تعرف علي أساسيات تصدر نتائج البحث

يعد تصدر نتائج البحث على جوجل أحد أهم الأهداف لكل منشئي المحتوى وأصحاب المواقع،إذا كنت تسعى لتحقيق جودة عالية في محتواك وزيادة وجودتك الرقمية، فإن فهم أساسيات تصدر نتائج البحث أمر بالغ الأهمية.

من خلال هذا المقال، سنستكشف ماهية تصدر نتائج البحث، وكيفية عمل جوجل لترتيب الصفحات، والعوامل الأساسية التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار لتحقيق أداء متميز في نتائج البحث. 

سنتناول أيضًا بعض النصائح العملية لتحسين موقعك على الإنترنت وزيادة رؤيتك الرقمية بفاعلية. دعنا ننطلق في رحلة استكشاف أساسيات تصدر نتائج بحث جوجل، لتحقيق النجاح والتميز عبر شبكة الإنترنت!

تصدر نتائج البحث
تصدر نتائج البحث

ما هي أساسيات تصدر نتائج البحث؟ 

أساسيات تصدر نتائج البحث هي مجموعة متنوعة من التقنيات والاستراتيجيات تبدأ هذه الأساسيات بالبحث عن الكلمات الرئيسية، حيث يجب اختيار الكلمات والعبارات الأكثر صلة بنشاطك التجاري والتي يبحث عنها المستخدمون، مع استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية لتحديد الكلمات التي تحقق أفضل النتائج. 

بعد ذلك، يأتي تحسين المحتوى، والذي يتضمن كتابة محتوى عالي الجودة، ذو صلة ومفيد للجمهور المستهدف، واستخدام الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي في العناوين والنصوص والفقرات، إضافة إلى إنشاء محتوى طويل وجذاب يشمل النصوص والصور والفيديوهات.

ايضا تحسين تجربة المستخدم (UX) التي تعتبر عنصرًا حاسمًا أيضًا، وذلك من خلال تصميم موقع ويب سهل التصفح وجذاب، وتحسين سرعة تحميل الصفحات وتقليل وقت التحميل، والتأكد من أن الموقع متجاوب مع الأجهزة المختلفة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر.

بالإضافة إلى ذلك، يشمل تحسين الصفحة (On-Page SEO) استخدام العناوين (H1, H2, H3) بشكل صحيح، وتحسين العناوين والوصف الميتا (Meta Titles and Descriptions)، واستخدام الروابط الداخلية لتحسين التصفح داخل الموقع.

 من ناحية أخرى، يتطلب تحسين خارج الصفحة (Off-Page SEO) بناء روابط خارجية (Backlinks) ذات جودة عالية من مواقع موثوقة، والمشاركة في المنتديات والمدونات والتعليقات لزيادة الروابط الخلفية، وبناء حضور قوي على منصات التواصل من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالموقع.

 لتحسين محركات البحث المحلية (Local SEO)، يجب التسجيل في Google My Business وتحسين المعلومات المدرجة، والحصول على مراجعات إيجابية وزيادة التفاعل مع الجمهور المحلي، وإدراج الموقع في الدلائل المحلية.

اقرأ ايضا: أساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين: ما يجب أن تعرفه

ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث، والمعروف اختصارًا بـSEO، هو عملية تحسين ترتيب موقع الويب في صفحات نتائج محرك البحث (SERP) باستخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات والممارسات المجربة و الهدف الأساسي من هذه العملية هو زيادة ظهور العلامة التجارية على الإنترنت، مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور والمبيعات.

غالبًا ما يسمع أصحاب الأعمال مصطلح SEO عندما يتحدثون عن أداء مواقعهم الإلكترونية أو عند التعامل مع وكالات التسويق التي تتولى تحسين ترتيب مواقعهم وعلى الرغم من شيوع هذا المصطلح، إلا أن العديد من الناس يعرفون ما هو SEO ولكن قد لا يفهمون كيفية عمله أو مدى أهميته.

يدفع الكثير من أصحاب الأعمال مبالغ كبيرة لتصميم مواقع ويب جذابة بصريًا، ولكن هذه المواقع قد لا تكون مُحسّنة لمحركات البحث و بدون تحسين محركات البحث، قد يكون من الصعب العثور على الموقع بسهولة على الإنترنت، مما يقلل من قيمته الفعلية بغض النظر عن جاذبيته البصرية.

تحسين محركات البحث يتضمن مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات والمبادئ التي يتم تطبيقها على موقع الويب لتعزيز ترتيبه في نتائج البحث وتشمل هذه الاستراتيجيات تحسين المحتوى والكلمات الرئيسية، وبناء روابط خلفية عالية الجودة، وتحسين سرعة تحميل الصفحات وتجربة المستخدم.

لكن تحسين محركات البحث لا يقتصر فقط على محتوى الموقع. بل يمتد ليشمل ملفات الأعمال على جوجل (Google My Business)، والأدلة الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي، ومواقع التقييم الأخرى و هذا التكامل يعزز الوجود الرقمي الشامل للشركة.

وال SEO يعني تحسين جميع عناصر الموقع، من الصفحات والمشاركات والفئات إلى الأوقات الخاصة بالتحميل وأي عناصر أخرى تؤثر على تجربة المستخدم. الفكرة الأساسية هي تسهيل وتسريع تحقيق المستخدمين لأهدافهم عند زيارة الموقع.

