقع italki

يربط Italki الطلاب مع أكثر من 10,000 معلم من أكثر من 150 دولة يتحدثون أكثر من 150 لغة, حيث يمكنك ربح المال من خلال العمل كمعلم لغات علي هذه المنصة باسعار تبدء من 5$.

يتطلب من جميع المُعلمين اجتياز عملية التحقق من الهوية الشخصية, ستحتاج إلى إرسال نسخة من وثيقة هويتك (مثل جواز سفر أو بطاقة هوية وطنية), وقد يُطلب منك أيضًا تسجيل فيديو قصير تُقدم فيه نفسك وتُشرح مهاراتك وخبراتك في التدريس.

 يوفر لك الميزات التي تحتاجها، مثل لوحة تحكم كاملة، وتقارير مفصلة، ودعم فني مع وجهه سهل الاستخدام بالنسبة لك ولطلابك, واخيرا حصلت المنصة علي تقييم 4.6 نجوم من أكثر من 13 ألف طالب علي trustpilot.

8- موقع Lingoda

8- موقع Lingoda

تصنف منصة Lingoda علي أنها من أفضل منصات تعليم اللغات عبر الإنترنت, حيث تساعد المعلمين علي تقدم دروسًا في اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية عبر تقنية الفيديو علي مدار24/7.

إلى جانب توفير تجربة تعليمية تفاعلية وجذابة للطلاب من جميع أنحاء العالم، مع التركيز على تحسين مهارات التواصل الفعال, و يمكن للمعلمين اختيار ساعات العمل التي تناسبهم.

 يتيح العمل على المنصة للمعلمين فرصة التواصل مع طلاب من مختلف الثقافات والخلفيات , مع توفير برامج تدريب شاملة ودعم مستمر للمعلمين الجدد, ويمكنك عبر Lingoda عمل فصول مكونة من 5 أشخاص كحد أقصى ، لذلك سيكون لديك دائمًا الوقت للتحدث بشكل أفضل وأسهل مع الطلاب.

9- موقع Wyzant

9- موقع Wyzant

تضم Wyzant مدرسون خاصون أكثر من 65.000 معلم خبير بأسعار معقولة وحاصلون على أعلى التقييمات 5 نجوم  في أكثر من 300 موضوع.

 كما ان المنصة موثوق به من قبل 3 ملايين طالب مع ضمان الجودة الجيدة, وتضم أكثر من 12 مليون درس فى تخصصات مختلفة, تقدم المنصة خدمات متنوعة مثل الدروس الخصوصية عبر الإنترنت، والدروس الجماعية، والاستشارات الأكاديمية، ومساعدة واجبات المدرسة.

ويمكنك العمل علي هذه المنصة كمعلم حصوصي ولكن يشترط أن يكون المعلم حاصلاً على شهادة جامعية على الأقل, ويجب أن يتمتع المعلم بالمهارات اللازمة للتدريس في مجال تخصصه، بالإضافة إلى مهارات التواصل الفعال والصبر والقدرة على التعامل مع الطلاب من مختلف الفئات العمرية.

10- موقع Babbel

10- موقع Babbel

تعتبر Babbel هي منصة تعليم لغات رائدة تقدم دورات شاملة عبر الإنترنت للغة الألمانية والإسبانية والفرنسية والإيطالية والإنجليزية وغيرها الكثير, حيث تأسست عان 2007.

 يعتمد منهج المنصة على تقنيات تعليمية فعالة تركز على المحادثة والتواصل الحقيقي، مما يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يرغبون في تعلم لغة جديدة بطريقة ممتعة وفعالة.

تضم المنصة أكثر من 200 معلم محترف فى تعليم اللغات وبحسب احصائيات المنصة تم تحسين 92% من الطلاب لغتهم خلال شهرين فقط.

يبحث Babbel دائمًا عن مُعلمين متحمسين ومؤهلين لتقديم دوراته عبر الإنترنت, إذا كنت تتحدث لغة أجنبية بطلاقة ولديك شغف بتعليم الآخرين، فقد تكون فرصة العمل كمُعلم على المنصة مناسبة لك.

ما هي أبرز مزايا التدريس اون لاين؟ 

يتيح التدريس اون لاين العديد من المزايا التي تجعله خيارًا جذابًا لكل من المعلمين والطلاب, فيما يلي بعض أبرز مزايا التدريس اون لاين:

1- المرونة والراحة

يتمتع المعلمون بمرونة في تحديد ساعات العمل ومكان العمل، مما يسمح لهم بتحقيق التوازن بين حياتهم المهنية والشخصية.

بينما يمكن للطلاب التعلم من أي مكان في العالم وفي أي وقت يناسبهم، مما يوفر لهم الراحة والمرونة.

2- الوصول إلى جمهور أوسع

 يمكن للمعلمين الوصول إلى جمهور أوسع من الطلاب من جميع أنحاء العالم، مما يزيد من فرصهم في مشاركة خبراتهم ومعارفهم مع عدد أكبر من الأشخاص.

و يمكن للطلاب التعلم من معلمين ذوي خبرة من جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن موقعهم الجغرافي.

4- خفض التكاليف

لا يحتاج المعلمون إلى استئجار مكان أو شراء تجهيزات مدرسية، مما يقلل من التكاليف المرتبطة بالتدريس التقليدي.

لا يحتاج الطلاب إلى دفع تكاليف النقل أو السكن، مما يجعل التعليم اون لاين أكثر تكلفة.

5- بيئة تعليمية تفاعلية

 يمكن للمعلمين استخدام أدوات وتقنيات تعليمية تفاعلية لجذب انتباه الطلاب وجعل عملية التعلم أكثر متعة.

