دليل الربح من بلوجر 2024 (دليل شامل للمبتدئين)

هل سبق وتساءلت عن كيفية الربح من بلوجر؟ هل تبحث عن وسيلة موثوقة لتحويل وقتك ومهاراتك إلى أرباح مجزية بدون تكلفة؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإن إنشاء مدونة علي منصة بلوجر قد يكون الخيار المثالي لك. 

في هذا المقال، سنأخذك في رحلة شاملة من الصفر إلى الاحتراف، لاكتشاف أسرار وخبايا الربح من بلوجر التي يتبعها المدونون المحترفون لكسب أرباح من بلوجر.

سنتناول كل ما تحتاج معرفته، بدءًا من إنشاء مدونة مربحة وحتى تحقيق الأرباح بطرق متعددة، بما في ذلك الربح بدون إعلانات أدسنس وايضا سنتعرف علي شروط الربح من بلوجر.

استعد لاكتشاف هذا الدليل الشامل الذي يجعلك قادرًا على تحقيق النجاح المالي عبر مدونتك، ويحول شغفك بالكتابة إلى مصدر دخل دائم.

الربح من بلوجر
 الربح من بلوجر

هل منصة بلوجر مربحة؟

منصة بلوجر يمكن أن تكون مربحة للمستخدمين الذين يعرفون كيفية استغلال الأدوات المتاحة لتحقيق الدخل من مدوناتهم. و من خلال برنامج جوجل أدسنس، يمكن للمدونين عرض إعلانات على مدوناتهم وكسب عائدات بناءً على عدد النقرات والمشاهدات التي تحققها هذه الإعلانات.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمدونين تحقيق الأرباح من خلال التسويق بالعمولة، حيث يتم الترويج لمنتجات أو خدمات معينة وكسب عمولات عند قيام القراء بشراء هذه المنتجات عبر الروابط الخاصة بالمدونة.

 لتحقيق أرباح جيدة، يجب على المدونين التركيز على تقديم محتوى ذي جودة عالية وجذاب للجمهور، والعمل على زيادة عدد الزوار والمتابعين، وكذلك تحسين مدوناتهم لمحركات البحث (SEO) لضمان ظهورها في نتائج البحث الاولي. 

بشكل عام، تعتبر بلوجر منصة فعالة لتحقيق الأرباح عبر الإنترنت، خاصة لمن يملكون استراتيجية واضحة وجهد مستمر في تحسين محتواهم وتفاعلاتهم مع القراء.

ما هي منصة بلوجر اصلا؟ 

ما هي منصة بلوجر

منصة بلوجر هي خدمة مجانية للتدوين تقدمها شركة جوجل. تأسست في عام 1999 من قبل شركة Pyra Labs، وتم الاستحواذ عليها من قبل جوجل في عام 2003. 

تتيح بلوجر للمستخدمين إنشاء مدونات بسهولة ونشر مقالاتهم ومحتواهم على الإنترنت دون الحاجة إلى معرفة متقدمة بالبرمجة أو تصميم المواقع.

 تتميز المنصة بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للمبتدئين والمحترفين على حد سواء و يمكن للمستخدمين تخصيص مظهر مدوناتهم باستخدام القوالب المتاحة، وإضافة ميزات مثل الصور والفيديوهات والروابط.

 توفر بلوجر أيضًا أدوات لتحليل الزيارات والتفاعل مع القراء، مما يساعد المدونين على تحسين محتواهم وزيادة جمهورهم.

مميزات منصة بلوجر

منصة بلوجر تقدم العديد من المميزات التي تجعلها خيارًا شائعًا بين المدونين.و من أبرز هذه المميزات:

  • مجانية الاستخدام: بلوجر هي خدمة مجانية بالكامل، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للمبتدئين أو من يبحثون عن بديل منخفض التكلفة.
  • سهولة الاستخدام: تتميز بلوجر بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، مما يسمح لأي شخص بإنشاء مدونة ونشر محتوى دون الحاجة إلى خبرة تقنية متقدمة.
  • تكامل مع خدمات جوجل: باعتبارها جزءًا من عائلة جوجل، تتكامل بلوجر بسلاسة مع خدمات جوجل الأخرى مثل جوجل أناليتكس لتحليل البيانات وجوجل أدسنس لتحقيق الأرباح من الإعلانات وجوجل سرش كونسل لمراقبة الزيارات فى محرك البحث.
  • تخصيص المظهر: توفر بلوجر مجموعة واسعة من القوالب التي يمكن تخصيصها بسهولة، بالإضافة إلى إمكانية تعديل الأكواد البرمجية لمن لديهم خبرة في التصميم.
  • الاستضافة المجانية: توفر بلوجر استضافة مجانية للمدونات، مما يعني عدم الحاجة لشراء استضافة خارجية.
  • الدعم والتحديثات المستمرة: بما أن بلوجر مدعومة من جوجل، فهي تستفيد من التحديثات المستمرة والدعم الفني من قبل شركة جوجل.
  • سهولة التكامل مع الشبكات الاجتماعية: يمكن ربط المدونة بسهولة بحسابات وسائل التواصل الاجتماعي لنشر المحتوى وزيادة التفاعل.
  • التحكم الكامل في الإعلانات: يمكن للمدونين إدارة الإعلانات التي تظهر على مدوناتهم باستخدام جوجل أدسنس، مما يتيح لهم تحقيق أرباح من محتواهم.
  • أمان وموثوقية: بفضل البنية التحتية القوية لجوجل، تتمتع مدونات بلوجر بمستوى عالٍ من الأمان والموثوقية.
  • تحسين محركات البحث (SEO): توفر بلوجر أدوات تساعد في تحسين محركات البحث لجعل المدونات أكثر ظهورًا على محركات البحث مثل جوجل.

هل الربح من مدونة بلوجر حقيقي؟

الربح من مدونة بلوجر

نعم، الربح من مدونة بلوجر حقيقي ويمكن تحقيقه بجهد واستراتيجية مناسبة و العديد من المدونين حول العالم يكسبون دخلًا ثابتًا أو إضافيًا من خلال مدوناتهم على بلوجر.

 تعتمد الأرباح على عوامل مثل جودة المحتوى، عدد الزيارات، وتفاعل الجمهور. باستخدام برنامج جوجل أدسنس كما وضحنا فى السابق، يمكن للمدونين عرض إعلانات على مدوناتهم وكسب المال بناءً على عدد النقرات والزيارات اليومية والشهرية.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحقيق أرباح من خلال طرق أخري وسوف نذكرها لكم بالتفصيل فى هذا المقال وعلي رأسهم التسويق بالعمولة وهي أحد الطرق الجانبية الفعالة للربح من بلوجر.

 صدقية الربح من بلوجر 

تعتبر بلوجر منصة موثوقة للربح عبر الإنترنت، حيث توفر للمستخدمين فرصاً متنوعة لتحقيق دخل مالي من خلال التدوين حيث يمكن للمستخدمين تحقيق الربح من بلوجر بطرق متعددة.