أهمية تصدر نتائج البحث في جوجل

ان تصدر نتائج البحث في جوجل له أهمية كبيرة تتجاوز مجرد الحصول على عدد أكبر من الزوار لموقعك وهذه الأهمية تنبع من عدة جوانب تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على نجاحك في البيئة الرقمية.

 في ما يلي بعض الأسباب التي تجعل تصدر نتائج البحث في جوجل أمرًا بالغ الأهمية:

1. زيادة الزيارات والمبيعات

عندما يحتل موقعك مرتبة متقدمة في نتائج البحث، فإنه يحصل على نسبة أكبر من النقرات من المستخدمين و هذا يؤدي إلى زيادة عدد الزوار إلى موقعك، مما يزيد من فرص تحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء فعليين وبالتالي، فإن تصدر نتائج البحث يمكن أن يساهم بشكل كبير في زيادة المبيعات والأرباح.

2. بناء الثقة والمصداقية

المواقع التي تظهر في أعلى نتائج البحث غالبًا ما تُعتبر أكثر موثوقية ومصداقية من قِبل المستخدمين وجوجل نفسها تعد واحدة من أكثر الشركات ثقة، وبالتالي، فإن المواقع التي توصي بها جوجل من خلال تصدرها لنتائج البحث تحصل على جزء من هذه الثقة. 

هذا يمكن أن يعزز صورة علامتك التجارية ويجعل العملاء أكثر استعدادًا للتعامل معك.

3. تحسين تجربة المستخدم

العمل على تصدر نتائج البحث يتطلب تحسين العديد من جوانب موقعك، بما في ذلك جودة المحتوى، وسرعة التحميل، والتوافق مع الأجهزة المحمولة، وسهولة التنقل.

 هذه التحسينات لا تفيد فقط في رفع ترتيب موقعك في نتائج البحث، بل أيضًا في تحسين تجربة المستخدم بشكل عام و المستخدمون الذين يجدون مواقع سهلة الاستخدام وسريعة التحميل يميلون إلى قضاء وقت أطول فيها والعودة إليها مستقبلاً.

4. الاستفادة من حركة المرور المجانية

إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) يمكن أن تكون مكلفة، خاصة في الصناعات التنافسية لذلك تحسين محركات البحث (SEO) يمكن أن يوفر لك حركة مرور مجانية عالية الجودة.

 بمجرد أن تتمكن من تحقيق تصدر نتائج البحث، يمكنك الاستفادة من حركة المرور المستمرة دون الحاجة إلى دفع مبالغ كبيرة للإعلانات وهذا بالاضافة إلى كونها وسيلة قوية فى جذب المزيد من الزيارات لفترة بعكس الاعلانات التى تنتهي بمجرد انتهاء الحملة.

5. التفوق على المنافسين

في كل مجال، هناك منافسة على الحصول على الاهتمام من قبل العملاء المحتملين و تصدر نتائج البحث يمنحك ميزة تنافسية كبيرة.

 عندما يكون موقعك في المقدمة، فإنه يجذب العملاء الذين قد يكونون غير مستعدين للبحث في صفحات نتائج البحث الأدنى وهذا يمكن أن يساعدك في جذب حصة أكبر من السوق بالمقارنة مع منافسيك.

6. تحسين التسويق المحلي

بالنسبة للشركات التي تستهدف جمهورًا محليًا، فإن تصدر نتائج البحث المحلي يعد أمرًا حاسمًا و غالبًا ما يبحث المستخدمون المحليون عن خدمات أو منتجات قريبة منهم باستخدام محركات البحث لذلك فإن تحسين موقعك للظهور في نتائج البحث المحلية يمكن أن يجذب العملاء المحليين إلى متجرك أو موقعك.

7. قياس الأداء والتحسين المستمر

العمل على تحسين محركات البحث يتطلب مراقبة مستمرة للأداء وتحليل البيانات وهذا يمكن أن يساعدك في فهم سلوك المستخدمين بشكل أفضل وتحديد ما ينجح وما يحتاج إلى تحسين.

والأدوات مثل Google Analytics وGoogle Search Console توفر رؤى قيمة تساعدك في تحسين استراتيجياتك بشكل مستمر.

8. تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

تصدر نتائج البحث يزيد من ظهور علامتك التجارية أمام جمهور أوسع حتى إذا لم ينقر المستخدم على موقعك من أول مرة، فإن رؤية اسم علامتك التجارية بشكل متكرر في نتائج البحث يمكن أن يزرع الوعي والاهتمام وهذا الامر يمكن أن يؤدي إلى زيادة التفاعل مع علامتك التجارية بمرور الوقت.

اقرأ ايضا: 9 قنوات للتسويق الرقمي فعالة وكيفية استخدامها (أختار المناسب مع مستخدميك)

كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل

تصدر نتائج البحث في جوجل

ان تصدر نتائج البحث في جوجل هو الهدف الأسمى لأي موقع ويب يسعى لجذب الزيارات وزيادة الوعي بعلامته التجارية ولتحقيق هذا الهدف، يجب اتباع استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) بشكل دقيق وشامل حيث تبدأ العملية بإجراء بحث متعمق عن الكلمات الرئيسية. 