 يمكن للطلاب التفاعل مع المعلم والطلاب الآخرين بشكل مباشر من خلال أدوات الدردشة ومقاطع الفيديو، مما يجعل التعلم أكثر تفاعلية.

6- إمكانية التتبع والتقييم

 يمكن للمعلمين تتبع تقدم الطلاب وتقييم أدائهم بشكل فعال باستخدام أدوات تحليل البيانات المتوفرة على المنصات التعليمية اون لاين.

 يمكن للطلاب الحصول على ملاحظات فورية من المعلمين وتتبع تقدمهم بنفسهم، مما يساعدهم على تحسين أدائهم.

7- فرص التعلم الذاتي

 يمكن للمعلمين تطوير مهاراتهم وخبراتهم من خلال المشاركة في الدورات التدريبية عبر الإنترنت والموارد التعليمية المتوفرة اون لاين.

 يمكن للطلاب التعلم بوتيرة مناسبة لهم واستكشاف مواضيع جديدة من خلال مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية اون لاين.

أهم النصائح التي تساعدك علي النجاح فى التدريس اون لاين 

أهم النصائح التي تساعدك علي النجاح فى التدريس اون لاين
  • حدد مجال تخصصك الذي تتمتع فيه بخبرة واسعة وشغف حقيقي.
  • ركز على مجال واحد أو اثنين لتصبح خبيرًا بارزًا يعترف به في هذا المجال
  • خصص مكانًا هادئًا ومريحًا للعمل بعيدًا عن المشتتات.
  • تأكد من وجود إضاءة جيدة واتصال إنترنت قوي.
  • استخدم معدات مناسبة مثل كاميرا ويب وميكروفون بجودة عالية.
  • حدد أهدافًا واضحة لكل درس.
  • صمم محتوى تعليميًا غنيًا بالمعلومات وجذابًا للطلاب.
  • استخدم تنوعًا من أساليب التدريس مثل المحاضرات ومقاطع الفيديو والأنشطة التفاعلية.
  • ابدأ كل درس بتحية الطلاب وخلق جو ترحيبي.
  • شجع الطلاب على طرح الأسئلة والمشاركة في المناقشات.
  • قدم ملاحظات فردية للطلاب لمساعدتهم على التعلم
  • استخدم أدوات وتقنيات التعلم عبر الإنترنت التي ذكرنها لكم.

الاسئلة الشائعة حول التدريس اون لاين 

هل التدريس اون لاين مربح؟

التدريس عبر الإنترنت يمكن أن يكون مربحاً بشكل كبير، حيث يوفر تكاليف أقل في المقام الأول ويمكن الوصول إلى جمهور أوسع، ولكن يعتمد ذلك على عدة عوامل مثل جودة المحتوى وتسويق الدورات.

ما هي أفضل طريقة تدريس أون لاين؟

أفضل طريقة للتدريس عبر الإنترنت تختلف حسب الاحتياجات والمتطلبات، ولكن العنصر الأساسي هو توفير بيئة تعلم تفاعلية وجذابة تشمل محتوى ذو جودة عالية واستخدام أدوات تفاعلية مثل الفيديوهات والمناقشات والاختبارات.

ما هي اهم طرق التدريس الحديثة؟

من بين أهم طرق التدريس الحديثة: 
  • التعلم النشط والتفاعلي.
  • التعلم بالمشاريع والأنشطة العملية.
  • استخدام التكنولوجيا والوسائط المتعددة في التعلم.
  • التعلم القائم على المشكلة وحل المشكلات.

ما هو الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس؟

طريقة التدريس هي الأسلوب العام الذي يتبعه المعلم في تقديم المعلومات وتوجيه الطلاب، في حين يعتبر أسلوب التدريس هو الطريقة الفردية التي يستخدمها المعلم لتنفيذ طريقته التدريسية مثل الاستخدام الكثير للوسائط المرئية أو التركيز على التفاعل والمناقشة.

وهذا فيديو يشرح لكم هذا المجال بالتفصيل

الخاتمة

في ختام هذا المقال، ندرك أن التحول إلى التدريس اون لاين يمثل تحديًا جديدًا للمعلمين في الوقت الحالي ومع ذلك، يتيح هذا التحول فرصًا هائلة لتطوير المهارات التعليمية والابتكار في عملية التعليم, و يمكن للمعلمين استخدام التقنيات الحديثة لتحسين تجربة التعلم للطلاب وتقديم محتوى تعليمي مثير وملهم.

باستخدام الأدوات الرقمية المناسبة وفهم مبادئ التدريس عبر الإنترنت من خلال هذا المقال ، يمكن للمعلمين بناء جسور تعليمية مع الطلاب على مستوياتهم المختلفة وتوفير بيئة تعليمية تشجع على التفاعل والمشاركة ومن خلال الاستمرار في تطوير أساليبهم التعليمية والتكنولوجيا الرقمية، يمكن للمعلمين أن يصبحوا قادة في مجال التعليم الرقمي ويسهموا في بناء مستقبل تعليمي أفضل للأجيال القادمة.


المصادر: thinkific, diggitymarketing


أحمد عصام
بواسطة : أحمد عصام
اعمل مدون وصانع محتوي وأعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ اربع سنوات, كما انني اشغل منصب مدير موقع ارباحلكس ومجموعة مواقع اخري مثل: افكار مشاريع ومدونة الربح من الانترنت واحب ان اشارك معكم خبرتي فى مجالات العمل أونلاين والربح من الانترنت من خلال موقعنا هذا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-