كما تقدم بلوجر أدوات متقدمة تساعد في إنشاء محتوى جذاب وإداراته بكفاءة، مما يعزز فرص الحصول على زيارات أعلى وبالتالي زيادة العائدات المالية. 

وعلى الرغم من أن الربح من بلوجر يعتمد على جهد المستخدم واستراتيجيته في تطوير المحتوى وجذب الجمهور، إلا أن المنصة نفسها تُعدّ أداة فعالة ومثبتة لتحقيق النجاح المالي. 

والاهم من ذلك إنها لا تفرض عليك عرض اعلانات خاص بها نظير الخدمة المجانية التي تقدمها لك كما تفعل بعض الشركات الاخري ولكن تعطيك تحكم كامل فى كل شئ.

 قصص نجاح من مدونات بلوجر

تمكنت العديد من المدونات العربية من تحقيق نجاح ملحوظ من خلال منصة بلوجر، حيث استخدم المدونون هذه المنصة لإنشاء محتوى مميز وجذب جمهور واسع. 

ومن أبرز هذه القصص، مدونة "حوحو للمعلوميات" التي بدأت كمدونة تقنية بسيطة لتقديم الأخبار والمستجدات في عالم التكنولوجيا، لكنها سرعان ما أصبحت واحدة من أشهر المدونات التقنية في العالم العربي، وقد وصلت عدد الزيارات الشهرية لهذه المدونة إلى 800 ألف زائر.

كذلك، مدونة "المحترف" التي تركز علي نشر الموضوعات التقنية مثل شروحات الويندوز والاندرويد وغيرها، وايضا مدونة "نتاوي" وهي من المدونات القديمة والمتخصصة فى نشر المحتوي التقني وطرق الربح من الانترنت وشروحات البنوك والمحافظ الالكترونية.

وغيرها من المدونات فى تخصصات مختلفة والتي لا نستطيع ان نذكرها لكم بالكامل، مع العلم لا نريد ان نذكر لكم حجم الزيارات الشهرية لهذه المواقع لإنها غير ثابته ولا يمكن الاعتماد عليها كعامل اساسي للنجاح بل هناك عوامل اخري قد تاثر  بشكل غير مباشر علي زيادة زيارات المدونة.

علي اي حال هذه النجاحات لم تأتِ من فراغ، بل كانت نتيجة لجهود مستمرة في تقديم محتوى ذو جودة عالية واستفادة من أدوات بلوجر لتطوير المدونة وجذب المزيد من الزوار.

شروط الربح من بلوجر

الربح من بلوجر

عزيزي إذا كنت تظن ان الربح من بلوجر ياتي من فراغ أو طربة حظ فيجب عليك تغيير هذه النظرة الديقة، وهذا لإن الامر يتحاج اتباع بعض الشروط والعوامل التي تمنحك الفرصة فى جني الارباح من هذه المنصة. 

1- إنشاء محتوى عالي الجودة

لتحقيق الربح من مدونتك على بلوجر، من الضروري إنشاء محتوى عالي الجودة يقدم قيمة حقيقية للقراء. المحتوى الجيد يجذب الزوار ويبقيهم متفاعلين مع مدونتك، مما يزيد من فرص النقر على الإعلانات أو شراء المنتجات التي تروج لها.

 تأكد من أن مقالاتك مفيدة، وتتناول مواضيع تهم جمهورك المستهدف، وتستخدم لغة واضحة ومنظمة و إضافة وسائط متعددة مثل الصور والفيديوهات يمكن أن يعزز من جاذبية المحتوى.

2- تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث هو عنصر أساسي لجذب الزوار إلى مدونتك. استخدم الكلمات المفتاحية ذات الصلة في عناوين المقالات، والوصف التوضيحي، والمحتوى بشكل عام لزيادة ظهور مدونتك في نتائج البحث.

اهتم بتهيئة بنية المدونة لتسهيل الفهرسة من قبل محركات البحث، وحاول استخدم الروابط الداخلية والخارجية  من أجل تعزيز مصداقية مدونتك.

 تحسين سرعة تحميل الصفحات واستخدام تصميم متجاوب يعزز من تجربة المستخدم ويساعد في تحسين ترتيب مدونتك في نتائج البحث.

3- جذب عدد كافٍ من الزوار

لتحقيق الأرباح من مدونتك، تحتاج إلى جذب عدد كبير من الزوار بشكل مستمر من خلال استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمحتواك وزيادة الوعي بمدونتك.

 يمكنك أيضاً استخدام الإعلانات المدفوعة لجذب جمهور مستهدف بسرعة. وتقديم محتوى متجدد ومتنوع يساعد في زيادة تفاعل الزوار وتشجيعهم على العودة إلى مدونتك بانتظام.

القاعدة المهمة التي يجب ان تعرفها هي  كلما زاد عدد الزوار، زادت الفرص لتحقيق دخل من الإعلانات والتسويق بالعمولة وبيع المنتجات وطرق الربح الاخري.

4- اختيار نيتش مربح

ان اختيار نيتش مربح يعد من أهم الشروط لتحقيق الربح من بلوجر و يجب أن يكون النيتش الذي تختاره ذو طلب عالي وجمهور كبير مهتم به.

 اختر موضوعاً تمتلك فيه معرفة وخبرة لتقديم محتوى ذو قيمة وجودة عالية. البحث عن النيتشات التي تتمتع بمنافسة معتدلة يتيح لك فرصة أفضل للتميز وجذب الزوار.

 كما أن النيتشات التي ترتبط بمنتجات أو خدمات يمكن الترويج لها عبر التسويق بالعمولة غالباً ما تكون مربحة.

5- استخدام استراتيجيات متعددة للربح

تنويع مصادر الدخل يزيد من فرص الربح من مدونتك بالإضافة إلى استخدام Google AdSense، يمكنك الانخراط في التسويق بالعمولة، وبيع المنتجات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية والدورات التدريبية، وتقديم الخدمات الاستشارية

الشراكات والرعايات مع الشركات والعلامات التجارية يمكن أن تكون أيضاً مصادر دخل ممتازة و استخدام استراتيجيات متعددة يضمن استدامة الدخل ويقلل من الاعتماد على مصدر واحد.

6- الالتزام بالسياسات الإعلانية

لتحقيق الأرباح من برامج الإعلانات مثل Google AdSense، يجب الالتزام بسياسات الإعلانات التي تحددها هذه البرامج.و تأكد من أن محتوى مدونتك لا ينتهك حقوق الطبع والنشر أو يحتوي على مواد غير لائقة أو مسيئة. 

يجب أن تكون الزيارات إلى مدونتك حقيقية وغير مزيفة. ان اتباع هذه السياسات بصرامة يضمن بقاء حسابك نشطًا ويزيد من فرص تحقيق أرباح مستقرة من الإعلانات.

لمعرفة المزيد من  شروط تحقيق الربح من جوجل ادسنس.

7- اتباع سياسات المحتوي فى بلوجر

ان اتباع سياسات بلوجر يعد من الشروط الأساسية لتحقيق الربح والاستمرار في استخدام المنصة بأمان و هذه السياسات تضمن الحفاظ على بيئة آمنة وموثوقة لكل من المستخدمين والمعلنين.