يجب عليك تحديد الكلمات والعبارات التي يبحث عنها المستخدمون بشكل متكرر والتي تتعلق بمحتوى موقعك من خلال استهدام بعض الادوات مثل Google Keyword Planner لمعرفة تفاصيل الكلمة بعد تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة، يجب وضعها بشكل طبيعي ومتناسق في محتوى موقعك.

تعد جودة المحتوى أحد أهم العوامل التي تساهم في تصدر نتائج البحث ويجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه فريدًا، ذو قيمة، ومفيدًا لجمهورك المستهدف واحرص على أن يكون المحتوى مبنيًا على بحث دقيق وأن يتناول احتياجات وأسئلة جمهورك بشكل شامل. كذلك، يعتبر التحديث المنتظم للمحتوى ضرورياً للحفاظ على ملاءمته وجاذبيته للزوار.

وتحسين عناصر الصفحة هو جانب آخر لا يقل أهمية عن جودة المحتوى و يجب تحسين عناوين الصفحات، والعناوين الفرعية، والأوصاف التعريفية، وعناوين URL باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة و ينبغي أن تكون هذه العناصر وصفية وجذابة للمستخدمين، حيث يمكنها أن تزيد من معدلات النقر (CTR) وتساهم في تحسين ترتيب موقعك. بالإضافة إلى ذلك، يجب تحسين الصور باستخدام النص البديل (Alt Text) لضمان تحسين محركات البحث البصرية.

ايضا الحصول على روابط خلفية عالية الجودة من مواقع ويب موثوقة هو عامل رئيسي في تصدر نتائج البحث حيث ترى جوجل الروابط الخلفية المشارة إلى محتوى موقعك بمثابة تصويت بان هذا المحتوي مفيد و كلما زادت جودة الروابط الخلفية التي تحصل عليها، كلما زادت مصداقية موقعك في نظر جوجل.

تجربة المستخدم هي أحد العوامل الحيوية في تحسين ترتيب موقعك على جوجل ويجب أن يكون موقعك سريع التحميل، متوافق مع الأجهزة المحمولة، وسهل التنقل.

اقرأ ايضا: ما هو تسويق المحتوى؟ ولماذا هو مهم؟ (دليل شامل لعام 2024)

أفضل ممارسات تصدر نتائج البحث

ممارسات تصدر نتائج البحث

الآن بعد أن فهمنا كيف تصدر نتائج بحث Google بشكل عام، دعنا نناقش بعض أفضل ممارسات لتصدر نتائج البحث الأساسية لتعزيز ظهور موقع الويب الخاص بك:

1. إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية

حدد الكلمات والعبارات الرئيسية ذات الصلة التي من المرجح أن يبحث عنها المستخدمون من خلال استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية لكشف حجم البحث والمنافسة والكلمات الرئيسية الطويلة وقم بدمج هذه الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي في المحتوى الخاص بك.
  • تحليل المنافسين: ادرس المواقع المنافسة لترى الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها بشكل فعال.
  • استخدام أدوات البحث: مثل Google Keyword Planner وAhrefs وSEMrush لتحديد الكلمات الأكثر فعالية.
  • مراقبة الأداء: راقب أداء الكلمات الرئيسية بانتظام وقم بتعديل الاستراتيجيات بناءً على النتائج.

2. إنشاء محتوى عالي الجودة

أنشئ محتوى إعلاميًا ومستندًا إلى بحث جيد وجذابًا يتناول احتياجات وأسئلة جمهورك المستهدف حيث ان المحتوى عالي الجودة هو أساس نجاح تحسين محركات البحث مع مراعات ذلك:
  • التحديث المستمر: احرص على تحديث المحتوى بانتظام لضمان بقاءه ذي صلة.
  • التنوع في المحتوى: استخدم أشكالًا متنوعة من المحتوى مثل التدوينات، الفيديوهات، والإنفوجرافيك.
  • تحليل الأداء: استخدم أدوات التحليل لتحديد أي المحتوى يجذب أكثر الزوار باستخدام Google Analytics.

3. تحسين عناصر الصفحة

قم بتحسين عناوين صفحاتك والعناوين داخل المقال وأوصافها التعريفية وعناوين URL باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة و استخدم علامات تعريفية وصفية وموجزة لجذب المستخدمين للنقر على نتيجة البحث الخاصة بك واهتم بهذه الامور.
  • استخدام العناوين الفرعية: لتحسين تجربة القراءة وتسهيل الفهم داخل المقال.
  • تحسين الصور: باستخدام النص البديل ووصف الصور بشكل دقيق.
  • تحسين الروابط الداخلية: لزيادة وقت البقاء على الموقع وتحسين تجربة المستخدم.

4. إنشاء روابط خلفية عالية الجودة

ركز على الحصول على روابط خلفية من مواقع ويب موثوقة وذات صلة وتجنب الروابط الخلفية غير المرغوب فيها أو منخفضة الجودة، لأنها قد تضر بتصنيفك وحاول ان تفعل ذلك:
  • التعاون مع المواقع الموثوقة: بناء علاقات مع مواقع ذات سمعة جيدة للحصول على روابط خلفية.
  • إنشاء محتوى قابل للمشاركة: مثل الأبحاث والدراسات التي يمكن للآخرين الإشارة إليها.
  • متابعة الروابط الخلفية: باستخدام أدوات مثل Ahrefs للتحقق من جودة الروابط والتحكم بها.