 يجب أن تتأكد من أن محتوى مدونتك لا ينتهك حقوق الطبع والنشر، ولا يحتوي على مواد غير قانونية أو مسيئة أو ضارة. 

الترويج للمنتجات والخدمات يجب أن يكون صادقًا وشفافًا، وتجنب أي ممارسات خادعة أو مضللة بالإضافة إلى ذلك، يجب احترام خصوصية الزوار وعدم جمع أو استخدام بياناتهم الشخصية بطرق غير قانونية.

 الالتزام بهذه السياسات يساعد في الحفاظ على حسابك نشطًا ويعزز من مصداقية مدونتك، مما يساهم في بناء جمهور مستدام وزيادة فرص الربح.

لمعرفة المزيد حول ساسيات المحتوي فى Blogger

8- التفاعل مع القراء

التفاعل مع القراء يعزز من ولاء الزوار ويزيد من معدلات العودة إلى مدونتك. قم بالرد على التعليقات والأسئلة التي يطرحها الزوار على مقالاتك.

 استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع جمهورك وبناء مجتمع نشط حول مدونتك لإن التفاعل الإيجابي يبني علاقة قوية مع القراء، مما يعزز من احتمالات مشاركتهم لمحتواك وزيادة الزيارات.

9- التحديث المستمر للمحتوى

التحديث المستمر للمحتوى يساعد في الحفاظ على جاذبية مدونتك وزيادة عدد الزيارات حاول أضافة مقالات جديدة بانتظام وقم بتحديث المقالات القديمة بمعلومات جديدة وذات صلة. 

لإن محركات البحث تميل إلى تفضيل المواقع التي تقدم محتوى محدثًا ومتجددًا، مما يزيد من فرص ظهور مدونتك في نتائج البحث.

10- استخدام التصميم المتجاوب

استخدام تصميم متجاوب يجعل مدونتك متاحة وسهلة التصفح على جميع الأجهزة، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

 التصميم المتجاوب يحسن من تجربة المستخدم ويقلل من معدلات الارتداد، مما يزيد من فرص تحقيق الأرباح. كما أن محركات البحث تفضل المواقع التي تستخدم تصميمًا متجاوبًا، مما يعزز من ترتيب مدونتك في نتائج البحث.

كيفية بدء الربح من بلوجر

الربح من بلوجر

لكي تستطيع ان تحقق الربح من بلوجر لابد من إنشاء مدونة احترافية متوافقة مع معايير السيو وفى نفس الوقت تقدم محتوي عالي الجودة لضمان الظهور فى نتائج البحث ، وهذه الامور توضح لنا ان منصة بلوجر لا تمكنك من الربح بشكل فوري أو خلال ايام بل يحتاج الامر إلى صبر وبذل المزيد من الجهد للحصول علي نتائج وعليها تبدء فى تحقيق الربح.

أولا: اختيار مجال مدونتك (النيتش)

تخيل انك قمت بزيارة أحد المدونات التي تتحدث عن كل شئ دون تخصص فهل تتوقع انك سوف تحصل علي معلومة مفيدة، فى الحقيقة لا إلا إذا كان هذا الموقع أخبار ففى هذه الحالة نخمن ان لديهم فريق كبير متخصصين فى مجالات مختلفة فبتالي سوف يتم إنتاج محتوي قيم.

هذا ما نريدك ان تعرفة ان الموقع العام إذا لم يكن قائم علي فريق كبير من الكتاب فلم ينجح، فماذا لو انشئت موقع عام بمفردك فبكل تاكيد لم ينجح الامر.

لذلك قبل التفكير فى إنشاء مدونة جديدة عليك اختيار النيتش المناسب لك بناءا علي عدة معايير مثل: 

  •   الشغف والاهتمام الشخصي: اختيار نيتش تكون مهتمًا به يساعدك على الاستمرار في تقديم محتوى مميز وجذاب.
  • دراسة السوق: فهم مدى الطلب على هذا النيتش وتحديد الفجوات الموجودة التي يمكن استغلالها.
  • التحليل التنافسي: معرفة المنافسين في النيتش ومدى قوتهم وما يميزك عنهم.
  • إمكانات تحقيق الدخل: اختيار نيتش يمكن تحقيق دخل مالي منه بطرق متعددة مثل الإعلانات، والتسويق بالعمولة، وبيع المنتجات أو الخدمات.
  • استدامة النيتش: التفكير في مدى استدامة النيتش وقدرته على البقاء والازدهار على المدى الطويل في ظل التغيرات السوقية والتكنولوجية.

ثانيا: خطوات إنشاء مدونة على بلوجر

كما ذكرنا من قبل ان منصة بلوجر من افضل المنصات التي تتيح لك إنشاء مدونة بامكانيات منصات مدفوعة وإدارتها بشكل كامل بالمجان مدي الحياة وهذا من خلال توفير استضافة ودومين فرعي وقوالب مجاني مع لوحة تحكم بسيطة تمكنك من التحكم فى كافة عناصر الموقع.

والآن سوف نبدأ فى شرح خطوات إنشاء المدونة علي بلوجر.

 الخطوة الأولى: إنشاء حساب Google

بما ان منصة بلوجر أحد خدمات جوجل فستحتاج ان يكون لديك حساب علي جوجل، وإذا لم يكون لديك حساب انتقل إلى صفحة إنشاء حساب جوجل هذه.

إنشاء مدونة على بلوجر

ستحتاج إلى إدخال معلوماتك الشخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد والجنس. بعد ذلك، قم باختيار اسم مستخدم فريد وكلمة مرور قوية لحماية حسابك. 

سيطلب منك Google إضافة رقم هاتف لاسترداد الحساب في حال نسيان كلمة المرور، بالإضافة إلى عنوان بريد إلكتروني بديل لزيادة الأمان. 

بعد إدخال هذه المعلومات، قم بالموافقة على شروط الخدمة وسياسة الخصوصية، ثم انقر على "التالي". ستتلقى رمز تحقق عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني للتحقق من هويتك.

 بمجرد إدخال الرمز، سيكون حسابك جاهزًا للاستخدام، مما يمكنك من الوصول إلى جميع خدمات Google بسهولة ويسر بما فى ذلك بلوجر.

 الخطوة الثانية: الانتقال إلى بلوجر وإنشاء المدونة 

للشروع في إنشاء مدونة خاصة بك على بلوجر، قم أولاً بالانتقال إلى موقع بلوجر عبر الرابط الرسمي www.blogger.com. وقم  بتسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك، انقر على "إنشاء مدونة جديدة". 

إنشاء مدونة على بلوجر

ستظهر لك نافذة تطلب منك إدخال عنوان المدونة الذي ترغب فيه، واختيار عنوان URL فريد يتماشى مع محتوى المدونة وعادت ما يكون بهذا الشكل "blog225.blogspot.com". 