5. تحسين تجربة المستخدم

تأكد من تحميل موقع الويب الخاص بك بسرعة وتوفير تجربة ملائمة للأجهزة المحمولة وسهولة التنقل وقم بتحسين الصور واستخدم التصميم المستجيب.
  • اختبار السرعة: باستخدام أدوات مثل Google PageSpeed Insights لتحليل سرعة الموقع.
  • تصميم متجاوب: لضمان توافق الموقع مع جميع الأجهزة.
  • سهولة التنقل: بتصميم هيكل موقع بسيط وواضح يسهل على المستخدمين الوصول إلى المعلومات.

6. مراقبة وتحليل الأداء

راقب أداء موقعك الإلكتروني بانتظام باستخدام أدوات مثل Google Analytics وGoogle Search Console و حلل سلوك المستخدم ومصادر الزيارات وترتيب الكلمات الرئيسية لإجراء تعديلات مستنيرة على استراتيجية تحسين محرك البحث الخاصة بك.
  • تقارير الأداء: إعداد تقارير دورية لمراجعة الأداء.
  • تحليل الزوار: لفهم سلوك المستخدمين وتحديد نقاط الضعف.
  • تحسين مستمر: إجراء تعديلات بناءً على البيانات والتحليلات.

7. كن على اطلاع دائم بتحديثات الخوارزمية

تابع أحدث التطورات في خوارزمية Google واتجاهات تحسين محركات البحث وقم بتكييف استراتيجيتك حسب الحاجة لتتماشى مع أفضل الممارسات وتغييرات الخوارزمية من خلال.
  • متابعة الأخبار: عبر المدونات والمواقع المختصة في تحسين محركات البحث.
  • المشاركة في المنتديات: والمجتمعات الخاصة بخبراء تحسين محركات البحث.
  • التعلم المستمر: حضور الدورات وورش العمل المتعلقة بتحسين محركات البحث.

8. تحسين محركات البحث المحلية

إذا كانت شركتك تخدم منطقة جغرافية محددة، فقم بتحسين موقعك الإلكتروني للبحث المحلي و طالب بإدراجك في Google My Business وقم بتحسينه، وشجع تقييمات العملاء، وتأكد من اتساق معلومات NAP (الاسم والعنوان ورقم الهاتف) عبر الويب.
  • تحسين ملف Google My Business: بملء جميع المعلومات الضرورية وتحديثها بانتظام.
  • الحصول على تقييمات إيجابية: من العملاء لتعزيز الثقة والمصداقية.
  • التواجد في الأدلة المحلية: والإشارة إلى موقعك الجغرافي في المحتوى.

ما هي نتائج بحث جوجل اصلا؟

نتائج Google هي القوائم ويطلق عليها "SERPs" التي تعرض صفحات الويب ذات الصلة باستعلام بحث معين حيث تقوم خوارزميات Google بترتيب هذه النتائج حسب الصلة، مما يتيح للمستخدمين تصفية النتائج حسب الأحدث أو الأقدم.

اعتمادًا على طبيعة استعلام البحث والمعلومات التي يجدها Google، قد تتضمن نتيجة بحث Google رسمًا بيانيًا للمعرفة، مقتطفًا مميزًا، مربع إجابة، صورًا، نتائج تسوق، والمزيد.

نهج جوجل في البحث

تهدف Google إلى جعل كافة المعلومات المتوفرة في العالم قابلة للبحث بسهولة وقيمة للمستخدمين ولهذا السبب، يسهل البحث العثور على المحتوى عبر مجالات مختلفة.

فيما يلي المكونات الأساسية لمنهج Google في البحث:

  • الصلة والموثوقية: تستخدم Google أنظمة آلية لضمان حصول المستخدمين على المعلومات الأكثر صلة وموثوقية لاستفساراتهم، مع مراعاة عوامل مثل محتوى الصفحة، وخبرة المصدر، واللغة، والموقع، وكلمات الاستعلام.
  • إمكانية الوصول إلى المعلومات: تسعى Google إلى جعل المعلومات في العالم متاحة للجميع قدر الإمكان من خلال تقديم مجموعة واسعة من المعلومات من خلال مصادر مختلفة.
  • عرض تقديمي مفيد: تظهر نتائج البحث بأكثر من مجرد صفحات ويب - تعرض Google أيضًا المعلومات في شكل صور وخرائط ومقاطع فيديو وأخبار والمزيد.
  • حماية الخصوصية: تستخدم Google البيانات لجعل نتائج البحث أكثر إفادة للمستخدمين، وتحافظ على أمان هذه البيانات وحمايتها من خلال بنية تحتية متقدمة للأمان وعناصر تحكم مخصصة للخصوصية.
  • عرض الإعلانات: لا تدخل الإعلانات المدفوعة في خوارزمية بحث Google، ويتم عرضها فقط إذا كانت ذات صلة باستعلام البحث.
  • دعم منشئي المحتوى: تدعم Google منشئي المحتوى من خلال التوصية بعناوين الشركات وأرقام الهواتف ومواقع الويب بجميع أحجامها من خلال نتائج البحث.

مكونات صفحة نتائج محرك البحث 

صفحة نتائج محرك البحث

لفهم كيفية إنشاء أفضل نتائج بحث Google لاستعلامك، يجب عليك أولاً معرفة المكونات الرئيسية لصفحات نتائج محرك البحث.