وبكدا تكون عمل أول خطوة نحو إنشاء مدونة على بلوجر ولكن هناك بعض الخطوات الاخري التي لا تقل اهمية عن ذلك، وهى أعداد المدونة للظهور فى محركات البحث ويتم ارشفتها.

 الخطوة الثالثة: ضبط إعدادات المدونة 

لكي تضمن وصول عناكب محركات البحث إلى المدونة فلابد من ضبط بعض الاعدادات من خلال الاعدادت ومنها إلى الخصوصية واضغط علي "مرئية لمحركات البحث".

إنشاء مدونة على بلوجر

ثم انزل إلى قسم HTTPS وفعل "إعادة التوجيه باستخدام HTTPS" لضمان حصول المدونة علي بروتكول الامان، وبعدها انتقل إلى  المشاركات فى نفس صفحة الاعدادات وفعل الخيارات المتاحة هذا يساعد فى زيادة سرعة المدونة مثل:

  • العرض المبسط للصور
  • صور تظهر بأسلوب (التحميل الكسول)
  • عرض صور WebP
إنشاء مدونة على بلوجر

بعد ذلك انزل إلى جزء العلامات الوصفية وفعل " وصف البحث" وضيف وصف احترافي لتدل محركات البحث عن محتوي موقعك، واخيرا إلى برامج الزحف والفهرسة " واضغط علي "تفعيل محتوى ملف robots.txt" لإضافة ملف الروبوت المخصص وسوف نجد فى اليوتوب الكثير من المصادر تشرح هذا الامر.

إنشاء مدونة على بلوجر

وبعدها إلى تفعيل علامات رؤوس مخصصة وقم بتفعيل الثلاث اقسام ومن داخلهم قم بتفعيل بعض الخيارات المناسبة وايضا سوف نجد شرح فى اليوتيوب له وانتقل إلى Google Search Console حتي تقوم باضافة الموقع الخاص بك لإثبات ملكيته فى محرك بحث جوجل وهناك سوف تحتاج إلى إضافة ملف sitemap ويكون بهذا الشكل " sitemap.xml".

 الخطوة الرابعة: تخصيص المدونة 

بعد ذلك، اختر تصميمًا مناسبًا من القوالب المتاحة مجانا علي المنصة والتي تناسب نوع المحتوى الذي ستقدمه أو يمكنك تركيب قالب مخصص خارجي من خلال الانتقال إلى "المظهر" ثم إلى تعديل html واضافة أكواد القالب ولكن قبل هذه الخطوة ستحتاج إلى قالب تنظيف من أجل وضعة قبل اضافة اكواد القالب لضمان عدم حدوث اي مشاكل تقنية.

إنشاء مدونة على بلوجر

 بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، يمكنك البدء في كتابة ونشر المقالات والتدوينات، وتخصيص المدونة باستخدام الأدوات والإعدادات المتاحة لتحسين المظهر والأداء. 

يتيح لك بلوجر التحكم الكامل في مدونتك ومتابعة الأداء من خلال لوحة التحكم المدمجة، مما يسهل عليك جذب القراء وتوسيع نطاق جمهورك.

 الخطوة الخامسة: كتابة مقال على بلوجر بشكل صحيح 

لكتابة مقال بشكل صحيح على بلوجر، ابدأ بتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم واختيار "مشاركة جديدة". و ابدأ بكتابة عنوان جذاب ومعبر عن محتوى المقال. 

في مربع النص، اكتب مقدمة واضحة تجذب انتباه القراء وتوضح الهدف من المقال و استخدم الفقرات والنقاط لتقسيم النص وجعله أكثر قابلية للقراءة. 

إنشاء مدونة على بلوجر

ادعم مقالك بالصور والروابط ذات الصلة لتعزيز المصداقية وتوفير مصادر إضافية للقراء. و استخدم أدوات التنسيق المتاحة مثل الخط العريض والمائل لإبراز النقاط المهمة. 

ولا تنسي الاهتمام بالادوات الموجودة علي يسار لوحة الكتابة والتي تساعدك فى ضبط اعدادت السيو لزيادة احتمالية ظهور المحتوي فى نتائج البحث المتقدمة.

بعد الانتهاء من كتابة المقال ، قم بمراجعة المقال وتصحيحه، ثم انقر على "نشر" لمشاركته مع جمهورك.

إنشاء مدونة على بلوجر

قمنا قبل ذلك بتقديم مقال احترافية تتحدث عن كيفية إنشاء مدونة بلوجر خطوة بخطوة قم بالاطلاع عليها.

كيفية تحسين مدونتك علي بلوجر لزيادة الأرباح

لزيادة أرباح مدونتك على بلوجر، ينبغي التركيز على عدة جوانب أساسية. أولاً، قم بتحليل جمهورك وفهم احتياجاتهم واهتماماتهم، مما يساعدك على تقديم محتوى يستهدف هذه الفئات بشكل أكثر دقة. 

استخدم الإعلانات بفعالية، مثل Google AdSense، وقم بتجربة مواقع الإعلانات المختلفة في مدونتك لمعرفة أفضل الأماكن التي تحقق أعلى عائد.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الشراكات مع الشركات وتقديم محتوى برعاية وسيلة فعالة لزيادة الإيرادات. وتحسين تجربة المستخدم أيضًا يلعب دورًا كبيرًا في زيادة الأرباح، لذا تأكد من أن مدونتك سهلة التصفح وسريعة التحميل.

بالاضافة إلى ذلك يجب عليك النظر فى هذه الامور.

ضبط إعدادات مدونة بلوجر

ضبط إعدادات مدونة بلوجر بشكل صحيح هو أساس نجاح المدونة بعد إنشاء المدونة، انتقل إلى لوحة التحكم واختر "الإعدادات". هنا، يمكنك تخصيص اسم المدونة ووصفها بشكل يعكس محتوى المدونة بدقة ويساعد في جذب القراء وكنا شرحنا هذه الامور فى جزء إنشاء مدونة بلوجر.

 قم بضبط إعدادات الخصوصية للسماح لمحركات البحث بفهرسة مدونتك، مما يزيد من ظهورها في نتائج البحث و تأكد من إعداد خيارات النشر والتعليقات بما يناسب تفضيلاتك، واختر إعدادات اللغة والتنسيق الزمنية الملائمة لجمهورك المستهدف.

كذلك، يمكنك ربط مدونتك بأدوات تحليل مثل Google Analytics لمتابعة أداء المدونة وتحليل بيانات الزوار.

كتابة محتوى عالي الجودة

ان كتابة محتوى عالي الجودة هو مفتاح جذب القراء وبناء جمهور وفي. لضمان جودة المحتوى، ابدأ بالبحث الجيد حول الموضوعات التي تكتب عنها، واستخدم مصادر موثوقة لتقديم معلومات دقيقة وشاملة. 

اهتم بصياغة العناوين الجذابة التي تجذب انتباه القارئ وتشجعه على قراءة المقال و احرص على تنظيم المحتوى بشكل جيد، باستخدام الفقرات القصيرة والنقاط الرئيسية والعناوين الفرعية لتسهيل القراءة.