عند إدخال المستخدم لمصطلحات البحث في Google، تظهر العناصر التالية في صفحة النتائج:
  • علامات العنوان: النص الأزرق المرتبط بكل صفحة ويب والذي يظهر في صفحات نتائج محرك البحث وتعمل هذه العلامات كعناوين تلخص محتوى الصفحة.
  • عنوان URL: عناوين الويب التي تحدد موقع الموارد على الإنترنت وكيفية استردادها و تظهر عناوين URL اعلي علامات العنوان.
  • مقتطف الوصف : النص الموجود أسفل كل عنوان ، والذي يعمل كوصف قصير للصفحة ويحتوي على معلومات ذات صلة بالبحث ويمكن أن تكون هذه المقتطفات عبارة عن أوصاف تعريفية مكتوبة مسبقًا أو نصًا يستمده Google تلقائيًا من المعلومات السياقية على الصفحة.
  • روابط المواقع: القوائم الفرعية التي تظهر أسفل نتيجة البحث الأولى، وتتيح للمستخدمين النقر مباشرة للوصول إلى صفحات محددة.
  • عمليات البحث ذات الصلة: القسم الذي يعرض أهم عمليات البحث ذات الصلة ببحث المستخدم.
الهدف الأساسي هو تقديم المعلومات في نتائج البحث دون أن يضطر المستخدم إلى النقر فوق نتيجة ولهذا السبب، من الضروري فهم جميع عناصر صفحة نتائج محرك البحث (SERP) وكيف تؤثر بشكل كبير على تحسين محرك البحث (SEO).

أنواع نتائج جوجل

إلى جانب المكونات الأساسية لنتائج بحث Google، هناك العديد من ميزات SERP التي يجب معرفتها لتحسين ترتيبك في نتائج البحث وتشمل بعض الأنواع الرئيسية لنتائج بحث Google ما يلي:
  • القوائم العضوية: تعتبر من أكثر الميزات شيوعًا في صفحات نتائج محرك البحث وتقوم خوارزمية Google بترتيب هذه النتائج، وتتألف من مواقع ويب مصنفة حسب أهميتها لبحث المستخدم عن الكلمات الرئيسية.
  • الإعلانات المدفوعة: هي إعلانات بحثية مميزة برمز "إعلان" باللون الأخضر، تظهر في أعلى وأسفل صفحات نتائج محرك البحث و يمكن تشغيل هذه الإعلانات للكلمات الرئيسية التي تشير إلى نية المستخدم في التحويل.
  • المقتطفات المميزة: عبارة عن مربعات نصية توجد بالقرب من أعلى الصفحة، تجيب على استعلام بحث المستخدم بإجابة قصيرة وموجزة ويتم سحب المعلومات من القوائم العضوية لـ Google.
  • الرسوم البيانية المعرفية: مربعات تظهر على الجانب الايسر من الشاشة، تعرض معلومات أساسية عن شخص أو مكان أو حدث أو شركة، وغالبًا ما تأتي من مصادر مثل ويكيبيديا.
  • مربع "يسأل الناس أيضًا" (PAA): يعرض أسئلة شائعة حول الموضوع الذي يبحث فيه المستخدم ويؤدي النقر فوق هذه الأسئلة إلى تزويد المستخدمين بإجابات قصيرة ورابط إلى المصدر.
  • نتائج الفيديو: مجموعة من مقاطع الفيديو، عادةً من YouTube، تُعرض لبعض الاستعلامات المتعلقة ببحث معين.
  • مربعات الإجابة: تظهر عندما يطرح المستخدم سؤالاً شائعًا عن شئ ما لتقديم إجابة مباشرة من جوجل.
  • إعلانات التسوق: تعرض نتائج من علامات تجارية متعددة لتوفير خيارات للمستهلكين حول أنواع المنتجات التي يمكنهم شراؤها وأماكن شرائها.
تأخذ Google في الاعتبار إشارات وعوامل مختلفة لتزويد المستخدمين بالنتائج الأكثر صلة و تشمل هذه الإشارات والعوامل الكلمات المستخدمة في استعلام المستخدم، وجودة الصفحات وفائدتها، ومصداقية المصادر وسلطتها، والموقع الجغرافي والسياق الخاص بالمستخدم.

عوامل تحسين محركات البحث داخل وخارج الصفحة 

تحسين محركات البحث داخل وخارج الصفحة

تُعد خوارزمية البحث في Google نظامًا معقدًا ومتطورًا باستمرار يحدد ترتيب المواقع الإلكترونية في نتائج البحث وبالرغم من أن Google لا تكشف عن التفاصيل الدقيقة لخوارزميتها لمنع التلاعب، فمن المعروف أنها تأخذ في الاعتبار مئات العوامل عند تقييم المواقع الإلكترونية. ويمكن تصنيف هذه العوامل بشكل عام إلى تحسين محركات البحث على الصفحة وخارجها.