 أضف وسائط متعددة مثل الصور والفيديوهات لتوضيح النقاط وجعل المحتوى أكثر تفاعلية. ولا تنسى مراجعة المقالات للتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية والنحوية.

تحسين محركات البحث (SEO)

الاهتمام بتحسين محركات البحث (SEO) هو عملية حيوية لزيادة ظهور مدونتك في نتائج البحث. ابدأ باستخدام كلمات مفتاحية ذات صلة بمحتوى مدونتك في العناوين والنصوص والوصف التوضيحي.

 تأكد من أن محتوى مدونتك مفيد وجذاب، حيث تفضل محركات البحث المقالات التي تجيب عن أسئلة المستخدمين وتقدم قيمة مضافة. واستخدم الروابط الداخلية والخارجية لتعزيز محتوى مدونتك ولإظهار مدى ارتباطه بمواضيع أخرى.

 تحسين سرعة تحميل المدونة واستخدام تصميم متجاوب مع جميع الأجهزة يساعد أيضًا في تحسين ترتيب المدونة في نتائج البحث. وأخيرًا، استمر في متابعة تحديثات خوارزميات محركات البحث وتعديل استراتيجيتك وفقًا لها.

زيادة عدد الزوار

زيادة عدد الزوار لمدونتك يتطلب استراتيجيات فعالة ومتنوعة. أولاً، شارك محتوى مدونتك على وسائل التواصل الاجتماعي لجذب جمهور أوسع. 

واستخدم الإعلانات المدفوعة إذا كان لديك ميزانية لذلك، حيث يمكنها زيادة الزيارات بشكل ملحوظ. وقم بالتعاون مع مدونين آخرين في نفس النيتش لزيادة الوعي بمدونتك من خلال تبادل الروابط أو كتابة مقالات ضيف. 

احرص على تحسين السيو كما وضحنا فى الاعلي لضمان ظهور مدونتك في نتائج البحث الأولى كما أن نشر محتوى متجدد ومتنوع بشكل منتظم يشجع الزوار على العودة باستمرار للمدونة.

 طرق الربح من مدونة بلوجر

الربح من مدونة بلوجر

من أهم الامور التي يجب الحديث عنها فى هذا المقال هي الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق الربح من المدونة علي بلوجر، وفى الحقيقة يوجد أكثر من طريقة يمكنك استخدامها للحصول علي اموال من مدونتك والتي عند دمجها معا تصبح استراتيجية فعالة فى جني ارباح كبيرة باقل جهد ممكن. ومن هذه الطرق ما يلي. 

1. الربح من إعلانات أدسنس

يعد الربح من إعلانات أدسنس أحد أشهر الطرق لتحقيق الدخل من مدونتك. بعد إنشاء محتوى جذاب وجذب عدد كافٍ من الزوار، يمكنك التقديم لبرنامج Google AdSense.

 إذا تمت الموافقة على طلبك، سيتم عرض إعلانات متعلقة بمحتوى مدونتك، وستحصل على أرباح من كل نقرة على الإعلان أو مشاهدة له. 

يمكنك تخصيص أماكن الإعلانات في مدونتك لتحسين تجربتها وزيادة التفاعل معها.و يعتمد نجاحك في تحقيق أرباح عالية من أدسنس على عدة عوامل، منها جودة المحتوى، وكثافة الزيارات، وملاءمة الإعلانات للمحتوى والجمهور المستهدف.

2. التسويق بالعمولة

يُعتبر التسويق بالعمولة طريقة فعّالة لزيادة دخل مدونتك. من خلال هذه الاستراتيجية، تقوم بالترويج لمنتجات أو خدمات شركات أخرى عبر الروابط التابعة.

 عند شراء الزائرين لمنتج أو خدمة عبر الروابط التابعة الموجودة في مدونتك، تحصل على عمولة من البيع. و لتحقيق نجاح في التسويق بالعمولة، اختر منتجات تتناسب مع محتوى مدونتك واهتمامات جمهورك، وقم بتقديم مراجعات صادقة ومفصلة لتحفيز الزوار على الشراء. 

يمكن أن يكون التنوع في المنتجات التي تروج لها وزيادة حجم المحتوى المقدم حول تلك المنتجات وسيلة لزيادة العائدات بشكل ملحوظ.

3. الترويج لخدماتك الخاصة ومنتجاتك

يمكنك استخدام مدونتك كمنصة للترويج لخدماتك الخاصة أو منتجاتك. سواء كنت تقدم خدمات استشارية، أو تصميم جرافيك، أو كتابة محتوى، يمكن أن تكون المدونة وسيلة ممتازة لعرض مهاراتك وأعمالك السابقة. 

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تبيع منتجات مثل الكتب الإلكترونية أو الدورات التدريبية، يمكنك إنشاء صفحات مخصصة في مدونتك لعرض هذه المنتجات وشرح فوائدها.

واعلم ان مشاركة تجارب العملاء الإيجابية والشهادات يمكن أن تعزز مصداقيتك وتجذب المزيد من العملاء. واستخدام استراتيجيات التسويق بالمحتوى لكتابة مقالات تعليمية ومفيدة يساعد في بناء الثقة وزيادة المبيعات.

4. بيع مساحات إعلانية

ان بيع مساحات إعلانية في مدونتك هو وسيلة ممتازة لتحقيق الدخل، خاصة إذا كانت مدونتك تجذب عددًا كبيرًا من الزوار. يمكنك التواصل مع الشركات أو الأفراد الذين يستهدفون نفس الجمهور لعرض مساحات إعلانية في مدونتك.

 يمكن أن تكون هذه المساحات إعلانات بنر، أو إعلانات نصية، أو روابط مدفوعة. و تقديم تقارير إحصائية توضح عدد الزيارات والتفاعل مع الإعلانات يمكن أن يساعد في جذب المعلنين وزيادة فرص البيع.

 من المهم تحديد أسعار معقولة ومساحات إعلانية ملائمة لتجنب إزعاج الزوار والحفاظ على تجربة مستخدم جيدة.

كيفية الربح من بلوجر بدون أدسنس

فى الحقيقة عندما اتحدث مع اصحاب المدونات عن مصادر الربح من المدونة فاجدهم لم يعرفون سواء جوجل ادسنس وعرض الاعلانات، صحيح أن برنامج ادسنس يعتبر من أبرز واهم مصادر الربح من المدونات ومن لم يقبل موقعهم فى هذا البرنامج يجد نفسة فى حيرة كبيرة ما بين الاستمرار فى التدوين و غلق الموقع وينتهي بهم المطاف بترك هذا المجال بالكامل.

ولكن الحقيقة غير كدا تمام وهي ان يوجد أكثر من طريقة يمكنك بها تحقيق الربح من المدونة بدون الاشتراك فى جوجل ادسنس وهي. 

1. التسويق بالعمولة

يعد التسويق بالعمولة من أبرز الطرق للربح من مدونتك دون الحاجة إلى إعلانات أدسنس. من خلال هذه الطريقة، يمكنك الترويج لمنتجات أو خدمات لشركات أخرى عبر روابط تابعة. 

عند قيام زوار مدونتك بشراء المنتج أو الخدمة من خلال تلك الروابط، ستحصل على نسبة من العمولة. للنجاح في التسويق بالعمولة، اختر منتجات أو خدمات تتناسب مع محتوى مدونتك وتلبي احتياجات جمهورك كما ذكرنا من قبل.

 كتابة مراجعات شاملة، وتقديم توصيات شخصية، واستخدام العروض الترويجية يمكن أن يزيد من فرص الشراء وبالتالي يزيد من أرباحك.

2. بيع المنتجات الرقمية

بيع المنتجات الرقمية هو وسيلة فعالة لتحقيق الدخل من مدونتك و يمكن أن تشمل هذه المنتجات الكتب الإلكترونية، والدورات التدريبية، والقوالب، والبرمجيات. 

يمكنك إنشاء محتوى تعليمي أو إبداعي وتقديمه لجمهورك من خلال مدونتك. لتسويق هذه المنتجات، استخدم صفحات مخصصة لعرض تفاصيل المنتج وفوائده، وتقديم نماذج مجانية أو عروض تجريبية لجذب الزوار. 

باستخدام استراتيجيات التسويق بالمحتوى، يمكنك زيادة الوعي بمنتجاتك وتحفيز القراء على الشراء، مما يسهم في تحقيق دخل مستدام.

3. تقديم الخدمات الاستشارية

إذا كنت تمتلك خبرة في مجال معين، يمكنك تقديم خدمات استشارية لجمهور مدونتك. سواء كنت متخصصًا في التسويق، أو تطوير الأعمال، أو الصحة واللياقة البدنية، يمكنك استخدام مدونتك كمنصة للترويج لخدماتك.

 يمكنك عرض قصص النجاح، والشهادات، وتجارب العملاء السابقين لإبراز مصداقيتك وكفاءتك. تقديم استشارات مجانية محدودة أو ورش عمل عبر الإنترنت يمكن أن يجذب عملاء محتملين ويزيد من فرص التحويل إلى خدمات مدفوعة.

4. التبرعات والاشتراكات المدفوعة

التبرعات والاشتراكات المدفوعة هي طريقة مبتكرة للربح من مدونتك. يمكنك إنشاء محتوى مجاني مفيد وجذاب لجمهورك، وفي نفس الوقت تقدم خيارات للتبرع لدعم استمرار إنتاج المحتوى.

 باستخدام منصات مثل Patreon يمكنك تقديم محتوى حصري أو ميزات إضافية للمشتركين المدفوعين. و تشجيع القراء على الاشتراك أو التبرع يمكن أن يساعد في بناء مجتمع داعم ومستدام حول مدونتك، مما يوفر دخلًا ثابتًا على المدى الطويل.

5. الرعايات والشراكات

ان الرعايات والشراكات التجارية يمكن أن تكون مصدرًا جيدًا للربح من مدونتك و يمكنك التعاون مع شركات أو علامات تجارية تتوافق مع محتوى مدونتك وجمهورك. 

يمكن أن تشمل هذه الشراكات كتابة مقالات برعاية شركة ما ، أو تقديم مراجعات لمنتجات، أو التعاون في حملات تسويقية. 

تقديم إحصائيات وأرقام حول زيارات مدونتك وتفاعل الجمهور يمكن أن يعزز من فرص الحصول على رعايات و التواصل الفعّال والمستمر مع الشركاء يمكن أن يبني علاقات طويلة الأمد تعود بالنفع على كلا الطرفين.

العوامل التي تؤثر على ارباح مدونة بلوجر 

ارباح مدونة بلوجر

إذا قمت بالدخول إلى اليوتيوب وكتب فى البحث ارباح جوجل ادسنس أو ارباح المدونات سوف تجد الكثير من الفيديوهات لاشخاص تعرض ارباحها ولكن إذا ركزت فى ارباح كل واحد سوف تجدها متفاوتة بشكل كبير، حيث تجد ارباح احدهم اعلي من الاخر رغم ان زيارات الاخر اكثر فلماذا.

 هذا لإن الارباح تعتمد علي أكثر من عامل علي رأسهم الزيارات طبعا ولكن العوامل الاخر لا تقل اهمية.

عدد زوار المدونة

يعتبر عدد زوار المدونة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على الأرباح  فكلما زاد عدد الزوار الذين يزورون مدونتك، زادت الفرص لتحقيق دخل من الإعلانات، والتسويق بالعمولة، وبيع المنتجات أو الخدمات.

الزوار يشكلون الجمهور الذي يمكن تحويله إلى عملاء محتملين أو مشترين، وبالتالي زيادة عدد الزوار يؤدي بشكل مباشر إلى زيادة الأرباح. 

لتحقيق زيادة في عدد الزوار، يجب عليك تقديم محتوى جذاب ومفيد، والترويج لمدونتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين محركات البحث (SEO).

مصدر الزوار

مصدر قنوات الزوار يلعب دوراً مهماً في تحديد جودة الزوار وتأثيرهم على الأرباح. الزوار القادمين من محركات البحث، على سبيل المثال، غالباً ما يكونون أكثر استعدادًا للتفاعل مع المحتوى والإعلانات مقارنة بالزوار من مصادر أخرى.

 لذلك، من الضروري تحسين محركات البحث لجذب زوار مهتمين بما تقدمه مدونتك بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي، والإعلانات المدفوعة، والتسويق بالبريد الإلكتروني مصادر فعالة لجذب الزوار.

يعني باختصار تنوع المصادر يزيد من استقرار الزوار ويقلل من الاعتماد على مصدر واحد.

نوع المجال أو النيتش

نوع المجال أو النيتش الذي تكتب فيه يؤثر بشكل كبير على الأرباح و بعض المجالات تجذب جمهوراً أوسع ولديها إمكانيات أكبر لتحقيق دخل من الإعلانات والتسويق بالعمولة. 

على سبيل المثال، النيتشات المتعلقة بالتكنولوجيا، والصحة، والمالية غالباً ما تجذب إعلانات ذات قيمة عالية ومعلنين على استعداد للدفع أكثر. 

من المهم اختيار نيتش تكون لديك معرفة وشغف به، ولكن أيضًا يجب أن يكون هناك طلب وجمهور مستهدف كبير. إجراء بحث شامل حول النيتش يمكن أن يساعدك في تحديد إمكانيات الربح.

الكلمات المفتاحية

تلعب الكلمات المفتاحية دوراً حيوياً في تحسين محركات البحث وجذب الزوار المستهدفين، مما يؤثر بشكل مباشر على الأرباح.

 استخدام الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتوى مدونتك وبحث الجمهور يساعد في زيادة ظهور مقالاتك في نتائج محركات البحث، وبالتالي زيادة عدد الزيارات.

 يجب عليك البحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر شيوعاً في مجالك واستخدامها بذكاء في عناوين المقالات، والنصوص، والوصف التوضيحي. 