عوامل تحسين محركات البحث داخل الصفحة

تتعلق هذه العوامل بالعناصر التي يمكن التحكم فيها مباشرة على موقع الويب الخاص بك، وتؤثر بشكل كبير على كيفية إدراك Google لملاءمة موقعك وجودته وتشمل هذه العوامل الأساسية:
  • جودة المحتوى: المحتوى عالي الجودة والمفيد والجذاب هو حجر الأساس لتحسين محركات البحث، حيث تكافئ Google مواقع الويب التي تقدم محتوى قيماً للمستخدمين.
  • تحسين الكلمات الرئيسية: الوضع الاستراتيجي للكلمات الرئيسية ذات الصلة ضمن المحتوى والعناوين والعناوين الرئيسية وعلامات التعريف يساعد Google على فهم محتوى صفحاتك.
  • عناوين الصفحات والأوصاف التعريفية: صياغة عناوين وأوصاف تعريفية جذابة يمكن أن تؤدي إلى تحسين معدلات النقر وتفاعل المستخدم.
  • سرعة الصفحة: الصفحات سريعة التحميل لا تعمل على تحسين تجربة المستخدم فحسب، بل تساهم أيضًا في تحسين ترتيب البحث.
  • التوافق مع الأجهزة المحمولة: مع الاستخدام المتزايد للأجهزة المحمولة، تعطي Google الأولوية للمواقع الإلكترونية الملائمة للأجهزة المحمولة في تصنيفاتها.
  • بنية عنوان URL: عناوين URL الواضحة والوصفية يمكن أن تحسن تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث.

عوامل تحسين محركات البحث خارج الصفحة

تشمل هذه العوامل الإشارات الخارجية التي تشير إلى سلطة موقعك الإلكتروني وجدارته بالثقة وشعبيته و العامل الأكثر أهمية هو الروابط الخلفية، وهي روابط من مواقع ويب أخرى تشير إلى موقعك وتشمل هذه العوامل:
  • الروابط الخلفية: الروابط الخلفية عالية الجودة من مواقع الويب ذات المصداقية يمكن أن تعزز مصداقية موقعك وترتيبه بشكل كبير.
  • الإشارات الاجتماعية: نشاط وسائل التواصل الاجتماعي والمشاركة فيها يمكن أن يؤثر بشكل غير مباشر على أداء تحسين محرك البحث الخاص بك.
  • الإشارة إلى العلامة التجارية: الإشارة إلى علامتك التجارية أو موقعك الإلكتروني عبر الإنترنت، حتى بدون روابط، قد تساهم في تعزيز سلطتك في نظر Google.
  • السمعة عبر الإنترنت: المراجعات والتقييمات يمكن أن تؤثر على كيفية إدراك Google لمدى موثوقية موقع الويب الخاص بك.
  • تجربة المستخدم: تجربة المستخدم الإيجابية، بما في ذلك معدلات الارتداد المنخفضة والتفاعل العالي للمستخدم، يمكن أن تحسن وضعك في محركات البحث.

عوامل تصنيف جوجل

تصنيف جوجل

تقوم خوارزمية Google بتعيين ترتيب لكل صفحة ويب بناءً على عوامل التصنيف المختلفة على الصفحة وخارجها ورغم أن الوزن الدقيق لكل عامل قد يتغير بمرور الوقت، فقد لعبت بعض العوامل دورًا حاسمًا باستمرار في تحديد نتائج محرك البحث:

1. أهمية وجودة المحتوى

المحتوى هو الملك في عالم تحسين محركات البحث و تهدف Google إلى تزويد المستخدمين بالمعلومات الأكثر صلة وقيمة ردًا على استفساراتهم وللقيام بذلك، تقوم خوارزمية Google بتقييم:
  • أهمية المحتوى: مدى تطابق المحتوى مع نية بحث المستخدم.
  • جودة المحتوى: عمق ودقة والقيمة الإجمالية للمعلومات المقدمة.
من المرجح أن تحصل مواقع الويب التي تنتج باستمرار محتوى عالي الجودة وذو صلة على ترتيب جيد في نتائج بحث Google.

2. الروابط الخلفية

الروابط الخلفية، والمعروفة أيضًا باسم الروابط الواردة، هي روابط من مواقع ويب أخرى إلى موقعك وترى Google الروابط الخلفية كأصوات ثقة في المحتوى الخاص بك.

 ومع ذلك، ليست كل الروابط الخلفية متساوية و تضع Google في اعتبارها عوامل مثل سلطة وموثوقية الموقع المرتبط و يعد الحصول على روابط خلفية عالية الجودة من مصادر موثوقة جانبًا بالغ الأهمية من تحسين محرك البحث.

3. سرعة الصفحة وتحسينها للأجهزة المحمولة

في عصر حيث يطلب المستخدمون الوصول الفوري إلى المعلومات على مجموعة متنوعة من الأجهزة، فإن سرعة الصفحة وتحسينها للأجهزة المحمولة أمران في غاية الأهمية.

 تكافئ Google المواقع الإلكترونية التي يتم تحميلها بسرعة وتوفر تجربة سلسة على الأجهزة المحمولة و قد تحصل الصفحات بطيئة التحميل أو تلك التي لا يتم تحسينها للأجهزة المحمولة بشكل جيد على تصنيفات أقل.

4. تجربة المستخدم والتفاعل

تتبع Google سلوك المستخدم لقياس جودة تجربة المستخدم لموقع الويب و تعد المقاييس مثل معدل الارتداد (نسبة الزوار الذين يغادرون الموقع بعد مشاهدة صفحة واحدة فقط) ووقت الانتظار (المدة التي يقضيها الزوار على الصفحة) مؤشرات على تفاعل المستخدم حيث تميل مواقع الويب التي تحافظ على تفاعل الزوار وتواجدهم على صفحاتها إلى الحصول على ترتيب أعلى.