وتجنب حشو الكلمات المفتاحية بطريقة غير طبيعية، وركز على تقديم محتوى قيم يحسن تجربة المستخدم ويزيد من معدلات التحويل.

 نصائح ذهبية للربح من بلوجر

هناك العديد من النصائح التي تساعدك فى الربح من بلوجر وهي: 

1. اختر موضوعاً شيقاً واكتب محتوى قيّم

ان اختيار موضوع شيق وكتابة محتوى قيّم هما أساس نجاح مدونتك وتحقيق الأرباح و يجب أن يكون الموضوع الذي تختاره مميزاً ويلبي احتياجات واهتمامات جمهورك المستهدف. 

ابحث عن ما يهتم به الناس وما يبحثون عنه في مجالك، ثم قم بكتابة مقالات شاملة ومفيدة تجيب عن أسئلتهم وتقدم لهم قيمة حقيقية و كلما كان المحتوى الذي تقدمه ذو جودة عالية وموثوق، كلما زادت احتمالات جذب القراء والاحتفاظ بهم، مما يعزز من فرص تحقيق الأرباح سواء من الإعلانات أوغيره.

2. ركز على تحسين تجربة المستخدم

تحسين تجربة المستخدم يعد أحد العوامل الرئيسية لجذب الزوار والحفاظ عليهم، مما يؤثر بشكل مباشر على أرباح مدونتك. تأكد من أن تصميم مدونتك سهل التصفح ومتجاوب مع جميع الأجهزة، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

 سرعة تحميل الصفحات هي أيضاً عامل مهم؛ الزوار يميلون إلى مغادرة المواقع البطيئة، مما يقلل من معدلات التحويل. و اهتم بتوفير محتوى منظم وبسيط يسهل قراءته، واستخدم الوسائط المتعددة مثل الصور والفيديوهات لتعزيز التفاعل. 

تجربة المستخدم الإيجابية تزيد من احتمالية عودة الزوار واستمرارهم في التفاعل مع محتواك وإعلاناتك.

3. تحسين محركات البحث باستمرار

تحسين محركات البحث (SEO) بشكل مستمر هو مفتاح لجذب الزوار المستهدفين وزيادة ظهور مدونتك في نتائج البحث، مما يعزز من فرص تحقيق الأرباح.

 استخدم الكلمات المفتاحية المناسبة في عناوين المقالات، والوصف التوضيحي، والمحتوى بشكل عام. واهتم ببناء روابط داخلية وخارجية لتعزيز مصداقية مدونتك لدى محركات البحث. 

قم بمتابعة وتحليل أداء مدونتك باستخدام أدوات مثل Google Analytics وGoogle Search Console لتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين. 

واعرف ان تحديث محتوى مدونتك بانتظام وتحسينه يضمن بقاءه ذا صلة وفعالية في جذب الزوار.

4. كن مبدعاً في طرق الربح

الإبداع في طرق الربح يمكن أن يفتح أمامك العديد من الفرص لزيادة دخلك من مدونتك بالإضافة إلى الإعلانات التقليدية، فكر في طرق مبتكرة مثل تقديم محتوى مدفوع أو حصري، أو إنشاء ندوات ودورات تدريبية عبر الإنترنت. 

يمكنك أيضاً تقديم خدمات استشارية أو تصميم منتجات رقمية مثل الكتب الإلكترونية أو القوالب. والرعايات والشراكات التجارية مع العلامات التجارية ذات الصلة بمجالك يمكن أن تكون أيضاً مصدر دخل ممتاز. 

ان تنويع مصادر الدخل يجعلك أقل اعتماداً على طريقة واحدة ويزيد من استدامة أرباحك على المدى الطويل.

 أسئلة شائعة حول الربح من بلوجر

هل الربح من بلوجر حقيقي؟

نعم، الربح من بلوجر حقيقي إذا قمت بتقديم محتوى عالي الجودة وجذبت عددًا كبيرًا من الزوار واستخدمت استراتيجيات الربح بفعالية مثل الإعلانات والتسويق بالعمولة وبيع المنتجات.

كم من الوقت أحتاج لبدأ الربح من بلوجر؟

قد يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى تبدأ في رؤية أولى الأرباح من بلوجر . حيث يعتمد ذلك على جودة المحتوى، والترويج الجيد، وجذب عدد كافٍ من الزوار.

هل يمكن الربح من مدونة بلوجر مجانية؟

نعم، يمكن الربح من مدونة مجانية على بلوجر و يمكنك استخدام أدوات مجانية لتحسين مدونتك واستراتيجيات مثل التسويق بالعمولة والرعايات لتحقيق الأرباح حتى مع الموارد المجانية.

كم يبلغ الربح من بلوجر؟

يختلف مقدار الربح من مدونة بلوجر بشكل كبير اعتمادًا على عدة عوامل مثل عدد الزوار، مصدر الزيارات، نوع المحتوى، ومعدل النقر على الإعلانات (CTR).

 يمكن لمدونات مشهورة ومتخصصة تحقيق أرباح تصل إلى مئات أو حتى آلاف الدولارات شهريًا. بينما قد يحقق المبتدئون مبالغ أقل في البداية، لكن مع تحسين المحتوى وزيادة عدد الزوار يمكن زيادة الأرباح تدريجيًا. 

لذلك، لا يمكن تحديد مبلغ ثابت للربح، إذ يعتمد الأمر بشكل كبير على الجهد والاستراتيجية المتبعة.

كم زائر تحتاج لتربح 100 دولار من بلوجر؟

لتحقيق 100 دولار شهريًا من بلوجر، تحتاج إلى حوالي 5000 إلى 10,000 زائر يوميا، بناءً على عدة عوامل مثل سعر النقرة (CPC) ونسبة النقر إلى الظهور (CTR).  

على سبيل المثال، إذا كان متوسط سعر النقرة هو 0.03 دولار و CTR هو 1% وعدد الزيارات 10 الاف فستكون المعادلة بهذا الشكل: 10000 فى 1% = 100 نقرة يوميا،  100 فى 0.03$ يساوي 3 دولار يوميا و 90 دولار شهريا هذا الرقم ربما يزيد أو يقل.

ولتحقيق ازيد من 100 دولار عليك رفع سعر النقر من 0.03 إلى 0.04$.

 من خلال تحسين محتوى المدونة واستهداف كلمات مفتاحية ذات قيمة يمكن أن يزيد من الأرباح بمرور الوقت.

كيف أنشر على مدونة بلوجر؟

لنشر مقال على مدونة بلوجر، اتبع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى حسابك في جوجل وانتقل إلى موقع بلوجر.
  2. اختر المدونة التي تريد النشر عليها من لوحة التحكم.
  3. انقر على زر "مشاركة جديدة" أو "New Post".
  4. اكتب عنوان المقال والمحتوى في المحرر.
  5. أضف صورًا، روابط، وتنسيقات أخرى حسب الحاجة.
  6. اختر التصنيفات المناسبة للمقال.
  7. انقر على زر "نشر" أو "Publish" لنشر المقال.