5. تحسين محركات البحث التقنية

يركز تحسين محركات البحث الفني على الجوانب التي تحدث خلف الكواليس في موقع الويب والتي تؤثر على ظهوره في نتائج البحث. ويشمل ذلك عوامل مثل:
  • هيكل الموقع: يساعد هيكل الموقع المنظم جيدًا محركات البحث على فهم التسلسل الهرمي والعلاقة بين الصفحات.
  • إمكانية الزحف: التأكد من أن روبوتات محرك البحث يمكنها بسهولة الزحف إلى محتوى موقعك وفهرسته.
  • ترميز المخطط: استخدام ترميز البيانات المنظمة لتوفير السياق لمحركات البحث وتعزيز المقطتفات المميزة في نتائج البحث.
إن معالجة مشكلات تحسين محركات البحث الفنية قد يؤدي إلى تحسين ظهور موقع الويب وإمكانية الوصول إليه لمحركات البحث.

6. نية المستخدم وتفسير الاستعلام

إن فهم نية المستخدم أمر حيوي لتقديم نتائج بحث ذات صلة حيث تسعى خوارزمية Google إلى تفسير النية وراء استعلام المستخدم وتقديم النتائج التي تتطابق بشكل أفضل مع هذه النية و يتضمن هذا تحليل سياق البحث والنظر في عوامل مثل الموقع والجهاز وسجل البحث السابق.

التطور المستمر لخوارزمية جوجل

أحد أكثر الجوانب تحديًا في تحسين محركات البحث هو أن خوارزمية Google في حالة تطور مستمر حيث تقوم Google بإجراء تحديثات وتعديلات منتظمة لتحسين جودة نتائج البحث ومكافحة التكتيكات غير المرغوب فيها أو التلاعبية.

يمكن أن يكون لهذه التحديثات تأثير عميق على ترتيب المواقع الإلكترونية على سبيل المثال، استهدف تحديث Google Panda المحتوى المكرر والمنخفض الجودة، بينما ركز تحديث Google Penguin على معاقبة المواقع الإلكترونية التي تحتوي على روابط خلفية غير طبيعية أو غير مرغوب فيها.

 يعد البقاء على اطلاع دائم بتحديثات الخوارزمية وتكييف استراتيجية تحسين محرك البحث الخاصة بك وفقًا لذلك أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

تتضمن بعض التطورات الأخيرة في خوارزمية جوجل ما يلي:

1. BERT (تمثيلات المشفر ثنائي الاتجاه من المحولات)

BERT هي خوارزمية معالجة اللغة الطبيعية (NLP) التي تساعد Google على فهم سياق الكلمات في استعلامات البحث بشكل أفضل فهي تمكن الخوارزمية من فهم الفروق الدقيقة للغة المحادثة، مما يجعل نتائج البحث أكثر دقة، وخاصة للاستعلامات الأطول والأكثر تعقيدًا.

تحليل السياق: BERT يمكنه تحليل الكلمات في سياق الجملة لفهم المعنى الكامل للاستعلام.
تحديد النية: يساعد في تحديد نية المستخدم بدقة أكبر، مما يحسن من جودة النتائج.

2. Core Web Vitals

قدمت جوجل Core Web Vitals كعامل تصنيف يؤكد على أهمية تجربة المستخدم فهو يقيس جوانب مثل وقت تحميل الصفحة والتفاعل والاستقرار البصري ومن المرجح أن تحصل المواقع الإلكترونية التي توفر تجربة سلسة وسهلة الاستخدام على تصنيف جيد.

قياس الأداء: يشمل مقاييس مثل LCP (أكبر رسم محتوى) وFID (تأخير الإدخال الأول) وCLS (تغيير التخطيط التراكمي).
تحسين السرعة: التركيز على تحسين وقت التحميل والأداء العام للموقع.

3. الفهرسة الموجهة للأجهزة المحمولة

تحولت شركة Google إلى فهرسة الأجهزة المحمولة أولاً، مما يعني أنها تستخدم في المقام الأول الإصدار المحمول من محتوى موقع الويب للترتيب والفهرسة و يعكس هذا التغيير الاستخدام المتزايد للأجهزة المحمولة للبحث عبر الإنترنت.

أولوية النسخة المحمولة: يجب أن يكون محتوى الموقع متوافقًا مع الأجهزة المحمولة لضمان الفهرسة الجيدة.
تجربة المستخدم: تحسين التصميم والوظائف للأجهزة المحمولة لضمان تجربة مستخدم ممتازة.

الاسئلة الشائعة حول تصدر نتائج البحث

ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب؟

الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث (SEO) هي إجراء بحث شامل عن الكلمات الرئيسية ويتضمن ذلك تحديد الكلمات والعبارات التي يستخدمها جمهورك المستهدف عند البحث عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها حيث يمكنك استخدام أدوات مثل Google Keyword Planner أو SEMrush للعثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة وتحليل حجم البحث ومستوى المنافسة.

كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث؟

تستخدم محركات البحث، مثل جوجل، خوارزميات معقدة لتحديد ترتيب الصفحات في نتائج البحث وتعتمد هذه الخوارزميات على مجموعة من العوامل بما في ذلك:
  • جودة المحتوى وأهميته.
  • عدد وجودة الروابط الخلفية.
  • تجربة المستخدم على الموقع (مثل سرعة التحميل وملاءمة الأجهزة المحمولة).
  • استخدام الكلمات الرئيسية.
  • هيكل الموقع وسهولة التنقل فيه.

ما هي أساسيات محركات البحث؟

أساسيات محركات البحث تشمل:
  • البحث عن الكلمات الرئيسية: اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة.
  • تحسين المحتوى: كتابة محتوى عالي الجودة ومناسب لمحركات البحث.
  • الروابط الخلفية: الحصول على روابط من مواقع ذات موثوقية عالية.
  • تحسين الصفحة: تحسين العناصر على الصفحة مثل العناوين والوصف التعريفي.
  • التحسين التقني: التأكد من أن الموقع يتم تحميله بسرعة ومتوافق مع الأجهزة المحمولة.

ما الذي يتم استخدامه في محرك البحث جوجل؟

يتم استخدام مجموعة من العوامل والخوارزميات في محرك البحث جوجل، بما في ذلك:
  • PageRank لتقييم أهمية الصفحة بناءً على الروابط الخلفية.
  • عوامل تحسين محركات البحث على الصفحة مثل جودة المحتوى واستخدام الكلمات الرئيسية.
  • العوامل التقنية مثل سرعة الصفحة وتجربة المستخدم.
  • إشارات المستخدم مثل معدل الارتداد ووقت البقاء على الصفحة.

كيف اعمل SEO لمتجري؟

لتحسين محركات البحث (SEO) لمتجرك الإلكتروني، اتبع هذه الخطوات:
  1. البحث عن الكلمات الرئيسية: اختر كلمات رئيسية ذات صلة بمنتجاتك.
  2. تحسين صفحات المنتج: استخدم الكلمات الرئيسية في عناوين المنتجات والأوصاف.
  3. تحسين بنية الموقع: اجعل التنقل في الموقع سهلاً ومبسطاً.
  4. إنشاء محتوى ذي جودة: اكتب مقالات ومدونات تتعلق بمنتجاتك وصناعتك.
  5. الحصول على روابط خلفية: اعمل على الحصول على روابط من مواقع موثوقة.
  6. تحسين تجربة المستخدم: تأكد من أن موقعك يتم تحميله بسرعة وهو متوافق مع الأجهزة المحمولة.

ما هو البرنامج الذي يعتبر محرك بحث؟

البرامج التي تعتبر محركات بحث تشمل:
  • جوجل (Google)
  • بينج (Bing)
  • ياهو (Yahoo)
  • داك داك جو (DuckDuckGo)
  • بايدو (Baidu)

ما المقصود ب SEO؟

SEO هو اختصار لـ تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization) ويشير إلى مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى تحسين ترتيب موقع الويب في نتائج محركات البحث لزيادة الظهور العضوي (غير المدفوع) وجذب المزيد من الزوار.

أين توجد صفحة نتائج البحث؟

صفحة نتائج البحث (SERP) هي الصفحة التي تظهر بعد إدخال استعلام في محرك البحث و تحتوي على قائمة بالروابط التي تعتبرها محركات البحث الأكثر صلة بالاستعلام.

من هم مشغلي محركات البحث الأكثر شعبية؟

مشغلي محركات البحث الأكثر شعبية هم:
  1. جوجل (Google)
  2. بينج (Bing)
  3. ياهو (Yahoo)
  4. بايدو (Baidu)
  5. ياهو اليابان (Yahoo Japan)
  6. Yandex (محرك بحث روسي)

هل يوجد محرك بحث غير جوجل؟

نعم، هناك العديد من محركات البحث غير جوجل، من بينها:
  • بينج (Bing)
  • ياهو (Yahoo)
  • داك داك جو (DuckDuckGo)
  • بايدو (Baidu)
  • ياندكس (Yandex)

الخاتمة 

في هذا المقال، استعرضنا أساسيات تصدر نتائج البحث على جوجل وأهم العوامل التي يمكن أن تساعد في تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث ومن خلال فهم هذه الأساسيات وتطبيقها بفاعلية، يمكنك زيادة جودة محتواك وتعزيز حضورك الرقمي، مما ينعكس بشكل إيجابي على حركة المرور إلى موقعك وأداء عملك على الإنترنت.

واعلم جيدا إذا توقفت عن استخدام الإنترنت أو التعلم حول تحسين محركات البحث لمدة عام تقريبًا، ثم عدت إليه بنظرة جديدة، فمن المحتمل أن تلاحظ تغييرات جذرية.

 قد تشعر بالضياع أو التخلف هذا لأن محركات البحث، وخاصة جوجل، تقوم باستمرار بتحديث خوارزمياتها لتحسين تجربة المستخدم وتقديم نتائج أفضل للباحثين.

لذلك يتطلب التعرف على محركات البحث وتحسينها التزامًا دائمًا بالوقت والجهد كما أن محركات البحث تتطور باستمرار، يحتاج خبراء تحسين محركات البحث أيضًا إلى تعلم كيفية التكيف مع هذه التغيرات وتحديث أفضل الممارسات لديهم، لذلك انصحك بمتابعة موقعنا لتتعلم المزيد حول مجال تحسين محركات البحث بشكل خاص والتسويق الالكتروني بشكل عام.

أحمد عصام
بواسطة : أحمد عصام
اعمل مدون وصانع محتوي وأعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ اربع سنوات, كما انني اشغل منصب مدير موقع ارباحلكس ومجموعة مواقع اخري مثل: افكار مشاريع ومدونة الربح من الانترنت واحب ان اشارك معكم خبرتي فى مجالات العمل أونلاين والربح من الانترنت من خلال موقعنا هذا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-