كيف أبدأ في بلوجر؟

لبدء مدونة على بلوجر، اتبع الخطوات التالية:

  1. أنشئ حسابًا في جوجل إذا لم يكن لديك واحد.
  2. انتقل إلى موقع بلوجر وسجل الدخول باستخدام حساب جوجل.
  3. انقر على زر "إنشاء مدونة جديدة" أو "Create New Blog".
  4. اختر عنوانًا واسم نطاق URL لمدونتك.
  5. اختر قالبًا مناسبًا لتصميم مدونتك.
  6. ابدأ بكتابة المقالات ونشرها على المدونة.

ما الفائدة من إنشاء مدونة بلوجر؟

إنشاء مدونة بلوجر يمكن أن يوفر العديد من الفوائد مثل:

  • التعبير عن الذات: مشاركة الأفكار والآراء مع جمهور واسع.
  • التسويق الشخصي: بناء علامة شخصية أو مهنية وزيادة الظهور على الإنترنت.
  • الربح: تحقيق دخل من خلال الإعلانات، التسويق بالعمولة، وبيع المنتجات أو الخدمات.
  • التواصل: التفاعل مع القراء وبناء مجتمع حول مدونتك.
  • التعلم والتطوير: اكتساب مهارات جديدة في الكتابة والتسويق الرقمي وتحليل البيانات.

هل منصة بلوجر آمنة أم لا؟

نعم، منصة بلوجر آمنة وهذا لإن بلوجر مملوكة ومدعومة من جوجل، وهي تقدم مستوى عالٍ من الأمان والحماية للمستخدمين. تتميز المنصة بحماية من البرمجيات الخبيثة ومحاولات الاختراق، كما توفر بروتوكول HTTPS بشكل افتراضي لحماية بيانات المستخدمين وزوار المدونة.

هل منصة بلوجر سهلة الاستخدام؟

نعم، بلوجر سهلة الاستخدام بشكل عام، مما يجعلها خيارًا ممتازًا للمبتدئين وهذا لإنها تتميز بواجهة مستخدم بسيطة وبديهية، وتوفر أدوات تحرير مرئية تجعل من السهل إنشاء وتنسيق المقالات. 

بالإضافة إلى ذلك، تتوفر مجموعة متنوعة من القوالب الجاهزة التي يمكن تخصيصها دون الحاجة إلى معرفة تقنية عميقة. 

هل بلوجر مجاني 100%؟

نعم، بلوجر مجاني 100%. يمكنك إنشاء مدونة ونشر محتوى دون أي تكلفة حيث يوفر بلوجر استضافة مجانية ونطاقات مجانية و التي تنتهي بـ .blogspot.com، ويمكنك أيضًا استخدام نطاق مخصص مدفوع إذا كنت ترغب في ذلك. 

بالإضافة إلى الاستضافة المجانية، توفر بلوجر قوالب وتصاميم مجانية، وأدوات مدمجة لتحسين محركات البحث وإدارة المحتوى. بالرغم من وجود خيارات مدفوعة لشراء قوالب أو نطاقات مخصصة، إلا أن الخدمة الأساسية لبلوجر تبقى مجانية.

أيهما أفضل الووردبريس أم بلوجر؟

يعتمد اختيار الأفضل بين ووردبريس وبلوجر على احتياجاتك وأهدافك. بلوجر يعتبر خيارًا جيدًا للمبتدئين بسبب سهولة الاستخدام والتكامل مع خدمات جوجل، وهو مجاني تمامًا. 

ووردبريس، من ناحية أخرى، يوفر مرونة أكبر وإمكانيات تخصيص واسعة من خلال الإضافات والقوالب المتنوعة، لكنه يتطلب بعض المعرفة التقنية وقد يتطلب تكلفة استضافة ونطاق مدفوع.

 إذا كنت تبحث عن منصة بسيطة وسهلة لبدء التدوين بسرعة، فبلوجر قد يكون الخيار الأفضل. أما إذا كنت تحتاج إلى مزيد من التحكم والمرونة في التصميم والوظائف، فقد يكون ووردبريس الخيار الأنسب.

هل يتم إغلاق مدونة بلوجر؟

عادةً ما لا يتم إغلاق مدونة بلوجر إلا في حالات محددة تتعلق بانتهاك سياسات جوجل ومن هذه الحالات نشر محتوى غير قانوني أو مخالف، مثل محتوى حقوق الطبع والنشر أو المحتوى العنيف أو الإباحي.

 للحفاظ على مدونتك وتجنب إغلاقها، يجب الالتزام بسياسات الاستخدام والابتعاد عن نشر المحتوى الذي قد يخالف سياسات بلوجر وجوجل. 

وإذا تم إغلاق مدونتك عن طريق الخطأ، يمكنك محاولة التواصل مع دعم جوجل لحل المشكلة.

الخاتمة

وأخيرًا صديقي ، نصل إلى ختام مقالنا. يتضح مما سبق أن الربح من بلوجر ليس مجرد حلم، بل هو واقع يمكن تحقيقه مع التخطيط الجيد وبذل الجهد المستمر.

 إن اتباع الخطوات التي تناولناها في هذا المقال، بدءًا من اختيار الموضوع الجيد وإنشاء المدونة وضبط إعداداتها، وصولًا إلى كتابة محتوى قيّم بانتظام وجلب عدد كافٍ من الزوار، يمكن أن يضعك على الطريق الصحيح لتحقيق أرباح مالية معقولة تتزايد بمرور الوقت والمثابرة.

تذكر، أن النجاح في الربح من بلوجر يتطلب صبرًا واجتهادًا، كما هو الحال مع أي مشروع ناجح. الفرصة متاحة للجميع، وما عليك سوى البدء واستثمار وقتك ومجهودك بذكاء. إذا كنت تفكر في دخول هذا المجال، فلا تتردد في البدء الآن.

نتمنى أن يكون هذا المقال قد قدم لك رؤية شاملة وواضحة حول كيفية الربح من بلوجر، وأن يكون دافعًا لك للانطلاق في رحلتك نحو تحقيق أرباح من خلال مدونتك. 

لا تتردد في ترك تعليق في قسم التعليقات بالأسفل إذا كان لديك أي استفسارات أو أسئلة حول هذا الموضوع، فنحن هنا لمساعدتك وتوجيهك. نتمنى لك كل التوفيق والنجاح!

قد يعجبك هذا: شرح كيفية إنشاء موقع ويب مجانى مدى الحياة  في 7 خطوات سهلة

قد يعجبك هذا: كيفية إنشاء موقع مجاني على جوجل في 9 خطوات سهلة

قد يعجبك هذا: كيفية إنشاء موقع إلكتروني من الصفر في 11 خطوة (شرح للمبتدئين) 

أحمد عصام
بواسطة : أحمد عصام
اعمل مدون وصانع محتوي وأعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ اربع سنوات, كما انني اشغل منصب مدير موقع ارباحلكس ومجموعة مواقع اخري مثل: افكار مشاريع ومدونة الربح من الانترنت واحب ان اشارك معكم خبرتي فى مجالات العمل أونلاين والربح من الانترنت من خلال موقعنا هذا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-